طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(50)
كيفية عمل ملف شخصي للباحث العلمي ضمن مستوعب سكوباس Scopus

كيفية عمل ملف شخصي للباحث العلمي ضمن مستوعب سكوباس Scopus

 

            يأمل الباحثون في نشر بحوثهم العلمية ضمن إحدى مجلات سكوبس، حيث تعتبر سكوبس Scopusقاعدة بيانات علمية عملاقة، وقد تم إنشاؤها بغية تصنيف أهم الدوريات والمجلات العلمية في كافة العلوم والمعارف peer reviewed journal. وتستمد سكوبس قوتها من معاييرها الصارمة، حيث تتميز بالمراجعة والتحديث المستمرين، مما يضفي على مجلات سكوبس قدراً من الموثوقية، ويجعل منها هدفاً يسعى إليها الباحثون في مختلف العلوم. وفي هذا المقال نتناول بالتفصيل كيفية إنشاء ملف شخصي للباحث العلمي ضمن مستوعب سكوباس Scopus، حيث تختلف طريقة إنشاء ملف شخصي في سكوبس عنها في جوجل سكولار. كما نبين للباحثين المعلومات التي تعرض ضمن الملف الشخصي للباحث، وكيفية التعديل عليها.

كيفية إنشاء ملف شخصي Scopus Profile

 

        يبحث العديد من الباحثين عن طريقة تشرح كيفية إعداد أو إنشاء ملف شخصي داخل مستوعب سكوبس Scopus. لكن على عكس جوجل سكولار Google Scholar الذي يتيح للباحثين إمكانية إنشاء ملفات شخصية لهم بطريقة يدوية، فإن سكوباس لا يوفر للباحثين خاصية إنشاء ملف شخصي. لكن يتيح لهم إمكانية التعديل عليه، حيث يتم إنشاء ملف شخصي للباحث بمجرد نشر بحث علمي له ضمن مستوعب سكوبس Scopus. بمعنى أنه بعد قيام الباحث العلمي بإرسال بحثه للمجلة العلمية وقبول البحث للنشر ونشره على موقع المجلة، يعقب ذلك قيام المجلة بفهرسة البحث داخل مستوعب سكوبس، وهنا يتم إنشاء ملف شخصي للباحث بشكل تلقائي.

المعلومات المعروضة في ملف الباحث Scopus Author Preview

 

      بعد فهرسة أحد البحوث العلمية التي نشرها الباحث ضمن مستوعب سكوبس، يظهر الملف الشخصي له، والذي يتضمن المعلومات الآتية:

  1. اسم الباحث.
  2. الجامعة أو المعهد أو الجهة العلمية التي ينتمي إليها الباحث، وهي المعلومات التي قدمها الباحث للمجلة.
  3. Author ID والذي تم منحه للباحث بعد أول بحث علمي قام بنشره.
  4. البريد الإلكتروني أو الإيميل الأكاديمي الخاص بالباحث، حيث تحصل عليه سكوباس من خلال المجلة التي نشر بها البحث.
  5. مجال الموضوع: Subject area وهي المجالات البحثية التي قام الباحث بنشر الأبحاث العلمية بها.
  6. رسم بياني يوضح عدد المرات التي قام فيها باحثون آخرون بالاقتباس أو الاستشهاد بأبحاث الباحث.
  7. مؤشر H (H index) الخاص بالباحث.
  8. عدد البحوث والأوراق البحثية التي قام الباحث بنشرها ضمن مستوعب سكوباس.
  9. عدد الاقتباسات والاستشهادات من البحوث العلمية التي قام الباحث بنشرها.

يتيح لك ملف الباحث على سكوباس الاطلاع على كثير من التفاصيل الخاصة بالباحث مثل:

  • التفاصيل الخاصة بالباحث Author Details- Documentations: حيث تستطيع مطالعة الأبحاث العلمية التي قام الباحث بنشرها في مستوعب سكوبس، وعدد مرات الاقتباس من هذه البحوث. كما يتيح لك الاطلاع على المؤلفين Co-authors الذين قام الباحث بالتعاون معهم في إنجاز أبحاثه العلمية، وأخيراً سجل الباحث وتاريخه Author history.
  • تحليل النتاج العلمي للباحث Analyze Author Output: حيث يقدم العديد من التفاصيل الخاصة بالباحث مثل: H index وعناوين الاستشهادات التي تم اقتباسها من أوراق الباحث. كما يتيح لك ترشيح (فلترة) النتائج للوصول إلى ما تريد بدقة وسهولة.
  • عرض الاستشهاد Citation overview: وهذه الصفحة خاصة بعرض الاقتباس من البحوث الخاصة بالباحث على مدار الأعوام، كما يمكنك عمل فلترة لاستبعاد المرات التي قام فيها الباحث بالاقتباس من أبحاثه، أو قام أحد زملائه من الباحثين بذلك، ومن ثم فإن سكوباس تقدم لك عرضاً دقيقاً للإنتاج العلمي للباحث.
  • متابعة الباحث: من خلال الضغط على Follow Author للاطلاع على الانتاج العلمي للباحث بشكل مستمر.
  • الربط بين سكوباس Scopus وأوركيد ORCID من خلال Add to ORCID: حيث ترمز اختصاراً إلى Open Researcher and Contributor ID. والهدف من عملية الربط هذه هو تجنب الخلط الذي قد يقع بين الباحثين وزملائهم بسبب تشابه الأسماء أو تغييرها.
  • تعديل الملف الشخصي Modify author profile: حيث يمكن للباحثين إجراء بعض التعديلات على ملفاتهم الشخصية مثل: تعديل الاسم، وإضافة أو حذف بعض البحوث، وتحديث المعلومات الشخصية.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017