طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

استخلاص نتائج البحث العلمي

2024/08/27   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(40227)

كيفية استخلاص النتائج في البحث العلمي


 

 

تعتبر مرحلة استخلاص النتائج في البحث العلمي من أهم المراحل التي يسعى الباحث إليها من أجل تحقيق أهداف الدراسة وصولًا إلى مرحلة الاستنتاج في البحث العلمي، وتشير نتائج البحث إلى ما يتوصل إليه الباحث من تحليل المعلومات والبيانات التي يحصل علها من المصادر أو من عملية التحليل الإحصائي لهذه البيانات من أجل تحقيق أهداف البحث، فمن الطبيعي أن كل ما يسوقه الباحث في البحث من خطوات يحب في النهاية أن يتبلور في صورة نتائج بحث دقيقة وواضحة.

ونظرًا لأهمية استخلاص النتائج في البحث العلمي حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي على تناول كيفية استخلاص النتائج في البحث العلمي من خلال المقال الحالي التي تضمن عددٍ من الجوانب المهمة حول استخلاص النتائج وأهميتها وكيفية كتابتها في البحث.

تعريف النتائج في البحث العلمي:


 

 

النتائج في البحث هي الاجابة على اسئلة الدراسة والتحقق من الفرضيات، وهي كل المعلومات التي توصل إليها الباحث بعد جهود بحثية منظمة ومؤسسة على مجموعة من الأهداف الواضحة، ونتيجة لخطة بحثية تم إعدادها حيدًا على مجموعة من الفروض والتساؤلات العلمية.

تعتبر النتائج البحثية هي ثمار الجهود الذي قام الباحث ببذلها منذ بداية البحث حتى نهايته، وهي التي تقوم بتحقيق الأهداف، لذلك لا يمكن أن تكون النتيجة العلمية مخالفة لأهداف البحث الأساسية، وترتبط النتيجة بالبحوث التجريبية والميدانية والمعيارية كونها حقائق بها علاقة بمتغيرات البحث التي تم إثباتها أو بطلانها من خلال معادلات ومقاييس معيارية إحصائية.

الفرق بين النتائج والاستنتاجات في البحث العلمي:


 

 

يمكن توضيح الفرق بين النتائج والاستنتاجات في البحث العلمي من خلال الآتي:

  1. النتائج في البحث العلمي: هي حصيلة ما توصل إليه الباحث بعد الخطوات والدراسات التي قام بإجرائها في البحث الخاص به، فكل ما يتوصل إليه الباحث من معلومات يسمى بالنتائج، ويجب على الباحث أن يذكر كافة النتائج، حتى لو كانت تنفى الفرضية البحثية الخاصة ببحثه.
  2. الاستنتاج في البحث العلمي: أو مرحلة استخلاص النتائج في البحث العلمي هي الخلاصة النهائية التي يتوصل إليها الباحث من خلال الدراسات التي أجراها وبناء على كافة النتائج التي حصل عليها بالفعل.

ما الفرق بين استخلاص نتائج البحث والتوصيات:

يخلط عدد كبير من الباحثين بين استخلاص نتائج البحث العلمي وبين الحصول على التوصيات الخاصة بالبحث، ويمكن توضيح الفرق بين كلًا منهما من خلال الآتي:

استخلاص نتائج البحث:

تعتبر هي الحقيقة العلمية التي توصل إليها الباحث نتيجة دراسة نقطة أو دراسة معينة، ويرتبط استخلاص النتائج في البحث العلمي ارتباطًا مباشرًا بأهداف الدراسة، يقوم الباحث في النتائج الخاصة بالدراسة بسرد أو ذكر كل ما توصل إليه الباحث من نتائج، ويوضح هل  هناك اتفاق بين النتائج مع فروض البحث أم هو تضاد؟

التوصيات في البحث العلمي:

  1. التوصيات هي الطريقة التي يقوم من خلالها الباحث بتوظيف النتائج التي قام باستخلاصها، وذلك ليحقق استفادة أكبر منها.
  2. ترتبط التوصيات ارتباطًا وثيقًا بأهمية الدراسة، تعتبر التوصيات كذلك من أهم الأجزاء التي تبرز المقترحات الخاصة بالباحث.
  3. من خلال التوصيات يتم مساعدة الباحثين الآخرين، وذلك لأنه يمكنهم عند قراءتها الاطلاع على مجموعة من الأفكار الجديدة.
  4. إذا قدمت التوصيات بشكلها الصحيح فإن ذلك سيبرز الدور الكبير الذي قام به الباحث لتصل إلى صياغة نتائج البحث وكذلك إلى صياغة التوصيات.

كيفية عرض النتائج في البحث العلمي؟:


 

 

يحب على الباحث أن يختار طريقة مناسبة لعرض النتائج في البحث العلمي من بين الطرف المختلفة، ومن الشروط المهمة في عرض نتائج البحث وفق لهذه الطرق الآتي:

أولًا: عرض النتائج والمعلومات بطريقة إنشائية:

يقوم الباحث بتصنيف المعلومات وعرضها بصيغة توضح أو تظهر العلاقات بين المتغيرات والصفات والخصائص، ويتم التعبير اللفظي عليها سواء كانت المعلومات والبيانات كمية أو كيفية.

ثانيًا: عرض النتائج والمعلومات والبيانات في جداول:

تفضل هذه الطريقة في الدراسة التي تحتوي على أرقام تعبر عن قيم متعددة، ويكون عند العرض كل عمو خاص بقيم المتغير أو العامل سواء كان مهنة أو مرحلة تعليمية أو حالة وظيفية، ولكل من هذه العوامل قيم تتعدد حسب تصنيف الباحث لها وحسب تصنيفه لها يتم عرضها في جداول لتكون سهلة الفهم للقارئ.

ثالثًا: عرض المعلومات والنتائج بيانيًا:

تتضمن هذه الطريقة استخدام الرسومات والخطوط البيانية كوسائل مهمة لتوضيح المعلومات والنتائج بشكل علمي تسهل على القارئ والباحث المقارن الإلمام بالمعلومات والبيانات، وتأخذ أشكالًا متعددة منها المنحنيات والأعمدة والدوائر البيانية.

رابعًا: عرض النتائج بأكثر من طريقة:

كلما زاد اهتمام الباحث بموضوع دراسته، كلما زادت قدراته العلمية والفنية مستهدفة التوضيح الدقيق من خلال الغرض العلمي بعدة طرائق مختلفة كيفيًا وكمًا، كأن تعرض انشائيًا بيانيًا وفي جداول إحصائية.

 

اطلع على مقال مرجعي عن  طرق التحليل الإحصائي للبيانات

 

كيفية استخلاص النتائج في البحث العلمي؟:

 

هناك عدة خطوات مهمة ليتمكن الباحث من استخلاص النتائج بشكل مميز، وسوف نتطرق لأهمها فيما يلي:

  1. تحديد مشكلة الدراسة أو موضوع البحث العلمي بالإضافة إلى أهمية أن تكون تلك المشكلة على علاقة بطبيعة دراسة الباحث العلمي، حتى يستطيع أن يفندها ويفسرها بالأسلوب العلمي المنهجي.
  2. تدوين عنوان البحث العلمي ويمكن أن نُعرف العنوان البحثي بأنه عبارة عن جملة تحمل في طياتها المشكلة البحثية المعبرة عن كامل الدراسة، ويجب أن تكون مُتطرقة لجميع جوانب البحث.
  3. بعد ذلك يقوم الباحث بوضع المقدمة على أن تتضمن المقدمة مشكلة الدراسة العلمية بأسلوب موجز، مع شمولها على أهمية البحث أو الدراسة، والتي تتمثل في مُسببات دراسة ذلك الموضوع.
  4. بعد الانتهاء من المقدمة يقوم الباحث بوضع أسئلة أو فرضيات البحث ،وبالإضافة إلى ذلك يستخدم أدوات البحث العلمي في ضوء ما هو متاح له من موارد مالية.
  5. ومن أكثر أدوات البحث المستخدمة للحصول على البيانات الاستبيانات والملاحظات والاختبارات، وذلك في ضوء ما يتم تحديده من عينة الدراسة.
  6. بعد الانتهاء من هذه الخطوة يبدأ في عملية التصنيف ثم الوصول إلى نتائج البحث العلمي، مستعينًا في ذلك بالطرق الإحصائية ذات الدلالة الرقمية، أو الوصفية.

 

كيفية كتابة نتائج البحث؟:


 

 

لكي يتمكن الباحث من أن يكتب نتائج البحث يجب عليه اتباع النقاط التالية:

  1. أن يبدأ الباحث في كتابة جميع النتائج التي توصل عليها من خلال دراسته في صورة مجموعة من النقاط.
  2. يجب تضمين كافة النتائج، حتى لو لم يكن هناك توافق بينها وبين توقعات الباحث.
  3. يمكن أن يستعين الباحث في كتابة النتائج بوضع أشكال أو جداول بتوضيح نتائج بحثه بصورة سهلة الفهم.
  4. الحرص على تلخيص النتائج بصورة دقيقة دون إطالة وسرد لنقاط ليس لها علاقة بما توصل إليه الباحث.
  5. إذا كان هناك مصطلحات علمية مخصصة يمكن إدراج مفهوم لها لكي يكون سهل على القارئ استيعابها وفهمها.
  6. يتم كتابة النتائج في صفحة جديدة بعد الانتهاء من فصل منهجية الدراسة وقبل المصادر والمراجع والتوصيات إن وجدت.

 

اطلع على أفضل مكتب تحليل إحصائي في المملكة العربية السعودية

أهمية استخلاص النتائج في البحث العلمي؟:


 

 

استخلاص النتائج في البحث العلمي لها أهمية كبيرة يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  1. المساهمة في عرض المشكلة وتحليلها مدعومًا بالحسابات والجداول والأشكال مع البيانات ليعالجها بشيء من تفصيل النتائج التي ترتبت على حل المشكلة من أجل تقديم الأدلة والتفسيرات عنها.
  2. توضيح الحقائق والمعلومات التي تجمعت عن البحث وتوضيح العلاقات المتبادلة.
  3. الربط الموضوعي بين الدراسات المشابه والنظرية ونتائج البحث.
  4. العمل على تحقيق الموازنة بين الأهداف والفروض وبين النتائج التي تحصل عليها الباحث..
  5. مساعدة الباحث في عرض الأدلة ثم مناقشة كل دليل على حدة ويمكن الفصل بين عرض النتائج ومناقشتها فبقوم بعرض النتائج ثم يعود ثانية ليناقش جميع هذه النتائج.
  6. التطرق إلى نواحي الضعف بالدراسة أو تحذير الباحثين الآخرين بنوعية ا لطريقة المستخدمة.

 

لا يفوتك مقال يضم أهم نصائح لإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة

 

نموذج نتائج البحث:

 

في هذه الفقرة نستعرض نموذج من نتائج بحث علمي تحت عنوان " مواجهة نشر الشائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي" للباحث رضا إبراهيم عبد الله البيومي وكان عرض نتائج الدراسة على النحو التالي:

  1. الشائعات خبر أو مجموعة الأخبار الزائفة التي تنتشر في المجتمع بشكل سريع ويتم تداولها بين الناس ظنًا منهم أنها صحيحة.
  2. تشكل الشائعات خطرًا كبيرًا يعدد استقرار الدولة وأمن أجهزتها، فهي قادرة على خلق حالة من الفوضى والبلبلة.
  3. شبكات التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين فهي من شأنها زيادة ثقافة المرء وحثه على العديد من القيم الإيجابية، ولكنها على النقيض ساهمت بشكل كبير في فرض الكثير من السلوكيات السيئة.
  4. انتشرت الشائعات بكثرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي مما يشكل خطرًا كبيرًا على المجتمع نظرًا لسهولة نشرها بمجرد ضغطة زر، إضافة إلى آثارها السلبية الجسيمة.

ونلاحظ من خلال تناول الباحث لنتائج البحث أنه اتبع الطريقة السردية الإنشائية في نقاط لاستخلاص نتائج البحث العلمي.

نتائج البحث العلمي pdf:

 

يمكن الاطلاع والتحميل المجاني ل كتاب يتناول النتائج في البحث العلمي pdf تحت عنوان "عرض النتائج وتنظيمها وتحليلها ومناقشتها الجداول والرسوم وبعض الأخطاء" للأستاذ الدكتورة غادة محمود جاسم.

خدمة مناقشة النتائج وتفسيرها:


 

 

توفر شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة مناقشة وتفسير النتائج على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة المتخصصين، وفقًا للمنهجية العلمية والرؤية المناسبة لعرض النتائج وتفسير ها بما يتوافق مع أهداف البحث التي يسعى الباحث إلى تحقيقها، والتي تمتاز بالآتي:

  1. القائم بمناقشة النتائج وتفسيرها أستاذ أكاديمي ينتسب لنفس تخصص الباحث.
  2. مراجعة العمل وضمان خلو من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  3. الحرص على تفسير النتائج وربطها بأهداف البحث.
  4. المساعدة في طرح التوصيات وفقًا للتصور المقترح

لطلب الخدمة يمكنك التواصل مباشرةً عن طريق الواتس اب .

مراجع المقال:

 

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

عقيل، حسين عقيل، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر والتوزيع.

البيومي، رضا. (2019). مواجهة نشر الشائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي في الفقة الإسلامي والقانون الوضعي [بحث مقدم]. المؤتمر العلمي السادس لكلية الحقوق جامعة طنطا. 22- 23 إبريل. القانون والشائعات. جامعة المنصورة.

ما هو تعريف استخلاص النتائج ؟

  • استخلاص النتائج في البحث العلمي يشير إلى العملية التي يتم من خلالها تحليل البيانات وتفسيرها للوصول إلى استنتاجات قائمة على الأدلة التي تدعم فرضيات البحث أو تفسر الظاهرة المدروسة. تعد هذه المرحلة جوهرية لفهم ما تعنيه البيانات وكيف يمكن تطبيقها أو الاستفادة منها.
  • ما أهمية استخلاص النتائج؟

  • استخلاص النتائج يعتبر خطوة أساسية في البحث العلمي لأنها تحول البيانات الخام إلى معرفة مفيدة تمكن الباحثين من تحديد مدى دعم البيانات للفرضيات المطروحة، وتحديد الآثار العملية للنظرية أو النتائج المكتشفة، واقتراح مجالات للدراسات المستقبلية.
  • ما الفرق بين تحليل البيانات واستخلاص النتائج؟

  • 1. تحليل البيانات: يشمل استخدام الأدوات الإحصائية أو النوعية لتنظيم البيانات وفحصها من أجل الكشف عن الأنماط أو العلاقات.
  • 2. استخلاص النتائج: هو المرحلة التي تلي تحليل البيانات، حيث يقوم الباحث بتفسير النتائج في سياق الفرضيات أو أسئلة البحث الأصلية، وتحديد ما إذا كانت النتائج تدعم الفرضيات أو تشير إلى استنتاجات جديدة.
  • ما هي الخطوات الأساسية لاستخلاص النتائج في البحث العلمي؟

  • الخطوات الأساسية تشمل:
  • 1. تحليل البيانات: استخدام الأدوات المناسبة لتحليل البيانات الكمية أو النوعية.
  • 2. مقارنة النتائج بالفرضيات: تقييم مدى توافق النتائج مع الفرضيات أو الأهداف البحثية.
  • 3. تفسير النتائج: تقديم تفسير علمي للنتائج بناءً على النظرية أو الإطار المفاهيمي المستخدم.
  • 4. تحديد الاستنتاجات: صياغة الاستنتاجات الرئيسية التي يمكن استخلاصها من البيانات.
  • 5. توصيات ومجالات البحث المستقبلية: اقتراح التطبيقات العملية أو المجالات التي تحتاج إلى مزيد من البحث
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada