طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(4569)

الضغوطات النفسية وكيفية التخلص منها في المرحلة الجامعية

 

كل طالب جامعي يمكنه أن يتحدث معك عن الضغوطات النفسية التي مر بها وعن تلك اللحظات التي شعر بأنه أمام مناهج صعبة للغاية وبأنه مُثقل بأعباء لا طافة له على تحملها، وبأنه على حافة الرسوب، حتى استطاع التخلص من كل هذه الضغوطات والتي بمجرد أن تنتهي تؤدي إلى انفراج ومن ثم شعور غامر بالفرحة والانتصار، وإنها من أجمل لحظات الجامعة.

لذلك عمد المقال الحالي على طرح أهم أشكال الضغوطات النفسية وكيفية التغلب عليها في المرحلة الجامعية من خلال بعض النقاط الهامة:

  • أهم أشكال الضغط النفسي في الجامعة.
  • علامات تدل على أنك تعاني من ضغط نفسي.
  • عشر خطوات عملية للتخلص من الضغط النفسي في الجامعة.

أهم أشكال الضغط النفسي في الجامعة

 

  • السفر والغربة والحنين إلى الأهل والأصدقاء وغياب دعم الأسرة الذي كان متوفراً في المرحلة الثانوية.
  • الحرية في اتخاذ القرارات في حياتك الصغيرة والكبيرة داخل الجامعة وخارجها مما يجعلك تتحمل المسؤولية الكاملة عنها.
  • ضغط الالتزامات المادية خاصة مع شيوع التعليم الخاص ذو التكلفة العالية.
  • التنافس في الحصول على معدل أعلى خاصة مع اعتماد المعدل التراكمي الذي يتأثر بأدائك كل سنة.
  • الأصدقاء والزملاء الذين يلحون عليك بالمشاركة في أنشطتهم.
  • الخوف والقلق من المستقبل هل سـأجد عمل بعد التخرج أو سأبقى أبحث كما يفعل الكثير ممن تخرجوا في الأعوام الماضية.
  • إتقان اللغة الإنجليزية في السنة الأولى في الجامعات التي تعتمدها كلغة للدراسة.
  • الاختلاط وما يسببه من ضغط نفسي من أجل الحصول على قبول من الجنس الآخر واستحسانه.

علامات تدل على أنك تعاني من ضغط نفسي

 

إن الضغط النفسي الذي يتعرض له الطالب في الجامعة هي قضية أساسية خاصة وأنها تؤثر بشكل كبير على تركيزه وأدائه الدراسي، ومن أهم العلامات التي تدل على أن الطالب يعاني من ضغط نفسي الآتي:

  • علامات جسدية مثل (التعب العام، الصداع، وزيادة خفقان القلب، وآلام في الرقبة وأسفل الظهر).
  • أعراض القولون العصبي ككثرة الغازات وانتفاخ البطن وسوء الهضم والإسهال أو الإمساك أو حدوثهما بالتوالي.
  • القلق وكثرة التفكير وانشغال البال.
  • اضطراب في النوم وكوابيس مزعجة.
  • العصبية وكثرة المشاجرات لأتفه الأسباب.
  • الحساسية الزائدة والرغبة في البكاء.
  • صعوبة التركيز.
  • زيادة التدخين.
  • عدم الرغبة في الاختلاط مع الآخرين ومشاركتهم.

عشر خطوات عملية للتخلص من الضغط النفسي في الجامعة

 

توجد عشر خطوات هامة تساعد الطالب في التخلص من الضغوطات النفسية التي يتعرض لها في المرحلة الجامعية وهي كالآتي:

1- لابد أن يعلم الطالب أنه يقع تحت ضغط نفسي ويسعى للتعامل معه بشكل صحيح، وأن الضغط النفسي يغير رؤيتنا للأشياء من حولنا وقد يدفعنا إلى اتخاذ قرارات خاطئة ومندفعة نندم عليها فيما بعد.

2- هناك نوعان من الأشياء التي لا تستحق الانزعاج بشأنها وهي تلك التي بوسعك أن تفعل شيئاً حيالها فما عليك سوى أن تجعل انزعاجك هذا عبارة عن برنامج عمل، والثاني تلك التي لا تستطيع أن تؤثر فيها فما عليك سوى قبولها كما هي، يجب أن تعرف أن هناك أشياء لا ينفع معها إلا القبول بها والتماشي والتوائم معها دون الانزعاج منها لأنك في الحقيقة لا يمكنك أن تفعل أي شيء اتجاهها مثل أنظمة وقوانين الجامعة وعدم قبولك في تخصص معين لسبب غير واضح، ضعف الإمكانيات المتاحة لك في الجامعة، ظهور محاضر مزعج وصعب المراس، أن يفرض عليك دراسة مادة لا تحبها ويصعب عليك فهمها.

3- يجب أن تتيح الفرصة للآخرين لمساعدتك ولا تقطع صلتك بأصدقائك المخلصين الذين يمنحونك الدعم والمساندة يجب أن تتحدث معهم عن المصاعب والمتاعب التي تمر بها، وإن كنت تحتاج لوقت لكي تخلو بنفسك فلا حرج واطلب منهم ذلك.

4- هناك العديد من الأمور غير المهمة التي تشغل بها عقولنا حيث أننا نرى بعض الحوادث الصغيرة على أنها كوارث إذا نظرنا إليها من منظور قصير الأمد، ولكن مع مرور الوقت سنكتشف أن هذه الأمور لا تستحق هذا الاهتمام والانشغال.

5- خفف من معاييرك، فمن الأسباب الشائعة وراء الضغط النفسي لدى بعض الطلاب هو وضعهم لمعايير عالية في الدراسة ويلزمون أنفسهم بالوفاء بها، هذه المعايير تصبح فيما بعد عبئاً عليهم وضغط نفسي كبير عليهم والذين يدفعهم لذلك قناعتهم ببعض الأمور ومنها:

  1. إما أن أحصل على درجة عالية أو أنا فاشل.
  2. إما أن تؤدي العمل بشكل كامل أو لا تؤده.
  3. كل شيء يجب أن يسير وفق خطة محددة وأي تغيير في الخطة هو دليل على الفشل.

وغيرها من القناعات والمعتقدات الخاطئة التي تصبح عبئاً على أصحابها.

6- يجب المحافظة على الصلوات الخمسة في مواعيدها وأن تجعل لها أولوية وأن تقوم بأدائها في المسجد أو في المصلى المتاح، هذه الصلوات هي منظمات طبيعية للوقت تخرج المرء من جو التوتر والشدة النفسية بانتظام وتخفف عنه آثارهما.

7- احذر من اللجوء إلى المحرمات مثل الكحول والمخدرات أو كثرة التدخين سعياً إلى تخفيف الضغط النفسي لأنها بالإضافة إلى تحريمها تعمل على التخفيف المؤقت الذي يؤدي إلى حدوث تأثير سلبي على جميع أجهزة الجسم.

8- قم بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حيث إنه أُثبت علمياً أن الرياضة لها أثر إيجابي في تخفيف التوتر والضغوط النفسية.

9- يجب أن تتعلم الاسترخاء وتمرين التنفس العميق فإن الاسترخاء بأشكاله المتنوعة فن يجب التدرب عليه، وهو يزود الجسم بلحظات من  الهدوء والطاقة والحيوية لمواجهة صعوبات الحياة المتزايدة.

10- كن مع الله عز وجل وألجاً إليه سبحانه وتذلل بين يديه استشعر تلك الصلة الرائعة مع القوة العظمى والرحمة الواسعة، تلمس حاجتك وفقرك إلى عظمته وقدرته ورحمته فهذا يمنحك الرضى والطمأنينة والسكون، فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين.

الخاتمة

الخاتمة:

كثير من الطلاب المُقبلين على المرحلة الجامعية يشعرون بضغوطات نفسية كثيرة فلابد أن يتخلوا عنها وأن يجعلوا العلم والتعلم هو الهدف الوحيد أمامهم، وبنهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أشكال الضغوطات النفسية التي يمكن أن يتعرض إليها طلاب الجامعة في بداية أيامهم وكيفية التخلص منها والتغلب عليها.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بكار، ياسر عبد الكريم. (2010). عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة. الطبعة الثانية. دار وجوه للنشر والتوزيع. الرياض. المملكة العربية السعودية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada