طلب خدمة
×

التفاصيل

سبع طرق شائعة لتقييم الأبحاث فى المجلات

2022/01/11   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(625)

 

 

 

تمر عملية النشر في المجلات العلمية المحمكة بالعديد من المراحل من وقت إرسال الورقة العلمية إلى المجلة إلى قبول ونشر الورقة. ومن ضمن هذه المراحل هى عملية تقييم الأبحاث من قبل المحكمين والتى يطلق عليها peer review (متخصصين فى نفس مجال المقالة). تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل حيث إن عملية قبول ونشر الورقة العلمية تعتمد عليها بدرجة كبيرة. ولا يعلم العديد من الباحثين بأن هناك أنواع من عملية التقييم، وفيما يلي سوف يتم عرض الأنواع الشائع من عملية مراجعة النظراء peer review:

 

 

 

 

النوع الأول: Single Blind Peer Review

وفى هذا النوع من التقييم لا يعلم فيه المؤلف من هو المحكم، ولكن المحكم يكون على علم بهوية المؤلف عند قبوله أو رفضه عملية التحكيم وأثناء عملية التقييم أيضا.

النوع الثاني: Double Blind Peer Review

وهنا لا يقوم محرر المجلة بالسماح بالمؤلف بالاطلاع على أسماء المحكمين، كما أنه لا يسمح للمحكمين أيضا بالاطلاع على هوية المؤلف. لذلك يتم مسح أسماء المؤلفين وانتمائاتهم عند إرسال المقال للمحكمين لكي لا يتم الاطلاع عليهم.

 

النوع الثالث: Open Peer Review

وهنا يكون  كلا من المؤلف والمحكم على علم بهوية بعضهما البعض. فى هذا النوع تسمح المجلة فيه بنشر تعليقات المحمكين جنبا إلى جنب مع ردود المؤلفين فى المقالة عند قبولها للنشر.

النوع الرابع: Collaborative Peer Review

يحدث هذا النوع من التقييم على منصات مملوكه للمجلة، حيث يقوم فيها كل من المحكمين والمؤلفين بمناقشة التعديلات والتطورات التي يمكن إضافاتها للبحث لكي يتم تطويره. في بعض الأحيان تكون هوية المحكم مخفية أو لا يعلمه المؤلف، ولكنه يتم الكشف عنها عند النشر.

النوع الخامس: Third-Party Peer Review

وهنا يكون هناك طرف ثالث فى العلاقة بين المؤلف والمجلة، حيث يتعين على المؤلف قبل إرسال الورقة العلمية إلى المجلة أن يقوم بإرساله إلى خدمة تحكيم أبحاث تكون مستقلة بذاتها وليست تابعه للمجلة. بناءً على تعديلات هؤلاء المحكمين يتم عمل التعديلات وإرسال المقال إلى المجلة فى نهاية الأمر.

النوع السادس: Post-Publication Peer Review

وهنا تقوم المجلة بإنشاء منصة على سبيل المثال منصة مناقشة لما بعد النشر. فعندما تكون الورقة العلمية متاحه للنشر يتم وضعها على المنصة ويُسمح لأي قارئ أن يضع رأيه أو يطلع على الورقة العلمية.

النوع السابع: Cascading Peer Review

      وفى هذا النوع من التقييم عندما يتم رفض الورقة بعد التحكيم وذلك لأنها ليس ضمن اختصاصات المجلة أو تفتقر إلى معايير المجلة، فإن المجلة تقوم بالاقتراح على المؤلفين بأن يقوموا بارسال الورقة إلى مجلة بديلة جنبا إلى جنب مع المحكمين. غالبا تكون المجلة الجديدة تقع تحت نفس مظلة الناشر.

 

 

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل أشهر المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية خلال الضغط: تحميل النص الكامل

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017