طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أفضل محلل احصائي

2023/01/02   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(1211)

محلل إحصائي في السعودية

أصبح الحصول على أفضل محلل احصائي امر ليس باليسير، ونظرا لأهمية التحليل الاحصائي لأكثر من مجال، ونظرا لاتساع المجال وكثره تفاصيله، يكثر التساؤل حول المحللين الإحصائيين المتميزين، لذلك وفي ها المقال نقدم لك كل مل تود معرفته عن افضل المحللين الإحصائيين

تعريف التحليل الاحصائي

 

ويعرف هذا العلم علي انه عمليه يتم من خلالها اعداد البيانات، بهدف الوصول الي معلومات تفيد في اتخاذ القرار، ويمكن اعداد لبيانات من خلال طرق رياضيه او منطقيه.

لذلك فالتحليل الاحصائي: هو عمليه تحليليه مترابطة تنظم المضمون وتربط العلاقات ببعضها من اجل الوصول الي المعني، من خلال مجموعه بيانات دون معني ولا علاقاه بينهم ولا روابط.

تعريف التحليل الاحصائي

محلل احصائي ممتاز

 

ويمكن تعريف أفضل محلل احصائي على انه مهندس تخصص في تحليل بيانات ومعلومات الابحاث، بغرض الحصول على المعلومات التي تفيد في اتخاذ القرارات وتؤدي الي كثير من الاستكشافات.

ويظهر دوره البارز في تحليل التجارب والبيانات، وذلك لان الاحصائيات تحلل من خلال وصف لبيانات الظواهر السلوكية، كما انه يعتمد على العينات من اجل الوصول الي نتائج دقيقه ومعلومات.

 

محلل احصائي ممتاز

أهمية التحليل الاحصائي

 

تتعدد اهميه التحليل الاحصائي وتعتمد عليه الكثير من العلوم والمجالات، وفيما يلي سنتناول اهميه التحليل الاحصائي.

  1. نتائج ذات ادله وبراهين: حيث من خلال التحليل الاحصائي يمكن للباحث الوصل الي نتائج مبرهنه وذات ادله واضحة بطريقه أسرع وبصوره أسهل مما سبق.
  2. الربط بين البيانات والمعلومات: حيث ان أصل عمليه التحليل الاحصائي قائم على الربط والتنسيق فيما بين البيانات المستخدمة والمعلومات او النتائج التي تم التواصل اليها.
  3. ترجمه البيانات والمعلومات: حيث من خلال التحليل الاحصائي أصبح من الممكن ترجمه المعلومات والبيانات الي رموز ومدلولات تساعد في الوصل الي ادق النتائج
  4. الحيادية والدقة في النتائج: وهذه الميزة من اهم مميزات التحليل الاحصائي حيث يستطيع من خلاله الباحثون والمحللون الوصول الي ارقام دقيقه.

أهمية التحليل الاحصائي

محلل احصائي spss

 

تعددت البرنامج التي ظهرت في الفتر الأخيرة لمساعده المحلل الاحصائي ليكون أفضل محلل احصائي ولكن يظل اهم وأبرز وأقدم هذه البرامج هو برنامج spss الذي تخصص فيه العديد من المحللين الإحصائيين.

 

فهو يتميز بتحليل البيانات الكمية، ويتميز بالسهولة في استخدامه نظرا لأنه من اقدم البرامج المستخدمة في التحليل الاحصائي والذي تمكن بعض المحللين من دراسته والمعرفة التامة به، كما يتم استخدامه بكثرة في مجال العلوم الاجتماعية.

كما يوجد العديد من البرامج الأخرى التي يمكن استخدامها في التحليل الاحصائي مثل.

  1. برنامج SPSS.
  2. برنامج STATA.
  3. وبرنامج SAS.
  4. برنامج EXCEL.
  5. وبرنامج E-viewer.
  6. برنامج Statistic.

محلل احصائي spss

كيفية تنزيل برنامج التحليل الاحصائي spss

 

تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss على جهاز الحاسوب امر ليس بالصعب، حيث يتم تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss مجانًا من خلال الإنترنت، ثم يتم تثبيته على الجهاز من خلال الخطوات التالية:

  1. بعد تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss يقوم المستخدم بالضغط على التنصيب؛ فيظهر عدة ملفات، حيث يتم فتح ملف (Install).
  2. يليها فتح برنامج تحليل الإحصائي spss ملف (Install) ثم تشغل ملف (Spss Statistics 17).
  3. بعدها نختار برنامج التحليل الإحصائي spss بعد ذلك (Single User License)، ثم يضغط على (Next).
  4. بعدها برنامج التحليلي الإحصائي spss يوافق على رخصة الاستخدام، والضغط على (Next).
  5. ثم اضغط على (Next) إلى أن يظهر المربع الذي يحتوي على خيار (Install) فيضغط المستخدم على هذا الخيار.
  6. بضغط المستخدم على خيار (Install) يتم التثبيت، وبعد الانتهاء من التثبيت نقوم بالضغط على (OK).

 

المهارات الخاصة محلل احصائي جده

 

لكي يصبح المحلل الاحصائي أفضل محلل احصائي ويمكن الاعتماد على نتائجه، فيجب ان يتوافر به عده خصائص ومميزات اهمها.

  1. مهاره جمع المعلومات: ليكون محلل ماهر يتوجب عليك ان تمتلك مثل تلك مهاره تجمع البيانات والمعلومات من الابحاث، بصوره تفيد وتحسن من ادائك ونتائج بحثك.
  2. علي وعي بمهام تحصيل البيانات: وهنا نقصد بيانات البحث العلمي القائم في العمل، وبعد جمع البيانات يقوم بتبويبها واعدادها، الا ان يصل في النهاية الي احصائيات كامله ووافيه.
  3. اعداد قواعد البيانات: تلك القواعد الخاصة بما أعده من احصائيات، ويمكن ان تساعده نظم تكنولوجيا المعلومات المتطورة في اعداد هذه القواعد ليصبح أفضل محلل احصائي.
  4. اعداد النشرات الإحصائية الدورية: وتعد ايضا من اختصاصات المحلل الاحصائي والواجب القيام بها حتى يزود الجهات المختصة بنسخ من نشره الاحصائيات.
  5. جمع الاتصالات بوحدات الجهاز الاداري للدولة: وخلق التنسيق بهدف جمع المعلومات وانهاء المهام في فتره قصيره، كما ان المحلل الاحصائي أفضل من يخلق الابداع في التفكير.
  6. كتابه التقارير بشكل احترافي: مع مراعاة لغة الكتابة، فيراعي الدقة وان يكون اسلوب الكتابة خالي من الاخطاء الإملائية والنحوية.
  7. مهاره التنظيم: والتخطيط في جمع المعلومات وتنسيقها وتحليل البيانات، مع تفسير النتائج، وابداء رأيه الشخصي ك أفضل محلل احصائي في النتائج.
  8. حساب القيمة الغائبة missing value: حيث تظهر القيمة الغائبة في كثير من خانات البحث، فيجب علي المحلل الالمام بطرق حسابها، وحليل الافتراضيات ايضا.
  9. صياغة المشكلات التطبيقية: وهذه المشكلات التطبيقية تعد مشكلات مبدئية واوليه، فمن المفترض القيام بحلها بشكل نهائي، كما يجب تمكنه من قراءه الرسومات والبيانات واكتشاف الاخطاء بها.
  10. كتابه النتائج: فبعد تحليل البيانات واستخلاص النتائج ومحاولات التأكد من صحتها، فيجب علي المحلل الاحصائي ان يدون تلك النتائج بطريقه سليمه.
  11. استخدام برامج التحليل الاحصائي: فأكثر ما يمكن ان يساعد المحلل الاحصائي هو استخدام برامج التحليل الاحصائي، فيجب ان يتقن خصائصها واستخدامها.

المهارات الخاصة محلل احصائي جده

اهداف التحليل الاحصائي

هناك العديد من الاهداف خلف التحليل الاحصائي والتي ينتج عنها أفضل محلل احصائي، تتمثل في

  1. التميز بين المتغيرات المختلفة والمتواجدة في البحث الواحد.
  2. سهوله الترابط بين البيانات المستخدمة في البحث، والمعلومات المستنتجة من البحث.
  3. الزيادة في الارباح، لما يوفره التحليل الاحصائي من معلومات عن عمليات الانتاج والتسويق السابقة.
  4. وفي حاله استخدامه جغرافيا فإنه يدرس المتغيرات في البيئة والزراعة وتصنيف المدن.

 

اسباب اختيارك لنا في عمل تحليل احصائي

 

         لأننا أكثر من يعرف اهميه التحليل الاحصائي، التي سبق وذكرناها في الفقرات السابقة، كما اننا على وعي كامل بدوره الرئيسي في تجنب تشتت الباحث وامكانيه التعديل في الابحاث بعد الوصول الي النتائج.

وهذه الأهمية وتلك الادوار تتطلب الكثير من الخبرة ليتمكن المحلل من تحليل احصائي مميز ودقيق، كما اننا نمتلك تاريخ سابق واعمال سابقه يمكنك الاطلاع عليها، فنحن نعمل على النهوض بالبحث العلمي.

 

ما هي الصعوبات التي يوجهها الباحث عند عمل البحث العلمي؟

 

 

  1. وتأتي المشاكل والصعوبات والعوائق بسبب عدم الخبرة في التحليل الاحصائي وهذا ما يساهم في تأخير أفضل محلل احصائي ومن هذه الصعوبات ما يلي.
  2. سوء استخدام اداه الاستبانة.
  3. والاستبانة تعد من الادوات المهمة المعروفة الاستخدام اثناء البحث العلمي، ويرجه ذلك بسبب سهوله استخدامها وقله ثمنها مقارنه بأدوات البحث الأخرى.
  4. وتكمن المشكلة في تعرض هذه الأداة الي اختبارات الصدق والثبات، وذلك بسبب عدم الخبرة في استخدام الأداة وعدم الالمام بالأدوات المستخدمة في البحث العلمي، مما يتسبب في اخطاء كثيره للباحث.
  5. الخطأ عند اختيار المقياس الإحصائيين
  6.      وهذه المشكلة ايضا يقع سببها الاساسي في قله الخبرة من المحلل والباحث الاحصائي.
  7. خطأ الحصر الشامل.
  8. وهذه المشكلة تظهر عند استخدام المنهج الاستدلالي بدلا من المنهج الوصفي، حينما يقوم الباحث بأجراء التجربة على كافة المجتمع دون استثناء أحد ودون الاعتماد على عينات البحث.

الخاتمة

 

وها قد اوضحنا كل ما تود معرفته واجابنا على جميع الأسئلة التي يمكن ان تطرق ذهنك بخصوص أفضل محلل احصائي، كما يمكننك التواصل معنا فنحن نستطيع تقديم المزيد اليك.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: