طلب خدمة
×

التفاصيل

كتابة قسم النتائج Result Section

2022/05/07   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1101)

كيف تكتب نتائج البحث والمناقشة Results and Discussion

 

محتويات المقالة

  1. ماذا نعني بقسم النتائج Result Section ؟
  2. ما هى الأرشادات التى يجب أخذها فى الاعتبار عند كتابة قسم النتائج Result Section ؟
  3. كيف يمكن تنظيم قسم النتائج Result Section ؟
  4. ما العناصر التى يشملها قسم النتائج Result Section؟
  5. ما هي المشاكل التى يجب تجنبها عند كتابة قسم النتائج Result Section؟

ماذا نعني بقسم النتائج Result Section ؟

 

قسم النتائج هو المكان الذي تبلغ فيه عن نتائج دراستك بناءً على المنهجية [أو المنهجيات] التي طبقتها لجمع المعلومات. يجب أن يذكر قسم النتائج نتائج البحث مرتبة في تسلسل منطقي دون تحيز أو تفسير. يجب أن يكون القسم الذي يصف النتائج مفصلاً بشكل خاص.

ما هى الأرشادات التى يجب أخذها فى الاعتبار عند كتابة قسم النتائج Result Section ؟

 

  1. عند صياغة قسم النتائج ، من المهم أن تتذكر أن نتائج الدراسة لا تثبت شيئًا. يمكن للنتائج فقط تأكيد أو رفض الفرضية التي تقوم عليها دراستك. ومع ذلك ، فإن عملية توضيح النتائج تساعدك على فهم المشكلة من الداخل ، وتقسيمها إلى أجزاء ، وعرض مشكلة البحث من وجهات نظر مختلفة.
  2. يتم تحديد طول هذا القسم من خلال كمية وأنواع البيانات التي سيتم تقديمها، لذلك كن موجزا. استخدم العناصر غير النصية بشكل مناسب ، مثل الأشكال والجداول ، لعرض النتائج بشكل أكثر فعالية. عند تحديد البيانات المراد وصفها في قسم النتائج يجب عليك التمييز بوضوح بين المعلومات التي سيتم تضمينها عادةً في ورقة بحثية من أي بيانات أولية أو محتوى آخر يمكن تضمينه كملحق. بشكل عام ، لا ينبغي تضمين البيانات الأولية التي لم يتم تلخيصها في النص الرئيسي لورقتك البحثية إلا إذا طلب أستاذك القيام بذلك.
  3. تجنب تقديم البيانات غير الهامة للإجابة على سؤال البحث. يجب أن تزود المعلومات الأساسية التي وصفتها في قسم المقدمة القارئ بأي سياق أو شرح إضافي مطلوب لفهم النتائج. تتمثل الإستراتيجية الجيدة في إعادة قراءة قسم المقدمة دائمًا بعد كتابة النتائج للتأكد من أن القارئ لديه سياق كافٍ لفهم النتائج .

ما هى الأرشادات التى يجب أخذها فى الاعتبار عند كتابة قسم النتائج Result Section ؟

كيف يمكن تنظيم قسم النتائج Result Section ؟

 

بالنسبة لمعظم الأوراق البحثية في العلوم الاجتماعية والسلوكية، هناك طريقتان لتنظيم النتائج. كلا النهجين مناسبين في كيفية تقديم النتائج الخاصة بك ، ولكن على الباحث استخدام نهج واحد فقط.

  1. قدم ملخصًا للنتائج متبوعًا بشرح النتائج الرئيسية. يمكن استخدام هذا النهج لتسليط الضوء على النتائج الهامة. على سبيل المثال ، ربما لاحظت وجود ارتباط غير عادي بين متغيرين أثناء التحليل. من المناسب إبراز هذه النتيجة في قسم النتائج. ومع ذلك ، فإن التكهن حول سبب وجود هذا الارتباط وتقديم فرضية حول ما قد يحدث ينتمي إلى قسم المناقشة وليس قسم النتائج.
  2. قدم نتيجة ثم اشرحها قبل تقديم النتيجة التالية ، وهكذا حتى تنتهي ، ثم اختتم بملخص شامل. هذا هو النهج المفضل إذا كان لديك نتائج متعددة ذات أهمية متساوية. وهو أكثر شيوعًا في الأوراق الطويلة لأنه يساعد القارئ على فهم كل نتيجة بشكل أفضل. في هذا النموذج ، من المفيد تقديم خاتمة موجزة تربط كل نتيجة من النتائج معًا وتوفر جسرًا سرديًا لقسم المناقشة في ورقتك البحثية.

ما العناصر التى يشملها قسم النتائج Result Section؟

 

بشكل عام ، يجب أن يتضمن محتوى قسم النتائج ما يلي:

  1. سياق تمهيدي لفهم النتائج من خلال إعادة صياغة مشكلة البحث التي تقوم عليها دراستك. هذا مفيد في إعادة توجيه تركيز القارئ إلى مشكلة البحث بعد قراءة مراجعة الأدبيات وشرحك للطرق المستخدمة في جمع المعلومات وتحليلها.
  2. إدراج عناصر غير نصية ، مثل الأشكال والمخططات والصور والخرائط والجداول وما إلى ذلك لتوضيح النتائج الرئيسية بشكل أكبر. وذلك بدلاً من الاعتماد كليًا على النص الوصفي ، ضع في اعتبارك كيف يمكن تقديم نتائجك بشكل مرئي. هذه طريقة مفيدة لتكثيف الكثير من البيانات في مكان واحد يمكن الإشارة إليه في النص. ضع في اعتبارك الرجوع إلى الملاحق إذا كان هناك الكثير من العناصر غير النصية.
  3. وصف منهجي لنتائجك مع إبراز الملاحظات الأكثر صلة بالموضوع قيد التحقيق. قد لا تكون جميع النتائج التي تظهر من المنهجية المستخدمة لجمع المعلومات مرتبطة بالإجابة على سؤال "إذن ماذا؟". لا تخلط بين الملاحظات والتفسيرات ؛ تشير الملاحظات في هذا السياق إلى إبراز النتائج المهمة التي اكتشفتها من خلال عملية مراجعة الأدبيات السابقة وجمع البيانات.
  4. يعتمد طول قسم النتائج على كمية وأنواع البيانات المراد تقديمها لذلك ركز على النتائج المهمة والمتعلقة بمعالجة مشكلة البحث. ليس من غير المألوف الحصول على نتائج غير متوقعة لا علاقة لها بالإجابة على سؤال البحث وهنا يمكن الإشارة إليها كمجالات لمزيد من البحث في خاتمة ورقتك البحثية.
  5. فقرة قصيرة تختتم قسم النتائج بتجميع النتائج الرئيسية للدراسة. قم بتمييز أهم النتائج التي تريد أن يتذكرها القراء أثناء انتقالهم إلى قسم المناقشة.

ما هي المشاكل التى يجب تجنبها عند كتابة قسم النتائج Result Section؟

 

  1. مناقشة أو تفسير نتائجك. احتفظ بهذا في قسم المناقشة في ورقتك. فى قسم المناقشة فقط، يجب عليك مقارنة نتائج محددة بتلك الموجودة في دراسات أخرى [على سبيل المثال ، "على غرار عمل سميث [1990] ، إحدى نتائج هذه الدراسة هي وجود علاقة ارتباط قوية بين الدافع والتحصيل الدراسي .... "].
  2. تقديم معلومات أساسية أو محاولة شرح نتائجك. كان من المفترض أن يتم ذلك في قسم المقدمة ، وغالبًا ما تشير نتائج الدراسة إلى الحاجة إلى معلومات إضافية أو توضيح الموضوع بشكل أكبر ، لذلك لا تعتقد أنك فعلت شيئًا خاطئًا. نادرا ما تكون كتابة البحث عملية خطية. راجع مقدمتك دائمًا حسب الحاجة.
  3. تجاهل النتائج السلبية. تشير النتيجة السلبية عمومًا إلى اكتشاف لا يدعم الافتراضات الأساسية لدراستك. لا تتجاهله ووثق هذه النتائج ثم اذكر في قسم المناقشة سبب ذلك، لاحظ أن النتائج السلبية يمكن أن تمنحك فرصة لكتابة قسم مناقشة أكثر جاذبية لذلك لا تتردد في إبرازها.
  4. البيانات الأولية اسأل أستاذك عما إذا كنت بحاجة إلى تضمين أي بيانات أولية تم إنشاؤها بواسطة دراستك ، مثل النصوص من المقابلات أو ملفات البيانات. إذا كان سيتم تضمين البيانات الأولية ، فضعها في ملحق أو مجموعة من الملاحق المشار إليها في النص.
  5. كن واقعيًا ومختصرًا قدر الإمكان في تقديم النتائج التي توصلت إليها. لا تستخدم عبارات غامضة أو غير محددة.
  6. تقديم نفس البيانات أو تكرار نفس المعلومات أكثر من مرة. إذا كنت ترغب في إبراز نتيجة معينة ، فمن المناسب القيام بذلك في قسم النتائج. ومع ذلك ، يجب التأكيد على أهميتها فيما يتعلق بمعالجة مشكلة البحث في قسم المناقشة. لا تكررها في قسم النتائج لأنه يمكنك فعل ذلك في ختام ورقتك.
  7. خلط الأشكال مع الجداول. تأكد من تسمية الأشكال غير النصية بشكل صحيح في ورقتك.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017