طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(4659)

دليل الباحث العلمي في استخدام محركات البحث

 

 

 حققت الثورة التقنية الحاصلة في القرن العشرين والمستمرة ليومنا هذا، نقلة نوعية في آلية الحصول على المصادر والمراجع اللازمة لعمل الباحث العلمي؛ حيث أصبحت محركات البحث العلمي مصدرا يوفر العديد من المكتبات الإلكترونية التي تغني عن مكتبات تقليدية ضخمة. فلا بد من الاستعانة بقواعد تمثل دليل الباحث العلمي في استخدام محركات البحث العلمي.

فوائد استخدام محركات البحث

 

يمكن للباحث العلمي استغلال العديد من فوائد استخدام محركات البحث العلمي، حيث تقدم محركات البحث العلمي مزايا إضافية تسهل على الباحث العلمي القيام ببحثه العلمي أهمها توفير المال، الوقت والجهد، وتنوع المصادر.

 

توفير المال

يساعد استخدام محركات البحث العلمي على توفير المال على الباحث العلمي، حيث يمكن الرجوع للعديد من المصادر العلمية على الإنترنت بشكل مجاني، دون الحاجة لاقتنائها بشكل مأجور من دور النشر أو المراكز الجامعية.

توفير الوقت والجهد

من فوائد استخدام محركات البحث العلمي هو إمكانية الباحث العلمي في توفير الكثير من الجهد للحصول على المراجع العلمية من خلال شبكة الانترنت، حيث يستغني الباحث العلمي عن زيارة المكتبات ودور النشر للحصول على المراجع المطلوبة والتي تحتاج إلى تفرغ في بعض الأحيان.

حيث يمكن للباحث العلمي الحصول على المراجع التي يريدها بثواني، خاصة في حال معرفة كيفية استخدام محركات البحث العلمي بشكل متقدم، بينما كانت تحتاج لأيام قبل استخدام محركات البحث العلمي.

تنوع المصادر

لم يعد الباحث العلمي محدودا بالمصادر المتوافرة في المكتبات ودور النشر، أو الانتظار لأيام أو ربما أشهر لوصول مرجع معين تمت التوصية عليه من الخارج.

تم تصميم طرق استخدام محركات البحث العلمي لتلغي قيود المواقع الجغرافية، حيث إن الباحث العلمي لم يعد مضطرا لأخذ عامل الموقع الجغرافي بعين الاعتبار عند استخدام محركات البحث العلمي. وأصبح قادرا على الوصول لأي مرجع في أي مكان في العالم عبر التصفح والشراء الالكتروني إن لزم الأمر.

فوائد استخدام محركات البحث

مساوئ استخدام محركات البحث

 

شكّل وجود محركات البحث العلمي وشبكة الإنترنت مجموعة من المخاطر المتعلقة بالبحوث العلمية، فأصبح العديد من الأشخاص ينشرون المعلومات الكثيفة على شبكة الإنترنت، وهناك انتهاك واضح لحقوق النشر والطبع، إضافة للسرقة العلمية.

  • كثافة المعلومات

تتعدد مصادر الإنترنت للباحث العلمي عند إجراء بحثه، إلا أن هذه المصادر قد تكون صحيحة أو خاطئة، ما قد يتسبب في وقوع الباحث العلمي في أخطاء يمكن الاستغناء عنها. لذا يجب على الباحث العلمي أن يتأكد من المعلومات التي تم نشرها على شبكة الإنترنت وعدم استخدام المعلومة إلا في حال صدورها من مواقع موثوقة.

  • انتهاك حقوق الطبع والنشر

تعاني أغلب دور النشر والمجلات العلمية والمؤلفين، من طباعة الكتب والمجلات دون حصول ترخيص رسمي بذلك من خلال استخدام محركات البحث العلمي، ورفع المحتوى بطريقة غير مشروعة، رغم تسجيلهم لحقوق الطبع والنشر في جهة معتمدة، ولم يستطع أغلب المختصين الوصول السيطرة على هذا الانتهاك رغم القوانين المفروضة في مكافحة الجريمة الالكترونية.

  • السرقة العلمية

يواجه أغلب الباحثين كما تواجه أغلب دور النشر وغيرها، انتهاكا صريحا للمعلومات التي يصدرها الباحث العلمي كنتائج لبحثه، يمكن أن تصل السرقة العلمية إلى نسخ النتائج بشكل مطابق تماما من باحث لباحث آخر، ويتم إدراج النتائج المسروقة على أنها بحث علمي مستقل في حال لم يتم الانتباه إلى موضوع السرقة البحثية.

مساوئ استخدام محركات البحث

الباحث العلمي من Google

طورت شركة Google الشهيرة محرك بحث خاص بالمقالات البحثية والدراسات ليستفيد منه الباحثون، وتم إطلاق تسمية الباحث العلمي Google Scholar على محرك البحث المذكور.

طريقة البحث في الباحث العلمي

من أهم الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان الباحثين والطلاب في المراحل الجامعية هو " كيف أبحث في الباحث العلمي؟".

 

أولى خطوات البحث عند اللجوء إلى طريقة البحث في الباحث العلمي، والتي تشابه استخدام محرك البحث قوقل Google، هي الوصول إلى موقع الباحث العلمي، وإدخال الكلمات المراد البحث عنها ضمن محرك البحث.

بعد كتابة المحتوى المطلوب البحث عنه، تظهر نتائج البحث على شكل قائمة يحتوي كل منها على وصف موجز للمقال.

 

طريقة البحث في الباحث العلمي

ثاني خطوات البحث عند اللجوء إلى طريقة البحث في الباحث العلمي

 

ويمكن بعد ذلك الضغط على أي عنصر من العناصر الموجودة في صفحة نتائج البحث لعرض محتوى البحث.

توجد العديد من محركات البحث التي تشبه محرك الباحث العلمي Google Scholar وأبرز هذه المحركات هو محرك بوابة البحث Research Gate وتتشابه معظمها في طرق استخدام محركات البحث.

 

ثاني خطوات البحث عند اللجوء إلى طريقة البحث في الباحث العلمي

استخدام محركات البحث الإلكترونية في البحث البسيط والبحث المتقدم

يوفر استخدام محركات البحث العلمي في أغلب الأحيان نمطين من البحث، البحث البسيط الذي لا يمكن وضع أي شروط للبحث من خلاله، عكس البحث المتقدم الذي يتيح وضع مجموعة من الشروط.

 

  • البحث البسيط

يرتكز البحث الالكتروني البسيط على إظهار النتائج استنادا لكلمات البحث الموضوعة في موقع الباحث العلمي أو أي موقع مشابه، حيث يمكن إظهار النتائج مباشرة بعد الضغط على زر المكبرة الموجود في شريط البحث.

لا يحتاج الباحث العلمي في هذا النمط إلى مهارة استخدام محركات البحث الالكترونية، أو كيفية استخدام محركات البحث.

 

  • البحث المتقدم

يعتبر البحث المتقدم أكثر تعقيدا من البحث البسيط، إلا أنه يظهر نتائج وفق شروط موضوعة من قبل الباحث توفر وقتا وجهدا كبيرين في الوصول للنتائج المطلوب، ويحتاج نمط البحث المتقدم إلى مهارة استخدام محركات البحث الالكترونية، ودراية في كيفية استخدام محركات البحث العلمي.

تتنوع شروط البحث المتقدم في استخدام محركات البحث، سواء كان موقع الباحث العلمي Google scholar أو بقية المواقع المشابهة.

يمكن ترشيح النتائج بناء على سنة النشر، احتواء براءات اختراع خاصة بالنشر، نوع الملف الموجود على محركات البحث، لغة البحث، وغيرها.

المتطلبات اللازمة للاستفادة من موقع الباحث العلمي Google Scholar

لا يتطلب العمل على موقع الباحث العلمي أي من الإجراءات السابقة، حيث يمكن الدخول إلى موقع الباحث العلمي ثم بدء استخدام محرك البحث قوقل Google للحصول على نتائج حول بحث معين.

يمكن أن يتطلب استخدام محركات البحث الأخرى مجموعة من الشروط قبل البدء بالاستخدام، مثل تسجيل حساب مستخدم، أو امتلاك حساب خاص بجامعة معينة في حال لم يكن محرك البحث عاما لكل الباحثين العلميين.

خدمات مميزة يقدمها موقع الباحث العلمي Google Scholar

يمكن الاستفادة من موقع الباحث العلمي، في حال الدخول بحساب مسجل مسبقا، أو تسجيل حساب جديد بمجموعة من الخدمات الإضافية كالحصول على صفحة شخصية Profile أو مكتبة Library.

 

  • الصفحة الشخصية Profile

أتاح موقع الباحث العلمي للباحثين الذين أنشئوا حسابا، باستخدام ميزة الصفحة الشخصية Profile، التي تتيح للباحث إدراج معلومات شخصية مهمة عن الباحث صاحب الحساب، والمقالات أو الأبحاث التي نشرها سابقا، وعرض هذه المعلومات للحسابات الأخرى وفق الإعدادات المضبوطة من قبل الباحث.

خدمات مميزة يقدمها موقع الباحث العلمي Google Scholar

المكتبة Library

يمكن للباحث العلمي تشكيل مكتبة كأحد طرق استخدام محركات البحث العلمي، حيث يقوم بتخزين كل الأبحاث التي يستخدمها بشكل متكرر أو يريد العودة إليها لاحقا، وحذف تلك الأبحاث عند الانتهاء من استخدامها.

شكلت محركات البحث العلمي قاعدة بيانات ضخمة لإدراج البحوث العلمية المفيدة لكل باحث، إلا أن الباحث يجب أن يكون حريصا على استخدام محركات البحث العلمي بطريقة صحيحة لكسب المعلومات الموثوقة وعدم استخدام محركات البحث العلمي بطريقة تخل بأدبيات وأخلاقيات البحث العلمي.

 

المكتبة Library

الخاتمة

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: