طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أنواع النظريات في البحث العلمي

2023/01/02   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(9560)

النظرية في البحث العلمي وأهم أنواعها


 

 

تعدد أنواع النظريات في البحث العلمي وتختلف وفقًا لاستخداماتها وطبيعة البحث والتخصص، ولا شك أنه لا غنى عن استخدام النظرية في البحث العلمي مهما اختلفت أنواعها، وذلك من أجل توسيع القاعدة المعرفية للتخصص، وإيحاد العديد من الحلول المختلفة للمشكلات المطروحة، باستخدام النظريات المختلفة في البحث العلمي.

لذلك حرصت دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توضيح أهم أنواع النظريات في البحث العلمي والبحث في تعريف النظرية وكيفية تطبيقها واستخدام في البحث وذلك من خلال المقال الحالي الذي يتضمن المعلومات التالية.

تعريف النظرية في البحث العلمي:


 

 

النظرية في البحث العلمي هي الإطار التصوري الذي يستخدم الباحث في تفسير ظواهر وتفاعلات وملابسات الموضوع الذي ينوي دراسته، وفحصه، وتبدأ في الظهور حينا تترابط المفاهيم في شكل قضايا، بحيث تصبح هذه القضايا تجريدًا للعلاقة بين متغيرات واقعة، وعتد ترابط القضايا يبدأ تكوين النظرية في البحث.

هذا وقد تكون النظرية في البحث العلمي في العلوم الطبيعية، أو العلوم الإنسانية ،أو العلوم الاجتماعية ،أو غيرها من العلوم الأخرى.

 

الخلفية النظرية في البحث العلمي:


 

 

يقصد بالخلفية النظرية في البحث العلمي هي عودة الباحث إلى الخلف للاستعانة بما هو موجود من أطر ونظريات وتراكمات علمية حول الإشكالية أو الظاهرة التي يقوم بدراستها، وهذا يثبت أن الباحث لا ينطلق من العدم، بل يقوم بفهم النظريات والآراء من أجل الاستفادة مما تتيحه التراكمية المعرفية من ترشيد الوقت والجهد والموارد والمعلومات ذات الصلة.

والإطار النظري هو الخلفية النظرية والعملية للبحث العلمي إذ يمكن إحصاء العديد من المصطلحات حول الخلفية النظرية  مثل (المدخل النظري، والمقاربة النظرية، والمقترب النظري، والنظرية في البحث العلمي، والنموذج الإرشادي، والإطار النظري)

ما هي شروط بناء النظرية في البحث العلمي:


 

 

هناك بعض الشوط الواجب توافرها في بناء النظرية العلمية في البحث العلمي والتي يجب على الباحث اتباعها، وتتمثل في:

  1. يحب أن تكون أفكار ومبادئ ومفاهيم النظرية، مترابطة، ومتكاملة، بحيث تخلو مادتها من التناقض والتضارب.
  2. الحرص على أن تكون النظرية معبرة عن فكرة أو أفكار أو مبادئ واضحة، ومركزة، ومتسلسلة منهجيًا ،ومنطقيًا.
  3. صحة النظرية نسبية وليست مطلقة، وقابلة للتغيير، والتعديل، وفقًا لتغير الظروف الموضوعية، والعوامل التي تحدد درجة قوتها ومضمونها.
  4. يجب أن تنفرد النظرية في البحث العلمي بتفسير الحقائق التي تشمل عليها، فوجود نظرية أخرى تفسر نفس الحقائق التي تفسرها النظرية الأولى، يضعف الأهمية العلمية للنظريتين.
  5. يجب أن تكون النظرية واقعية في تفسيرها للوقائع والظواهر، من خلال الملاحظات والدراسات الواقعية من ناحية، وأن تكون قابلة للاختبار العلمي الذي يكسبها مشروعيتها العلمية من ناحية أخرى.

أهمية النظرية في البحث العلمي:

 

 

استخدام النظرية في البحث العلمي بأنواعها المختلفة له أهميته ودوره الذي اتفق عليه عدد كبير من الأساتذة في مجال البحث العلمي، والتي تتمثل في:

  1. مساعدة النظرية على تحديد هوية العلم وموضوعاته الأساسية.
  2. المساهمة في إبراز دور التخصص المعرفي التراكمي، كونها تحدد للباحث ما يجب دراسته أكثر من غيره، وما الذي لم يدرس بعد.
  3. النظرية في البحث العلمي تعد نقطة البدء الأول المهمة كونها تمد الباحث بإطار تصوري يساعده على تحديد الأبعاد والعلاقات التي يجب عليه دراستها.
  4. تمهد النظرية الطريق للباحث لجمع معطياته وتنظيمها وتصنيفها، وتحديد ما بينها من ارتباطات وتداخلات.
  5. النظرية في البحث العلمي تنطوي على توجهات تمد الباحث بالسياق العلمي والإطار النظري الذي سيجري بحثه من خلاله.
  6. تؤكد التجارب العملية أن جمع البيانات دون الاعتماد على النظريات في البحث العلمي يقود إلى بيانات صماء فاقدة المعنى والوظيفة. وبالقدر نفسه تعد النظرية العلمية بلا معطيات وبيانات عملا خاويًا. ومجردة من المفاهيم والمصطلحات. كل هذه الأمور تعكس أهمية العلاقة الجدلية بين النظرية العلمية والبحث العلمي.

 

لا يفوتك مقال تعرف على الفرق بين النظرية العلمية والقانون العلمي

 

ما هي أنواع النظريات في البحث العلمي:


 

 

ظهرت العديد من النظريات في البحث العلمي التي استخدمها عدد كبير من الباحثين، ومع بدايات القرن العشرين تم وضع أول نظريات البحث العلمي والتعلم، لما فيها من أهمية بالغة في البحث العلمي، والتي قامت المدراس الفلسفية باعتمادها واهتم أن يكون لها تفسيرات دقيقة من أجل الوصول إلى الحقائق. ومن أهم أنواعها:

أولًا: النظرية الاجتماعية في البحث العلمي:

هي مجموعة من المفاهيم المترابطة بشكل متناسق، والتي تتكون من قضايا نظرية تهتم بشرح قوانين ظاهرة اجتماعية محددة تمت ملاحظتها بصورة منتظمة، وهي استراتيجية بحثية، تقدم نماذج من مفاهيم تساعد الباحث في الشرح والتفسير الاجتماعي.

ثانيًا: نظرية الجشطالت:

هي نظرية تم تأسيسها على يد ماكس فريتمر، والجشطالت كلمة ألمانية يقصد بها الصورة أو الشكل وكان لها العديد من الرواد بجانب فريتمر وهم (كوهلر، وكوفكا)، وتعتمد هذه النظرية في البحث العلمي على الانطلاق من الكل إلى الجزء.

لا يفوتك مقال رائع عن نظرية الجشطالت

ثالثًا: النظرية المعرفية:

هي  من أهم وأكثر أنواع النظريات في البحث العلمي استخدامًا وشيوعًا، والتي تهتم بتطوير مهارات التعلم لدى الباحثين والطلاب، ومن أهم مبادئ هذه النظرية أن المتعلم هو المؤسس الأساسي لكل التعلمات، ومن أهم روادها (جون بياجيه، كوهلر، وكوفكا، وبرونر)

اطلع على المزيد حول المدرسة المعرفية في علم النفس

رابعًا: النظرية البنائية:

هي أحد أنواع النظريات في البحث العلمي التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث في دراسته، ومن مؤسسي هذه النظرية هو العالم جون بياجيه وهو من أهم روادها والمؤسس الحقيقي للنظرية البنائية، والتي تعتمد على ا لخبرات كعنصر أساسي في العملية التعليمية.

مقال رائع عن نظرية النمو المعرفي جان بياجيه

خامسًا: النظرية السلوكية:

تعتمد هذه النظرية كأحد أنواع النظريات المستخدمة في البحث العلمي على التجربة كعامل أساسي في البحث، ومن أهم رواد هذه النظرية كلًا من (جون واطسون، العالم بافلوف، وسكيز) وتم اعتماد هذه النظرية في عام 1912 ميلادية.

مقال شمولي عن النظرية السلوكية لجون واطسون

 

ما العلاقة بين النظرية والبحث العلمي:


 

 

  1. العلاقة بين النظرية والبحث العلمي هي علاقة تكاملية إذ لا يمكن إجراء البحث دون وجود نظرية كونهما جزئين لعملة واحدة، إذ يمكن للباحث الاستفادة من النظريات في البحث العلمي من خلال التوجيه الجيد والعلمي الصحيح والاهتداء إلى المنهج العلمي الذي يتناسب مع طبيعة بحثه ودراسته.
  2. تساعد النظرية أيضًا في تزويد الباحث بالفروض العلمية وترشده إلى المراجع والمصادر العلمية التي تتناسب مع مشكلة بحثه والظاهرة محل الدراسة.
  3. يمكن القول إن النظرية جزء لا يتجزأ من عملية البحث العلمي  فهي علاقة تكاملية ارتباطية لا يمكن الاعتماد على النظرية دون البحث ولا يمكن الاعتماد على البحث دون النظرية.

ما العلاقة بين الفرضية والنظرية في البحث العلمي:


 

 

يمكن توضيح العلاقة بين الفرضية والنظرية في البحث من خلال النقاط التالية:

  1. توجد علاقة تبادلية بين كل من النظريات والفرضيات في البحث العلمي.
  2. يستخدم الباحث النظريات في البحث العلمي من أجل إثبات صحة فرضياته.
  3. يختبر بعض الباحثين نظرياتهم من خلال فرض الافتراضيات في البحث.
  4. يمكن استخدام الفرضيات في عدد كبير من الدراسات، وهناك بعض الدراسات تحتاج إلى الفرضيات  في البحث العلمي بوجه الخصوص، مثل الدراسات التي تعتمد على الاستقراء والتجربة.
  5. يتم تبني الافتراضات التي تعمل بمثابة أداة لتحديد  المشكلة والدراسات التي تعتمد على النهج الاستكشافي لا يتم بالضرورة وضع الافتراضات لها.
  6. الافتراض من أهم وأسهل الوسائل التي تستخدم في اختبار النظرية.
  7. الفرضية هي الخطوة الأولى للنظرية، فتأتي النظرية في الغالب كنتيجة لوضع مجموعة من الفرضيات للاختبار وإثبات ثباتها.
  8. يتم استخدام الفرضية في البحث من أجل وضع نظرية جديدة أو استكشاف نظرية موجودة بالفعل.
  9. النظرية تمثل الجانب النظري أما الفرضيات تمثل الجانب الواقعي.
  10. تساعد الفرضيات الباحث على توقع بعض النتائج أو العقبات التي يحتاجها البحث لحل المشكلات.
  11. لا يمكن الاعتماد على النظرية في البحث العلمي من خلال فرضية واحدة، إذ يجب أن تتعرض هذه الفرضية لاختبارات متنوعة وفي ظروف مختلفة، لكي يتم اعتماد نتيجتها كنظرية.
  12. لا يعترف بالنظرية كنتيجة إلا بعد خضوعها للاختبار، ومع ذلك تعد أكثر صحة ودقة من الفرضيات.

الخلفية النظرية في البحث العلمي pdf:

 

للحصول على معلومات أكثر حول الخلفية النظرية في البحث العلمي وكيفية توظيفها واستخدامها يمكنك الاطلاع والتحميل المجاني لبحث يتناول الخلفية النظرية في البحث العلمي pdf.

أهمية النظرية في البحث العلمي pdf:


 

 

تناول العديد  من الدراسات والبحوث أهمية النظرية في البحث العلمي وتأثيرها القوى على رفع كفاءة وتعزيز البحوث العلمية في العديد من المجالات ومن بين هذه البحوث بحث تحت عنوان "النظرية العلمية وعلاقتها بالبحث العلمي" للباحثة وشنان حكيمة يمكن الاطلاع  وتحميل أهمية النظرية في البحث العلمي pdf مجانًا.

أهمية النظرية في البحث العلمي pdf:

مراجع المقال:

 

 

بوزيان، نصر الدين. (2023). الخلفية النظرية في البحوث العلمية: مبررات الترك وجدوى الاستخدام. مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية، 7 (1)، 167- 179.

حكيمة، وشنان. (2017). النظرية العلمية وعلاقتها بالبحث العلمي البحث الاجتماعي نموذجًا. مجلة آفاق العلوم جامعة الجلفة، (7)، 266- 274.

ما هي النظرية في البحث العلمي؟:

  • النظرية في البحث هي إطار مفاهيمي يشرح ظاهرة معينة من خلال مجموعة من المبادئ والقواعد في البحث العلمي، وتستخدم النظريات لتقديم تفسيرات منطقية للعلاقات بين المتغيرات.
  • ما وجه الاختلاف بين النظرية والفرضية في البحث العلمي؟

  • بينما تشير النظرية إلى مجموعة متكاملة من الأفكار التي تشرح ظاهرة ما، الفرضية هي توقع محدد يمكن اختباره تجريبيًا. النظريات غالباً ما تشتمل على فرضيات يمكن اختبارها.
  • لماذا تستخدم النظريات بشكل أساسي في البحث العلمي؟:

  • تعتبر النظريات أساسية لأنها توفر إطارًا لفهم الظواهر وتوجيه الأبحاث. من خلال النظرية، يمكن للباحثين تفسير النتائج وربطها بالمعرفة الموجودة.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada