طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

طريقة عمل خطة بحث علمي

2022/08/01   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1075)

طريقة عمل خطة بحث علمي

 

 

يبحث العديد من الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه عن طريقة عمل خطة بحث علمي بطريقة احترافية وجيدة، حيث تشكل خطة البحث العلمي والالتزام بها خطوة مهمة وحيوية بالنسبة للعديد من الباحثين في مختلف التخصصات والمجالات العلمية،

هكذا ويفترض على الباحث أن يكون قد بلغ مرحلة ناضجة لمعرفة جميع الإجراءات والخطوات المنظمة وفقاً للمنهج العلمي المتبع، والتي تمكنه من عمل خطة بحث علمي جيدة وذو كفاءة عالية.

من خلال المقال الذي بين أيديكم سوف نتعرف سوياً على طريقة عمل خطة بحث علمي احترافية، وذلك من خلال التطرق لمجموعة من النقاط المهمة وهي كالآتي:

  1. ما هي خطة البحث العلمي؟.
  2. ما هي طريقة عمل خطة بحث علمي؟..
  3. كيفية كتابة خطة البحث العلمي؟.
  4. ما هي أقسام خطة البحث العلمي؟.
  5. أهم نصائح عند عمل خطة بحث علمي.
  6. طريقة عمل خطة بحث علمي pdf.
  7. كيفية طلب عمل خطة بحث علمي؟.

ما هي خطة البحث العلمي؟

 

 

 

  1. تُعَد عملية إعداد خطة البحث العلمي بعناصرها مجتمعة هي الخطوة الأولى قبل الشروع في تنفيذ الدراسة البحثية، سواء كانت لطلبة الدراسات العليا في العديد من الجامعات أو باحثين  الماجستير والدكتوراه،
  2. خطة البحث هي تقرير مبدئي موجز لطريقة تنفيذ البحث، والتي تقدم إطاراً موضوعياً يوضح حدود اهتمام الباحث.
  3. طريقة عمل خطة بحث علمي متكاملة تمثل إضاءة كاشفة لتصور الباحث لما يريد أن يقوم بتنفيذه في البحث الخاص به، وتُعَد مرجع ونموذج إرشادي للباحث يمكن الرجوع إليه في أي وقت، في حالة نسيانه لأحد خطواته عند تنفيذه للدراسة البحثية.

 

ما هي طريقة عمل خطة بحث علمي؟

 

 

 

 تتضمن طريقة عمل خطة بحث علمي مجموعة من الخطوات والإجراءات المنظمة والمنطقية التي تساهم في توجيه البحث العلمي، إذ تمر طريقة عمل خطة بحث علمي بمجموعة من المراحل المهمة وهي:

  1. يتم وضع تصور مبدئي للخطة البحث العلمي كأول خطوة في طريقة عمل خطة بحث علمي.
  2.  يتم تنقيح وتحسين خطة البحث عن طريق الملاحظات النقدية والاقتراحات من قبل الجهة المقدم إليها البحث العلمي، والتي قد تتمثل في لجنة المشرفين على البحث العلمي في الكلية أو مركز البحوث الأكاديمية في الجامعة.
  3. طريقة عمل خطة بحث علمي ناجحة ومتكاملة تنتج من خلال إجراءات التحسين والتطوير من تلك الجهات المختلفة إلى أن تصل الخطة للنسخة النهائية التي يتم الموافقة عليها واعتمادها.
  4. يقوم الباحث بتحديد أهداف الدراسة والمنهجية التي يتبعها في الدراسة، والأساليب الواجب تبنيها لتحقيق الأهداف.
  5. تُعَد الخطة البحثية عمل ضروري لجمع وقياس وتحليل البيانات وتفسيرها، فالتصميم الجيد يتضمن خطة تحدد أهداف الدراسة والفرضيات الواجب فحصها.
  6. طريقة عمل خطة بحث علمي يجب أن تتضمن الخطوط العريضة التي تحدد المصادر ونوع المعلومات والبيانات التي ترتبط وتتعلق بموضوع الدراسة والبحث، وتحديد المنهجية العلمية التي يجب إتباعها لجمع البيانات.

 

كيفية كتابة خطة البحث العلمي؟

 

 

 

عند كتابة خطة البحث يجب أن يراعي الباحث عدة شروط ومعايير يجب توافرها في صياغة وطريقة عمل خطة بحث علمي جيدة تضمن جودتها وكفاءتها مما يحقق استفادة كبيرة للباحث والبحث العلمي، تمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. يجب أن تتأسس طريقة عمل خطة بحث علمي ويتم كتابتها على دراسة واطلاع واسع من الباحث على كم كبير من الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح الآلية المتبعة في جمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث العلمي.
  3. أن يقوم الباحث بكتابة جميع عناصر خطة البحث بشكل مترابط بحيث يحرص على أن تكون طريقة عمل خطة بحث علمي ضمن إطار وحدة موضوع الدراسة وتكامله، وأن تكون منظمة ومرتبة ترتيباً منطقياً.
  4. يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث أن يحرص على تسلسل الأفكار بطريقة صحيحة.
  5. أن تتضمن طريقة عمل خطة بحث علمي إجراءات محددة وذات صلة بمشكلة البحث والتي يسعى الباحث من خلالها على الإجابة عن تساؤلات البحث.
  6. يجب أن تتضمن خطة البحث توثيق المصادر والأبحاث العلمية والاقتباسات التي استعان به الباحث في خطة البحث العلمي بطريقة علمية واضحة ودقيقة.
  7. ضرورة وضع تصور مبدئي لمحتويات ومكونات البحث العلمي سواء كان عدد الأبواب وعدد الفصول والمواضيع التي سيتناولها البحث العلمي،
  8. لكي يصل الباحث لدرجة الكفاءة والتميز في طريقة عمل خطة بحث علمي يجب أن تعطي نفس النتائج كل ما قام باحثين آخرين بتطبيقها مرة أخرى مما يوفر صدق وثبات نتائج البحث التي توصل إليها الباحث.

 

ما هي أقسام خطة البحث العلمي؟

 

 

 

يتكون البحث العلمي بشكلٍ عام من ثلاثة أقسام رئيسية وهي (المقدمة، والمتن، والخاتمة)، ومن منطلق أن خطة البحث العلمي عبارة عن انعكاس لجميع مراحل كتابة وإعداد البحث العلمي، لذلك يجب أن تشتمل خطة البحث على نفس أقسام البحث العلمي وهي المقدمة والمتن والخاتمة:

أولاً: المقدمة:

  1. يبدأ الباحث خطة البحث الخاصة به بتمهيد مناسب لطبيعة المشكلة والتي تشتمل على عنوان البحث والمشكلة التي يقوم بدراستها وإجراء الدراسة والبحث فيها.
  2. يتوقع من الباحث أن يقوم بصياغة مبررات وأسباب منطقية لدراسته، حيث يبرز من خلالها الإشكالية البحثية بنوع من التفكير المنطقي الذي يقود إلى إقناع القارئ بأهمية وجدوى وفائدة المشكلة البحثية والتي دفعته إلى الدراسة والبحث،
  3. يجب أن يحرص الباحث على تنظيم أفكاره وتسلسلها بما يحقق له منطقية الدراسة.

ثانياً: المتن:

  1. يشتمل القسم الثاني طريقة عمل خطة بحث علمي على جميع محتويات البحث ويشمل كلاً من (الأفكار الرئيسية للمشكلة العلمية التي يقوم الباحث بدراستها، والأفكار الفرعية، والعناوين الخاصة بالأبواب والفصول والمباحث).
  2. يعرض الباحث المنهجية المتبعة في إعداد بحثه وعرض لأهم أدوات جمع البيانات التي استعان بها الباحث للحصول على المعلومات اللازمة سواء كانت من عينة الدراسة أو أدبيات أو دراسات سابقة.

ثالثاً: الخاتمة:

  1. يعرض الباحث من خلال الخاتمة تلخيصاً للفكرة الجوهرية وجميع النتائج التي توصل إليها الباحث أو يأمل للوصول إليها من خلال بحثه.
  2. يوضح مدى إسهام النتائج في حل مشكلة البحث الخاصة به، مع تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث لدعم مشكلة الدراسة.
  3. إرفاق قائمة بالمصادر والمراجع التي استعان بها الباحث في إعداد خطته البحثية. مما يعكس موثوقية خطة البحث وأمانة الباحث العلمية.

 

أهم نصائح عند كتابة خطة البحث العلمي

 

 

 

هناك بعض الإرشادات والنصائح المهمة في كتابة خطة البحث العلمي والتي يجب أن يتبعها العديد من الباحثين في مختلف المجالات وهي كالآتي:

  1. يجب على الباحث عدم التسرع والتأني عند إعداد وكتابة خطة البحث العلمي، ودراسة المراجع والمصادر المهمة والتي لها صلة بموضوع الدراسة والبحث.
  2. إن يكون الباحث ملماً بمهارات سعة الاطلاع وكثرة قراءة الأدبيات والدراسات السابقة، فكلما كان الباحث متوسعاً في الاطلاع على المراجع والدراسات السابقة كلما كان بحثه أكثر وضوحاً ونجاحاً وشاملاً.
  3. ضرورة مراعاة الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند كتابة خطة البحث العلمي من قِبَل الباحث، وقبل تقديمها للجنة المعنية من الكلية.
  4. حرص الباحث على مراعاة أسلوب التعبير الذي استعان به في كتابة خطة البحث، حتى يتم إعدادها بطريقة متميزة وجيدة.
  5. الاهتمام بجميع الآراء والمقترحات المقدمة من ذوي الخبرة والاختصاص عن طريقة عمل خطة بحث علمي احترافية سواء من المشرف على الرسالة أو بعض الباحثين السابقين له.
  6. يجب على الباحث أن يمتلك الخبرات الكافية عن المعايير والأسس المستخدمة في إنشاء وإعداد وكتابة خطة البحث العلمي.
  7. يجب أن تتضمن خطة البحث نوعية المنهج العلمي الذي اتبعه الباحث في بناء خطته البحثية، بالإضافة إلى أهم المصطلحات الموجودة بالبحث الخاص به والقيام بتعريفها.
  8. يجب على الباحث أثناء كتابة الدراسات والبحوث السابقة أن يحدد أوجه التشابه والاختلاف بينهم وبين دراسته، سواء في النتائج أو في الأدوات المستخدمة في القياس والتحليل وجمع المعلومات.
  9. مراعاة توضيح الإضافة العلمية لدراسته وكتابة المبررات التي تثبت صحة نتائجه.

 

طريقة عمل خطة بحث علمي pdf

 

 

يمكن الاطلاع على معلومات أكثر توسعاً وشمولاً عن طريقة عمل خطة بحث علمي مكتملة العناصر من خلال الاطلاع والتحميل المباشر لنموذج إرشادي عن طريقة عمل خطة بحث علمي pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

كيفية طلب عمل خطة بحث علمي؟

 

 

 

توفر شركة دراسة خدمة للطلاب الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه لعمل خطة بحث علمي احترافية في كافة التخصصات والمجالات، من خلال فريق عمل متميز من الأساتذة والمتخصصين، والذين يمتلكون الخبرات الكافية في طريقة عمل خطة بحث علمي متميزة مكتملة العناصر.

يمكنك طلب الخدمة وإرسال التفاصيل الخاصة بعنوان بحثك عن طريق التواصل معنا على:

  • الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

رابط فيديو يوضح خدمة عمل خطة البحث العلمي

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: