طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(89)
أهمية التحليل الإحصائي ودوره في البحث العلمي

التحليل الإحصائي في البحث العلمي

 

فهرس المقال

  1. مفهوم التحليل الإحصائي وأنواعه.
  2. أهمية التحليل الإحصائي.
  3. أساسيات التحليل الاحصائي.
  4. خطوات التحليل الإحصائي.
  5. أشهر برامج التحليل الإحصائي.

في ظل ما نعيشه من ثورة معرفية ومعلوماتية هائلة، يسعى الجميع إلى الاستفادة من هذه المعلومات الضخمة في جميع المجالات والميادين العلمية والاقتصادية وغيرهما عبر وصف وتحليل البيانات. فلا شك أن علم الإحصاء والتحليل قد مكننا من فهم واستيعاب الإحصاءات الرقمية بعد أن كانت مجرد أرقام لا معنى لها. ويجدر بنا هنا أن نشير إلى مقال: المفاهيم الأساسية في الإحصاء، والذي جعلناه بمثابة مقدمة يسيرة، وتناولنا فيه المصطلحات الرئيسية مثل: مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت وغيرها. ومقالنا نتناول فيه التحليل الإحصائي في مجال البحث العلمي، أنواعه ومفهومه وأهميته، بالإضافة إلى خطواته وأساسياته، كما نلقي الضوء على برامجه والمشكلات التي قد يقع فيها الباحث أثناء قيامه بتحليل البيانات.

ما هو التحليل الإحصائي؟ وما مميزاته؟

 

يمكننا تعريف التحليل الإحصائي بوصفه عملية تتكون من عدد من الخطوات الرياضية، والتي تستهدف جمع ودراسة وإعداد بيانات البحث العلمي، للقيام بالتحليل واستخراج النتائج عبر تحويلها إلى معلومات ذات معنى. والتحليل الإحصائي يعتبر واحداً من فروع علم الرياضيات الذي يشتمل على النظريات والطرق التي تسهل جمع  المعلومات والبيانات ووصفها مما يساعد في تحسين اتخاذ القرار قبل وأثناء المشكلات. وهنالك نوعين أساسيين من أنواع التحليل يختار الباحث الأنسب منهما لدراسته، وهما:

  1. التحليل الإحصائي الوصفي: والذي يعتمد علي استخدام المنهج الإحصائي الوصفي، ويشتمل عللا الأساليب المستخدمة في تنظيم المعلومات. والتي تمكن الباحث من فهم المعلومات بوضوح عبر استخدام الجداول التكرارية والرسوم البيانية وطرق حساب مقياس النزعة المركزية ومقاييس التشتت وغيرها.
  2. التحليل الإحصائي الاستدلالي: يهدف الباحث من خلاله إلي الكشف عن معالم المجتمع عبر الاعتماد علي المعلومات المتوافرة عن العينة محل الدراسة. وبذلك فإنه يلعب دوراً بارزاً في اختبار الفرضيات المتعلقة بالفرق بين المتوسطات، وكذلك النسب المئوية المتعلقة بالعينة.

أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي

 

وأهمية التحليل الإحصائي في مجال البحث العلمي أو العلوم بصفة عامة تتجلى فيما يلي:

  1. مساعدة الباحثين من طلبة الدراسات العليا ورسائل الماجستير والدكتوراه في كافة العلوم من خلال وصف البيانات وصفاً دقيقاً واضحاً، ومن ثم تحليلها بغية الوصول إلى النتائج الدقيقة في البحث العلمي.
  2. يقود الباحث إلى الكشف عن معلومات الظواهر المختلفة وخصائصها من خلال طرق التحليل المتعددة، ومن ثم فالتحليل الإحصائي يعد من أقوى الأدلة على صحة البحوث في العلوم المختلفة.
  3. يساعد باحث الدكتوراه والماجستير في تلخيص دراساته، فإن الباحث لا يكتفي بسرد نتائجه فحسب، وإنما يقوم بعرضها في شكل توضيحي مثل الرسوم البيانية، والتوزيعات التكرارية والجداول، مما يبرز مميزاته في البحث العلمي.
  4. بفضل التحليل الإحصائي في البحث العلمي يستطيع الباحث التنبؤ بالنتائج التي يحتمل الحصول عليها في ظروف خاصة.
  5. يمكّن الباحث من إجراء طائفة مختلفة من الاختبارات التي تُستخدم في التحليل الإحصائي في البحث العلمي مثل: الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية، والتي تساعد الباحث في عملية تحديد الاختبار.
  6. تقوم برامج التحليل الإحصائي باقتراح حلول للمشكلات العلمية التي تتضمن أعداداً ضخمة من المعلومات والبيانات، لذا فإن برامج التحليل الإحصائي مثل البرنامج الشهير برنامج SPSS تعد هي الحل المثالي لها. كما أنها تتميز بقدرتها الدقيقة مع البساطة وسهولة الاستخدام.

أساسيات التحليل الإحصائي

 

يستطيع الباحث تقديم تحليل إحصائي مميز لبحثه، عبر التعرف على أساسيات التحليل الإحصائي، وهي كما يلي:

  1. جمع الإحصائيات: والتي تعتبر من أهم الاساسيات التي يعتمد عليها التحليل الإحصائي، فكلما كانت بيانات البحث العلمي دقيقة قي تمثيلها للمجتمع كلما كانت البحوث صحيحة ومن الممكن الاعتماد عليها. وعادة ما يقوم الباحث بجمع الإحصاءات والبيانات من السجلات، والتقارير الرسمية، والمقابلات الشخصية، أو الاستبيان، والملاحظة، وكذلك العينات. وهكذا فإن كل طريقة يعتمد عليها الباحث في جمعه للبيانات لها مجموعة من الخصائص والمميزات التي تختلف من بحث لآخر بحسب هدف الدراسة والإمكانات المتاحة وطرق التحليل الإحصائي التي اعتمد عليها الباحث اثناء إجرائه لدراسته. لتأتي بعد ذلك مرحلة إدخاله للبيانات علي البرنامج المخصص للتحليل الإحصائي
  2. عرض الإحصائيات: ويعد من الأساسيات التي تتميز بدور بارز، حيث تعمل على توضيح الظاهرة المدروسة وإبراز مجموعة العلاقات بين المتغيرات. كما تسمح بإجراء مقارنات بين الظواهر المختلفة. ويستطيع الباحث القيام بالتحليل الإحصائي وعرض البيانات بطريقتين:
  • الجداول: حيث تقوم بعمل ترتيب منظم للبيانات الإحصائية في صورة جدول له صفوف وأعمدة لتسهل عملية الجمع والمقارنة.    
  • العرض البياني: ويتم من خلاله تمثيل الإحصاءات في صورة رسوم وأشكال بيانية لتساعد القارئ العادي في فهم الإحصاءات وإبراز خصائصها. والرسوم البيانية تتميز على الجداول بقدرتها الكبيرة على إبراز الاختلافات، بعكس الجداول التي تتميز بقدرتها على عرض مزيد من التفاصيل.
  1. تحليل البيانات الإحصائية: وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بتحليل المعلومات اعتماداً على الأساليب الإحصائية المختلفة مثل: مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، وكذلك معامل الارتباط وغيرهم. وتبعاً لاختلاف نوع البيانات والمتغيرات تختلف طرق معالجتها وتحليلها، حتى يتمكن الباحث في النهاية من الوصول إلى نتائج موضوعية صحيحة.

خطوات التحليل الإحصائي

 

أولاً: يتوجب على الباحث اختيار نوع الاختبار الإحصائي المناسب، والذي يختاره وفقاً لنوعية البيانات الخاصة والتي ترتبط بالمتغيرات التابعة، وأيضاً وفقاً لعدد المتغيرات المستقلة وعدد مستوياتها.

ثانياً: لا بد أن يقوم الباحث بالتمييز بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية، حتى يتمكن من اختيار الأنسب بينهما. فالاختبارات المعلمية ينبغي أن يكون توزيع المجتمع فيها خاضعاً للتوزيع الطبيعي، بينما في مجموعة الاختبارات غير المعلمية يكون مجتمع الدراسة موزعاً توزيعاً حراً.

ثالثاً: يعمد الباحث إلى اختبار الفرضيات، وذلك من خلال ما يلي:

  1. تحديد فرض العدم ( Null Hypothesis).
  2. تحديد الفرض التجريبي ( Experimental Hypothesis).
  3. تحديد مستوى الدلالة المناسب ( Level of Significant).

رابعاً: اختيار مستوى الدلالة الإحصائية، وهما مستويين:

  • اتجاه الاختبار: حيث يقوم الباحثون باختيار تحديد اتجاه الاختبار على المؤثر الذي يريدون دراسته.
  • درجة الحرية: والمقصود بها عدد القيم التي يمكن إجراء تغييرات عليها عند القيام بحساب خاصية إحصائية معينة، و هذه الحرية يتم تحديدها وفق معادلة معينة يقوم بها الباحث.

أشهر برامج التحليل الإحصائي

 

من أبرز البرامج المستخدمة

  1. البرنامج SPSS: يعتبر من أهم برامج التحليل الإحصائي حيث يعد الأكثر استخداماً في التحليل الإحصائي في البحث العلمي نظراً للمميزات التي يقدمها إلى الباحث. ويمتاز البرنامج SPSS بسهولة استخدامه، بالإضافة إلى قلة نسبة الأخطاء أو المشكلات، مع سرعة إجراء تحليله للبيانات ودقة النتائج، علاوة على إمكاناته التنبؤية الفائقة.
  2. البرنامج SAS  للتحليل الإحصائي: والذي يعتبر SAS ثاني أشهر البرامج. وكلمة SAS ترمز إلى Statistical Analysis System بمعنى نظام التحليل الإحصائي. ويمتاز برنامج SAS بسهولة الاستخدام وقدراته في توقع نتائج مستقبلية دقيقة.
  3. البرنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي:  لا يعد برنامج EVIEWE مشهوراً في الأوساط البحثية لكنه يعد البرنامج الأشهر في مجالات الاقتصاد بين الاقتصاديين. فمن المميزات التي يتسم بها أنه يساهم في تقديم معلومات عن الانحدار الاقتصادي، مما يساعد الشركات في أن تضع حلولاً مبكرة لتفادي المشكلات أو الأزمات. كما أنه برنامج يتميز بنظام حماية قوي، مما يجعله مضاداً للاختراق.

خاتمة

 

وختاماً لا بد وأن نشير إلى أننا في شركة دراسة نساعد الباحث عبر تقديم خدمة تحليل البيانات إحصائياً ومناقشة النتائج باستخدام البرنامج الأمثل والأدق والأشهر برنامج SPSS لضمان خروج نتائج الدراسة بموضوعية ودقة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017