طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف تصبح باحث علمي How To Become a Research Scientist

2022/08/01   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(3003)

كيف تصبح باحث علمي

 

إذا كنت شخصًا فضوليًا بطبيعتك وتستمتع بالبحث ، فقد تستمتع بمهنة باحث. ومع توفر إمكانات التعلم والقدرة على البحث في مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة يجد الكثيرون هذه الوظيفة مرضية للغاية. في هذه المقالة ، سوف نناقش ما يفعله الباحث ، وكيف يمكنك أن تصبح باحثا جيدا وبعض الأسئلة الشائعة الأخرى حول الوظيفة.

ماذا يفعل الباحث؟

 

يقوم الباحثون بإجراء التجارب المعملية في مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة ، بما في ذلك الطب والعلوم السياسية وعلم الأحياء والكيمياء وعلوم الكمبيوتر وعلوم البيئة. وتشمل بعض مسؤولياتهم الأساسية ما يلي:

  1. تخطيط وإجراء التجارب
  2. كتابة الأوراق البحثية والتقارير
  3. جمع العينات والقيام بأنواع أخرى من العمل الميداني
  4. مراقبة التجارب وتسجيل البيانات وتحليلها
  5. الإشراف على صغار الباحثين
  6. إظهار الإجراءات

مواكبة آخر المستجدات في البحث العلمي

كيف تصبح باحثا؟

 

هذه هي الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها لتصبح باحثا:

أولاً: الحصول على درجة البكالوريوس.

يجب أن يبدأ الباحثون الطموحون بالحصول على درجة البكالوريوس ذات الصلة بالمجال الذي يهتمون به. إذا كنت ترغب في البحث في الطب أو الكيمياء أو علم الأحياء ، فإن الحصول على درجة علمية في الكيمياء الحيوية أو علم الأحياء أو الصيدلة أو تمهيدي الطب هو أمر ضروري. إذا كنت مهتمًا بأن تكون عالمًا في أبحاث الكمبيوتر والمعلومات ، فإن الحصول على شهادة في تكنولوجيا المعلومات ضروريا.

ثانياً: الحصول على درجة الماجستير.

بعد الحصول على درجة البكالوريوس ، يجب أن يبدأ الباحثون العمل للحصول على درجة الماجستير. تقوم بعض الجامعات بعمل برنامج يجمع بين برنامج البكالوريوس والماجستير ، مما يسمح للطلاب ببدء الدورات الدراسية للدراسات العليا فور حصولهم على درجة البكالوريوس. تستمر هذه البرامج عادة من سنتين إلى ثلاث سنوات. تختلف الدورات الدراسية اعتمادًا على الدرجة التي تسعى للحصول عليها، والتي يجب أن تكون ذات صلة بالمجال الذي ترغب فيه. ومع ذلك ، فإن بعض الموضوعات الشائعة في العديد من المجالات هي:

  1. مهارات التدريس
  2. الكتابة للأوراق البحثية
  3. دورات الرياضيات المتقدمة
  4. مقررات الخطابة لإعداد الطلاب لعرض نتائج البحث

ثالثاً: اكتساب خبرة.

للتأهل بشكل أفضل للمناصب البحثية ، يجب على الباحثين التفكير في الالتحاق بعمل ذات علاقة لمدة عام أو عامين قبل السعي للحصول على درجة الدكتوراه. ويمكنهم أيضًا تأجيل برنامج الماجستير لمدة عام أو عامين والعمل كمساعد باحث للحصول على خبرة عملية قبل مواصلة دراساتهم الأكاديمية.

رابعاً: السعي للحصول على الشهادات.

على الرغم من أنه لا يشترط عادةً حصول الباحثين على ترخيص للعمل كباحثين ، إلا أن هناك العديد من الشهادات المتاحة التي يمكن أن تميز الباحث عن المرشحين الآخرين. على سبيل المثال تقدم جمعية محترفي الأبحاث السريرية (ACRP) العديد من الشهادات مثل مساعد باحث فى الأبحاث السريرية.

خامساً: ضع في اعتبارك الدكتوراه.

إذا كنت مهتمًا بأن تصبح باحث رائد فى مجالك ، فيجب أن تفكر في متابعة الدكتوراه بعد الانتهاء من برنامج الماجستير. تستغرق برامج الدكتوراه عادةً ما بين أربع وخمس سنوات لإكمالها. يجب على مرشحي الدكتوراه إجراء بحث أصلي خلال وقت محدد ويتم مراقبة تقدمهم من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: