طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(26700)

بحث مجاني عن التحول الرقمي

 

 

حرصاً من شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة على مواكبة التطورات الطارئة على التكنولوجيا ومنظومة البحث العلمي يمكنك تحميل بحث مجاني عن التحول الرقمي والأكثر تحميلاً في هذا  التخصص للباحث محمد فتحي عبدالرحمن أحمد تحت عنوان "التحول الرقمي للجامعات رؤية تحليلية في ضوء بعض النماذج الإدارية"، حيث أشار الباحث إلى أن التعليم الجامعي يعد ذو القيمة المضافة السبيل إلى التقدم والتنمية المستدامة في ظل الأزمات العالمية وتداعيات ومتغيرات وتطورات الثورة التكنولوجية الصناعية الرابعة وتطبيقاتها الذكية والتوجهات نحو التحول الرقمي بصفة والتوجه نحو رقمنة وظائف الجامعات بصفة أخرى من أجل مواجهة فيروس كورنا المستجد التي انعكست تأثيراته على مناحي الحياة.

لذلك حرص المقال الحالي على إتاحة الفرصة لدى الباحثين والطلاب لتحميل بحث مجاني عن التحول الرقمي من خلال الرابط آخر المقال وبصيغة pdf وذلك من توضيح أهم النقاط الأساسية التي تناولها الباحث من خلال بحثه والتي جاءت كالتالي:

  1. تعريف التحول الرقمي.
  2. ما المقصود بالتحول الرقمي للجامعات.
  3. أهمية التحول الرقمي للجامعات.
  4. أهم مراحل التحول الرقمي للجامعات.
  5. ما هي متطلبات التحول الرقمي للجامعات.
  6. عرض أبرز النماذج الإدارية للتحول الرقمي للجامعات.
  7. تحميل بحث عن التحول الرقمي بصيغة pdf.

 

تعريف التحول الرقمي

 

 

يقصد بالتحول الرقمي أو الرقمنة هو تحويل البيانات إلى شكل رقمي من أجل معالجتها إلكترونياً بواسطة الحاسب الآلي، أو تحويل المعلومات من الصيغة المادية مثل الورق إلى صيغة رقمية مثل ملفات (pdf)، هذا ويمثل التحول الرقمي المرحلة الثالثة من تبني التكنولوجيات الرقمية داخل المؤسسة إذ تأتي الكفاءة أولاً أو المهارة الرقمية ثم الاستخدام الرقمي ثم التحول الرقمي.

هذا ويعرف التحول الرقمي على أنه إعادة تصميم الأعمال في نماذج عصرية توظف البيانات والتطبيقات والقدرات الرقمية بالشكل الأمثل، أو من خلال استخدام التقنية لتحويل العمليات التشغيلية من تقليدية إلى رقمية، هذا وعرف بعض العلماء التحول الرقمي على أنه إحداث تغييرات في كيفية إدراك وتفكير وتصرفات الأفراد في العمل والسعي إلى تحسين بيئة العمل الجامعي من خلال التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى تغيير الافتراضات التنظيمية حول الوظائف الجامعية.

 

ما المقصود بالتحول الرقمي للجامعات

 

يقصد بالتحول الرقمي للجامعات على أنه عملية تسعى من خلالها الجامعة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشبكة الإنترنت العالمية من أجل تحسين أداة مهامها وعملياتها المختلفة، وذلك من خلال الاعتماد على ثلاثة موارد وهي (المعلومات المتدفقة والمتوافرة، وتكنولوجيا ونظم المعلومات المستخدمة، والموارد البشرية المسئولة عن القيام بالمهام المختلفة).

هذا ويعرف أيضاً على أنه استخدام التطورات التكنولوجية الجديدة كتطبيقات الحوسبة السحابية الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة المحمولة والوسائط المتعددة والواقع الافتراضي في عمليات التعليم والتعلم، والبحث والتطوير، والتميز في تقديم الخدمات الإدارية وتحسين الميزة التنافسية للجامعة.

فمن خلال هذه التعريفات قام الباحث بتعريف التحول الرقمي للجامعات على أنه توجه عالمي لتحول الجامعات إلى جامعات ذكية رقمية تعتمد التكنولوجيا في أداء مهامها ووظائفها وأنشطتها المختلفة، بما يحقق لها التقدم والميزة التنافسية بين الجامعات.

أهمية التحول الرقمي للجامعات

 

 

تكمن أهمية التحول الرقمي للجامعات في امتلاك إمكانات التكنولوجيا الرقمية القادة على تغيير منظومة التعليم الجامعي، وأنماطه ووسائله وموارده وسياساته، كما يساعد التحول الرقمي الجامعات على تحقيق عدد من الخصائص والفوائد التي تميزها عن غيرها من الجامعات التقليدية ومن أهمها الآتي:

  1. أن تكون الجامعة قادرة على التكيف مع بيئة الأعمال التي تتسم بسرعة التغير والتنوع وإحداث تحولات جذرية في الإجراءات لإعادة مسارات الإدارة الخاصة بالنظم الجامعية.
  2. تزويد الجامعة بالتقنيات المعلوماتية القوية عابرة الحدود حيث تطرح خدماتها بشكل تكاملي يمكن أن تستفيد منه جميع المنظمات والأفراد على مستوى العالم.
  3. قدرة الجامعة على توفير المعلومات اللازمة لتطوير السياسات التعليمية، وتحديد الأولويات الاستراتيجية للجامعة وبناء هيكل تنظيمي شبكي مرن يتناسب مع طبيعة عملها في ارتباطها بالعديد من المنظمات والأفراد داخل الجامعة وخارجها سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
  4. إعطاء الجامعة قدرة على تحسين جودة البرامج والمقررات والمصادر، وجودة التعليم ونواتج التعلم، حيث يتم تصميمها على أسس ومبادئ نظريات تربوية وتعليمية، وفي ضوء معايير عالمية مقبولة لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص التعليمية.
  5. أن تكون الجامعة قادرة على تحقيق المساءلة والمحاسبة والنزاهة والشفافية والوضوح في تحديد الأدوار واتخاذ القرارات وتطوير الأداء الأكاديمي والمهني والبحثي لأعضاء هيئة التدريس بتقليل الأعباء الإدارية وحجم العمل بالجامعة.
  6. تصبح الجامعة قادرة على تحقيق أعلى معدلات الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في تحقيق متطلبات التميز المؤسسي والتنافسية العالمية.

أهمية التحول الرقمي للجامعات

أهم مراحل التحول الرقمي للجامعات

 

أكد الباحث من خلال بحث عن التحول الرقمي أن هذه العملية تمر من صيفتها التقليدية إلى الصيغة الرقمية الذكية بعدة مراحل تتضمن الاعتماد على المعرفة ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مجالا عملها الإدارية وأنشطتها ووظائفها التعليمية.

كما أكد البعض أن عملية التحول الرقمي للجامعات تمر بثلاثة مراحل أساسية وهي:

أولاً: بناء استراتيجية التحول الرقمي:

تتضمن هذه المرحلة صياغة الرؤية الرقمية وتطوير التفكير الاستراتيجي وتطوير نموذج الأعمال الجديد، وتحديد الطريقة الإلكترونية للقيام بالمهام، وثقافة المنظمة الرقمية وتتضمن هذه المرحلة عدة عناصر وهي:

  • تحديد رؤية المنظمة وتحديد القدرات الجوهرية التي تتميز بها.
  • تطوير نموذج الأعمال الجديد وتحديد خصائص التكنولوجيا والإنترنت التي سوف يعتمد عليها.
  • تحديد المنافسين في نفس مجال عمل المنظمة وتقييم ثقافية المنظمة الرقمية وتطويرها.
  • إيجاد الملائمة والتكامل بين أعمال المنظمة المختلفة مع الاستراتيجية الرقمية.
  • توفير أمن وخصوصية المعلومات والأعمال الإلكترونية للمنظمة.

ثانياً: دعم استراتيجية التحول الرقمي:

 في هذه المرحلة تسعى المنظمة إلى الحصول على دعم الإدارة العليا وإيجاد التأييد والتشجيع المستمر للأعمال الإلكترونية على الإنترنت في كافة الظروف المختلفة.

ثالثاً: تنفيذ ومتابعة الاستراتيجية وتقويمها:

إذ ينبغي في هذه المرحلة أن يكون للمنظمة فريق عمل مكلف بالتنفيذ والمتابعة والتقييم المستمر للاستراتيجية، واتخاذ ما يلزم من أجل التنفيذ والتقييم في ضوء مؤشرات ومعايير تقييم مناسبة لنتائج أعمال المنظمة على الإنترنت وبصورة دورية.

أهم مراحل التحول الرقمي للجامعات

ما هي متطلبات التحول الرقمي للجامعات

 

في ضوء ما سبق من مفاهيم ومراحل وخطوات تطبيق التحول الرقمي في الجامعات قد أشار الباحث إلى أن هناك عدداً من متطلبات التحول الرقمي للجامعات تتمثل في الآتي:

  1. تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات.
  2. توفير الدعم المؤسسي والحكومي بالإضافة إلى مجموعة من التغييرات الأساسية في الثقافة السائدة.
  3. تحفيز جهود التطوير والتحول الرقمي ومن ثم تغيير معتقدات منتسبي الجامعة ومدركاتهم تجاه استخدام التكنولوجيا الرقمية.
  4. تنمية وعي أعضاء المجتمع الجامعي والمستفيدين من خدماته وأصحاب المصلحة للاستفادة من هذا التحول ومميزاته.
  5. تحديد الاستراتيجية المناسبة للتحول الرقمي للجامعات.
  6. التعرف على آليات العمل المتوفرة داخل المؤسسة ودرجة أهمية وفاعلية كل منها.
  7. توفير التدريب المناسب لجميع المهتمين لبيان كيفية المناسبة للتحول الرقمي وضمان السير عل المنهج المناسب ضمن خطوات فعاله.
  8. تهيئة وتجهيز الكليات للتحول الرقمي.
  9. وجود قاعات مجهزة تجهيزاً كاملاً ونظام حماية للطلاب من تحدي وآثار التحول الرقمي السلبية.
  10. تطوير الشبكة الداخلية والخارجية من أجل جودة الاتصالات بالجامعة وتدريب أعضاء هيئة التدريس وجميع منتسبي الجامعة على آليات التحول الرقمي.

عرض أبرز النماذج الإدارية للتحول الرقمي للجامعات

 

أشار الباحث محمد فتحي عبدالرحمن أحمد من خلاله دراسته عن التحول الرقمي تحت عنوان "التحول الرقمي للجامعات رؤية تحليلية في ضوء بعض النماذج الإدارية" إلى أنه تتعدد وتتنوع نماذج تحويل المنظمات والمؤسسات المختلفة من جامعات تقليدية إلى جامعات رقمية ذكية، حيث تستطيع الجامعات من خلال هذه النماذج دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نظمها الإدارية والتعليمية والبحثية وكافة أنشطتها ومجالاتها الخدمية.

وقد أورد الباحث ما يقرب 18 نموذج مختلف سوف نتحدث في هذه المقال عن اثنان منهم وهما كالتالي:

أولاً: نموذج يولكان:

يؤكد هذا النموذج أن عملية التحول الرقمي للجامعات تتطلب الاهتمام والتركيز على عدة أبعاد وهي:

  1. تحديد الرؤية فمن الضروري توضيح الجامعة لما تريد أن تكون عليه في المستقبل نتيجة للتحول الرقمي.
  2. وضع خطة واضحة ومنهجية محددة للتحول من أجل تحقيق الرؤية والغايات والأهداف الاستراتيجية في ضوء تحليل نقاط القوة والضعف بالبيئة الجامعية.
  3. توفير الدعم القيادي والإداري لجهود التحول الرقمي من خلال تركيز القيادات والمسئولين على الممارسات الإدارية التي تتعلق بالتكنولوجيا الرقمية.
  4. تنمية الموارد البشرية بالجامعة من خلال مراعاة عملية التوظيف والتعيين والتدريب وتنمية المهارات والقدرات التكنولوجية لجميع العاملين بالجامعة.

ثانياً: نموذج جولفسون وسواندرز:

يشير هذا النموذج إلى مجموعة من الممارسات والأبعاد التنظيمية التي توضح أن قدرة المنظمة على التحول الرقمي لا تقتصر فقط على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملها وإنما هناك ممارسات وأبعاد وخطوات تنظيمية رئيسية أهما:

  1. التحول التدريجي من نظام الأعمال اليدوية إلى نظام الأعمال والعمليات الرقمية.
  2. وضع سياسة واضحة لنظام تدفق المعلومات والاتصالات المفتوحة في جميع الاتجاهات وعلى كافة المستويات التنظيمية.
  3. توزيع عملية صنع القرارات في كافة المستويات التنظيمية من خلال تمكين العاملين ومشاركتهم في المعلومات.
  4. وجود ثقافة تنظيمية رقمية مشتركة بين كافة المستويات التنظيمية من خلال مجموعة من الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
  5. استثمار رأس المال البشري وما يحمله من رأس مال فكري للمنظمة من خلال التدريب والتنمية المستمرة.

تحميل بحث عن التحول الرقمي بصيغة pdf

 

لاهتمام شركة دراسة المتزايد وحرصها على تطوير وتنمية منظومة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية والوطن العربي أتاحت تحميل العديد من البحوث ورسائل الماجستير والدكتوراه في كافة التخصصات والمجالات بصورة مجانية من خلال مكتبة واحة المعرفة الخاصة بالشركة، ولتجميل بحث مجاني عن التحول الرقمي بصيغة pdf للباحث محمد فتحي عبدالرحمن أحمد تحت عنوان "التحول الرقمي للجامعات رؤية تحليلية في ضوء بعض النماذج الإدارية" يمكنك الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

التعليقات


ALI MOHAMMED2023/02/27

ارغب بعمل بحث عن : اثر التحول الرقمي على جودة المشاريع بالدرعية : دراسة تطبيقية على هيثة تطوير بوابة الدرعية..

hala issa2023/03/13

شكرا على هذا الموقع المفيد يرجى اعلامي عب الايميل بكل ما هو جديد ..

باسل حشيشو2023/10/25

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي أتقدم بحضرتكم بطلب المساعدة وتزوينا بالمراجع والمعارف الدالة عن التعليم الرقمي ونأنا في صدد دراستي عن تعليم الرقمي هتنف لبنان 009613131339..

رشاد ابراهيم2023/11/30

انا بحث دكتوراه في ادارة الاعمال … وارغب في رسايل وابحاث عن التحول الرقمي والبراعة التسويقية والرشاقة الاستراتيجية ..

رمله محمد عطية2023/12/22

السلام عليكم أعمل على إعداد إطروحة دكتوراه بعنوان اثر الادوات الرقمية في تحصيل الطلبة أرجو تزويدي برسائل حول التعلم الرقمي وشكرا..

Asaad2024/02/27

الرقمنة في دول الجنوب بين الواقع والتحديات اذا امكن ارسال مراجع او بحوث لكل أطلع عليها ..

سليم2024/04/28

ارغب بعمل بحث عن : اثر التحول الرقمي على اداء سلاسل التوريد..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada