طلب خدمة
×

التفاصيل

أهم النصائح في مناقشة بحث التخرج الجامعي

2022/08/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(869)

أهم النصائح في مناقشة بحث التخرج الجامعي

 

عدد من الطلاب في مراحلهم الجامعية الأخيرة يتساءلون عن أهم النصائح في مناقشة بحث التخرج الجامعي الخاص بهم، فبحث التخرج الجامعي عبارة عن بحث علمي يقوم بإعداده الطالب أو مجموعة من الطلاب (فريق البحث) بهدف نيل درجة البكالوريوس في مجال تخصصهم.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً عن أهم النصائح في مناقشة بحث التخرج الجامعي من خلال الآتي:

ما المقصود ببحث التخرج الجامعي

 

هو بحث علمي تطلبه الجهة الدراسية المختصة (الجامعة) من الطلاب من أجل إتمام الحصول على الشهادة الدراسية للمرحلة الجامعية، والغرض منه معرفة مدى استيعاب الطلاب ما تم دراسته خلال سنوات المرحلة الجامعية، ومدى قدرتهم على الإبداع، كما توجد بعض الجامعات التي تكلف مجموعة من الباحثين لعمل بحث جامعي واحد مع تحديد الفترة الزمنية اللازمة للانتهاء من هذا البحث.

أهم النصائح لمناقشة بحث التخرج الجامعي

 

يتم مناقشة البحث الجامعي سواء للطالب أو لفريق البحث المُكلف بإعداده من قبل القسم التابع له في الجامعة والذين يطرحون مجموعة من الأسئلة الهامة على البحث، لذلك تتوافر بعض النصائح لكيفية الإجابة عن أسئلة مناقشة البحث الجامعي وهي كالآتي:

  • ضرورة أن يأخذ الطالب قسطاً كافياً من النوم قبل يوم مناقشة بحث التخرج أو مشروع التخرج كما يعرف في بعض الجامعات.
  • يحب على الطالب الحرص على الحضور إلى قاعة المناقشات قبل حضور المناقشين بفترة زمنية كافية.
  • أن يتحدث الطالب بأسلوب لائق ومهذب وأن يتسم بالهدوء في حالة وجه إليه سؤال محرج وأن يتحلى بالثقة بالنفس.
  • ضرورة الاهتمام بالمظهر الخارجي للطالب والحرص على أن يكون في أفضل صورة له.
  • أهمية الاستعداد الجيد للإجابة على أسئلة المناقشة الموجهة إليهم والتي سوف نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

 

أهم أسئلة مناقشة بحث التخرج الجامعي

 

هناك اختلاف في طبيعة الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المناقشين عند مناقشة بحث التخرج، وذلك على أساس نوعية موضوع البحث، ولكن توجد بعض الأسئلة المشتركة بين جميع أنواع أبحاث التخرج والتي تتمثل في الآتي:

1- ما سبب اختيارك لموضوع بحث التخرج؟

      والذي يعد من الأسئلة الهامة وضروري أن تعكس إجابة السؤال القيمة التي يمكن أن يحققها بحث التخرج سواء على الجانب التطبيقي أو الجانب النظري وما يستطيع فعله لحل مشكلة الدراسة.

2- هل عنوان البحث مناسباً أو يمكن صياغته بطريقة أفضل؟

     فهو سؤال متكرر كثيراً عند مناقشة بحث التخرج ويجب أن يكون إجابة الطالب له تعبر عن ثقة الطالب في اختيار عنوان بحث التخرج وأن يقول "أن عنوان البحث تم اختياره بحرص وعناية وهو يعكس المحتوى الداخلي لبحث التخرج".

3- إذا كان هناك وقت أكبر هل كانت ستختلف نتائج البحث؟

      وهو سؤال الهدف منه معرفة صبر الباحث ومدى حرصة على البحث العلمي، لذلك يجب أن تكون الإجابة بالفعل إذا كان هناك وقت كافٍ لكان بإمكاني التوصل إلى نتائج أفضل.

4- ما هي أهداف بحث التخرج؟ وهل استطعت تحقيقها؟

     يجب على الطالب أن يعرف تماماً أن هدف البحث مرتبط ارتباطاً مباشراً بإجابات التساؤلات البحثية التي قام بطرحها، لذلك يجب على الباحث أن يستعرض الإجابة في ضوء التساؤلات التي قام بطرحها وطبيعة موضوع بحث التخرج. ومن ثم يوضح بعد ذلك ما إذا كانت الأهداف تحققت أم لم تتحقق.

5- هل هناك اختلاف بين البحث الحالي وما سبقه من أبحاث أخرى؟

      الهدف من هذا السؤال قياس مدى اطلاع الباحث على أبحاث سابقة مرتبطة بنفس مجال بحث التخرج الذي يقدمه، لذلك يجب أن تكون الإجابة موضحة لجميع الاختلافات والاتفاقات بين بحث التخرج الخاص به والأبحاث الأخرى التي اطلع عليها.

6- لماذا اخترت هذه الأداة كأحد أدوات البحث الخاص بك؟

يمكن للباحث أن يقوم باستخدام أي أداة من أدوات البحث مثل (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة) ويجب أن تكون الإجابة أنها الأداة التي تتناسب مع موضوع بحث التخرج، كما أنها موفرة للوقت والجهد والتكلفة.

7- هل المنهج العلمي الذي قمت باختياره هو الأنسب لدراسة الموضوع؟

هو من الأسئلة الأساسية والمحورية في أسئلة مناقشة التخرج والتي يجب أن تجيب عليها بدايةً من تعريف المنهج العلمي الذي قمت باتباعه، ويجب عليك اختيار المنهج العلمي وفقاً لنوعية موضوع بحث التخرج فمناهج البحث العلمي كثيرة مثل (المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، ومنهج دراسة الحالة، وغيرها).

8- هل تم استخدام التحليل الإحصائي بطريقة صحيحة، وما مدى مساعدته في تفسير الفرضيات؟

     في هذا السؤال يجب على الطالب أن يجيب عن طريق توضيح الطريقة التي استعان بها في التحليل وتوضيح نوع البرنامج الإحصائي المستخدم، بالإضافة إلى توضيح أهم المعادلات الإحصائية التي قام باستخدامها ومن أهم برامج التحليل الإحصائي (SPSS, EXCEL, STATA) وغيرها، أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال وكيف ساهم ذلك في تفسير الفرضيات فيقوم الباحث بتفسير الفرضيات والتأكد من صحتها من خلال الأرقام الناتجة من عملية التحليل الإحصائي.

9- هل التوصيات التي قمت بوضعها في بحث التخرج مجدية؟

عند إجابة الطالب على هذا السؤال يجب أن يوضح أن التوصيات التي قام بوضعها تمثل حلولاً عملية للمشكلة المطروحة ويمكن تطبيقها بعد ذلك من قِبَل بعض الباحثين وأصحاب القرار لإكمال حل جميع جوانب المشكلة.

10- هل سيتثنى لك العمل بإحدى الوظائف التي ترتبط بمجال تخصصك أم ستلحق بعمل آخر؟

     الغرض من هذا السؤال هو معرفة مدى اهتمام الطالب وشغفه وتعلقه بتخصصه العلمي، ويجب على الطالب عند إجابته على هذا السؤال أن يكون ذكي ويعبر عن حبه وتعلقه بتخصصه، وأنه يسعى في المستقبل في إحداث تقدماً وتطوراً في أي وظيفة سوف يلحق بها في نفس مجال تخصصه.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017