طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بغيت محلل احصائي شاطر

2023/01/02   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(918)

محلل احصائي spss

اذا بغيت محلل احصائي شاطر، فإن هذا المقال أكثر ما يفيدك فيما تبحث عنه، سنقوم بتوضيح جميع مهام المحلل الاحصائي والأسس التي يمكنك اختيارها بناءات عليها، وكل ما يخص جزئية التحليل الإحصائي في دراستك.

محلل احصائي spss

ما الخدمات التعليمية التي يقدمها المحلل الاحصائي؟

 

تتعدد الخدمات التي يمكن ان يقدمها مكتب التحليل الإحصائي في الخدمات التعليمية وفيما يلي سنذكر بعض منها.

 

  1. عمل الاستبيان والمسوحات واخذ عينات.

السر الأساسي في نجاح الاستطلاع هو تصميم الاستطلاع وتحليله، ويمكن الاجابة على أسئلة الاستطلاع في البحث العلمي، من خلال تصميم وتحليل الاستبيان بشكل جيد.

 

  1. الدراسات الاستقصائية.

الاستطلاع هو الأداة الأساسية التي من خلالها يتم جمع المعلومات في سلوكيات وتفضيلات واراء التركيبة السكانية، لذا يمكن القول ان التحليل الاحصائي يساعد العديد من المنظمات.

 

في الدراسات الاستقصائية، ولا يتوقف الأمر على البحث العلمي فقط، بل ايضا يستخدم في الشركات والبحث التسويقي والجمعيات الخيرية والمصالح الحكومية والهيئات الخاصة.

 

لذلك فنحن نحرص كل الحرص على تقديم أفضل خدمات البحث والاستقصاء التي يحتاجها الطالب أو الباحث العلمي، ومن خلالها عمل استبيانات وتحليلات احصائية للبحث العلمي.

تصميم الاستبيان الالكتروني

 

بسبب أن لدينا أفضل محلل احصائي، فنحن أكثر من يفيدك في تصميم الاستبيان يمكننا أن ندلك على طرق اجراءه والأسئلة التي تطرح فيه والتي تتمثل في الآتي.

1. ما هي الأسئلة التي يجب طرحها في الاستبيان.

2. كيفيه تجميع الآراء والردود.

3. كيف يبدو الاستبيان في النهاية؟

وهذه الأسئلة اعد الاهم والاشمل والتي تقلل من احتمال حدوث الخطأ وتقلل من التحيزات، كما أنها تساهم في رفع الجودة، كما أنه غير منطقي ان تقوم بعمل استبيان لجميع أفراد الفئة المستهدفة.

علي سبيل المثال، لا يمكن عمل استبيان لجميع الأطفال في مصر الذين يعانون من مرض السمنة، أو لجميع السيدات الذين يعانون من مرض السكري.

وكذلك الحال في الطلاب والبحث العلمي، فلا يمكن ان نقوم بعمل استبيان على جميع طلبة الجامعات داخل دولة معينة، او حتى لجميع العملاء عبر الإنترنت.

 

لذلك وضمان دقة النتائج وسرعة الاستبيان، يتم عمل الاستبيان على عينة عشوائية من الأشخاص، عن طريق طرح الأسئلة وتلقي الإجابة، كما يمكننا مسبق تحديد عدد العينات التي يحتاجها الاستبيان.

تصميم الاستبيان الالكتروني

كيف يجمع المحلل الاحصائي العينات؟

 

بخصوص قرار تجميع العينات، فهو قرار حيوي لذلك تهتم الدراسة الاستقصائية بمحاولة تقليل التحيز من خلال التصميم الجيد، كما يمكنك الاستعانة بالتقنيات الحديثة.

 وعلي رأسها تقنية التحليل النوعي التي يتم استخدامها في تحليل استجابات النص الحر، كما يمكن للمحلل الاحصائي استنتاج معلومات من خلال الآراء التي تم الكشف عنها بواسطة الاستبيان.

 

كما يمكننا توفير المال والوقت والجهد لك للحصول على أفضل النتائج وأكثرها دقة وتوثيق، ونساعدك في فهم النتائج التي ستطرحها الاستبيان.

 

ما هو الوصف الوظيفي للمحلل الاحصائي لدينا؟

 

   وهنا ومن خلال هذه الفقرة سنوضح الوصف الوظيفي الدقيق   للمحلل الاحصائي، وما هي مهامه المطالب بها.

حيث أن المحلل الاحصائي يجب أن يعرف من العملاء عن الاحتياجات وسبب تحليل البيانات، لكي يتمكن من الوصول إلى أفضل النتائج باستخدام النماذج الإحصائية.

كما أن المحلل الاحصائي من الضروري له أن يتمتع بمعظم المهارات الرياضية والدقة التي تأتي من الخبرة في تحليل البيانات، لكي يتمكن المحلل الاحصائي من استنتاج معلومات دقيقة يمكن الاعتماد عليه في اتخاذ القرارات.

ما هو الوصف الوظيفي للمحلل الاحصائي لدينا؟

ما هي مهام أفضل محلل إحصائي؟

 

تتعدد مهام المحلل الاحصائي ويمكن شمولها في الآتي.

1. تنظيم البيانات الأولية.

2. التميز الرياضي والمهارات الحسابية.

3. القدرة على استخراج المعلومات المفيدة فقط.

4. كتابة التقارير بمهارة.

5. التنفيذ الدقيق لاستراتيجية جمع البيانات.

6. يمتلك مهارات الاتصال وحسن التواصل مع الآخرين.

7. معرفة متقدمة ببرامج التحليل الاحصائي.

8. إعطاء رأيه في النتائج التي توصل إليها.

9. تقييم قرارات العمل البحثي.

10. استبعاد للبيانات غير المستخدمة والتي لا تفيد البحث.

11. العلم المستمر بالتحديثات التي تطرأ على التحليل الاحصائي.

12. القدرة على استخدام برامج النمذجة في تحليل البيانات.

13. على علم بكيفية عمل أدوات تصور البيانات.

 

لماذا يعتبر البعض الاحصاء التحليل معقد؟

 

تعتبر عملية التحليل الاحصائي بالنسبة للكثير عملية معقدة، ولكن نظرا للأسباب الأتية.

1) لأنها تحتاج الي ان يكون المحلل الإحصائي على فهم ووعي كامل بجميع ادوات البرامج المستخدمة في التحليل مثل برنامج SPSS  او برنامج STATA.

ليصبح السير في التحليل الاحصائي دون هذه البرامج والمهارات الرياضية ومهارات الكتابة أمر صعب، خاصة إذا كان التحليل الاحصائي لمشروع متقدم.

2) من أسباب ما تجعل الباحثين غير راغبين في التخصص في التحليل الاحصائي، ان معظم المناصب يرشح لها متخصصون في الإدارة والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية، فلا يقتصر الأمر على المحللين الاحصائيين.

3) في حالة إذا كانت نتائج البحث معقدة يصعب تحليلها، خاصة إذا كنت تقوم بتحليلها يدويا، لان في هذه الحالة تكون النتائج اليدوية غير صحيحة، ولا تعتمد الدقة.

 

لماذا يعتبر البعض الاحصاء التحليل معقد؟

لماذا يحتاج الباحثون إلى خدمة التحليل الاحصائي

 

كثير من الأحيان يحتاج الطلاب والباحثون إلى التحليل الاحصائي في أبحاثهم ورسائلهم العلمية، ويتم ذلك من خلال البرامج المتخصصة في التحليل الاحصائي.

خاصة إذا كان التحليل الاحصائي معقد تشير القدرات الجيدة في التحليل الإحصائي إلى تحليل جيد للانحدارات والتنبؤات والنمذجة الإحصائية.

في الكثير من الأحيان يستخدم علماء البيانات والرياضيات برامج التحليل الإحصائي، ولكن يمكن الاستغناء عنها واستخدام ميزات الصناعة، التي تكون في الغالب مخصصة للبحث العلمي .

في حالة دخول بعض المنتجات في برامج التحليل الاحصائي وبرامج التحليلات التنبؤية، لن يتوفر نفس نتائج التحليل الاحصائي، لذلك يلجأ الطلاب في مرحلة الدراسات العليا إلى عمل تحليل احصائي.

برامج التحليل الاحصائي

 

الشخص الذي لديه قصور في مهارة من المهارات التي تحتاجها مهنة محلل احصائي لا يعني اقصائه عن المهنة أو عدم مزاولته لها.

لذلك ظهرت برامج التحليل الإحصائي، التي جعلت الأمر أكثر سهولة التعامل مع البيانات التي تحصل عليها الشركة وتحليلها، حيث ان البرنامج التحليلي يوفر التحليل المحدد الذي تحتاج إليه الشركات لتحسين نتائج البحث.

 

كما ان البرنامج علي مقدرة عالية في إنشاء المخططات والرسومات البيانية بصورة صحيحة ودقه عاليه في وقت قياسي في الإحصائيات الوصفية.

وفي نفس الوقت يمكن استخدام برامج التحليل الاحصائي في اجراء العمليات الحسابية المعقدة المطلوبة في الأبحاث والدراسات، ومن برمجيات التحليل الاحصائي الأكثر انتشارا SPSS SAS Revolution Analytics وMinitab وStata من IBM.

مميزات برنامج التحليل الاحصائي

 

من أهم المميزات التي توفرها برامج التحليل الإحصائي ميزاتي التحليل والعرض التقديمي، حيث يمكن الاستفادة من ميزة التحليل.

وذلك من خلال الادوات المستخدمة بها في العمليات الحسابية المعقدة كما يمكن استخدامها في حساب الاحتمالات، وذلك لأنها توفر القيمة الأساسية للبرنامج الإحصائية.

كما يمكن الاستفادة من العرض التقديمي على صوره اكبر خاصة في ملئ المخططات والرسومات البيانية، كما يمكن إعداد التقارير في الوقت الفعلي و من خلاله، ويمكن الاستفادة منه ايضا في الميزانيات التي تساعد على دقة النتائج وصحتها.

الخاتمة

 

قد وفر هذا المقال إلى كل ما يبغي محلل احصائي شاطر، كما يمكننا تقديم عملائنا بمعلومات تحليل دقيق للبيانات مع الالتزام بالمواعيد المحدد، وذلك حيث نمتلك الخبرة الكافية والشهادات العلمية الموثقة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: