طلب خدمة
×

التفاصيل

شخصية الباحث الجيد وصفاته

2022/06/27   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(78)
شخصية الباحث الجيد وصفاته

شخصية الباحث في البحث العلمي

 

 

 

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على خصائص شخصية الباحث وأهم الصفات التي يجب توافرها في الباحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • متى تظهر شخصية الباحث العلمي.
  • علاقة شخصية الباحث بالأطروحة العلمية.
  • ماهي الخطوات البحثية التي تظهر فيها شخصية الباحث.
  • أهم الصفات التي يجب توافرها في شخصية الباحث العلمي.

 

شخصية الباحث الجيد

 

المقدمة:

يُعَد الباحث العلمي هو الذي يقوم على كاهله اختيار المشكلة البحثية وتتبعها ودراستها وفقاً لمنهج معين يتناسب مع إجراءات البحث وذلك من أجل تحقيق هدف معين يريد الباحث الوصول، إليه لذلك فالباحث يجب أن يتمتع بشخصية متميزة والتي تظهر من خلال قدرته التحليلية والنقدية أثناء مراحل جمعه للمادة العلمية بالإضافة إلى تمتعه ببعض الصفات الهامة التي ينبغي أن تتوافر في شخصية الباحث.

متى تظهر شخصية الباحث العلمي

 

 

إن ظهور شخصية الباحث لا تكون من خلال الإكثار من استخدام الضمائر مثل قول "أنا" و "قلت" واستخدام ضمائر الجمع وتفخيم الذات، وإنما تظهر شخصية الباحث الجيد من خلال حسن العرض وطريقة التناول والاختيار، وذلك عن طريق ذكر وتوضيح الحيثيات القوية وحسن استعماله مناهج البحث، كما أن البحث العلمي لا يعتبر مجرد تجميعاً للمواد العلمية والمعلومات دون قراءتها وفهمها وفحصها وفق المعايير العلمية والمنهجية الأكاديمية لكتابة البحوث، وهذا ما يجب أن يؤمن به الباحث كأول خطوة من الخطوات التي يقوم بها في البحث العلمي الخاص به.

إن الباحث المتميز تظهر شخصيته وصوته العلمي من خلال قدرته التحليلية والنقدية أثناء مراحل جمعه مراجع بحثه فكلما كان الباحث مدركاً لأهمية التراث العلمي والدراسات السابقة التي يجمعها كلما استطاع توظيفها في البحث بشكل أفضل، وكذلك أثناء مراحل كتابته للبحث العلمي الخاص به بدايةً من المقدمة مروراً بجميع أجزاء وفصول البحث العلمي من الدراسات السابقة ومنهجية وتصميم البحث وأدوات جمع البيانات وكيفية وأسلوب عرض النتائج ومناقشتها وصولاً إلى الخاتمة.

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن كيف تصبح محلل إحصائي من خلال هذا المقال.

علاقة شخصية الباحث بالأطروحة العلمية

 

لو استحضرنا مفهوم الأطروحة باللغة العربية لوجدناها ترتبط ارتباطاً مباشراً بشخصية الباحث في البحث العلمي، والتي تعني بأن يقوم الباحث بطرح شيئاً في البحث طرحاً من عنده ومن قوله وبناة أفكاره معتمداً في ذلك على من سبقوه في نفس مجال تخصصه، بالإضافة إلى كون الباحث له موقفاً تجاه قضية ما يتبناها ويدافع عنها دفاعاً علمياً بأسلوب موضوعي دون تحيز، لهذا لابد من ظهور شخصية الباحث في بحثه بدءً من اختيار المشكلة أو الفكرة البحثية وتحديد موضوع البحث حتى يصل إلى خاتمة البحث والأهداف المراد تحقيقها.

ماهي الخطوات البحثية التي تظهر فيها شخصية الباحث العلمي

 

هناك بعض المراحل أو الخطوات البحثية التي تظهر فيها شخصية الباحث وتتمثل هذه المراحل في الآتي:

أولاً: مرحلة اختيار مجال البحث العلمي وموضوعه:

في هذه المرحلة يجب على الباحث أن يختار موضوعاً يستطيع أن يكتب فيه من خلال طرح وجهة نظره الشخصية ورأيه وخبراته بأسلوب علمي وبطريقة علمية يستطيع توظيفها وربطها بخبرات الباحثين الآخرين من خلال بحوثهم ودراساتهم السابقة، لذلك يجب على الباحثين أن تكون عملية اختيار الموضوع مبنية عن قناعة إدراك بأن هذا المجال أو التخصص البحثي الذي يكتب فيه الباحث سيكون هو تخصص الباحث الذي يمكن من خلاله أن يوظف مهاراته البحثية والعلمية والمنهجية وذلك خلال سنوات دراسته العلمية وكذلك فيما بعد الدراسة أثناء حياته العملية والبحثية المستقبلية.

ثانياً: القراءة العلمية الجيدة للدراسات السابقة وتحديد المراجع:

إن شخصية الباحث الجيد تظهر عند تحديد القراءات البحثية التي تتعلق بمراجعة مصادر البحوث العلمية بحيث ينتقي من هذه البحوث ويختار ما يراعي وبتناسب مع المنهجية العلمية والمعايير التي يتم بناء البحث العلمي عليها والتي تتعلق وتهتم بمجال دراسته.

ثالثا: الاستشهاد والاقتباس:

تظهر شخصية الباحث في هذه الجزئية من خلال طريقتين؛ الأولى عند الاقتباس من المصادر والمراجع والدراسات السابقة التي تتعلق بمجال بحثه، والثانية عند كتابة الاقتباس والاستشهاد به في بحثه إذ ينبغي على الباحث أن يراعي ما سيقتبسه وأنه يخدم الفكرة البحثية التي يناقشها في بحثه إما موافقة أو معارضة ويكون لها علاقة مباشرة بالنقطة التي يوظف النص المقتبس فيها، كما يجب على الباحث أن يقوم بتحليل كل ما تم اقتباسه عندما يورده في متن البحث ولا يورد أي معلومات إلا وإذا كانت لها علاقة بموضوع بحثه وأن يربطها ربطاً علمياً ويوظفها توظيفاً سليماً، حيث إن الباحث ليس مجرد ناقل للمعلومات ولكنه يناقش ويحلل وينقد ويحرص على عرضها عرضاً علمياً.

رابعاً: الكتابة العلمية السليمة:

إن الكتابة العلمية للبحث العلمي تتميز بمراعاتها للمنهجية البحثية، ومع هذا فإن شخصية الباحث ينبغي أن تظهر في كل تفاصيل البحث وجوانبه، بل إنها جزء لا يتجزأ من المنهجية العلمية.

 

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن ما هي خطة البحث العلمي إجراءاتها ومكوِّناتُها  من خلال هذا المقال.

 

 

أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها الباحث العلمي

 

  • الميل والرغبة في القيام بالبحث العلمي وبالأخص في الموضوع الذي اختاره بصفه خاصة، فبعض الباحثين يرغب في بحث موضوعات معينة وبعضهم يرغب في بحث موضوعات أخرى، لذا ينبغي على الباحث في أول الأمر أن يسأل نفسه هل هناك رغبة داخلية لدى الباحث بالقيام بالبحث العلمي أم لا؟.
  • يجب أن يتحلى الباحث بالعلم والمعرفة وكثرة الاطلاع والقراءات الواسعة، حيث إن الباحث يجب أن يكون عنده علم ومعرفة سابقة في مجال تخصصه كي يبنى على ذلك دراسته اللاحقة في هذا الموضوع، ويجب أن يضع الباحث في اعتباره أن كثرة الاطلاع والقراءة الواسعة من أهم الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الباحث.
  • يجب أن يتمتع الباحث بالدقة والتنظيم فيجب على الباحث أن يكون دقيقاً في عمله ومنظماً فيه، ويمكن تشبيه بالمهندس في تنظيم بناء فيقوم الباحث بتنظيم بحثه من خلال وضع خطته ومنهجه وحواشيه وفهارسه وأسلوبه وطباعته وتجليده.
  • يجب على الباحث أن يعرف أن البحث عمل شاق دهنياً وجسدياً ومادياً فيحتاج منه الصبر والدأب ويمكن أن يكون هناك بعض العقبات والمشكلات ويمكن أن يحتاج إلى وقت طويل يتفرغ فيه الباحث للبحث وينقطع عن الناس لكي يتمكن من تحقيق أهدافه المرجوة والتي يسعى للوصول إليها، لذلك يجب أن يتحلى الباحث بالصبر والجلد والمثابرة والدأب حتى تتحقق له السيطرة على البحث من جميع جوانبه.
  • يجب على الباحث أن يكون أميناً في المادة العلمية وذلك عند الاقتباس فلا يكتب الباحث شيئاً لغيره ويترك العزو إلى صاحبه، موهماً أنه لنفسه وليس لغيره، فإن هذا يعتبر سرقة وانتحال علمي، ويجب أن يحرص على الأمانة العلمية عند نقل النصوص من حيث صحة النقل ونسبها إلى أصحابها دون التلاعب في مضمونها الأصلي، وأن يتمتع الباحث بالأمانة العلمية في نسب الأفكار والآراء إلى أصحابها، لذلك فإن تدوين قائمة المصادر والمراجع أمراً ضرورياً في الرسائل العلمية والبحوث مما يؤدي إلى ارتفاع مستواها العلمي.
  • يجب أن يتسم الباحث بالموضوعية في البحث بحيث يكون رائده البحث عن الحق بما يقود إليه من دليل، وإثباته وإن خالف ميله وهواه، والبعد عن المبالغة والتحيز.
  • الالتزام بأدب البحث واحترام الآخرين وآرائهم والتواضع فلا يجب على الباحث أن يؤدي به الأمر إلى الحط من آراء الآخرين أو النيل من شخصياتهم البحثية وإن كان هو على صواب فيما ينقد أو يعرض، فيجب عند النقد أن يكون النقد بناءً ولا يؤدي به الغرور العلمي إلى التعالي بما وصل إليه، حتى وإن أدى بحثه إلى كشف لم يسبق إليه أحد من قبله.
  • ظهور شخصية الباحث أمر هام جداً وهو محور هذا المقال وذلك من خلال ألا يسلم الباحث بكل ما وصل إليه من مادة علمية حتى يتحقق منه بالدراسة والبحث والفحص والتمحيص، كما تظهر شخصية الباحث من خلال مناقشة ما يورده من أدلة وحجج وبراهين ونصرة القوي منها ودحض الضعيف والباطل، بالإضافة إلى إبداء رأيه في المقام المناسب.
  • أن يتمتع الباحث بالإصالة العلمية وذلك من خلال القدرة على عرض الأفكار والمعلومات بطريقة صحيحة وبتنسيق جيد وبالقدرة على الحكم على الأشياء ببصيرة نافذة وبالقدرة على الإضافة والإبداع.

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا شخصية الباحث وصفاته وعلاقتها بالرسائل العلمية سواء الماجستير أو الدكتوراه، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الباحثين والطلاب في مختلف المجالات والتخصصات العلمية، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الربيعة، عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن علي. (2012). البحث العلمي حقيقته ومصادره ومادته ومناهجه وكتابته وطباعته ومناقشته. الطبعة السادسة. مكتبة العبيكان للتوزيع. الرياض. المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

بذلك تكون قد تعرفت على معلومات وافية بخصوص شخصية الباحث الجيد وصفاته، وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ وكالة استشارات أكاديمية  مميزة مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، وتواصل معهم الآن من خلال:

  1.  الايميل التالي: [email protected]   
  2. أو التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزةأضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017