طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(688)

مهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar

 

هذا المقال يلقي الضوء على الباحث العلمي من جوجل Google scholar، الذي يعد واحداً من أهم الأدوات البحثية التي ظهرت في الآونة الأخيرة. حيث نجيب أولاً عن سؤال:

  1. ما هو الباحث العلمي من جوجل Google scholar؟
  2. ما هي طريقة البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar.

 

 ونرجو أن يكون هذا المقال دليلاً مختصراً يكسب الباحثين مهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar باحترافية وكفاءة.

الجميع يعرفون جوجل Google، المحرك البحثي الأشهر في العالم. ليس هذا فحسب بل قامت شركة جوجل بدفع حياة المليارات نحو الرفاهية من خلال العديد من الخدمات مثل:  YouTube، Gmail ، Drive بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. وفي الآونة الأخيرة ابتكرت جوجل أداة جديدة هي الباحث العلمي من جوجل Google scholar، وهي أداة مخصصة للباحثين العلميين. ويعتبر الباحث العلمي من جوجل Google scholar من أهم الأدوات التي ساعدت الباحثين عبر تسهيل عملية البحث وإنجاز البحوث العلمية. فجوجل سكولار يعتبر كنزاً حقيقياً، إلا أن بعض الباحثين يفتقرون إلى الخبرة اللازمة، التي تمكنهم من البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar باحترافية. لذا فقد خصصنا هذا المقال للكلام على مهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar. ونبدأ أولاً ببيان ما هو الباحث العلمي من جوجل Google scholar. ثم ننتقل للكلام على كيفية البحث في جوجل بطريقة احترافية Google scholar.

 

ما هو الباحث العلمي من جوجل Google scholar؟

قبل الكلام عن مهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar، الذي هو موضوع مقالنا.. لا بد أولاً أن نبين بإيجاز ما هو الباحث العلمي من جوجل Google scholar، وما هي أهمية الباحث العلمي من جوجل Google scholar. ويعتبر جوجل سكولار محركاً بحثياً علمياً، فمحرك البحث Search engine هو بمثابة أداة مبرمجة بهدف المساعدة في إظهار نتائج البحث الموجود على شبكة الإنترنت. وثمة العديد من محركات البحث مثل جوجل، وياهو وبينج وغيرهم. أما كونه محرك بحث علمي فبمعنى أنه يختض بتقديم الخدمات للباحثين في العلوم المختلفة، من خلال مساعدتهم في الوصول إلى الأبحاث والأوراق العلمية، والمجلات والدوريات العلمية. وهنالك العديد من محركات البحث العلمية الأخرى مثل: Microsoft Academic، Library of Congress، Science Direct، وغيرهم. إلا أن جوجل سكولار يعد هو محرك البحث العلمي الأفضل والأشهر مما يعكس أهمية الباحث العلمي من جوجل Google scholar. ويجعل منه أداة مميزة تسهل عمل الباحثين الذين يجيدون مهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar.

 

أهمية الباحث العلمي من جوجل Google scholar

يدرك العديد من الباحثين أهمية الباحث العلمي من جوجل Google scholar، ودوره في تسهيل الوصول إلى المعارف. فمن ذلك:

  1. يتيح جوجل سكولار للباحثين البحث في المقالات والأبحاث العلمية بنسختيها الرقمية وغير الرقمية، مما يعطيه مزية على المحركات البحثية التي تسمح بالبحث في الأرشيف الرقمي فقط.
  2. يتيح جوجل سكولار Google scholar مزية الوصول إلى ملخصات الأوراق العلمية، التي استشهدت بالمقالة التي يستعرضها المستخدم. الأمر الذي يمكن الباحث من الوصول إلى مؤشر الاستشهاد.
  3. يسمح جوجل سكولار للباحث بالاطلاع على قائمة بالمقالات ذات الصلة بالبحث المعروض، مرتبة بحسب تشابهها مع البحث المعروض.
  4. توفير وقت الباحث وجهده من خلال إتاحة الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها الباحث، مع ضمان موثوقية المعلومات ودقتها.
  5. نشر الأبحاث العلمية، حيث يسمح جوجل سكولار لجميع الباحثين بإنشاء حسابات شخصية، ليتمكنوا من نشر إنتاجهم الفكري والعلمي، ومن ثم فتح الباب أمام مزيد من الاقتباسات والاستشهادات بالبحوث العلمية للباحث.

 

كيفية البحث في جوجل سكولار Google scholar بطريقة احترافية

بعد ما بينا بإيجاز ما هو جوجل سكولار Google scholar، وما أهمية الباحث العلمي من جوجل Google scholar. يأتي الآن الدور للكلام على كيفية البحث في جوجل بطريقة احترافية Google scholar، مهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar. وطريقة البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar تشبه كثيراً طريقة البحث في محركات البحث الأخرى. حيث تقوم بكتابة اسم الموضوع في المكان المخصص للبحث، قبل أن تضغط على زر البحث لتظهر النتائج. لكن ما يميز طريقة البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar.. أن جوجل سكولار يسمح بالعديد من التخصيصات، حتى تظهر نتائج البحث الأنسب والأكثر مطابقة لما يريده الباحث. لذلك فإن إجادة مهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar فرض على الباحثين حتى يتمكنوا من إنجاز بحوثهم العلمية بدقة وكفاءة. فمثلاً يمكن جوجل سكولار الباحثين من تحديد تاريخ المادة العلمية كالبحوث والمقالات التي يرغبون في البحث عنها. كما يمكن للباحثين التحكم في عدد ونوع المصادر والمراجع التي سيتم استخدامها. وإليك بالتفصيل كيفية البحث في جوجل سكولار Google scholar بطريقة احترافية:

أول ما ينبغي عليك فعله هو الدخول إلى موقع الباحث العلمي من جوجل Google scholar، وإدخال الكلمات المراد البحث عنها في مربع البحث. وهنا يكون الباحث بين إحدى خيارين:

  • البحث البسيط: فيضغط على كلمة بحث، ليقوم جوجل سكولار بإظهار نتائج البحث استناداً إلى كلمات البحث.
  • البحث المتقدم: والذي يعد أكثر تعقيداً من البحث البسيط. لكن البحث المتقدم يظهر نتائج أكثر ملاءمة لمعايير الباحث. مما يوفر على الباحثين المزيد من الوقت والجهد. ويمكن للباحث ترشيح النتائج بناءً على:
  1. سنة النشر.
  2. احتواء براءات اختراع خاصة بالنشر.
  3. نوع الملف الموجود على محركات البحث.
  4. لغة البحث.
  5. تاريخ البحث.

خاتمة

لا شك أن إجادة الباحثين لمهارات البحث في الباحث العلمي من جوجل Google scholar، مما يسهل عليهم القيام بالبحوث العلمية بدقة وكفاءة. ونرجو أن يكون هذا المقال بمثابة دليل للباحثين إلى استخدام الباحث العلمي من جوجل Google scholar، وكيفية الاستفادة من جوجل سكولار Google scholar.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017