طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(2505)

رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال

 

لاقت دراسات علوم الإعلام والاتصال اهتمام فئة كبيرة من الباحثين والطلاب المتخصصين في علوم التكنولوجيا والاتصال الحديثة مما دفع للبحث عن موقع رسائل ماجستير ودكتوراه مجانية يتمكنوا من خلاله تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه pdfبصورة سهلة دون أي قيود أو عقبات، الأمر الذي دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توسيع رقعة اهتماماتها التي تتضمن كافة التخصصات العلمية  والأدبية والاجتماعية والتربوية وغيرها من المجالات والتخصصات على توفير رسائل ماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf وغيرها من الجامعات العربية الأخرى في مجال علوم الإعلام والاتصال وبالأخص تكنولوجيا الاتصال الحديثة من خلال مكتبة واحة المعرفة التي تضم عدد كبيرة من الرسائل العلمية، والتي من بينها رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال تحت عنوان "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل الحياة الثقافية دراسة وصفية تحليلية على عينة من طلاب جامعة قاصدي مرباح ورقلة- فيس بوك نموذجاً" من جامعة قاصدي مرباح – ورقلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم الإعلام والاتصال تخصص تكنولوجيا الاتصال الحديثة من إعداد الباحث البنة غزلان.

وجاء هذا المقال موضحاً لأهم المحاور الرئيسية التي تتضمنها رسالة الماجستير وكيفية تناولها بالدراسة من قِبل الباحث وذلك من خلال عرض مجموعة من النقاط الهامة التي تتمثل في الآتي:

  1. مفهوم الشبكات الاجتماعية.
  2. مميزات الشبكات الاجتماعية.
  3. أهم أنواع الشبكات الاجتماعية.
  4. إيجابيات استخدام الشبكات الاجتماعية.
  5. سلبيات استخدام الشبكات الاجتماعية.
  6. ملخص رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال.
  7. تحميل رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال pdf.

 

رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال

مفهوم الشبكات الاجتماعية

 

مصطلح الشبكات الاجتماعية يشير إلى تلك المواقع على شبكة الإنترنت والتي ظهرت ما يعرف بالجيل الثاني للويب، إذ تتيح التواصل بين مستخدميها في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم وفقاً لاهتماماتهم أو انتماءاتهم بحيث يتم ذلك عن طريق خدمات التواصل المباشر كإرسال الرسائل أو المشاركة في الملفات الشخصية للآخرين الذين يقومون بالدخول على تلك الصفحة الشخصية.

هذا وتعرف على أنها المواقع الإلكترونية التي توفر لمستخدميها فرصة التلاقي وتبادل المعلومات والآراء والهموم، حيث تجد به الملفات الشخصية وألبومات الصور وغرف الدردشة وتبادل الآراء

وعلى الرغم من تطور الإنترنت هي كانت أهم وسيلة تواصل عرفتها البشرية في تاريخها، فإن استخدامها كأداة تواصل مباشرةً بين الناس طلت محدودة إلى أن قام المبرمج خالد مردام باتبكار برنامج للدردشة في عام 1995 ميلادية والذي أتاح من خلاله الباب أمام المستخدمين لتصميم برامجهم وقنواتهم الخاصة بهم.

 

مميزات الشبكات الاجتماعية

 

تتميز الشبكات الاجتماعية بعدة مميزات من أهمها ما يلي :

  1. العالمية حيث تلغى الحواجز الجغرافية والمكانية، وتتحطـم الحدود الدولية، حيث يستطيع الفرد في الشرق التواصل مع الفرد في الغرب، ببساطة وسهولة ويسر دون أي عقبات تذكر.
  2. التفاعلية  فالفرد فيها كأنه مستقبل وقارئ فهو مرسل وكاتب ومشارك، فهي تلغي السلبية التي كانت في الإعلام القديم، والتلفاز والصحف الورقية وتعطي حيز أو مساحة للمشاركة الفاعلة من المشاهد والقارئ.
  3. التنوع وتعدد الاستخدامات إذ يستعين بها الجميع فالطالب يستخدمها في التعلم والعالم لبث علمه وتعليم الناس والكاتب للتواصل مع قراءه ومتابعيه وغيرهم الكثير والكثير.
  4. سهولة  الاستخدام فالشبكات الاجتماعية باختلاف أنواعها تستخدم بجانب الحروف والكلمات وبساطة اللغة الرموز والصور التي تسهل للمستخدم التفاعل وسرعة إبداء رأيه.
  5. التوفير والاقتصادية حيث تحقق الشكات الاجتماعية الاقتصادية في الجهد والوقت والمال، في ظل مجانية الاشتراك والتسجيل، فالفرد البسيط يستطيع امتلاط حيز على الشبكة للتواصل الاجتماعي، وليست ذلك حكراً على أصحاب الأموال، أو حكراً على جماعة دون أخرى.

 

مميزات الشبكات الاجتماعية

أهم أنواع الشبكات الاجتماعية

 

تتعدد تقسيمات وأنواع الشبكات وفقاً للخدمة المقدمة أو الهدف من إنشائها إلى الأنواع التالية وهي:

أولاً: حسب الاستخدام والاهتمام:

  1. شبكات شخصية وهي لشخصيات محددة وأفراد مجموعة أصدقاء تمكنهم من التعارف وإنشاء صدقات فيما بينهم مثل الفيس بوك.
  2. شبكات ثقافية تختص بفن معين وتجمع المهتمين بموضوع أو علم معين.
  3. شبكات مهنية والتي تهتم وتجمع أصحاب المهن المتشابهة لخلف بيئة تعليمية وتدريبية فاعلة تمكنهم من تبادل الخبرات مع بعضهم البعض.

ثانياً: حسب الخدمات وطريقة التواصل:

  1. شبكات تتيح التواصل الكتابي.
  2. شبكات تتيح التواصل الصوتي.
  3. شبكات تتيح التواصل المرئي.

هذا وتتنافس الشبكات الاجتماعية اليوم في توفير أكثر من طريقة للتواصل حتى تلبي كافة احتياجات جميع شرائح المجتمع الافتراضي.

ثالثاً: يمكن تقسم الشبكات الاجتماعية إلى قسمين وهما:

1- شبكات داخلية خاصة:

 هي التي تتكون من مجموعة من الناس تمثل مجتمع مغلق أو خاص يمثل الأفراد داخل شركة أو تجمع محدد، أو داخل مؤسسة تعليمية أو منظمة ويتحكم في دعوة هؤلاء الأشخاص فقط وليس غيرهم من الناس للدخول للموقع والمشاركة في أنشطته من تدوين وتبادل آراء وملفات وحضور اجتماعات والدخول في مناقشات مباشرة وغيرها من الأنشطة.

2- شبكات خارجية عامة:

هي شبكات متاحة لجميع مستخدمي الإنترنت بل صممت خصيصاً لجذب المستخدمين للشكلة ويسمح فيها للعديد من المستخدمين بالمشاركة في أنشطته بمجرد أن يقوم المستخدم بالتسجيل في الموقع وتقديم نفسه للموقع مثل شبكة فيس بوك.

إيجابيات استخدام الشبكات الاجتماعية

 

يمكن تحقيق العديد من سبل الإفادة بصورة إيجابية من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية في الآتي:

أولاً: الاستخدامات الاتصالية الشخصية:

هو بمثابة الاستخدام الأكثر شيوعاً، ولعل الشرارة الأولى للشبكات الاجتماعية اليوم كانت بهدف التواصل الشخصي بين الأصدقاء في منطقة معينة ومجتمع معين، وهذا الهدف موجود حتى الآن برغم تطور الشبكات الاجتماعية على مستوى الخدمات وعلى مستوى التقنيات والبرمجيات، ورغم خروجها من حدود الدولة إلى باقي أنحاء العالم.

هذا ويمكن من خلال الشبكات الاجتماعية الخاصة تبادل المعلومات والملفات الخاصة والصور ومقاطع الفيديو، كما أنها مجال رحب للتعارف وتكوين الصداقات، وخلق جو مجتمع يتميز بوحدة الأفكار والرغبات غالباً، حتى وإن اختلفت أعمارهم وأماكنهم ومستوياتهم العلمية.

ثانياً: الاستخدامات التعليمية:

تلعب الشبكات الاجتماعية  دوراً كبيراً في تطوير التعليم الإلكتروني وتعمل على إضافة الجانب الاجتماعي له والمشاركة من كل الأطراف في منظومة التعليم بدايةً من مدير المدرسة والمعلم وأولياء الأمور، دون الاقتصار على التركيز على تقديم المقرر للطلاب.

ثالثاً: الاستخدامات الحكومية:

اتجهت كثير من الدوائر الحكومية للتواصل مع الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بهدف قياس وتطوير الخدمات الحكومية لديها، ومسايرة للتقنية الحديثة، بل أصبح التواصل التقني مع الجمهور من نقاط تقييم الدوائر الحكومية وخدماتها المقدمة والتي تتميز بقلة التكلفة والوصول المباشر للمستفيد الأول والتغذية الراجعة المباشرة.

رابعاً: الاستخدامات الإخبارية:

أصبحت الشبكات الاجتماعية مصدر أصيل من مصادر الأخبار لكثير من روادها وهي أخبار تتميز بأنها من مصدرها الأول وبصياغة فردية حرة غالباً، وذلك نظراً لاحترافية الاستخدامات المختلفة سواء كانت سياسية أو دعائية.

خامساً: الاستخدامات الدعوية:

فتحت الشبكات الاجتماعية الباب للتواصل والدعوة مع الآخرين مسلمين أو غير مسلمين باختلاف لغاتهم وأجناسهم وبلدانهم، وأصبح لكثير من الدعاة صفحاتهم الخاصة ومواقعهم الثرية، وهو بمثابة انتقال إيجابي للتواصل العالمي في ظل الانغلاق الإعلامي الرسمي في كثير من الدول، وفي ظل أنظمة تعيق التواصل المباشر.

هذا وتتميز الدعوة عن طريق الشبكات الاجتماعية بالعالمية والفورية والتحديث المستمر، مع كسر حاجز الوقت والزمان والسهولة في الاستخدام والتواصل والتوفير في الجهد والتكاليف.

 

إيجابيات استخدام الشبكات الاجتماعية

سلبيات استخدام الشبكات الاجتماعية

 

إن أخطر ما يواجه المستخدم البسيط وحتى المحترف جرائم الإنترنت التي قد تنتج عن الاستخدام السلبي للشبكات الاجتماعية ولعل من أهمها الآتي:

  1. بث الأفكار الهدامة والدعوات المنحرفة والتجمعات الفاسدة مما ينتج عنه خللاً أمنياً وفكرياً، وخاصةً من أكثر رواد الشبكات الاجتماعية من الشباب مما يسهل إغرائهم وإغوائهم بدعوات لا تحمل من الإصلاح شيئاً بل هي الهدم والتدمير.
  2. عرض المواد الإباحية والدعارة تعد من المخاطر الكبيرة على المجتمعات القديمة والمعاصرة.
  3. التشهير والفضيحة والمضايقة والتي تتمثل في التحايل والابتزاز والتزوير وهي أخلاقية تظهر على الشبكة العنكبوتية بشكل عام لسهولة التدوين والتخفي على الشبكة، وهي أخلاقيات لا تحتاج بالضرورة إلى معرفة تامة بالبرمجة والبرمجيات، ولا تستمد في الغالب إلى مستند شرعي حقيقي.
  4. انتهاك الحقوق الخاصة والعامة إذ تعتبر الخصوصية الشخصية الخاصة أو الاعتبارية للمواقع من  الحقوق المحفوظة والتي يعتبر الاعتداء عليها جرماً يستحق صاحبها العقاب والتجريم، وقد أدى انتشار الشبكة وخاصة الاجتماعية بما تحمله من خصوصية اجتماعية للشخص والمواقع إلى سهولة هتك ستار الحقوق والتلاعب بها أما بالتعطيل أو التغيير أو بالاستغلال السلبي لها ولمعلوماتها.

هذا ويتم انتهاك الخصوصية من خلال عدة طرق من أبرزها انتحال الشخصية الخاصة للأفراد الاعتبارية للمواقع والشركات، فلكل شخصية فردية واعتبارية حقوقها المحفوظة، وخاصة الشخصيات المهمة والمتميزة وأصحاب الرئاسات الكبرى، وكذلك الحال مع المواقع الشهيرة والمتميزة، استغلالاً للنفوذ والشهرة والثقة الاعتبارية لكثير من الشخصيات والمواقع.

 

ملخص رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال

 

تناول الباحث من خلال رسالة ماجستير جاهزة في علوم الإعلام والاتصال تخصص تكنولوجيا الاتصال الحديثة دراسة تحت عنوان "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل الحياة الثقافية دراسة وصفية تحليلية على عينة من طلاب جامعة قاصدي مرباح ورقلة- فيس بوك نموذجاً" هدف الباحث من خلالها إلى  الكشف عن دور الشبكات الاجتماعية في التواصل وتبادل الثقافات لدى الطلاب الجامعين من الفيس بوك وذلك من خلال دراسة عينة من مستخدمي  الفيس بوك في جامعة ورقلة، وقد اعتمد الباحث على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين وقام بتقسم الاستبيان إلى ثلاثة محاور وهي:

  1. المحور الأول ضم عادات استخدام الشباب الجامعي الفيس بوك
  2. المحور الثاني الدوافع والإشباعات التي تكمن وراء استخدام الفيس بوك
  3. المحور الثالث مساهمة الفيس بوك في تفعيل الحياة الثقافية لدى الشباب الجامعي.

هذا وقد اعتمد الباحث على الجداول التكرارية في محاولة منه لاستكشاف دور استخدام الفيس بوك في التواصل وقد استطاع الباحث التوصل من خلال دراسته إلى الآتي:

  1. تقضي النسبة الأكبر من المبحوثين أكثر من ساعتين ومن ساعة إلى ساعتين في استخدام الفيس بوك.
  2. يفضل أغلب المبحوثين استخدام جهاز من كمبيوتر محمول.
  3. يساهم الفيس بوك في التواصل والترفيه مع الأصدقاء وزيادة المعلومات والمعارف وتثقيف بين مستخدمي الفيس بوك.
  4. وضحت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكور والإناث للفيس بوك.

هذا وقام الباحث بالدراسة من خلال ثلاثة أطر مختلفة متتالية وهي كالآتي:

أولاً: الإطار المنهجي:

وتناول فيه الباحث تحديد الإشكالية الدراسية وصياغة أهم تساؤلات الدراسة وأهمية الدراسة وأهدافها والأسباب التي دفعته لاختيار الدارسة وتحديد أدوات جمع البيانات والإطار الزمني والمكاني والبشري للدراسة.

ثانياً: الإطار النظري:

وقسمه الباحث إلى فصلين حيث تناول الفصل الأول ماهية الشبكات الاجتماعية الفيس بوك كنموذج فقام بتعريف الشبكات الاجتماعية وعرض لأهم مميزاتها وأنواعها وفوائدها وسلبياتها وإيجابياتها.

أما بالنسبة للفصل الثاني تناول فيه الباحث المجتمعات الافتراضية والحياة الثقافية فشرع في تعريف الحياة الثقافية وتعريف المجتمع الافتراضي وتوضيح خصائصها والفوارق بين المجتمع الطبيعي والمجتمع الافتراضي.

ثالثاً: الإطار التطبيقي:

هو عرض لمحاور الاستبانة الثلاثة فتناول المحور الأول عادات استخدام الشباب الجامعي للفيس بوك، فيما تناول المحور الثاني دوافع وإشباعات استخدام الفيس بوك، وتناول المحور الثالث مساهمة الفيس بوك في تفعيل الحياة الثقافية لدى الشباب الجامعي.

هذا واختتم الباحث الفصل بعرض لأهم النتائج التي توصل إليها وقائمة بالمراجع التي استعان بها وفهرس للجداول والأشكال.

 

تحميل رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال pdf

 

توفر لك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة إمكانية تحميل العديد من رسائل ماجستير كاملة doc وبصيغة pdf في كافة التخصصات والمجالات من مكتبة واحة المعرفة التي تضم عدد كبير من الرسائل العلمية في جميع التخصصات، وإن كنت تبحث عن تحميل رسالة ماجستير جاهزة وكاملة بصيغة pdf  في مجال علم الإعلام والاتصال يمكنك التحميل المباشر لرسالة ماجستير تحت عنوان "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل الحياة الثقافية دراسة وصفية تحليلية على عينة من طلاب جامعة قاصدي مرباح ورقلة- فيس بوك نموذجاً" من إعداد الباحث البنة غزلان من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

التعليقات


منير الطبيب 2023/01/14

المساعدة في اختيار عنوان بحث لنيل درجة الماجستير ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: