طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(2535)

عناوين رسائل ماجستير في التربية الرياضية

 

عرفت الرياضة منذ زمن بعيد ولاقت اهتمام العديد من الشعوب والمجتمعات على مر العصور وساهمت بشكل كبير في تطور الحضارات والمجتمعات، وأصبحت اهتمام العديد من المؤسسات التعليمية كالجامعات والمدارس وغيرها، مما دفع العديد من الباحثين والطلاب في مجال التربية الرياضية البحث عن موقع رسائل ماجستير ودكتوراه مجانية يتيح لهم تحميل رسائل ماجستيرودكتوراه pdf في مجال التربية الرياضية، الأمر الذي دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توفير رسائل ماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf وغيرها من الجامعات العربية الأخرى في مجال التربية الرياضية وغيرها من المجالات الأخرى من خلال مكتبة واحة المعرفة التي تضم الكثير من الرسائل العلمية، ومن بين هذه الرسائل العلمية رسالة ماجستير في التربية الرياضية تحت عنوان "تقويم منهاج التربية الرياضية في ضوء المهارات الحياتية من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية في الجزائر" المقدمة من الباحث معمر هنى من جامعة اليرموك كلية التربية الرياضية قسم التربية البدنية.

هذا وجاء المقال الحالي موضحاً لأهم المحاور الرئيسية التي تناولها الباحث من خلال رسالته العلمية والتي تتضمن مجموعة من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. التربية الرياضية
  2. خصائص التربية البدنية والرياضية.
  3. أسس بناء المنهج في التربية الرياضية.
  4. تعريف المهارات الحياتية.
  5. أهمية المهارات الحياتية التي تركز عليها مناهج التربية الرياضية.
  6. ملخص رسالة ماجستير في التربية الرياضية.
  7. تحميل رسالة ماجستير في التربية الرياضية pdf.

 

عناوين رسائل ماجستير في التربية الرياضية

التربية الرياضية

 

تُعَد التربية الرياضية جزءاً من التربية العامة مما يجعلها جزءا لا يتجزأ من المنظومة التربوية في العديد من البلدان العربية والعالمية، كونها لا يمكن الاستغناء عنها في كل مرحلة من مراحل الحياة سواء كانت الطفولة أو المراهقة للطالب نفسه، وهذا من منطلق كونها تنمي كلاً من الجوانب المعرفية والنفس الحركية والوجدانية للطالب نفسه، لذلك كان يجب على المؤسسات والحكومات أو توليها كل الاهتمام والعناية، وقد أدرجتها مادة تعليمية في جميع مراحل التعليم، حتى تلعب الدور المنوطة بها.

هكذا وتعرف مناهج التربية الرياضية على أنها جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة إلى الطلاب داخل الفصل أو خارجه تبعاً لنتاجات محددة بشرط أن تكون هذه الخبرات تحت قيادة سليمة ورشيدة وواعية، ويساعد على تحقيق النمو الشامل المتزن من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية لكي تمكن الطلاب من إتقان المهارات النافعة لهم في الحياة وتحقيق ذاتهم عن طريق إشباع حاجاتهم ورغباتهم.

هذا وتهدف مناهج التربية الرياضية في المرحلة الثانوية إلى تأكيد المكتسبات الحركية وكذلك السلوكيات النفسية والاجتماعية التي تناولتها في التعليم في المرحلة المتوسطة، وهذا من خلال أنشطة بدنية ورياضية متنوعة وثرية من أجل صقل شخصية الطالب في جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية.

التربية الرياضية

خصائص التربية البدنية والرياضية

 

أن الخصائص الميزة في التربية البدنية والرياضية تظهر لنا بصورة واضحة من خلال اعتمادها على اللعب باعتباره شكلاً رئيسياً للأنشطة، إذ أنه يجذب الكبار والصغار معاً، فهو يكذب الكبار لأنه تجديد وترويج عنهم، ويجذب الصغار لأنه إكساب الحياة.

هذا وتعتمد التربية البدنية والرياضية على مختلف الأنشطة الواسعة بمختلف أنواعها، أو الأدوات المستخدمة فيها أو الجهد المبذول بالإضافة إلى كونها تساعد على مقابلة جميع الفروق الفردية لدى الطلبة، وهي كذلك تزود الشباب بالمعرفة الكافية، وإحراز مكانة جيدة في المجتمع الذين يعيشون فيه، بالإضافة إلى إكسابها بطريقة غير مباشرة الكثير من القيم والخصال الجيدة المتصلة بالأخلاف والآداب العامة.

ولذلك تتمتع التربية البدنية بمجموعة من الخصائص التي يمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط تتمثل في الآتي:

  1. تعتبر التربية البدنية والرياضية وسيلة من وسائل التعبير والتواصل بين الأفراد والجماعات.
  2. تساعد التلاميذ على تنمية السلوك الحسن وعلى مواجهة المواقف المختلفة التي يمرون بها وهذا من خلال تفعيل المهارات الحركية والبدنية من خلال الألعاب والأنشطة الرياضية.
  3. تنمي ثقافة المحافظة على صحة العقل والجسم والتوافق بينهم.
  4. تساعد على الاعتماد على النفس، واختيار طرق جديدة لحل المشكلات.

 

خصائص التربية البدنية والرياضية

أسس بناء المنهج في التربية الرياضية

 

تتمثل أسس بناء المنهج في التربية الرياضية في كلاً من (الأسس الاجتماعية، الأسس الثقافية، والأسس المعرفية):

أولاً: الأسس الاجتماعية:

ويتم ذلك من خلال التدريب على حل المشكلات لكل الفئات التعليمية من خلال إكساب المتعلمين المعارف والاتجاهات الإيجابية السليمة حتى يصبح المتعلم مواطناً منتجاً، ويقوم بالواجبات التي توكل إليه ويتفاعل مع المجتمع الذي يعيش فيه.

ثانياً: الأسس الثقافية:

هي تلك الأسس الواضحة من خلال تكيف الطالب مع المجتمع العصري وتكوين الشخصية للانتماء والولاء للبلد وتنمية المعارف لدى الطلاب من أجل تقدمهم ورقيهم، ومن ثم إشراك الطلاب في الإِشكالات بمختلف أنواعها لمحاولة حل هذه المشاكل، وتكوين الأفراد الفنيين والمهنيين لمختلف مستويات الحياة.

ثالثاً: الأسس المعرفية:

نجدها من خلال التركيز على وجوب أن يمتلك المنهج المعارف والمهارات الضرورية والعملية لكي يتمكن الطالب من حل المشكلات التي تواجهه، لأن التمكن من حل هذه المشكلات مرتبط بازدهار وتقدم الوطن، وهذا يأتي كله عن طريق التخطيط الدقيق لمحتوى المنهج الموضوع من قبل المؤسسات التعليمية والتعاون مع المختصين في مجال المناهج واستراتيجية التدريس.

تعريف المهارات الحياتية:

تعتبر المهارات الحياتية مفهوماً جديداً في علم النفس التربوي فهي تمارس يومياً من دون قصد، فالمهارات الحياتية مكتسبة لكل شخص من أجل مساعدته على التكيف مع المجتمع والبيئة التي يعيش فيها، وعرفت المهارات الحياتية على أنها مهارات مرتبطة بجسم الإنسان وهي تساعد الأفراد على المحافظة على أجسامهم وكيفية نموهم وتطورهم السليم، كما تساعدهم على حسن تعاملهم مع الآخرين وحسن قراراتهم المتخذة وحماية أنفسهم عند الضرورة.

هذا وعرفها البعض على أنها امتلاك الجسم للمهارات بحيث هذه المهارات تساعد الطلاب على المحافظة على أجسامهم، وعلى اتخاذ قرارات جديدة، وحماية أنفسهم في الوقت المناسب عند مواجهة المشكلات، فهي عبارة عن أسلوب مثالي لمواجهة كل ظرف من الظروف في أي مكان وزمان بالطريقة الصحيحة التي تؤدي إلى نتائج حميدة أو بأقل الأضرار.

 

أهمية المهارات الحياتية التي تركز عليها مناهج التربية الرياضية

 

تكتسب المهارات الحياتية أهمية خاصة من حيث كونها تساعد على صقل شخصية الفرد وإعداده ليكون مبدعاً ومنتجاً وفاعلاً، كما أن المهارات الحياتية تساعد الفرد على مواجهة المشكلات، وفهم الفرد لقدراته والوصل إلى نتاجات المرجوة.

هذا وحددت أهمية المهارات الحياتية في النقاط التالي:

  1. تساعد الطلاب على تطويرهم لأنفسهم وعلى نموهم الجيد خارج الأسوار المدرسية.
  2. تساعد الطلاب على إدارة شؤونهم اليومية وعلى اختيارهم الخيارات المناسبة.
  3. تمنح الأفراد مهارات التواصل الجيد وتجعل عملية التواصل مع الآخرين سهلة.
  4. تعد المهارات الحياتية ضرورية جداً من أجل الوصول إلى حياة ناجحة، وذلك كوها تظهر لنا القيم والأخلاق التي يتصف بها الفرد.
  5. تعكس المهارات الحياتية لنا عادة الدراسة في إدارة الوقت والدافعية لدى الطلاب واتخاذهم قراراتهم وهذه العادات هي سر نجاح أي مجال من مجالات الحياة.

ومن أهم المهارات الحياتية التي تركز عليها مناهج التربية الرياضية الآتي:

  1. العمل ضمن الجماعة والاندماج الاجتماعي.
  2. القدرة على الاتصال والتوافق بين الرغبة والعمل.
  3. القدرة على التنفيذ والإدراك لكل من الفئات المضرة بالصحة والمحافظة على الجسم.
  4. امتلاك المعارف والخبرات الفكرية والأخلاقية.
  5. التحكم الجيد في الجسم.
  6. إيجاد الحلول المناسبة لحل المشكلات.
  7. إكساب العديد من القدرات البدنية العالية.
  8. إعطاء فرص التعبير عن الذات.
  9. اختيار الحلول المناسبة التي تتماشي مع  القدرات العقلية والبدنية.

 

ملخص رسالة ماجستير في التربية الرياضية

 

هدف الباحث معمر هنى من خلال رسالة ماجستير في التربية الرياضية تحت عنوان "تقويم منهاج التربية الرياضية في ضوء المهارات الحياتية من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية في الجزائر" إلى التعرف على تقويم مناهج التربية الرياضية وكذلك معرفة الفروق الإحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً للمتغيرات الجنس، والمؤهل الدراسي، والخبرة.

هذا واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي حيث تكون عينة الدراسة من 192 أستاذاً موزعين على المؤسسات التعليمية لثلاث مديريات في العاصمة الجزائرية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ولتحقيق نتاجات الدراسة تم بناء استبيان تكون من 44 فقرة توزعت على أربعة مجالات وهي (النتاجات، المحتوى، استراتيجيات التدريس، استراتيجيات التقويم وأدواتها المطورة).

هكذا وأظهرت النتائج أن مناهج التربية الرياضية بالجزائر يحقق المهارات الحياتية بدرجة متوسطة من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية بالعاصمة الجزائرية، وتبين كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم منهاج التربية الرياضية في ضوء مجالات المهارات الحياتية من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية في العاصمة الجزائرية تبعاً لمتغيرات الجنس، سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي.

 

ملخص رسالة ماجستير في التربية الرياضية

تحميل رسالة ماجستير في التربية الرياضية pdf

 

يمكنك تحميل رسائل ماجستير جاهزة ورسائل ماجستير كاملة cdo وبصيغة pdf  من خلال مكتبة واحة المعرفة التي تضم العديد من الرسائل العلمية، وإن كنت تبحث عن رسالة ماجستير في التربية الرياضية pdf تقم لكم شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة رسالة ماجستير في التربية الرياضية جاهزة للتحميل المباشر تحت عنوان "تقويم منهاج التربية الرياضية في ضوء المهارات الحياتية من وجهة نظر أساتذة التربية الرياضية في الجزائر" المقدمة من الباحث معمر هنى من جامعة اليرموك كلية التربية الرياضية قسم التربية البدنية، يمكنك تحميلها من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: