طلب خدمة
×

التفاصيل

فن التعامل مع شريك غرفة السكن الجامعي

2022/09/09   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1420)

فن التعامل مع شريك غرفة السكن الجامعي

 

يلجأ العديد من الطلاب إلى تحمل تكاليف استئجار غرفة خاصة بهم، ولكن أنظمة السكن الجامعي ستفرض عليك السكن مع شخص أو أكثر في الغرفة ذاتها.

ومثل هذه القضية تُعَد المنبع الأساسي لكثير من المشاكل الاجتماعية التي سيواجها الطالب في الجامعة، لذلك يتوجب على الطلاب معرفة فن التعامل مع شريك الغرفة في السكن الجامعي تجنباً لوقوع أي مشاكل اجتماعية بينهم.

لذلك حرص المقال الحالي على طرح أهم النقاط الهامة التي يجب على الطلاب اتباعها لمعرفة كيفية التعامل مع شركائهم في السكن الجامعي والتي تتمثل في الآتي:

أولاً: اختيار شريك الغرفة

 

إذا قمت باختيار السكن مع مجموعة أو الالتحاق بالسكن الجامعي فستكون أمام حالتين:

  • إما أن تسكن مع شخص تعرفة قبل الالتحاق بالجامعة أو مع شخص لا تعرفه أبداً لكن لكل منهما مزايا وعيوب فالشخص الذي تعرفه ستستمع أكثر بصحبته وترتاح معه أكثر، ولكن يجب أن تنتبه أن سكن بعض الأصدقاء مع بعضهم في كثير ما الأحيان قد يؤدي إلى حدوث خلافات وفرقة بينهم، ويرجع السبب في الغالب إلى أشياء تافه لا يستحق أن تذكر، لذلك لا تجعل أشياء تافهة تفرق بينك وبين أحد أصدقائك مثل (درجة حرارة المكيف، نظافة الغرفة، أو غير ذلك من الأمور البسيطة) التي يمكن تجاوزها.
  • أما السكن مع شخص لا تعرفه فمزيته أنك لن تخجل منه في إخباره بما يزعجك كما يمكن أن تضعا سوياً نظاماً واضحاً في الغرفة لراحتكما مثل مواعيد النوم والدراسة ونظام الأكل وتنظيف الغرفة وغير ذلك من الأمور، ويعد هذا النوع هو المفضل بالنسبة للكثير من الطلاب.

ثانياً: نوع المعاملة

 

في جميع الأحول يجب أن تكون معاملتك مع شريكك في الغرفة لينه حاول أن تتنازل قليلاً ولا تكن عنيداً وجاف المعاملة، فلن تجد شخصاً تشكله حسب ما تريد، بل كن حسن المعاشرة وطيب الخلق، وحتى لو حدث انفصال بينكما فستبقى الذكرى الحسنة بينكم.

ثالثاً: ضع اتفاق بينك وبين شريك في الغرفة

 

من الجيد والأفضل أن تضع بينك وبين شريكك في الغرفة من اليوم الأول اتفاقاً يرتب حياتكم وأموركم المشتركة ومنها الاتفاق على وقت زيارات الأصدقاء ومدتها، ووضع قائمة بالأشياء التي يجب على كل منكما فعلها، مثل (دفع الفواتير، وطريقة تنظيف الغرفة، وجلب الأغراض واستخدام أدوات الطبخ، والحمام، وغيرها)، ووضع قائمة أخرى بالأشياء الواجب تجنبها وعدم فعلها مثل (موعد إغلاق الإضاءة، استخدام الهاتف في ساعة متأخرة في الليل، ومكان وضع القمامة، والملابس المتسخة وغير ذلك)، لأن الاتفاق المسبق على مثل هذه الأمور يقلل من الكثير من الخلافات التي يمكن أن تقع بينكما.

رابعاً: الحفاظ على مساحة الخصوصية

 

يجب أن تتذكر جيداً أن تحافظ على مساحة الخصوصية لك وللآخرين فمهما كان العلاقة قوية بينك وبين شريكك في الغرفة يجب أن يكون هناك قواعد وذوقيات لا تسمح لنفسك بتجاوزها وعلى سبيل المثال استخدام الأغراض الشخصية مثل (العطور، مثبت الشعر، الملابس، الهاتف الشخصي، وغيرها من الأغراض الشخصية)، ويجب أن تعلم بأن التزامك بهذه الأشياء يزيد من احترامك لنفسك واحترام شريكك لك، وهناك العديد من العلاقات قد اضطربت بين شركاء في السكن بسبب تراكم هذه الأمور الصغيرة والتي انفجرت فجأة دون سابق إنذار.

خامساً: المحافظة على السرية

 

يجب عليك المحافظة على السرية فإن تواجدك مع شخص آخر في نفس الغرفة سيتيح لك الفرصة للاطلاع على خصوصياته لذلك يجب أن تطمأنه بالقول والفعل بأن ما سيحدث في هذه الغرفة سيكون سرياً بينك وبينه.

الخاتمة

 

تعد النقاط الخمسة التي عرضها هذا المقال بالشرح من أهم النقاط التي إذا حافظت عليها سوف تساهم بشكل كبير في المحافظة على العلاقة بينك وبين شريك غرفتك ولا يهمك ما إذا كان هذا الشريك تعرفه أم لا، فقط من خلال هذه النقاط سوف تمتلك فن التعامل مع شريكك في السكن الجامعي وتتجنب العديد من المشكلات التي يمكن أن تحدث بينكما.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بكار، ياسر عبد الكريم. (2010). عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة. الطبعة الثانية. دار وجوه للنشر والتوزيع. الرياض. المملكة العربية السعودية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024