طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أنواع النظريات في البحث العلمي

2023/01/02   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(7601)

نظريات البحث العلمي

تتعدد أنواع النظريات في البحث العلمي وتختلف، ولا شك انه لا غني عن استخدام النظريات في البحث العلمي، لزياده المعرفه بموضوعات البحث وايجاد حلول لمشكلات البحث، لذلك يبحث الكثير من الباحثين عن النطريات في البحث العلمي، ولذلك نقدم هذا المقال للباحثين لمساعدتهم في الابحاث العلميه.

ما هو تعريف النظريه في البحث العلمي؟

 

تعد النظريه في البحث العلمي حسب تعريف رابطه العلوم الامريكيه بانها نتيجة وشرح يتم اثباته عن طريق الادله والبراهين، تأتي هذه النتيجه بناءا علي مجموعه كبيره من الحقائق.

ويتم اثبات صحه هذه الحقائق عن طريق التجارب والمراقيه وتسجيل الملاحظات، ويمكن توضيح المفهوم بطريقه اخري علي ان النظريات هي تفسير دقيق لحقائق فعليه.

والان وبعد تقديم هذه الفقره تكون قد تعرف علي سؤال ما المقصود بالنظريه، لنأخذك الان في فقره لنوضح لك اهميه تلك النظريات العلميه.

ما هو تعريف النظريه في البحث العلمي؟

اهميه النظريات في البحث العلمي

 

يمكننا توضيح اهميه النظريه العلميه في الاتي.

  1. تعد النظريه العلميه في البحث العلمي مرجع قوي ومهم في الدراسات.
  2. تدعم النظريه البحث العلمي بنماذج توضيحيه مفهومه
  3. اكثر المصادر التي يمكن استخلاص المعرفه منها هي النظريه.
  4. يمكن استخدام النظريه في لتعد مرجع وملخص للمعلومات
  5. من خلال العمليات التي تمر بها النظريه، فيمكن لبعض النظريات التنبؤ بالحقائق.

ومن خلال تلك النقط السابقه نكون قد وضحنا اهميه النظريه في البحث العلمي، والان سنوضح للباحثين الرابط والعلاقه بين النظريه والبحث العلمي.

اهميه النظريات في البحث العلمي

المعايير الأساسية للنظريات العلمية

 

أهم ما يميز جميع النظريات العلمية أنه يمكنها وضع فروض لاختبار صحتها أو نفي صدقها، وتبقى صحة ودقة هذه الفروض هي المحدد الأساسي لفائدة النظرية العلمية.

 فيمكننا القول أن النظرية التي تم وضعها من دون فروض يمكنك مشاهدتها وملاحظتها هي نظرية غير موثق بها، بالإضافة الى أن الفرضيات التي لا تشمل جوانب معينة يمكن أن تخضع للاختبارات هي كذلك نظرية غير مفيدة.

 وفي الحالات السابقة، من الأفضل عدم استخدام كلمة نظرية على مثل هذه الفرضيات، فكلمة نظرية من الناحية العملية لا يمكن إطلاقها على كل مجموعات المعارف والعلوم التوصيفية إلا في الحالة التي تتضمن معايير معينة وهي.

 أن تتطابق النظرية مع نظرية من النظريات العلمية السابقة، لدرجة التطابق التي تجعلنا نعتبر أن النظرية مؤكدة من الناحية التجريبية، وعلى الرغم أنه في معظم الأحوال ستثبت النظره الاخيره ان النظريه السابقه غير دقيقة.

فمن المفترض أن تطابقها بالعديد من الأدلة، وأن لا يؤيدها دليل واحد فقط، في محاولة لعمل مقارنة صحيحة بشكل كلي.

المعايير الأساسية للنظريات العلمية

 انواع النظريات في لبحث العلمي

 

تعد بدايات القرن العشرين البدايه الفعليه للنظريات، حيث تم وضع اول نظريات البحث العلمي والتعلم في القرن العشرين، لما وجد العلماء اهميه بالغه لها في البحث العلمي،

وبناءا عليه قامت المدارس الفلسفيه باعتماد هذه النظريات، كما اهتمت بأن يكون لتلك النظريات تفسيرات دقيقه وواضحه يمكن من خلالها الوصول الي حقائق.

ومن اهم انواع هذه النظريات ما يلي.

 

اولا: نظريه الجشطالت.

والجشطالت هي كله المانيه الاصل تعني الصوره او الشكل بمعني عام ومن اهم رواد هذه النظريه ماكس فريتمر وكروت كوفكا وجالج كوهلر هم من قاموا بتأسيس تلك النظريه، وتعتمد هذه النظريه علي الدراسه من الكل الي الجزء.

 

ثانيا: النظريه المعرفيه.

وتعد من افضل انواع النظريات المستخدمه في البحث العلمي حيث انه ينصب تركيزها علي تطوير مهارات التعلم لدي الطلاب والباحثين، ومن اهم مبادئ هه النظريع ان المتعلم هو المؤسس لكل التعلمات.

 

ثالتا: النظريه البنائية.

وهذه النظريه ايضا من اهم انزاع النظريات التي يمكن للباحث العلمي الاعتماد عليها، ويعتبرالعالم الجليل جون بياجي  من رواد هذه النظريه والمؤسس الفعلي لها، حيث يعتمد الخبرات كمؤثر قوي في العمليه التعليميه.

 

   رابعا: النظريه السلوكيه.

وهذه النظريه تنص علي انه يمكن ان يتم اكتساب المعلومات بطريقه اثر سهوله وذلك من خلال التجربه، ومن رودا هذه النظريه العالم جون واطسون والعالم بافلوف وسكيز، حيث تم اعتماد هذه النظريه في بدايات القرن العشرين تحديدا عام 1912م

 انواع النظريات في لبحث العلمي

ما هي علاقه النظريه بالبحث العلمي؟

 

من الجدير بالذكر انه هناك علاقه وثيقه بين النظريات والبحث العلمي، حيث يعتبر البحث العلمي هو الداعم للنظريه من خلال امداد النظريه بمجموعات من الحقائق الجديده، كما يمكن التأكد من صحه النظريه بوضعها تحت الاختبارفي البحث العلمي.

لذلك فإن للنظريات فائده كبيره للبحث العلمي، وكما لا يمكن ان يستغني البحار عن البوصله اثناء الملاحه في البحر، لا يمكن للطالب او الباحث ان يستغني عن النظريات في بحثه العلمي.

ما هي فرضيات البحث العلمي؟

 

كما هو ضروري للباحث التعرف علي النظريه في البحث العلمي، ضروري ايضا التعرف علي الفرضيات في البحث العلمي، ويمكن تعريفها كالتالي.

تعد الفرضيات

فكره لا يمكن نفيها او اثباتها دون اثبات بالادله والبراهين والابحاث، ويمكننا توضيح المعني بصوره اكثر بأنها مجموعه اراء تستخدم لحل المشكلات.

أهميه فرضيات البحث العلمي

 

  1. فهم مشكلات البحث العلمي بشكل دقيق
  2. جمع شامل للمعلومات الخاصه بالبحث
  3. تفسير ظاهره البحث من جميع الجوانب
  4. حل جميع مشكلات البحث

الفرق بين الفرضيه والنظريه

  1. هناك علاقة تبادلية بين كل من النظريات والفرضيات حيث يستخدم الباحثون النظريات لاثبات صحه فرضياتهم، بينما يختبر بعض الباحثون نظرياتهم من خلال فرض الافتراضيات.
  2. يمكن استخدام الفرضيات في كثير من الدراسات بل انا هناك دراسات معينه تحتاج الي الفرضيات تحديدا، مثل في الدراسات التي تعتمد على الاستقراء والتجربة فيتم تبني الافتراضات التي تعمل بمثابة أداة لتحديد المشكلة الدراسات التي تعتمد على النهج الاستكشافي لا يتم بالضرورة وضع الافتراضات. .
  3. الافتراض من اهم واسهل الوسائل التي تستخدم في اختبار النظرية.
  4. الفرضية هي الخطوه الاولي للنظريه، فتأتي النظرية في الغالب كنتيجة لوضع مجموعه من الفرضيات للاختبار واثبات ثباتها.
  5. تستخدم الفرضية في البحث بهدف وضع نظرية جديدة أو استكشاف نظرية موجودة بالفعل.
  6. النظرية تمثل الجانب النظري التجريدي أما الفرضيات فتمثل الجانب الواقعي
  7. تساعد الفرضيات الباحث على توقع بعض النتائج أو العقبات التي يحتاجها البحث لحل المشكلات.
  8. لا يمكن اعتمادالنظريه من خلال فرضيه واحده، فيجب أن تتعرض تلك الفرضية لاختبارات متنوعة وفي ظروف مختلفة لكي يتم اعتماد نتيجتها كنظريه..
  9. لا يعترف النظرية كنتيجه الا بعد خضوعها للاختبار، ومع ذلك تعد اكثر صحه ودقه من الفرضيات

الخاتمة

 

لقد وضحنا بشئ من التفصيل انواع النظريات في البحث العلمي، كما اشارنا ايضا الي الفرضيات وهذان العنصران لهما اهميه عظمي في البحث العلمي والباحث يعي ذلك جيدا، كما يمكن معرفه المزيد من خلاننا.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: