طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(386)
نصائح هامة للطلاب الباحثين فى السنة الأولى للدراسات العليا

نصائح هامة للطلاب الباحثين فى السنة الأولى للدراسات العليا

 

 

من المتعارف عليه أن موضوع البحث العلمي هو أمر يتطلب الكثير من الجهد والتركيز والمهارات اللازمة لإتقانه. فغالباً ما يعاني الطلاب الباحثين فى بداية مشوارهم العلمي في مرحلة الدراسات العليا، وذلك لأنه موضوع البحث العلمي والدراسات العليا يعد من الأمور التي تتسم بالغموض بالنسبة لهم فى البداية ويحتاج الكثير من التدريب والممارسة.

طلاب الدراسات العليا يحتاجون الكثير من التوجيه والإرشاد لكي يتمكنوا من السير على الدرب الصحيح وتفادي إضاعة الوقت والجهد فى أشياء وطرق وأدوات غير فعالة. وسنستعرض في هذا المقال مجموعة من النصائح والارشادات الهامة من أجل طلاب الدراسات العليا وخاصة فى بداية مسيرتهم الاكاديمية.

 

نصائح هامة للطلاب الباحثين فى السنة الأولى للدراسات العليا

  1. خصص مذكرة لكتابة الملاحظات والمعلومات الجديدة

  2. تعرف على أهم المجلات والمؤتمرات الدورية المهتمة بمجال بحثك
  3. تعرف على أهم المراجع والباحثين فى موضوع بحثك
  4. تواصل مع مشرفيك بفاعلية
  5. قم بتجهيز وترتيب مكتبك
  6. ايجاد نمط الكتابة أو الوقت الكتابة المناسب لك

 

 

  1. ايجاد نمط الكتابة أو الوقت الكتابة المناسب لك

يجب عيك أن تجد الوقت المناسب الذي تكون فيه فى كامل جاهزيتك ونشاطك وذلك لإنجاز المهمات بإتقان وبفعالية. مثلا (تخصيص ساعات معينة فى الصباح، الليل، أوقات الاستراحة من العمل، أو بعد الظهيرة.... إلخ). عليك أن تدرك أي وقت خلال اليوم تكون فيه في ذروة النشاط  و التركيز لكي تخصصه لذلك . وتحديد الوقت المناسب لك سيأتي بالتدريج من خلال التجربة، كما أن للظروف المحيطة بك أيضا دور هام فى اختيار الوقت المناسب لذلك.

  1. قم بتجهيز وترتيب مكتبك

سواء كان مكتبك فى الجامعة أم فى المنزل، فلابد أن يكون مرتب ومنظم فى حالة حدوث أي أمر طارئ. وذلك أيضا مهم من الناحية النفسية حيث أن المكان المنظم يعطي احساس بالنظام ويزيد من معدل الانتاجية.

  1. تعرف على أهم المراجع والباحثين فى موضوع بحثك

من المهم التعرف على أهم المراجع وأحدث الدراسات فى مجال بحثك وذلك لفهم مجال بحثك بشكل واضح. عليك بذل جهد في عمليات البحث والتنقيب عن أهم الدراسات التي تدعم موضوع بحثك وذلك سواء بنفسك أو باستشارة زملائك أو حتى بمساعدة المراكز المتخصصة في هذا المجال وعلى رأسها شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال خدمة توفير المراجع والدراسات السابقة أو بمساعدة المشرف الأكاديمي إذا أمكن ذلك. يساعدك هذا البحث في قواعد البيانات على التعرف على أهم المصطلاحات والنظريات الشائعة والمستخدمة فى مجال بحثك.

  1. تعرف على أهم المجلات العلمية المحكمة والمؤتمرات الدورية المهتمة بمجال بحثك

للتعرف على المجلات العلمية المحكمة والمؤتمرات التى من الممكن أن تقوم بنشر أبحاثك المستقبلية فيها. وذلك يمكن من خلال البحث عن المجلات والمؤتمرات التى قام مشرفك بالنشر فيها أو الأبحاث التى حصلت عليها من النقطة السابقة ( رقم 3 ) أثناء بحثك في قواعد البيانات ومراجعة المجلات التي قام الباحثون قبلك بالنشر فيها.

 يمكنك ذلك أيضا من التعرف على طريقة الكتابة المتعارف عليها والمقبولة للنشر حسب ضوابط تلك المجلات بداية من المقدمة وحتى الخاتمة.

  1. خصص مفكرة لكتابة الملاحظات والمعلومات الجديدة

تمكنك هذه الخطوة دائما من مطالعة كل ما هو جديد وكما قالوا " العلم صيد والكتابة قيد " وتسلاعدك هذه الخوة على استحضار المعلومات وسرعة وسهولة الرجوع لها. قم بتدوين ما قمت بعمله وما تم انجازه وما هو مطلوب انجازه فى وقت معين. نحن فى النهاية بشر ومعرضين للنسيان، لذلك من المهم تدوين أي معلومة أو تاريخ مهم أو مرجع هام.

  1. تواصل مع مشرفيك بفاعلية

من الأهمية بمكان أن يتم التواصل بإستمرار مع مشرفيك. غالبا ما يكون المشرفين مشغولين بصورة كبيرة، لذلك حاول أن تختار طريقة التواصل التى تناسب مشرفك. يعتبر التواصل مع المشرفين أمر هام جدا لنجاح واستمرار الكتابة والتقدم فى مرحلة الماجستير أو الدكتوراة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017