طلب خدمة
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أثر التوجه الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية، الدور الوسيط لاستراتيجيات الريادة. تم الاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة . اعتمدت الدراسة على الاستبيان کأداة أساسية لجمع البيانات الأولية لأفراد مجتمع الدراسة من جميع جامعات المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية وهي: (جامعة الملک فيصل، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، جامعة حفر الباطن). حجم العينة المختارة بلغ 466. تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي  SPSSلتحليل بيانات الاستبيان واختبار صحة الفروض. أظهرت النتائج وجود أثر للتوجه الاستراتيجي بأبعاده على الميزة التنافسية ، وأن البُعد الاستباقي والبُعد المستقبلي تعد من المتغيرات الأکثر إسهاماً في تحديد تأثير التوجه الاستراتيجي على الميزة التنافسية. وکذلک يوجد أثر لتوجه الاستراتيجي بأبعاده على استراتيجيات الريادة، عدا (البُعد الدفاعي). کما وأظهرت النتائج وجود أثر لاستراتيجيات الريادة بأبعاده على الميزة التنافسية، ومن الأبعاد التي تساعد في التنبؤ بأثر استراتيجيات الريادة على الميزة التنافسية هي بُعد الإبداع. بالإضافة إلى وجود أثر للتوجه الاستراتيجي على الميزة التنافسية بوجود استراتيجيات الريادة کمتغير وسيط.
أوصت الدراسة العمل على تطوير إدارات التعليم لأداء الإدارات العليا في جامعات المنطقة الشرقية, وشرح المفاهيم الأساسية الخاصة بالإدارة الاستراتيجية للعاملين, والمحافظة على دعم الإدارة العليا لضمان نجاح تطبيق التخطيط الاستراتيجي ومتابعة کل مرحلة من مراحل التخطيط الاستراتيجي, وتفعيل التخطيط الاستراتيجي کأسلوب إداري يساهم في تکيف المنظمة التربوية مع بيئتها الخارجية والداخلية ونشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي لدى العاملين في جامعات المنطقة الشرقية.

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 

 

 

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

 

 

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017