طلب خدمة
×

التفاصيل

طريقة عمل خطة بحث علمي

2022/08/01   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(320)

طريقة عمل خطة بحث علمي

 

المقدمة:

يبحث العديد من الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه عن طريقة عمل خطة بحث علمي بطريقة احترافية وجيدة، حيث تشكل خطة البحث العلمي والالتزام بها خطوة هامة وحيوية بالنسبة للعديد من الباحثين في مختلف التخصصات والمجالات العلمية،

هكذا ويفترض على الباحث أن يكون قد بلغ مرحلة ناضجة لمعرفة جميع الإجراءات والخطوات المنظمة وفقاً للمنهج العلمي المتبع، والتي تمكنه من عمل خطة بحث علمي جيدة وذو كفاءة عالية.

من خلال المقال الذي بين أيديكم سوف نتعرف سوياً على طريقة عمل خطة بحث علمي احترافية، وذلك من خلال التطرق لمجموعة من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • تعريف خطة البحث العلمي.
  • أهداف خطة البحث العلمي
  • مراحل خطة البحث العلمي.
  • كتابة خطة البحث العلمي.
  • أقسام خطة البحث العلمي.
  • أهم نصائح عند كتابة خطة البحث العلمي.

تعريف خطة البحث العلمي

 

تُعَد عملية إعداد خطة البحث العلمي بعناصرها مجتمعة الخطوة الأولى قبل الشروع في تنفيذ الدراسة البحثية، سواء كانت لطلبة الدراسات العليا في العديد من الجامعات أو باحثين  الماجستير والدكتوراه،

هكذا وتُعرف خطة البحث على أنها تقرير مبدئي موجز لطريقة تنفيذ البحث، والتي تقدم إطاراً موضوعياً يوضح حدود اهتمام الباحث، كما تمثل إضاءة كاشفة لتصور الباحث لما يريد أن يقوم بتنفيذه في البحث الخاص به، وتُعَد مرجع ونموذج إرشادي للباحث يمكن الرجوع إليه في أي وقت، في حالة نسيانه لأحد خطواته عند تنفيذه للدراسة البحثية.

أهداف خطة بحث علمي

 

هناك عدة أهداف مرجوة عند إعداد خطة بحث سواء للماجستير أو الدكتوراه، وتختلف هذه الأهداف من بحث علمي إلى آخر، إلا أن هناك مجموعة عامة من الأهداف يمكن إيرادها كما يلي:

  • توصيف الخطوات اللازمة لإعداد البحث العلمي أو الدراسة والمستلزمات الضرورية للإعداد.
  • تحديد سير البحث العلمي وآلية إنجازه ومراحل البحث الأساسية.
  • وضع الهيكل العام للدراسة والتقييم بعد الانتهاء.
  • تساعد خطة البحث العلمي على إتاحة خارطة طريق للباحث العلمي يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميه أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  • تهدف عملية إعداد خطة البحث العلمي إلى تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  • تكون الخطة البحثية دليلاً إرشادياً للباحث أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت،

 والتي تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء جميع خطوات البحث.

  • من خلال خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد،

هكذا وتوضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.

  • إطلاع المشرف من خلال ت خطة البحث على جميع مراحل وخطوات البحث العلمي الذي يقوم به الباحث، وإدراك حجم الجهد المبذول من قِبَل الباحث، وقدرته على تنفيذ جميع خطوات خطته البحثية.

مراحل أعداد خطة البحث العلمي

 

 إن إعداد وتصميم خطة البحث العلمي تعتبر خطة منظمة ومنطقية لتوجيه البحث العلمي، إذ تمر عملية إعداد خطة البحث العلمي بمجموعة من المراحل الهامة وهي:

  • يتم وضع تصور مبدئي للخطة البحث العلمي بشكل أولي ثم يتم تنقيحه وتحسينه عن طريق الملاحظات النقدية والاقتراحات من قبل الجهة المقدم إليها البحث العلمي، والتي قد تتمثل في لجنة المشرفين على البحث العلمي في الكلية أو مركز البحوث الأكاديمية في الجامعة، أو مؤسسات البحث العلمي ذات الطابع المهني أو مجموعة من المحكمين في المجالات والدوريات العلمية المحكمة.
  • هكذا  فإن خطة البحث تنتج عن طريق إجراءات التحسين والتطوير من تلك الجهات المختلفة إلى إن تصل الخطة للنسخة النهائية التي يتم الموافقة عليها واعتمادها.
  • يقوم الباحث بتحديد أهداف الدراسة والمنهجية التي يتبعها في الدراسة، والأساليب الواجب تبنيها لتحقيق الأهداف.
  • تُعَد الخطة البحثية عمل ضروري لجمع وقياس وتحليل البيانات وتفسيرها، فالتصميم الجيد يتضمن خطة تحدد أهداف الدراسة والفرضيات الواجب فحصها.
  • وضع الخطوط العريضة التي تحدد المصادر ونوع المعلومات والبيانات التي ترتبط وتتعلق بموضوع الدراسة والبحث، وتحديد المنهجية العلمية التي يجب إتباعها لجمع البيانات.

كتابة خطة البحث العلمي

 

عند كتابة الخطة البحثية يجب أن يراعي الباحث عدة شروط ومعايير يجب توافرها في صياغة وكتابة وإعداد خطة البحث العلمي لضمان جودة وكفاءة الخطة مما يحقق استفادة كبيرة للباحث والبحث العلمي، تمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن تأسس خطة البحث ويتم كتابتها على دراسة واطلاع واسع من الباحث على كم كبير من الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
  • أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح الآلية المتبعة في جمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث العلمي.
  • أن يقوم الباحث بكتابة جميع عناصر الخطة البحثية بشكل مترابط بحيث يحرص على وحدة موضوع الدراسة وتكامله، وأن تكون منظمة ومرتبة ترتيباً منطقياً.
  • يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث أن يحرص على تسلسل الأفكار بطريقة صحيحة.
  • أن تتضمن كتابة خطة البحث إجراءات محددة وذات صلة بمشكلة البحث والتي يسعى الباحث من خلالها على الإجابة عن تساؤلات البحث.
  • يجب أن تتضمن خطة البحث توثيق المصادر والأبحاث العلمية والاقتباسات التي استعان به الباحث في خطة البحث العلمي بطريقة علمية واضحة ودقيقة.
  • ضرورة وضع تصور مبدئي لمحتويات ومكونات البحث العلمي سواء كان عدد الأبواب وعدد الفصول والمواضيع التي سيتناولها البحث العلمي،

هكذا ويجب أن تتضمن خطة البحث الأفكار الرئيسية والفرعية والكلية والجزئية لجميع مكونات البحث العلمي

  • لكي يصل الباحث لدرجة الكفاءة والتميز في كتابة خطة البحث يجب أن تعطي نفس النتائج كل ما قام باحثين آخرين بتطبيقها مرة أخرى مما يوفر صدق وثبات نتائج البحث التي توصل إليها الباحث.

 

أقسام خطة البحث العلمي

 

يتكون البحث العلمي بشكلٍ عام من ثلاثة أقسام رئيسية وهي (المقدمة، والمتن، والخاتمة)

ومن منطلق أن خطة البحث العلمي عبارة عن انعكاس لجميع مراحل كتابة وإعداد البحث العلمي، لذلك يجب أن تشتمل خطة البحث على نفس أقسام البحث العلمي وهي المقدمة والمتن والخاتمة:

أولاً: المقدمة:

يبدأ الباحث خطة البحث الخاصة به بتمهيد مناسب لطبيعة المشكلة والتي تشتمل على عنوان البحث والمشكلة التي يقوم بدراستها وإجراء الدراسة والبحث فيها، حيث يتوقع من الباحث أن يقوم بصياغة مبررات منطقية لدراسته، حيث يبرز من خلالها الإشكالية البحثية بنوع من التفكير المنطقي الذي يقود إلى إقناع القارئ بأهمية وجدوى وفائدة المشكلة البحثية والتي دفعته إلى الدراسة والبحث، حيث يجب أن يحرص الباحث على تنظيم أفكاره وتسلسلها بما يحقق له منطقية الدراسة.

ثانياً: المتن:

ويشتمل القسم الثاني من خطة البحث العلمي على جميع محتويات البحث ويشمل كلاً من (الأفكار الرئيسية للمشكلة العلمية التي يقوم الباحث بدراستها، والأفكار الفرعية، والعناوين الخاصة بالأبواب والفصول والمباحث).

هكذا ويعرض الباحث المنهجية المتبعة في إعداد بحثة وعرض لأهم أدوات جمع البيانات التي استعان بها الباحث للحصول على المعلومات اللازمة سواء كانت من عينة الدراسة أو أدبيات أو دراسات سابقة.

ثالثاً: الخاتمة:

يعرض الباحث من خلال الخاتمة تلخيصاً للفكرة الجوهرية وجميع النتائج التي توصل إليها الباحث أ, يأمل للوصول إليها من خلال بحثه، ومدة إسهامها في حل مشكلة البحث الخاصة به، مع تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث لدعم مشكلة الدراسة، بالإضافة إلى إرفاق قائمة بالمصادر والمراجع التي استعان بها الباحث في إعداد خطته البحثية.

 

أهم نصائح عند كتابة خطة البحث العلمي

 

هناك بعض الإرشادات والنصائح الهامة في كتابة خطة البحث العلمي والتي يجب أن يتبعها العديد من الباحثين في مختلف المجالات وهي كالآتي:

  • يجب على الباحث عدم التسرع والتأني عند إعداد وكتابة خطة البحث العلمي، ودراسة المراجع والمصادر الهامة والتي لها صلة بموضوع الدراسة والبحث.
  • أن يكون الباحث ملماً بمهارات سعة الاطلاع وكثرة قراءة الأدبيات والدراسات السابقة، فكلما كان الباحث متوسعاً في الاطلاع على المراجع والدراسات السابقة كلما كان بحثه أكثر وضوحاً ونجاحاً وشاملاً.
  • ضرورة مراعاة الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند كتابة خطة البحث العلمي من قِبَل الباحث، وقبل تقديمها للجنة المعنية من الكلية.
  • حرص الباحث على مراعاة أسلوب التعبير الذي استعان به في كتابة خطة البحث، حتى يتم إعدادها بطريقة متميزة وجيدة.
  • الاهتمام بجميع الآراء والمقترحات المقدمة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال إعداد خطة البحث العلمي سواء من المشرف على الرسالة أو بعض الباحثين السابقين له.
  • يجب على الباحث أن يمتلك الخبرات الكافية عن المعايير والأسس المستخدمة في إنشاء وإعداد وكتابة خطة البحث العلمي.
  • يجب أن تتضمن خطة البحث نوعية المنهج العلمي الذي اتبعه الباحث في بناء خطته البحثية، بالإضافة إلى أهم المصطلحات الموجودة بالبحث الخاص به والقيام بتعريفها.
  • يجب على الباحث أثناء كتابة الدراسات والبحوث السابقة أن يحدد أوجه التشابه والاختلاف بينهم وبين دراسته، سواء في النتائج أو في الأدوات المستخدمة في القياس والتحليل وجمع المعلومات، ومراعاة  توضيح الإضافة العلمية لدراسته وكتابة المبررات التي تثبت صحة نتائجه.

الخاتمة

 

بنهاية هذ المقال تكون قد تعرفتم على طريقة عمل خطة بحث علمي جيدة واحترافية، بدايةً من تعريف خطة البحث العلمي وذكر أهميتها وأهدافها، مروراً بعرض لمراحل خطة البحث العلمي، وأقسامها وصولاً إلى عرض لأهم النصائح والإرشادات التي يجب على الباحثين اتباعها عند إعداد وكتابة خطة البحث، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لجميع الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات والتخصصات العلمية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017