طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3092)
معامل الارتباط في البحث العلمي

معامل الارتباط في البحث العلمي

يلعب معامل الارتباط دور هام وفعال في تحديد الدرجة التي يرتبط بها المتغيرين، كما يهتم معامل الارتباط بقياس العلاقة الخطية بين تلك المتغيرات التي يتم اختيارها. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على معامل الارتباط لتوضيحه بصورة مفصلة وشاملة.

 

معامل الارتباط

يعتبر معامل الارتباط قيمة رياضـية (عددية) يستخدمها الباحث العلمي ويقوم بحسابها بإحدى طرق عدة. وهذه القيمة العددية تبين درجة العلاقة أو التمشى بين متغيرين، والمتغير هنا هو أي صفة أو ظاهرة نفسية تختلف من فرد لآخر أو من ظرف لآخر ويمكن قياسها أو تقديرها كلياً، فالطول متغير والوزن متغير آخر والدرجات في اختبار للحساب أو للذكاء متغير .. ، الخ. وتراوح القيمة العددية لمعامل الارتباط بن +1،-1 وفيما يلي وصف لما تدل عليه بعض هذه القيم:

1-  معامل ارتباط قيمته ( +1 ): يدل هذا علي علاقة تامة موجبة، أي أن الزيادة في أحد المتغيرين يصاحبها دائماً زيادة نسبية في المتغير الثاني، وكذلك النقص في أحدها يصاحبه دائماً نقص نسبى في الثاني، ( وبعبارة أخرى يكون ترتيب الأفراد في كلا المتغيرين ثابتاً). من أمثلة ذلك العلاقة بين الحجم والوزن لأجسام من نفس المادة ونفس الكثافة. أو العلاقة بين درجة الحرارة وضغط الغاز إذا كان الحجم ثابتاً.

2-  معامل ارتباط قيمته (- ١): يدل هذا علي علاقة تامة سالبة أو عكسية، أي أن الزيادة في أحد المتغيرين يصاحبها دائماً نقص نسبى في المتغير الثاني. ( وبعبارة أخرى يكون ترتيب الأفراد في أحد المتغيرين عكسه في المتغير الثاني تماماً)، مثل العلاقة بين حجم الغاز وضغطه إذا كانت درجة الحرارة ثابتة، أو العلاقة بين الحجم والكثافة في الأجسام المتساوية الوزن.

3-  معامل ارتباط بين +1: صفر أي أكبر من الصفر وأقل من +1 صحيح. يدل هذا علي علاقة جزئية موجبة أي أن الزيادة في أحد المتغيرين كثيراً أو غالباً يصاحبها زيادة نسبية في المتغير الثاني، وكذلك النقص في المتغير الأول كثيراً أو غالباً ما يتبعه نقص نسبى في المتغير الثاني. من أمثلة ذلك العلاقة بين أطوال الأفراد وأوزانهم، أو العلاقة بين أطوال الأفراد وأعماره فيما تحت سن ٢٠ سنة مثلاً. وكلما اقتربت قيمة معامل الارتباط من +١ يوصف بأنه معامل ارتباط عالي موجب ومعنى ذلك أن المتغيرين يتمشيان مع بعضهما بدرجة كبيرة، وبالعكس كلما اقتربت من الصفر دل ذلك علي أن العلاقة ضعيفة.

4-  معامل ارتباط يقع بين -١: صفر أي أصغر من الصفر وأكبر من -1 يدل هذا علي علاقة جزئية سالبة أو عكسية، أي أن الزيادة في أحد المتغيرين كثيراً أو غالباً ما يصاحبها نقص نسبي في المتغير الثاني وبالعكس النقص في المتغير الأول كثيراً أو غالباً ما يتبعه زيادة في المتغير الثاني ومن أمثلة ذلك العلاقة بين السن وسرعة الجري.

5- معامل ارتباط يساوى صفر: (أو صفر تقريباً) يدل هذا علي عدم وجود علاقة أو ارتباط بين المتغيرين مثل العلاقة بين ذكاء الراشدين وأطوالهم.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.


التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017