طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

التحليل الإحصائي

2024/07/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(7350)

التحليل الإحصائي

 

يبحث التحليل الإحصائي في أساليب وطرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها من خلال مجموعة من العمليات الحسابية (الرياضية أو البيانية)، وذلك بغرض وصف متغير أو مجموعة من المتغيرات من خلال مجموعة من البيانات التي يتم الحصول عليها من عينة الدراسة، وبالتالي تؤدي إلى بعض القرارات والنتائج التي يتم تعميمها بعد ذلك على جميع أفراد المجتمع.

لذلك حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على تقديم مقال شمولي موضح لعديد من الجوانب المهمة فيما يخص التحليل الإحصائي في مجال البحث العلمي، إذ تناول المقال العديد من العناصر المهمة بدايةً من تعريف التحليل الإحصائي والتعرف على أهم خطواته وأهميته وصولًا إلى طرق استخدامه وأهم المقاييس المستخدمة في التحليل الإحصائي، وفي النهاية توفير بحث عن التحليل الإحصائي للتحميل المباشر بصيغة مجانية.

ما تعريف التحليل الإحصائي في البحث العلمي؟:

 

  1. التحليل الإحصائي في البحث العلمي هو أحد العلوم التي ترتبط بالعلوم الاقتصادية ولغة الأرقام، والذي تطور بشكل ملحوظ، فمن خلاله أصبح يمكن التنبؤ بالتعداد السكاني لفترة من الزمن طبقاً للمعطيات التي يتم استخراجها من التحليل الإحصائي.
  2. يتم استخدام التحليل الإحصائي من جانب الباحثين وطلاب الدراسات العليا في كثير من أبحاثهم العلمية بغرض تحليل البيانات التي تم جمعها من عينات مجتمع الدراسة ليصلوا من خلالها إلى نتائج يمكن تعميمها وتطبيقها على مجتمع الدراسة ككل.
  3. يعتمد التحليل الإحصائي على جمع البيانات وتحليل البيانات ومعالجتها باستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة بغية تفسيرها والخروج بنتائج جديدة، والجدير بالذكر أن التحليل الإحصائي قد استفاد من التطورات التكنولوجية الحالية بشكل كبير، وذلك من خلال ظهور عدة برامج إحصائية جديدة والتي ساعدت الباحث العلمي على إجراء العديد من البحوث العلمية.

 

ما أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي؟:

 

 

التحليل الإحصائي له أهمية كبيرة  في  كثير من البحوث العلمية بمختلف التخصصات والمجالات، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية وهي:

  1. يقوم بمساعدة الباحث العلمي في تحليل عينات كبيرة من مجتمع الدراسة.
  2. يعطي التحليل الإحصائي نتائج صادقة ودقيقة يمكن الاعتماد عليها، وبالتالي يمكن تطبيقها على المجتمع.
  3. يمكن من خلاله أن يتم استنباط معلومات أخرى من معلومات قد لا تشكل أي فائدة منفردة، ويمكنها أن تعكس فائدة على المجتمع.
  4. يلعب التحليل الإحصائي دوراً هاماً في تحليل الظواهر الاجتماعية، وتحديد الأسباب التي تتسبب في تلك الظواهر، وبالتالي تفسير هذه الظواهر وتحليل نتائجها.
  5. التحليل الإحصائي له دوراً أيضاً في العلوم الإنسانية، وذلك لارتباط التحليل الإحصائي بأهداف البحث الاجتماعي.
  6. هناك دوراً للتحليل الإحصائي في مجال الإدراك الحسي، واستخراج نتائج تتميز بالدقة والتنظيم، بالإضافة إلى دوره في العلوم الجغرافية، حيث يعمل التحليل الإحصائي على وضع تصنيفات للمدن.

 

تعرف أكثر عن أهمية التحليل الإحصائي ودوره  في البحث العلمي

 

ما هي أهم خطوات التحليل الإحصائي؟:

 

 

عند استخدام التحليل الإحصائي في البحث العلمي يجب على الباحث يتبع مجموعة من الخطوات الهامة وهي كالآتي:

  1. تحديد المشكلة أو الهدف من الدراسة بصورة واضحة ودقيقة.
  2. تحديد أدوات جميع البيانات التي يستعين بها الباحث سواء كانت (الملاحظة، المقابلة، الاستبانة).
  3. يجب اختيار مجتمع الدراسة وتحديد العينة الممثلة منه والتي سوف يستعين بها الباحث في جمع البيانات.
  4. ترميز البيانات وتحويلها إلى أرقام وحروف حتى يسهل على الباحث إدخالها إلى الحاسوب ويسهل التعامل معها وإجراء عملية التحليل الإحصائي.
  5. قبل أن يقوم الباحث بتناول عمليات الإدخال والتحليل يجب عليه مراجعة الركائز الأساسية لعلم الإحصاء والتي تتمثل في (المتغيرات، اختيار العينة، تصميم الاستبانة).
  6. يجب على الباحث اختيار الاختبار الإحصائي المناسب للتحليل الإحصائي، واتباع بعض الخطوات الهامة لكي يتم تحديد الاختبار الإحصائي المناسب للبحث العلمي
  7. تحديد نوع الاختبار الإحصائي المناسب لطبيعة البحث العلمي.
  8. تحديد ما إذا كان سيستخدم الاختبارات المعملية أو غير المعملية.
  9. تحديد مستوى الدلالة الإحصائية ودرجة الحرية التي يقصد بها القيم التي تقبل إجراء بعض التغييرات عليها في حالة قيام الباحث بحساب خاصية إحصائية محددة.

 

ما هي مراحل تحليل البيانات في البحث العلمي؟:

 

 

تمر عملية التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي بثلاثة مراحل أساسية وهي:

أولًا: مرحل إدخال البيانات:

بعد جمع المعلومات يقوم الباحث بإدخال البيانات إلى الحاسوب عن طريق الاستعانة ببعض البرامج الحاسوبية المتخصصة في التحليل الإحصائي مثل (SPSS, Excel, SAS) وغيرها من البرامج.

في هذه المرحلة يجب على الباحث مراعاة الدقة في عملية الإدخال وتجنب السهو أو الخطأ المتعمد حتى يتمكن من الحصول على نتائج موثوقة في نهاية عملية التحليل الإحصائي.

ثانيًا: مرحلة تشغيل البيانات:

هي بمثابة عملية حصر وعد الحالات لكل متغير أو خاصية على حدة، فالهدف من هذه المرحلة هو:

  1. تحديد التوزيع المتكرر للمتغيرات التي تخضع لعملية التحليل.
  2. إجراء بعض التحليلات الإحصائية البسيطة للبيانات بصورة عامة.
  3. التلخيص أو الوصفية للمتوسط الحسابي والنسب المئوية.
  4. تحليل البيانات وتحويلها إلى معلومات مهمة مفيدة، بغرض استنتاج المعلومات التي تساعد في الإجابة عن الأسئلة التي تم تحديدها مسبقًا.
  5. هذه البيانات يفضل أن يكون تنفيذها وتخطيطها بشكل جماعي لتنوع الآراء للحصول على تحليل إحصائي دقيق.

ثالثًا: تحويل البيانات إلى معلومات مهمة ومفيدة:

هي المرحلة النهائية التي يقوم الباحث من خلالها باستنتاج المعلومات التي تساعده في الحصول على نتائج علمية موثوقة تدعم بحثه العلمي، حيث تتوقف جودة مخرجات عملية التحليل الإحصائي للبيانات على جودة المرحلين السابقتين لنصل في النهاية إلى الشكل النهائي لعملية التحليل الإحصائي للبيانات وهو:

 

أقرأ المزيد عن ما هو التحليل الإحصائي خطواته وبرامجه

ما هي مراحل تحليل البيانات في البحث العلمي؟:

أهم أنواع التحليل الإحصائي في البحث:

 

 

يتضمن التحليل الإحصائي العديد من الأساليب والتقنيات التي يمكن استخدامها في البحث العلمي. فيما يلي بعض أنواع التحليل الإحصائي الشائعة في البحث العلمي:

أولًا: التحليل الوصفي:

هو أحد أنواع التحليل الإحصائي الذي يسعى إلى وصف وتلخيص للبيانات التي قام الباحث بجمعها من عينة الدراسة، وذلك من خلال الاستخدام الأمثل للأرقام والأشكال والرسوم البيانية، وهو أكثر أنواع التحليل الإحصائي استخدامًا في البيانات الكمية والنوعية وذلك بغرض توضيح العلاقات بين المتغيرات في البحث العلمي.

ثانيًا: التحليل الاستنتاجي:

أحد الأنواع المهمة التي تهدف إلى استخلاص النتائج والوصول إلى استنتاجات عامة عن مجتمع الدراسة، وذلك عن طريق إجراء عملية التحليل على عينة ممثلة له، عن طريق اختبار الفروض الإحصائية وتحديد مدى تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة.

ثالثًا: التحليل التنبؤي:

الغرض من هذا النوع من تحليل البيانات في البحث هو توقع القيم المستقبلية أو التنبؤ بها وفقًا للمعطيات والبيانات المتاحة، إذ يستخدم هذا النوع من التحليل الإحصائي بغرض إعداد نماذج تنبؤية ومن ثم تحديد كافة العوامل المؤثر في التغيرات التي سوف تحدث في المستقبل.

رابعًا: التحليل التجريبي:

يقوم هذا النوع بتحليل البيانات التي تحصل على الباحث من خلال إجراء التجارب ومن ثم تحديد مدى تأثير المتغيرات على بعضها من واقع تطبيق التجارب، ويتم الاستعانة بهذا النوع في البحوث التجريبية والتجارب الميدانية التي تطبق على أرض الواقع.

خامسًا: التحليل العاملي:

الغرض من التحليل العاملي هو إجراء عملية تحليل للعلاقات ما بين المتغير التابع والمتغير المستقل ومعرفة مدى تأثير كل متغير مستقل على المتغير التابع في البحث، بعد تحكم الباحث في المتغيرات الأخرى مثل الضابطة وغيرها، ويستعين الباحث بمثل هذا النوع في البحوث المستعرضة بجانب البحوث التجريبية.

 

أهم المقاييس المستخدمة في التحليل الإحصائي:

 

 

في عملية التحليل الإحصائي توجد مجموعة من المقاييس العددية التي تصف البيانات التي قام الباحث بجمعها والتي تتمثل في كلاً من :

  1. مقاييس النزعة المركزية.
  2. مقاييس التشتت.
  3. مقاييس الالتواء.
  4. مقاييس التفلطح.

أولاً: مقاييس النزعة المركزية:

تعرف مقاييس النزعة المركزية أو مقاييس الموقع أو المتوسطات على أنها مقاييس عددية تحدد موقع التوزيع للبيانات، كما يمكن تعريف المتوسطات على أنها القيمة النموذجية الممثلة لمجموعة من البيانات، والتي تميل إلى الوقوع في المركز، لذلك يطلق على المتوسطات اسم مقاييس النزعة المركزية، ومن أمثلة هذه المقاييس (المتوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، الوسط الهندسي، الوسط التوافقي).

ثانياً: مقاييس التشتت:

هي عبارة عن مقاييس عددية يتم استخدامها في قياس درجة تجانس أو تقارب أو تشتت أو تباعد مفردات البيانات عن بعضها البعض، بالإضافة إلى استخدامها في وصف مجموعة من البيانات وأيضاً المقارنة بين مجموعات البيانات المختلفة، ومن أنواعها (المدى، الانحراف المتوسط، الانحراف المعياري، القيمة المعيارية).

ثالثاً: مقاييس الالتواء:

هي درجة عدم تماثل أو الانحراف عن التماثل، فإذا كان منحنى توزيع الشكل العام للبيانات له طرف على يمين مركز التوزيع أطول من الطرف الأيسر فإن التوزيع يسمى ملتوي لليمن أو أن له التواء موجب، وإذا حدث العكس يعرف بأن التوزيع ملتوي لليسار أو أنه سالب الالتواء.

رابعاً: مقاييس التفلطح:

هو مقياس يقيس درجة علو أو انخفاض أي منحنى توزيع تكراري بالنسبة للمنحنى الطبيعي للبيانات، وهو عبارة عن منحنى متماثل حول الرأس يمر بالمتوسط له ثلاثة أشكال وهي:

  1. إذا كان للتوزيع قمة مرتفعة يقال إنه مدبب.
  2. إذا كان للتوزيع ذو قمة مسطحة يقال أنه مفلطح.
  3. إذا كانت قمة التوزيع متوسطة ليست بالمدببة وليست بالمفلطحة يقال أنه متوسط التفلطح.

 

لا يفوتك مقال شمولي عن مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت

 

أهم الطرق المستخدمة في التحليل الإحصائي؟:

 

إن التقدم الكبير والتطورات الطارئة التي شهدها العالم في العديد من العلوم يتطلب العمل بجد لكي يتم مواكبة هذه التطورات، هذا وتكمن صعوبة التحليل الإحصائي في كونه علماً يجمع بين الإحصاء وتصميم التجارب والحاسوب، الأمر الذي جعل هناك  العديد من البرامج الإحصائية التي يمكن للباحث الاستعانة بها مثل برنامج (Stata, SPSS, Minitab, SAS):

أولاً: برنامج SAS:

يعتبر برنامج SAS هو اختصار لكلمة (Statistical Analysis System) حيث تم تنفيذه وتطويره من جانب مجموعة من الباحثين في معهد SAS في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم بيع أول نسخه له في عام 1976 م ويجري عليه العديد من التطورات المستمرة حتى تم إصدار آخر نسخة معدلة منه، وهو برنامج يستخدم في عملية التحليل الإحصائي.

ثانياً: برنامج SPSS:

وهو اختصار للكلمة الإنجليزية (Statistical Package for Social Sciences)،  وتم ظهور أول نسخة لهذا البرنامج في عام 1968 ميلادية،  وفي عام 2009 استطاعت شركة (IBM) الأمريكية شراء هذا البرنامج، كما يوجد العديد من الباحثين المهتمين في ميادين العلوم الاقتصادية والتربوية والاجتماعية وغيرها بإجراء التحليلات الإحصائية لبياناتهم المختلفة، وذلك من خلال النظام الإحصائي SPSS، وذلك كونه سهل الاستخدام بالإضافة إلى شموليته حيث يشمل استخدامه العديد من العلوم المختلفة.

مقال يضم شرح وافٍ مميزات برنامج SPSS

ثالثاً: برنامج Minitab  :

يعد برنامج Minitab أحد أهم وأشهر البرامج التي يتم استخدامها في مجال التحليل الإحصائي للبيانات، وذلك نظراً لما يتميز به من مزايا عديدة من أهمها:

  • سهولة الاستخدام.
  • احتواءه على العديد من الأساليب الإحصائية المختلفة.
  • أكثر البرامج الإحصائية استخداماً في المراجع الإحصائية التعليمية في جميع أنحاء العالم.

رابعاً: برنامج SATA:

بدأ استخدام هذا البرنامج في عام 1985 ميلادية، ومن الملاحظ أن برنامج STATA ليس برنامج للقيام بكل شيء، ولكن الأشياء التي يقوم بها البرنامج يتم إنجازها بشكل رائع ودقيق، فأسلوب بناء البرنامج STATA الذي اشتمل على العديد من الأدوات البرمجية ومن ثم صياغة أوامره بشكل جيد ثم ودمج طرق إحصائية جديدة خلال تطويره جعل هذا البرنامج متميزاً جداً عن غيره من برامج التحليل الإحصائي الأخرى.

اطلع على أفضل برامج تحليل إحصائي

 

بحث عن التحليل الإحصائي:

 

إذا كان لديك الرغبة في الحصو ل على بحث علمي عن التحليل الإحصائي، يمكنك تصفح وتحميل بحث عن التحليل الإحصائي مجاني بصيغة PDF، تحت عنوان التحليل الإحصائي في البحوث التربوية: دراسة وصفية- تحليلية، للباحث أحمد محمود الخطيب والذي تناول النقاط التالية:

  1. التقنيات الإحصائية المستخدمة في البحث التربوي.
  2. طرق وصف البيانات لمتغير واحد.
  3. تحليل التباين الأحادي.
  4. التصاميم العاملية.
  5. تحليل التباين المصاحب.
  6. تحليل التباين المتعدد.
  7. الإحصائيات غير المعملية.

يمكنك تحميل بحث عن التحليل الإحصائي من خلال رابط التحميل المدرج.

 

ما هي مشكلات وأخطاء التحليل الإحصائي في البحث العلمي؟:

 

يواجه الباحثين العديد من المشكلات والأخطاء أثناء عملية التحليل الإحصائي والتي قد تتسبب في حدوث خلل في النتائج النهائية ويؤثر بشكل عام على البحث العلمي، هذا ويمكن توضيح هذه المشكلات من خلال الآتي:

  1. أن يقوم الباحث بصياغة الفروض بفروض بديلة موجهة أو غير موجهة مع عدم توافر المعلومات التي تدعم هذا التوجه.
  2. هناك خلاف بشأن ذكر مستوى الدلالة في الفرض أم لا، لكن وفي وجود بعض الاعتبارات الخاصة بالتحليلات القبلية لقوة الاختبار، يجب على الباحث ذكر مستوى الدلالة في الفرض.
  3. في حالة ما إذا كانت العينات التي سيقوم الباحث بالتطبيق عليها عينات صغيرة فيجب على الباحث التأكد من دقة صياغة الفروض.
  4. ألا يقوم الباحث العلمي بالتحقق من كافة الإجراءات والشروط التي يخضع لها أسلوب التحليل الإحصائي.
  5. وجود خلل في نتائج البحث العلمي وذلك بسب استغراق الباحث العلمي وقتاً طويلاً في استخدام أساليب التحليل الإحصائي بشكل متطور ومنظم.
  6. أن يختار الباحث العلمي أساليب إحصائية لا تتناسب مع طبيعة عينة البحث العلمي، الذي سيتم إجراء الدراسة عليها.
  7. عدم قدرة بعض الباحثين على التفكير بمستوى علمي مناسب، يمكنهم من خلاله إدراك الارتباطات الدالة على التحليلات الإحصائية المناسبة.
  8. فقدان الباحث العلمي للمهارات المناسبة التي تمكنه من اختيار المقاييس التي تتوافق مع التحليل الإحصائي، وتتناسب أيضاً مع المعلومات التي يملكها الباحث العلمي.
  9. عدم قدرة الباحث العلمي على معرفة سبب الأخطاء التي تظهر في نتائج التحليل الإحصائي.

ما أهم المعادلات المستخدمة في التحليل الإحصائي؟:

 

معادلات مستخدمة بشكل كبير في التحليل الإحصائي:

  1. معادلة حساب طول المدى R :  أكبر قيمة - أصغر قيمة للبيانات.
  2. معادلة حساب الوسط الحسابي: مجموع قيم عناصر المجموعة / مجموع عدد العناصر.
  3. معادلة المنوال: وهي أكثر قيمة تم تكرارها بين مجموعة محددة.
  4. معادلة الوسيط: هو مقدار القيمة العددية التي تقوم بقسمة بيانات أفراد العينة إلى قسمين بعد ترتيبها وفقًا لقيمها سواء كان تنازليًا أو تصاعديًا.
  5. معادلة نصف المدى الربيعي: هي نصف المدى بين الربيع الأول والربيع الثالث.

 

ما أهم المعادلات المستخدمة في التحليل الإحصائي؟:

طلب خدمة التحليل الإحصائي:

 

أتاحت  شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة التحليل الإحصائي لجميع البيانات الكمية منها والنوعية بطريقة احترافية على أيدي محللين إحصائيين متميزين، للحصول على نتائج علمية موثوقة وتتميز الخدمة بالآتي:

  1. دقة في عملية الترميز وإدخال البيانات.
  2. خلو العمل نهائيًا من أخطاء التحليل التي تؤثر على مصداقية النتائج.
  3. تفسير النتائج وربطها بأهداف الدراسة والبحث.
  4. المساعدة في طرح التوصيات وبناء التصور المستقبلي للبحوث في ضوء النتائج المستخلصة.

يمكنك الاطلاع على مزيد من محددات وضوابط الخدمة من خلال رابط خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج، ولطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا من خلال:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتس اب

مراجع المقال:

 

الفجيه، زينب محمد. (2018). المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في تحليل البيانات في البحوث التربية. Abjadia: International Journal of Education، 3 (1)، 67- 80.

أبو نصرة، سناء. (2021). البرامج العامة المستخدمة في التحليل الإحصائي. جامعة الملك سعود.

سليمان، عفاف. (2019). فاعلية الفصل المعكوس في تنمية بعض مهارات التحليل الإحصائي لنتائج البحوث لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 4 (12)، 221- 255.

محمد، أماني. (2007). التحليل الإحصائي للبيانات. مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية.

 

ما معنى التحليل الإحصائي؟:

  • هي عملية يقوم بها الباحث عن طريق الاستعانة بمجموعة من البرامج الإحصائية لتحليل البيانات التي قام بجمعها من العينة الممثلة لمجتمع الدراسة، وذلك من أجل الحصول على نتائج موثوقة لرفع كفاءة البحث العلمي.
  • ما هي أنواع التحليل الإحصائي؟:

  • ينقسم التحليل الإحصائي إلى أنواع متعددة وهي:
  • 1. التحليل الوصفي.
  • 2. التحليل الاستنتاجي.
  • 3. التحليل العاملي.
  • 4. التحليل التنبؤي.
  • 5. التحليل التجريبي.
  • ما هي خطوات التحليل الإحصائي؟:

  • تتمثل خطوت التحليل الإحصائي في الآتي:
  • 1. جمع البيانات من عينة الدراسة.
  • 2. ترميز البيانات باستخدام الحاسوب.
  • 3. إدخال البيانات في برنامج التحليل الإحصائي.
  • 4. اختيار أسلوب التحليل الإحصائي الذي يتناسب مع طبيعة وحجم العينة والدراسة.
  • 5. استخلاص النتائج والرسوم والأشكال البيانية.
  • 6. تفسير ومناقشة النتائج المستخلصة
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada