طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1484)

المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية

 

 

تعد المجلات العلمية المحكمة في السعودية أكثر قنوات الاتصال العلمي فعالية بين الباحثين والعلماء و تكمن أهميتها بكونها مدخل الباحث الرئيسي للمجتمع العلمي حيث تهتم بنشر النتاج الفكري و تساعد الباحثين في كتابة أوراقهم البحثية و رسائلهم العلمية.

 

 المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية

 المجلات العلمية المحكمة بالتعريف هي دوريات منتظمة غالباً تصدر بشكل سنوي أو نصف سنوي أو سنوي حسب كل مجلة عن طريق مؤسسات أكاديمية أو باحثين و تتميز هذه المجلات بالموثوقية والمصداقية فهي لا تنشر الأبحاث إلا بعد تدقيقها و مراجعتها من قبل مختصين في مجالات النشر موجودين في المجلة . 

 

تتنوع وتتعدد المجلات العلمية المحكمة في السعودية و التي تصدر من خلال الجامعات أو عن طريق المؤسسات الأكاديمية و الباحثين بهدف رفع المستوى العلمي و الثقافي في المجتمع السعودي و تحسين مكانة الجامعات السعودية حيث تلعب كمية و نوعية الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية دوراً في ترتيب الجامعات و هذا ما يدفع العديد من الجامعات لتحفيز طلابها و العاملين في الهيئات التدريسية التابعة لها لنشر أبحاثهم في هذه المجلات .

 

 

أشهر المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية

يوجد في تلك الفترة الزمنية عدد غير محدود من المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية، أشهرها فيما يلي: 

 

مجلة MECSJ

  ​مجلة لنشر البحوث باللغتين العربية والانجليزية انطلقت في عام 2016 ذات اعتمادية حازت المجلة على عديد من التقديرات العلمية الدولية مثل ISIS -INDEX COPERNICUS INTERNATIONA، وايضا هي حاصلة على اعتمادية ISI

 

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij.com 

 وهي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة والأساتذة الجامعيين من مختلف المجالات والتخصصات لمشاركة اسهاماتهم ومشاركاتهم البحثية والتي يجب أن تنسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته.

 

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ): 

هي مجلة علميّة دوليّة مُحكّمة تم إنشائها بعام 2017 ، تهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من  مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات، كما ان المجلة تمتلك اعتمادية ISI.  

 رابط المجلة:

https://www.eimj.org/​

 

المجلة العربية للعلوم والهندسة والتابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

وهي من المجلات الشهيرة على المستوى العربي، وتتضمن أبحاثًا في مجالات البتروكيماويات، والتعدين، والبترول.

رابط المجلة: http://www.dfaj.com/index.php?r=journals/Journal&i=275 

 

مجلة العلوم الإنسانية والإدارية التابعة لجامعة المجمعة: 

وهي من بين المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية، والتي تتَّسم بوجود محتوى كبير، حيث تمتلئ تلك المجلة بتصنيفات متعددة من العلوم، وهي من بين المجلات المتميزة التي تطلقها جامعات المملكة. 

رابط المجلة: https://m.mu.edu.sa 

 

المجلة العلمية التابعة لجامعة القصيم: 

وتقدم تلك المجلة تخصصات بحثية مختلفة مثل: علوم الهندسة والحاسب، والعلوم الصحية، والعلوم العربية والإنسانية، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الشرعية، والعلوم الطبيعية والرياضيات، والعلوم التربوية والنفسية، والزراعة، والطب البيطري. 

رابط المجلة: http://journals.qu.edu.sa/ 

 

المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك فيصل:

وهي مجلة تصدر بصفة دورية كل نصف عام، ويشرف على إدارتها مجلس الجامعة العلمي، وبدأ في الإصدار منذ عام 2000م، وبعد ذلك أصبح له دوى واسع في الأوساط العلمية، وهي متخصصة في مجالات اجتماعية وطبيعية مختلفة. 

رابط المجلة: 

https://www.kfu.edu.sa/ar/Departments/Sjournal/Pages/home.aspx 

 

 المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك عبد العزيز: 

ومن بين أبرز أنماط الأبحاث التي تنشرها المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك عبد العزيز ما يخص العلوم الطبيبة، وعلوم تصاميم البيئة، والاقتصادي الإسلامي، والعلوم الهندسية، والعلوم التربوية، وعلوم الأرصاد الجوية، وعلوم البيئة، وعلوم الاقتصاد، والعلوم الإدارية. 

رابط المجلة: https://www.kau.edu.sa/Content-320-AR-2732 

 

المجلة العلمية التي تتبع جامعة الملك سعود: 

وتتضمن المجلة العلمية التي تتبع جامعة الملك سعود شروحًا تفصيلية لطريقة إعداد وتنفيذ البحوث العلمية، ومن بين التخصصات البحثية المنشورة ما يتعلق بالعمارة والتخطيط، والآداب، والعلوم الإنسانية، واللغات والترجمة، وطب الأسنان، وعلوم الزراعة، وعلوم الحاسب الآلي، والدراسات الإسلامية، والعلوم التربوية، والعلوم الإدارية، والسياحة والآثار، والعلوم السياسية. 

رابط المجلة: https://jms.ksu.edu.sa/ 

 

المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك خالد: 

تُعتبر تلك المجلة بين المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية، والتي تتَّسم بشُهرة كبيرة، وتنشر أبحاث ورسائل في العلوم الطبيعية، والعلوم التقنية، والعلوم الإسلامية والشرعية. 

رابط المجلة: https://www.kku.edu.sa/ar/tags/1806/ 

 

المجلة العلمية التابعة لجامعة جازان: 

تنشر المجلة العلمية لجامعة جازان أبحاثًا مُتباينة من حيث المحتوى؛ مثل: أبحاث العلوم الإنسانية، وأبحاث العلوم الطبيعية، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم صدروها كل نصف سنة، ويشرف عليها طاقم تحرير من المتخصصين.  

رابط المجلة: http://www.dfaj.com/index.php?r=journals/Journal&i=52 

 

المجلة العلمية لجامعة أم القرى:

وتُعد تلك المجلة من أبرز المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية، وتتضمن منشورات في الطب، واللغات، والعلوم الإسلامية، والعلوم التربوية والاجتماعية، والهندسة، والعلوم التطبيقية. 

رابط الموقع: https://uqu.edu.sa/App/Browser/CatSite/44 

 

المجلة العلمية للجامعة الإسلامية: 

تصدر تلك المجلة كل ثلاثة أشهر، وتلقى عناية كبيرة من المسؤولين عن الجامعة الإسلامية، وتهتم بالأبحاث الشرعية في المقام الأوَّل. 

رابط الموقع: http://docportal.iu.edu.sa/iumag/home.aspx 

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل أشهر المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017