طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1854)

رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الجيولوجيا

يبحث كثير من الباحثين والطلاب عن موقع تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجانية في العديد من التخصصات والمجالات سواء كانت علمية أو تربوية أو اجتماعية أو أدبية أو علوم كمبيوتر وغيرها من العلوم الأخرى، وذلك من أجل تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه pdf بصورة سهلة وبسيطة دون أي قيود أو متطلبات، مما دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة إلى إتاحة مكتبة إلكترونية تحت مسمى واحة المعرفة والتي تتضمن الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه في كافة التخصصات والمجالات ومن بينها رسالة ماجستير في علم الجيولوجيا للباحث عائد أحمد حسن علامي تحت عنوان "دراسة جيولوجية وهندسية لخواص التربة والصخور في منطقة انزلاق دحوس(لواء عجلون)" من جامعة اليرموك كلية العلوم قسم الجيولوجيا.

هذا وحرص المقال الحالي على توضيح وشرح أهم النقاط التي تناولها الباحث من خلال رسالة ماجستير كاملة doc في الجيولوجيا والتي تتمثل في الآتي:

  1. ماهية الانزلاقات في علم الجيولوجيا.
  2. أنواع اسطح الانزلاقات في علم الجيولوجيا.
  3. أهم تصنيفات الانزلاقات في علم الجيولوجيا.
  4. أهم أسباب الانزلاقات في علم  الجيولوجيا.
  5. ملخص رسالة ماجستير في علم الجيولوجيا.
  6. تحميل رسالة ماجستير في علم الجيولوجيا pdf.

 

رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الجيولوجيا

ماهية الانزلاقات ودراستها في علم الجيولوجيا

 

تعد الانزلاقات تحرك لكتل من مواد مكونة للمنحدرات وتتحرك هذه المواد على طول سطح ضعف يعرف بسطح الانزلاق حتى تصل إلى حالة من الاستقرار، وقد لقت الانزلاقات والحركات للمنحدرات انتباه واهتمام الإنسان كأي ظاهرة طبيعية أخرى مثل (الزلازل، والبراكين، والفيضانات، وغيرها من الظواهر الأخرى) والتي تهدد حياة الإنسان واقتصاده بشكل مباشر أو غير مباشر.

هذا وقد أدت الانزلاقات إلى وقوع الآلاف من البشر ضحية لها وأدت إلى تدمير العديد من القرى وإلى تجريف الأراضي الزراعية وإتلاف العديد من طرق المواصلات.

ومن الانزلاقات المعروفة، انزلاق قرية (سادرس) عام 17 ميلادية وانزلاق منحدر (تور دي اي) فوق وادي الرون عام 485 ميلادية، والذي أدى إلى مصرع أكثر من 300 شخص بالإضافة إلى انزلاق دمر وسط منطقة (جاوا) عام 1006 ميلادية وغيرها من الانزلاقات التي حدثت مؤخراً مثل الانزلاق الذي حدث في إيطاليا عام 1963 ميلادية والمعروف باسم خزان (فاجنت) وكان حجم المواد المنزلقة حوالي 240 مليون مكعب وأدى إلى قتل ما يقرب من 3000 شخص، هذا وقد سجل في تشيكوسلوفاكيا وحدها بين عامي 1961- 1962 ميلادية حوالي 9154 انزلاق بمساحة 59400 هكتار.

ماهية الانزلاقات ودراستها في علم الجيولوجيا

كيفية دراسة الانزلاقات في علم الجيولوجيا

 

ومن أجل الحصول على نتائج فعالة في تحليل ودراسة الانزلاقات يتم دراستها من ناحيتين مترابطتين، الناحية الجيولوجية والناحية الهندسية:

أولاً: الناجية الجيولوجية: يتم دراستها من الناحية الجيولوجية كظاهرة تغير في معالم القشرة الأرضية ويتم دراستها من نواح تركيبية ومائية ومعدنية وتأثير كل من هذه العوامل على الانزلاقات.

ثانياً: الناحية الهندسية: يتم الاستعانة بميكانيكا التربية في دراسة الانزلاقات من الناحية الهندسية من أجل تحديد خواص التربة الهندسية ودرجة ثبات المنحدرات.

 

أنواع اسطح الانزلاقات في علم الجيولوجيا

 

يعتمد شكل سطح الانزلاق في المقام الأول على طبيعة المواد المكونة للمنحدر، وعلى الطبيعة التركيبية للرواسب، ففي الصخور المفككة أو التربة فإن شكل السطح يكون منحنياً أو دائرياً أما في الصخور الصلبة يكون السطح مستوي.

هذا وتكون اسطح الانزلاقات على أشكال متعددة بحيث يكون أحياناً غير منتظم ويعتمد ذلك على تجانس المواد المكونة للمنحدر، فإذا كانت المواد متجانسة فإن سطح الانزلاق يكون أسطوانياً أو أن يكون موازي للمنحدر وفي بعض الأحيان يحدث تركيب بين السطحين.

 

أهم تصنيفات الانزلاقات في علم الجيولوجيا

 

يقوم نظام تصنيف الانزلاقات على عوامل عدة تؤخذ بعين الاعتبار وتشكل هذه العوامل صفات المكونات الصخرية والتربة ونوعية الحركة وسرعة الحركة وسبب الحركة بالإضافة إلى العلاقة بين الانزلاق وسطح الانزلاق ومواقع الانزلاق والطبيعة المورفولوجيا للشكل الناتج عن الانزلاق والوضع البيئي وحجم الانزلاق ودرجة النشاط والفعالية وآلية الانزلاق والمناخ.

هذا وتختلف الانزلاقات عن بعضها البعض بطبيعة الحركة ونوعية المواد المتحركة وعلى هذا الأساس صنفها بعض علماء الجيولوجيا  وفقاً للأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانزلاقات وهي كالآتي:

  1. انزلاقات تحدث نتيجة أسباب استثنائية كالزلازل والفيضانات.
  2. انزلاقات نتيجة أسباب معروفة كتأثير المياه.
  3. حدوث انزلاقات ناتجة عن أسباب غير واضحة.

وقد تحدث الانزلاقات في أنواع مختلفة من الرواسب وصفنها بعض العلماء تبعاً لهذه المواد إلى :

  1. انزلاقات لرواسب سطحية تتمثل في (زحف كتلة صخرية، انزلاق صفائح، تدفقات أرضية).
  2. انزلاقات في الصخور الطينية وتأخذ اسطح هذه الأنواع أشكالاً مختلفة على طول سطح انزلاق دائري سطح انزلاق مستوى أو سطح انزلاق مركب بين النوعين السابقين.
  3. انزلاقات تشمل الصخور الصلبة وتتكون هذه الأنواع بعدة أشكال منها انزلاقات صخرية على سطح ضعيف معرض للانزلاق مثل (التطبيق أو التشقق) وسقوط كتل صخرية بفعل الجاذبية.
  4. نوع خاص من الانزلاقات ينتج من الظواهر الجيولوجية مثل انزلاقات الفتات الصخري وتحدث نتيجة تشبع التربة بالمياه الذائبة من الجليد، انزلاقات في الطين الحساس وانزلاقات تحت مائية.

هذا وقد صنف بعض علماء الجيولوجيا الانزلاقات إلى أربعة أنواع حسب شكل سطح الانزلاق والمواد المنزلقة وهي كالآتي:

  1. انزلاق دائري ويحدث في التربة وفي الصخور المفككة والمشققة بشدة وبدون وجود أي نموذج تركيبي فعال.
  2. انزلاق مستوي في الصخور التي تحوي على تراكيب صفائحية مثل السليت.
  3. انزلاق اسفيني وينتج عن تقاطع سطحين من سطوح الضعف.
  4. انزلاق متقلب ويكون في الصخور الصلبة والتي تكون في حالة تركيبية عمودية وتنفصل عن بعضها بواسطة شقوق شديدة الميل.

 

أهم تصنيفات الانزلاقات في علم الجيولوجيا

أهم أسباب الانزلاقات في علم  الجيولوجيا

 

إن قابلية الانزلاق والحركة للمنحدرات يتم تحديدها من خلال التركيب الجيولوجي للمنحدر والمنطقة المحيطة بها، لميثولوجيه الصخور والظروف المائية والطبيعية المورفولوجيا لمنطقة المنحدر، هذا وتعود أسباب الانزلاقات إلى أسباب داخلية وأسباب خارجية، حيث تؤدي الأسباب الداخلية إلى الانهيار دون أي تغيير في الظروف الخارجية، وأكثر المظاهر شيوعاً في هذا المجال زيادة ضغط الماء المسامي خلال المنحدر.

وتؤدي الأسباب الخارجية إلى زيادة في إجهاد القص للمواد المكونة للمنحدر، وأكثر الأمور الشائعة هي الزيادة في ميل المنحدر.

وبصورة أشمل قد حدد علماء الجيولوجيا أسباب الانزلاقات في أربعة عوامل وهي كالآتي:

أولاً: الأسباب الجيولوجية:

وتتعلق بطبيعة الصخور المشكلة للمنحدر والتركيب الجيولوجية في المنطقة.

ثانياً: الأسباب المورفولوجيا:

وتشمل الزيادة في درجة ميل المنحدرات وزيادة الضغوط والأحمال على المنحدر أضعاف مقدمة المنحدر وذلك قد يحدث صناعياً أو طبيعياً، حيث تؤدي إلى تغيير في الإجهادات الداخلية للكتل الصخرية وظروف الاتزان حيث تختل بزيادة إجهاد القص.

ثالثاً: الأسباب الفيزيائية:

تؤدي هذه الأسباب إلى فقدان التماسك مع الوقت والانهيارات المتكررة للطين عالي التماسك والانزلاقات في الطين المتصلب المشقق ونتيجة تأثير الزلازل والهزات الأرضية.

رابعاً: الأسباب الناتجة عن تأثير المياه في التربة:

هذه الأسباب ناتجة عن التغيير في المحتوى المائي تأثير المياه تحت السطحية حيث أن هذه المياه تقوم بإزالة المواد اللاحمة للقطع الصخرية مما يؤدي إلى ضعف تماسكها، وهناك عامل آخر يتمثل في التغيرات الفيزيائية الكيميائية التي تطرأ على التربة الطينية والسلتية.

ملخص رسالة ماجستير في علم الجيولوجيا

 

تناول الباحث عائد أحمد حسن علامي من خلال رسالة ماجستير جاهزة في علم الجيولوجيا تحت عنوان "دراسة جيولوجية وهندسية لخواص التربة والصخور في منطقة انزلاق دحوس(لواء عجلون)" من جامعة اليرموك كلية العلوم قسم الجيولوجيا منطقة انزلاق دحوس في وادي راجب من خلال ثلاث أنواع من الدراسة (الجيولوجية والمعدنية والهندسية).

أولاً: الدراسة الجيولوجية:

 والتي دلت إلى أن منطقة الانزلاق تتكون من كتل صخرية مفككة مختلفة الأحجام والأشكال وتتكون من الصخر الجيري الحوري والصخر الجيري الدولوميتي والصخر الجيري السليسي مع وجود الطيب والخور، وأن طبيعة المواد المكونة للمنطقة تسمح للمياه بالجريان خلالها والعمل على إزالة المواد اللاصقة لها وبالتالي أضعافها حيث تظهر هذه المياه خلال منطقة الانزلاق على هيئة نزازات.

ثانياً: الدراسات المعدنية:

قد دلت الدراسات المعدنية على تواجد معدن الجبس متواجداً بين الطين والحور على هيئة عدسات كما دلت على تواجد معادن الكلسايت والدولومايت، والكوارتز، أما المعادن الطينية فإنها تتكون من معادن الكاولينايت والالايت والمونتمورلونايت.

ثالثاً: الدراسات الهندسية:

دلت هذه الدراسات على أن التربة في منطقة الانزلاق هي تربة طينية غير عضوية منخفضة إلى عالية اللدونة وغير فعالة ذات صفات تمددية منخفضة حسب تصنيف النظام الموحد أما تصنيف التربة نسيجياً قد دل على أنها تربة طفالية طينية حسب نسبة الرمل والغرين والطين.

هذا واستطاع الباحث توضيح أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث الانزلاق هو وجود الشقوق الموجودة في أعلى المنحدر حيث تمتلئ هذه الشقوق بالتربة الطينية التي تنتج ضغطاً انتفاخياً يضغط على سطح الانزلاق بالإضافة إلى وجود الحور والطين ومعادن الجبس وغزارة الأمطار في منطقة الدراسة تساعد على الانزلاق.

هذا وقد جاءت الدراسة مكونة من أربعة فصول وهي كالآتي:

  1. الفصل الأول وتتضن المقدمة وعرض من خلالها الأهمية الاقتصادية للانزلاقات ودراسة الانزلاقات وتصنيفها وأهم أنواع اسطح الانزلاق  والتعرف على أسباب الانزلاقات وكيفية الوقاية منها وعرض في نهاية الفصل الدراسات السابقة التي تناولت مثل هذا الموضوع وأهم أهداف الدراسة.
  2. أما بالنسبة للفصل الثاني فجاء عبارة عن دراسة ميدانية تناول فيها الباحث الوضع الجيولوجي لمنطقة محل الدراسة  والمقاطع الجيولوجية والوضع المائي في منطقة الانزلاق.
  3. فيما تناول الفصل الثالث الدراسة المخبرية للتربة وتناول فيه التحليل الحجمي الحبيبي وتصنيف التربة ومدى فعالية التربة وسعة التباين الأيوني للتربة وضغط الانتفاخ المحتمل وصولاً إلى تحليل اتزان منحدر منطقة الانزلاق.
  4. هذا وتناول الفصل الرابع من الرسالة عرض لأهم النتائج التي استطاع الباحث التوصل إليها وأهم التوصيات التي يوصي بها الباحث من دراسات مستقبلية محتملة وكيفية مواجهة هذه الانزلاقات.

تحميل رسالة ماجستير في علم الجيولوجيا pdf

 

يمكنك تحميل العديد من رسائل ماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf وغيرها من الجامعات العربية الأخرى في كافة التخصصات والمجالات من مكتبة واحة المعرفة التي تضم عدد كبير من الرسائل العلمية في جميع التخصصات، وإن كنت تبحث عن تحميل رسالة ماجستير جاهزة وكاملة doc أو بصيغة pdf  في مجال علم الجيولوجيا يمكنك التحميل بطريقة مباشرة رسالة ماجستير للباحث عائد أحمد حسن علامي تحت عنوان "دراسة جيولوجية وهندسية لخواص التربة والصخور في منطقة انزلاق دحوس(لواء عجلون)" من جامعة اليرموك كلية العلوم قسم الجيولوجيا من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada