طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

معامل الارتباط في البحث العلمي

  الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(10931)

معامل الارتباط في البحث العلمي

 

 

 

يوفر معامل الارتباط في البحث العلمي وسيلة للاستدلال على قوة العلاقة بين متغيرين أو أكثر، أي أن الارتباط هو مقياس للدرجة التي تتغير فيها قيم المتغير بأسلوب منتظم وهو يعتبر مؤشر كمي لتحديد درجة الاعتماد على متغير أو أكثر في التنبؤ بقيم متغير آخر، ومن الضروري معرفة ما يمكن أن يوفره التحليل من خلال معامل الارتباط في البحث العلمي وبنفس الأهمية يجب معرفة ما لا يمكن أن يوفره هذا النوع من التحليل.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح معامل الارتباط في البحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط المهمة وهي:

  1. ما هو معامل الارتباط في البحث العلمي؟.
  2. كيفية احتساب قيمة معامل الارتباط في البحث العلمي؟.
  3. ما هي أنواع معامل الارتباط لظواهر المتغيرات الكمية؟.
  4. ما هو معامل الارتباط للظواهر غير المقاسة (معامل سبيرمان للرتب)؟.
  5. معامل الارتباط في البحث العلمي pdf.

تعريف معامل الارتباط

 

 

 

  1. معامل الارتباط في البحث العلمي هو معيار لقياس قوة واتجاه العلاقة بين متغيرين أو أكثر.
  2. معامل الارتباط قد يكون قويا أو ضعيفا أو معدوما تبعا للعلاقة ،وأيضا قد يكون الارتباط موجبا(طردياً) بمعنى أن تتغير الظاهرتان في نفس الاتجاه بحيث إذا زادت إحدى الظاهرتين تميل الثانية إلى الزيادة والعكس وقد يكون سالباً(عكسياً) بمعنى أن تتغير الظاهرتان في اتجاهين متضادين بحيث إذا زادت إحدى الظاهرتين تميل الثانية إلى  النقصان والعكس.
  3. التحليل من خلال معامل الارتباط لا يقدم أية معلومات لتنبؤ بقيم متغير ما، كما أنه لا يوفر أي مؤشر فيما لو كانت العلاقة بين المتغيرات سببية، إنما يستطيع التحليل تحديد فقط فيما لو كان درجة التباين المشترك ذات دلالة، ولذلك تعرف العلاقة بين الظاهرتين أو المتغيرين بالارتباط.

تعريف معامل الارتباط

كيفية احتساب قيمة معامل الارتباط في البحث العلمي؟

 

 

 

  1. يتم استخدام معاملات الارتباط في البحث العلمي من أجل اختبار صحة الفروض الارتباطية، وهي الفروض التي تدرس وجود أو عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين المتغيرات.
  2. تشير معاملات الارتباط إلى مقدرا التغير الاقتراني بين الظواهر بقيمة عددية وتتراوح هذه القيمة بين 1+ و 1- بحيث تكون العلاقة قوية كلما اقتربت قيمة معامل الارتباط من 1+ أو 1-.
  3. بالمقابل تكون ضعيفة كلما اقتربت من الصفر، وفيما يلي وصفاً لكيفية احتساب قيمة معامل الارتباط في البحث العلمي:

معامل ارتباط قيمته ( +1 ):

  • يدل هذا علي علاقة تامة موجبة، أي أن الزيادة في أحد المتغيرين يصاحبها دائماً زيادة نسبية في المتغير الثاني، وكذلك النقص في أحدها يصاحبه دائماً نقص نسبى في الثاني، ( وبعبارة أخرى يكون ترتيب الأفراد في كلا المتغيرين ثابتاً).
  • من أمثلة ذلك العلاقة بين الحجم والوزن لأجسام من نفس المادة ونفس الكثافة. أو العلاقة بين درجة الحرارة وضغط الغاز إذا كان الحجم ثابتاً.

معامل ارتباط قيمته (- ١):

  • يدل هذا علي علاقة تامة سالبة أو عكسية، أي أن الزيادة في أحد المتغيرين يصاحبها دائماً نقص نسبى في المتغير الثاني. ( وبعبارة أخرى يكون ترتيب الأفراد في أحد المتغيرين عكسه في المتغير الثاني تماماً).
  • مثل العلاقة بين حجم الغاز وضغطه إذا كانت درجة الحرارة ثابتة، أو العلاقة بين الحجم والكثافة في الأجسام المتساوية الوزن.

معامل ارتباط بين (+1 وصفر):

  • أي أكبر من الصفر وأقل من +1 صحيح ويدل هذا علي علاقة جزئية موجبة أي أن الزيادة في أحد المتغيرين كثيراً أو غالباً يصاحبها زيادة نسبية في المتغير الثاني، وكذلك النقص في المتغير الأول كثيراً أو غالباً ما يتبعه نقص نسبى في المتغير الثاني.
  • من أمثلة ذلك العلاقة بين أطوال الأفراد وأوزانهم، أو العلاقة بين أطوال الأفراد وأعماره فيما تحت سن ٢٠ سنة مثلاً.
  • كلما اقتربت قيمة معامل الارتباط من +١ يوصف بأنه معامل ارتباط عالي موجب ومعنى ذلك أن المتغيرين يتمشيان مع بعضهما بدرجة كبيرة، وبالعكس كلما اقتربت من الصفر دل ذلك علي أن العلاقة ضعيفة.

معامل ارتباط يقع بين (-1 وصفر):

أي أصغر من الصفر وأكبر من -1 ويدل هذا علي علاقة جزئية سالبة أو عكسية، أي أن الزيادة في أحد المتغيرين كثيراً أو غالباً ما يصاحبها نقص نسبي في المتغير الثاني وبالعكس النقص في المتغير الأول كثيراً أو غالباً ما يتبعه زيادة في المتغير الثاني ومن أمثلة ذلك العلاقة بين السن وسرعة الجري.

معامل ارتباط يساوي صفر:

أو صفر تقريباً يدل هذا علي عدم وجود علاقة أو ارتباط بين المتغيرين مثل العلاقة بين ذكاء الراشدين وأطوالهم.

 

كيفية احتساب قيمة معامل الارتباط في البحث العلمي؟

ما هي أنواع معامل الارتباط لظواهر المتغيرات الكمية؟

 

هو أحد أنواع معامل الارتباط ويشمل هذا النوع دراسة العلاقة بين الظواهر المقاسة وهي الظواهر القابلة للقياس الكمي أو العددي وهذا يشمل جميع الظواهر التي يمكن التعبير عنها بصورة رقمية كالطول والدخل وكمية الإنتاج وغير ذلك من الظواهر التي يمكن التعبير عنها رقمياً وينقسم هذا النوع إلى عدة أنواع وهي:

  1. معامل الارتباط البسيط (معامل بيرسون).
  2. معامل الارتباط المتعدد.
  3. معامل الارتباط الخطي البسيط.
  4. معامل الارتباط الجزئي.

معامل الارتباط البسيط (معامل بيرسون)

 

  1. معامل الارتباط البسيط بيرسون هو معامل يبحث في قوة واتجاه  العلاقة بين متغيرين (ظاهرتين) فقط مثل الطول والوزن أو درجات مقرري أو عدد الساعات التي يقضيها طالب في المذاكرة والدرجة المتحصل عليها في الامتحان النهائي.
  2. الارتباط البسيط قد يكون خطيا "بسيطا" حيث يفترض أن العلاقة بين المتغيرين خطبة، أو غير خطية بفرض أن العلاقة بين المتغيرين غير خطية.
  3. الارتباط البسيط سيكون طرديا (موجبا)إذا تغير أحد المتغيرين (الظاهرتين ) في اتجاه ما أدى إلى تغير المتغير الآخر (الظاهرة الأخرى) في الاتجاه نفسه مثل ( الطول والوزن للأطفال كمية الأملاح بالجسم وضغط الدم، كمية الإنتاج وعدد العمال) ، ويكون هذا الارتباط عكسيا (سالبا).
  4. إذا تغير أحد المتغيرين في اتجاه ما أدى إلى تغير المتغير الأخر في الاتجاه المخالف مثل (العرض والسعر لسلعة ما، عدد أيام الغياب والدرجات بالامتحان) فالارتباط البسيط يكون خطياً إذا كنت العلاقة التي تربط المتغيرين خطية (في صورة خط مستقيم).
  5. الارتباط بين متغيرين من حيث القوة والضعف، طردي أو عكسي أو غير خطي، يمكن الاستدلال عليه باستخدام الأشكال الانتشارية، والشكل الانتشاري يبين انتشار قيم  المتغيرين على محوري الإحداثيات.

 

أهم خصائص معامل بيرسون:  

يعرف معامل الارتباط البسيط (معامل بيرسون) على أنه متوسط حاصل ضرب القيم المعيارية للظاهرتين ومن أهم خواص هذا المعامل:

  1. إذا كانت العلاقة الخطية بين المتغيرين منعدمة فإن معامل الارتباط=0
  2. إذا كانت العلاقة الخطية بين المتغيرين علاقة طردية تامة فإن معامل الارتباط =1، وإذا كانت عكسية تامة فإن معامل الارتباط =1-
  3. تتراوح قيمة معامل الارتباط  بين 1+،و1-
  4. كلما أقترب معامل الارتباط من الصفر دل على ضعف العلاقة بينهما، وكلما اقترب من 1 دل على قوة العلاقة.

معامل الارتباط المتعدد

 

  1. هـو معامـل ارتبـاط يوضـح العلاقـة بيـن متغيـر تابـع واحـد وعـدد مـن المتغيـرات المسـتقلة الأخـرى.
  2. علـى سـبيل المثـال يسـتخدم هـذا المعامـل للتعـرف علـى نـوع علاقـة الارتبـاط بيـن حجـم الإنتـاج للدونـم الواحـد مـن القمـح وكل مـن كميـة الأمطار، كميـة السـماد، درجـة الحـرارة.
  3. فـي هـذه الحالـة يقيـس هـذا المعامـل الارتبـاط بيـن حجـم الإنتـاج كمتغيـر تابـع ومنظومـة مـن المتغيـرات المسـتقلة الأخـرى التـي يتبـع لهـا هـذا المتغيـر.

معامل الارتباط الخطى البسيط

 

  1. الارتباط الخطى البسيط هو أكثر أنواع  الارتباط استخداما وذلك نظراً لأن معظم العلاقات غير الخطية بين متغيرين يمكن تقريبها بشكل فرضى إلى علاقة خطية.

على وجه العموم الارتباط الخطي البسيط يقيس قوة واتجاه العلاقة الخطية بين المتغيرين، وعادة مايقاس بما يسمى بمعامل الارتباط ويرمز له بالرمز (r) وهناك عدة أنواع لمعاملات الارتباط تختلف باختلاف الظواهر.

معامل الارتباط الجزئي

 

  1. معامل الارتباط الجزئي هو قياس العلاقة بين متغيرين اثنين بافتراض ثبات تأثير المتغير الثالث على كل المتغيرين. 
  2. يستخدم على سبيل المثال لإيجاد قوة أو حجم العلاقة بين متغير ضغط الدم وقياس السكر في الدم بافتراض مثلاً ثبات مستوى الكوليسترول على العلاقة.

 

 

ما هو معامل الارتباط للظواهر غير المقاسة (معامل سبيرمان للرتب)؟

 

  • لقد درسنا معامل ارتباط بيرسون والذى يستخدم لتحديد قوة واتجاه  العلاقة بين ظاهرتين كميتين، وحيث إن الظواهر قد تكون كمية أو وصفية .
  • فإذا أردنا دراسة العلاقة بين ظاهرتين وصفيتين فإنه لايمكن استخدام معامل ارتباط بيرسون، وعليه فقد وجدت طريقة أخرى يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات وهي تعتمد على رتب الظاهرتين .

 

معامل الارتباط في البحث العلمي pdf

 

للتعرف أكثر على معامل الارتباط في البحث العلمي والحصول على معلومات موسعة يمكن الاطلاع والتحميل المباشر لنسخة إلكترونية تتضمن شرح وافق عن معامل الارتباط في البحث العلمي pdf وذلك من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

فيديو توضيحي لمعامل الارتباط في البحث العلمي

الخاتمة

 

 

بنهاية هذا المقال تكوت قد تعرفت على معامل الارتباط في البحث العلمي بدايةً من التعريف بمعامل الارتباط ودوره في عملية التحليل الإحصائي للبحث العلمي، وكلاً من معامل  بيرسون ومعامل سبيرمان للرتب، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمة التحليل الإحصائي المقدمة من شركة دراسة يرجى التواصل معنا من خلال:

  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم  00966560972772

 

مراجع للاستزادة

 

مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية. (2020). مبادئ الإحصاء لسنة الثانية بمرحلة التعليم. وزارة التعليم. دولة ليبيا.

مركز الإحصاء. (د.ت). دليل مبادئ التحليل الإحصائي أدلة المنهجية والجودة- دليل رقم (10). أبو ظبي.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada