طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير

2022/07/05   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1918)

كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير

 

 

 

لو كنت باحث ماجستير ومقبل على كتابة خطة البحث العلمي الخاصة بك فهذا المقال سوف تعرف من خلال كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير بطريقة علمية متميزة وباحترافية عالية، حيث اجتمع كافة علماء المنهجية العلمية على أن خطة البحث العلمي وطريقة عرضها تحدد وبشكل كبير مصير الرسالة العلمية سواء بالموافقة أو الرفض من قِبل مجالس الكليات وحلقات النقاش في الجامعات.

ولأهمية التعرف على كيفية كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير حرص هذا المقال على عرض كافة الطرق والإجراءات التي تساعدك وتعلمك كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير بطريقة جيدة، إذ تتضمن المقال بعض من العناصر الهامة وهي كالتالي:

  1. ما المقصود بخطة البحث العلمي؟.
  2. ما هي رسالة الماجستير؟.
  3. ما هي مكونات وعناصر خطة بحث لرسالة ماجستير؟.
  4. كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير؟.
  5. ما هي أهمية كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير؟.
  6. أهم النصائح والإرشادات لكي تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير.
  7. أكثر الأخطاء شيوعاً عن كتابة خطة بحث لرسالة ماجستير.
  8. كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير pdf.

 

ما المقصود بخطة البحث العلمي؟

 

 

  1. خطة البحث العلمي هي رسم صورة كاملة تعكس كافة جوانب البحث والدراسة وكل عنصر فيها يجب أن يكون جزءاً من هذه الصورة.
  2. تشبه خطة البحث العلمي في التكوين التصميم الهندسي الذي يضعه المهندس المعماري لبناء منزل أو عمارة.
  3. خطة البحث العلمي قد تكون مفصلة أو موجزة والأفضل أن تكون مفصلة لأنها تقتضي إلماماً واسعاً بالموضوع ومصادره الأساسية ومشكلاته وقضاياه.
  4. هي بمثابة مشروع بحث ولكي يتمكن الباحث أن يعرف كيف يكتب خطة بحث لرسالة الماجستير الخاصة به يجب عليه أن يقرأ قراءة موسعة لكل ما هو متصل وله علاقة بموضوع رسالته العلمية والإلمام بكافة جوانبه المختلفة.
  5. خطة البحث لرسالة ماجستير هي بمثابة عقد بين طالب الدراسات العليا والقسم الذي ينتمي إليه، لذلك يجب أن تكون خطة مفصلة حتى تكون كافة شروط وعناصر الخطة البحثية واضحة لكل من الطالب والقسم التابع له.

 

ما المقصود بخطة البحث العلمي؟

أهم مميزات كتابة خطة بحث لرسالة ماجستير

 

 

 

  • تساعد في التقليل من إمكانية إلزام الجهات المشرفة مثل (لجنة المسار، أو مجلس القسم، أو مجلس الكلية) طالب الدراسات العليا بأشياء إضافية، قد تكون غير عادلة.
  • التقليل من إمكانية التأويلات والتفسيرات التي تجعل الخطة خاضعة لهوى وميول باحث الماجستير.

 

 

أهم مميزات كتابة خطة بحث لرسالة ماجستير

ما هي رسالة الماجستير؟

 

 

 

  1. رسالة الماجستير هي عبارة عن يحث علمي يقوم به الطالب تحت إشراف أحد الأساتذة الجامعيين، والذي يهدف من خلاله إضافة معلومات جديدة أو حل مشكلة قد تعرض إليها في مجال تخصصه.
  2. هي البحث الشامل الذي يقوم به الباحث لاستيفاء اللائحة الأكاديمية للدراسات العليا لنيل درجة الماجستير عن التخصص الذي ينتمي إليه موضوع رسالته العلمية.
  3. تخضع كتابة رسالة الماجستير لمجموعة من القواعد والآليات المحددة التي لا يتم قبولها إلا بعد استيفاء الطالب كافة الشروط والتزامه بجميع القواعد.

 

ما هي رسالة الماجستير؟

ما هي مكونات وعناصر خطة بحث لرسالة ماجستير؟

 

 

 

رسالة الماجستير مثلها مثل أي رسالة علمية أخرى أو بحث علمي، لذلك كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير دون أن تعرف كافة مكوناتها وعناصرها الرئيسية والتي سوف نعرضها على النحو التالي:

 

أولاً: العنوان:

يجب أن تتضمن خطة بحث لرسالة ماجستير عنوان محدد وعلى الباحث أن يراعي عند صياغة العنوان بعض الأمور وهي:

  1. أن يكون شاملاً لما يحتويه البحث، مانعاً من دخول غيره فيه.
  2. يجب أن يكون واضحاً في مفرداته دون أن يشوبه أي غموض أو لبس.
  3. أن يتضح من خلال العنوان كافة حدود رسالة الماجستير وأبعادها من حدود زمانية أو مكانية أو بشرية.
  4. أن تخلو عباراته من التكلف أو إثارة تشبه عناوين الصحف والمجلات والإعلانات التجارية.
  5. يجب أن يكون العنوان مختصراً دون إخلال في المعنى وتترك التفاصيل الدقيقة لفقرة حدود البحث.

 

مقدمة البحث:

بعد كتابة الباحث لعنوان البحث يشرع في كتابة المقدمة موضحاً من خلالها مجال المشكلة وأهميتها والجهود التي بذلت في مجالها والدراسات والأبحاث التي تناولتها بالدراسة، ومدى إضافة الباحث لمجال تخصصه وما انفرد به عن غيره من الأبحاث.

 

تحديد المشكلة:

وذلك من خلال كتابة الباحث المشكلة عن طريق صياغتها على هيئة سؤال، يريد من خلاله الوصول إلى إجابات تسعى لحل المشكلة البحثية التي هي بصدد البحث والدراسة.

 

حدود المشكلة:

يحتاج الباحث أن يضع بعض حدود إضافية تتعلق بجوانب المشكلة ومجالاتها، وذلك بهدف المزيد من الدقة والتحديد والتوجه نحو الغرض الرئيسي للمشكلة، بحيث أن تكون جميع اهتمامات الباحث تنصب على محور المشكلة بعد وضع حدودها، وتجنبه التشتت والبعد عن الهدف الرئيسي من البحث.

 

وضع الفروض:

من المتعارف عليه في البحث العلمي أن مشكلة الدراسة تصاغ على شكل سؤال أو أكثر من سؤال مما يتطلب إجابات على هذه الأسئلة، والهدف الرئيسي للبحث العلمي هو الإجابة عنها، ومن منطلق ذلك يلجأ الباحث إلى تقدير الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال وضع إجابات تقديريه يمكن أن لا تكون صحيحة أو صحيحة فهي مجرد إجابات محتملة بكتبها الباحث وتسمى هذه الإجابات الفروض.

 

إجراءات الدراسة:

إن الإجابة عن أسئلة الدراسة وإثبات فرضياتها يتطلب عدة إجراءات وتتمثل في:

  1. تسمية وتحديد منهج البحث الذي اتبعه الباحث وأسباب اختياره.
  2. البحث الواسع في الأدبيات والدراسات السابقة لجمع المعلومات لتشكيل الإطار النظري للبحث.
  3. تحديد مجتمع الدراسة أو المجموعة التي ستجري عليها الدراسة وتحديد طرق اختيار عينة الدراسة.
  4. يجب أن يقوم الباحث بتحديد أدوات القياس والتحليل والتي سيقوم بتصميمها ويستعين بها في تحقيق أهداف البحث.
  5. توضيح الطرق والأساليب التي سيستخدمها لإثبات صحة فروض الدراسة، وتوضيح الأساليب الإحصائية التي سيستعين بها الباحث في تحليل النتائج.

 

 تحديد المصطلحات والمفاهيم:

يجب في هذه المرحلة أن يقوم الباحث بكتابة جميع المصطلحات والمفاهيم وتوضيحها وتعريفها ويقوم بتحديد المعنى اصطلاحيا وله حرية اختيارها حتى يتسنى للقارئ أو المشرف معرفة المعنى المقصود منها والذي استعان به الباحث في تعزيز البحث العلمي الخاص به.

 

عرض الدراسات السابقة:

الدراسات السابقة هي عرض شامل لما كتبه أهل العلم والاختصاص من بحوث ودراسات علمية ذات علاقة مباشرة بموضوع البحث. ويراعي فيها الباحث عرضها وترتيبها ترتيباً منطقياً وفق منهجية علمية ثابته وفضل ترتيبها من الأقدم إلى الأحدث.

 

وضع تصور مبدئي لأبواب رسالة الماجستير وفصولها:

  1. هذه المرحلة تعكس كافة تفاصيل رسالة الماجستير وتعد روح خطة البحث فكيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير دون أن تذكر عناوينها الرئيسية والفرعية واقتراح تقسيماً لها وترتيبها ترتيباً منطقياً.
  2. يقول أحد أساتذة مناهج البحث العلمي أن أهم ما تستوجبه خطة بحث لرسالة الماجستير هو تقسيمها وتجزئتها، لكي يتمكن الباحث من توزيع المادة العلمية والأفكار المنبثقة عنها بطريقة علمية لكي يتم استيعاب موضوع الدراسة.

 

  • هناك عدة أمور يجب على طالب الماجستير مراعاتها عند تقسيم وتبويب رسالة الماجستير وهي:

  1. التأكد من ترابط العنوان مع موضوع الرسالة وكافة أبوابها، وبين الأبواب والفصول، لكي يظهر أن رسالة الماجستير عبارة عن كتلة واحدة مترابطة الأجزاء.
  2. مراعاة الترتيب الخاص بالأبواب والفصول والمباحث والمطالب وأن يتم ترتيبها ترتيباً منطقياً قائم على أساس علمي.
  3. يجب أن تكون عناوين الأبواب والفصول والمباحث شاملة لما تحتويه رسالة الماجستير.
  4. من الضروري أن تكون العناوين واضحة في دلالتها وأن تكون قصيرة قدر الإمكان.
  5. الحذر من كثرة التفريعات في تقسيم رسالة الماجستير والتي قد تؤدي إلى تشتت القارئ.

المراجع والمصادر:

  • يجب على طالب الماجستير أن يذكر في آخر خطة  البحث لرسالة الماجستير الخاصة به أهم المصادر والمراجع التي استند عليها في كتابتها فكيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير دون أن يكون هناك مجموعة من المصادر والمراجع التي استندت عليها في كتابتها.
  • تعد هذه الجزئية أو المرحلة دليلاً مادياً على وفرة المعلومات التي سيبني الباحث رسالة الماجستير عليها.
  • من الممكن أن لا تكون القائمة كاملة وتكفي لتكوين الانطباعات الأولى لدى القسم المختص ومجلس الكلية.

 

أهمية كتابة خطة البحث

 

  1. تساعد كتابة خطة البحث العلمي الباحث على تحديد أسهل وأفضل الطرق والأساليب العلمية التي تقوده إلى الأهداف المرجو تحقيقها من الدراسة.
  2. تساعد الباحث على إدراك العقبات التي يمكن أن يتعرض لها أثناء اختيار موضوع الدراسة وكيفية تجنبها وتخطيها.
  3. توفر كتابة خطة البحث للباحث القدرة على التقييم بين إذا كان الموضوع مناسب لإمكانياته وقدراته البحثية والعلمية أم لا يتناسب معها.  
  4. على أساس كتابة خطة البحث العلمي، يمكن للباحث تحديد الحد الزمني والمكاني للبحث العلمي ومدي ملاءمتها مع إمكانياته وقدراته الشخصية.
  5. تعتبر كتابة خطة البحث بمثابة دليل إرشادي للمشرف، لكي يتمكن من متابعة خطوات البحث العلمي وتقويهما خلال الفترة التنفيذية للبحث العلمي، ومدى توفيق الباحث في اتباع الخطوات العلمية لتنفيذ البحث العلمي أو إغفاله عن بعضها، مما يساعد المشرف على تعزيز وتقويم جوانب الإخفاق عند الباحث، للوصول إلى بحث علمي ناجح.

كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير؟

 

 

 

 

 لكي تعرف كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير وبعد الانتهاء من كتابة كافة عناصرها يجب أن يراعي الباحث مجموعة من الأمور يجب توافرها عند كتابة خطته البحثية وهي كالتالي:

  1. يجب أن تأسس خطة البحث لرسالة الماجستير ويتم كتابتها على دراسة واطلاع واسع من الباحث على كم كبير من الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح الآلية المتبعة في جمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث العلمي.
  3. أن يقوم الباحث بكتابة جميع عناصر الخطة البحثية بشكل مترابط بحيث يحرص على وحدة موضوع الدراسة وتكامله، وأن تكون منظمة ومرتبة ترتيباً منطقياً.
  4. يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث أن يحرص على تسلسل الأفكار بطريقة صحيحة.
  5. أن تتضمن كتابة خطة البحث إجراءات محددة وذات صلة بمشكلة البحث والتي يسعى الباحث من خلالها على الإجابة عن تساؤلات البحث.
  6. يجب أن تتضمن خطة البحث توثيق المصادر والأبحاث العلمية والاقتباسات التي استعان بها الباحث في خطة البحث العلمي بطريقة علمية واضحة ودقيقة.
  7. لكي يصل الباحث لدرجة الكفاءة والتميز في كتابة خطة البحث ويعرف جيداً كيف يكتب خطة بحث لرسالة ماجستير يجب أن تعطي نفس النتائج كل ما قام باحثين آخرين بتطبيقها مرة أخرى مما يوفر صدق وثبات نتائج البحث.

 

 

ما هي أهمية كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير؟

 

 

 

 

  1. تساعد كتابة خطة البحث العلمي الباحث على تحديد أسهل وأفضل الطرق والأساليب العلمية التي تقوده إلى الأهداف المرجو تحقيقها من الدراسة.
  2. تُمَكِن الباحث من معرفة  وإدراك العقبات التي يمكن أن يتعرض لها أثناء اختيار موضوع الدراسة وكيفية تجنبها وتخطيها.
  3. توفر كتابة خطة البحث للباحث القدرة على التقييم بين إذا كان الموضوع مناسب لإمكانياته وقدراته البحثية والعلمية أم لا يتناسب معها
  4. على أساس كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير، يمكن للباحث تحديد الحد الزمني والمكاني لرسالة الماجستير ومدي ملاءمتها مع إمكانياته وقدراته الشخصية.

المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي

 

  1. خطة بحث مكتملة العناصر من مراجع حديثة
  2. كتابة اصيلة موثقة بشكل صحيح ودقيق
  3. خالية من النسخ واللصق
  4. دعم وتعديلات مجانية حتى الاجتياز

فيديو توضيحي لأهمية خطة البحث لرسالة الماجستير

 

 

 

 

 

أكثر الأخطاء شيوعاً عن كتابة خطة بحث لرسالة ماجستير

 

 

 

هناك العديد من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الباحثين عند كتابة حطة بحث لرسالة ماجستير ونذكر من أهمها وأكثرها شيوعاً الآتي:

  1. استخدام عنوان بحث غير مناسب إذ يجب استخدام العنوان الجيد الواضح والدقيق الذي يعبر عن مضمون البحث العلمي والمشكلة البحثية.
  2. اختيار مشكلة بحثية معقدة عند قيام الباحث بإعداد خطته البحثية يجب أن يختار مشكلة بحثية قابلة للبحث والدراسة، وأن لا تتسم بالغموض.
  3. السعي لوضع خطة بحث نموذجية والتسرّع في والتأجيل المتكرر للبدء بخطة البحث العلمي يمكن أن يجبر الباحث العلمي على كتابة الخطة بسرعة دون التطرق لكل أركانها.
  4. استخدام أسلوب إبداعي في كتابة خطة البحث فمن الأفضل كتابة خطة البحث بصيغة أكاديمية وبأسلوب صحيح ،والتقليل قدر الإمكان من الصيغ الإنشائية الإبداعية.
  5. كتابة مقدمة غير مناسبة فلا يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي طويلة مشتتة ولا قصيرة تبخس البحث العلمي.
  6. الأسلوب الركيك في صياغة خطة البحث فمن المهم المحافظة على جزالة ومتانة النص وسلاسة سرده وأن تكون اللغة سليمة وقوية عند كتابة الخطة البحثية.
  7. عدم الالتزام بالتنسيق المفروض من قبل الجامعة حيث تفرض بعض الجامعات على الباحثين إنجاز خطة البحث لرسالة الماجستير بنموذج محدد وتنسيق معين لا يجب على الباحث العلمي الحياد عنه.
  8. كثرة الأخطاء اللغوية فمحاولة الباحث لنيل درجة ماجستير تعني أنه شخص مجتهد وقارئ ومطلع، ومن غير المفترض احتواء رسالته على أي أخطاء لغوية أو أخطاء نحوية أو أخطاء إملائية.
  9. عدم وجود منهجية واضحة في سرد نقاط خطة البحث لرسالة الماجستير فيجب على الباحث اختيار وتحديد المنهج العلمي الذي سيتبعه في جميع خطوات البحث العلمي بطريقة واضحة ودقيقة.

كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير pdf

 

 

للتعرف أكثر والحصول على معلومات عن كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير يمكنك الاطلاع على نموذج يوضح كيف تكتب خطة بحث للماجستير أو الدكتوراه مع وضع أمثلة عملية مع تحميلها بصورة مجانية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

مراجع للاستزادة

 

 

أبو علام، رجاء، محمود،(2007), مناهج البحث في العلوم التربوية والسلوكية. دار النشر للجامعات. القاهرة.

التميمي، فوزية بنت عبد العزيز.( د. ت). كتابة خطة البحث. جامعة الإمام محمد بين سعود الإسلامية. قسم الإدراة والتخطيط. المملكة العربية السعودية.

الحمداني، موفق والجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبدالرازق وأبو زينه ،فريد،(2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي. الطبعة الأولى. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان. الأردن.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: