طلب خدمة
×

التفاصيل

مقاييس النزعة المركزية

2022/03/23   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(5008)
مقاييس النزعة المركزية

شرح مقاييس النزعة المركزية

تُعرف النزعة المركزية بأنها مقاييس عدديه يستخدمها الباحث العلمي تسهم في تحديد أماكن التوزيع المحددة، وتؤدي النزعة المركزية إلى الحصول على قيم دقيقة كنتيجة نهائية. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على النزعة المركزية.

أهمية مقاييس النزعة المركزية والتشتت

يقصد بالنزعة المركزية ميل أفراد المجموعة إلى أن يتجمعوا في مركزها، إذ نجد أن نسبة كبيرة من الأفراد يقومون بامتلاك درجات تقوم بتمثيل فئة معينة، أما الأفراد الذين يمتلكون درجات أقل فيحصلون على نسب متناقضة، بحيث تحصل النسب المماثلة على درجات مرتفعة. والفئة أو الفئات ذات التكرار الأكبر غالباً ما تتوسط التوزيع التكراري والرسم البياني. ونحن نلجأ إلى قياس هذه النزعة للتجمع أو التشتت عندما نريد أن نعطى رقماً يدل علي درجات مجموعة من الأرقام، فعندما نريد أن نصف المجموعة بدلاً من سرد درجات أفرادها يمكننا أن نقول إن متوسط درجاتهم هو كذا. وكذا هذه تأتى عادة في أبسط صورة، من جمع درجات المجموعة كلها ثم قسمة هذا المجموع على عدد الأفراد. أما في الجداول التكرارية فيحسب المتوسط بضرب تكرار الفئة في مركزها (مركز الفئة = مجموع بدايتها+ نهايتها/2) ثم نجمع حواصل الضرب ونقسمها علي عدد الأفراد ( أي مجموع التكرارات). وهناك طرق مختلفة لحساب النزعة المركزية ولكن المتوسط الحسان ( م) أبسطها وأكثرها شيوعاً وأفضلها دقة في أغلب الحالات.

وإذا كان توزيع المجموعة متماثلاً أي أن عدد الأفراد الذين حصلوا علي درجات أعلي من المتوسط يساوى عدد من حصلوا علي درجات تقل عن المتوسط، وكان التوزيع اعتدالياً معنى أن نسبة من يزيدون عن المتوسط تتناقص تدريجياً بحيث أن أعلي الدرجات تحصل عليها نسبة صغيرة جداً من الأفراد، وكذلك تحصل نسبة مماثلة علي أصغر الدرجات ويحصل عدد معين من الأفراد علي درجة تزيد عن المتوسط مقدار ٢ مثلاً وفى نفس الوقت يحصل عدد ماثل علي درجات تقل بمقدار ٢ عن المتوسط وهكذا.

المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال

       نقول إن كان التوزيع متماثلاً واعتدالياً كان المتوسط الحسابي أفضل مقياس للنزعة المركزية، بل وكان مجموع انحرافات من يزيدون عنه ( والانحرافات هنا إشارتها +) مساوياً لمجموع انحرافات القيم التي تقل عن المتوسط ( والانحرافات هنا إشارتها- )، أي أن المجموع الكلى للانحرافات يساوى صفراً. وهكذا نجد أنه لو كانت هناك قيم ترتفع كثيراً في المجموعة فإنها ترفع المتوسط الحسابي هذه المجموعة، وبالمثل يقل المتوسط إذا كانت هناك قيم متطرفة صغيرة. ولكن هذا لا يحدث إلا عندما يكون التوزيع ملتوياً أو مفرطحاً وبعبارة أخرى لا يكون متماثلاً اعتدالياً.

ويفيد المتوسط، في معرفة مدى انحراف درجات أفراد نبحثهم عن مستوى المجموعة. كما أننا عند مقارنة مجموعة بأخرى نقارن بين متوسطي المجموعتين لو توفرت ظروف المقارنة الأخرى مثل إجراء نفس الاختبار علي مجموعتين متماثلتين.

 

 

 

أفضل مراكز التحليل الاحصائي في المملكة العربية السعودية

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

أفضل مراكز التحليل الاحصائي في المملكة العربية السعودية

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017