طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الدليل البحثي للدراسات العليا

2024/09/12   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(128)

أهم عناصر الدليل البحثي للدراسات العليا بكلية التربية

 

البحث العلمي هو ركيزة مهمة في الدراسات العليا، وتعتبر الرسالة العلمية هي المرحلة النهائية للبحث العلمي الذي يقوم به الطالب للحصول على درجة الماجستير أو ا لدكتوراه في تخصصه العلمي، ويتيح للطالب بشكل عام حرية اختيار موضوع رسالته، وصياغة أسئلة البحث العلمي، لتظهر ما جمعه الطالب من مهارات بحثية في مرحلة الدراسات العليا.

لذلك حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توفير مقال توضيحي لأهم عناصر الدليل البحثي للدراسات العليا، إذ تتضمن الدليل مجموعة من الارشادات والنصائح التي تهدف الى مساعدة الطلاب في تنفيذ ابحاثهم بطريقة منهجية صحيحة، بالإضافة إلى توفير نسخة إلكترونية كاملة عن الدليل للتحميل المجاني.

الاشراف على الرسائل العلمية:

 

بعد التحاق الطالب بالدراسات العليا بالكلية يقوم مجلس القسم باختيار مرشد علمي، وذلك لتوجيه الطالب ومساعدته في اختيار موضوع بحثي وتعريف الطالب بالطرق التي تمكنه في اختيار الموضوع مناقشة الطالب في الموضوع الذي قام باختياره. توجيه الطالب للاطلاع على الدراسات السابقة والافادة منها. الاستمرار في تجويد عمل الطالب للإنجاز فصول الرسالة استناد الى خطة البحث. متابعة الإجراءات التي يقوم بها الطالب وتفحص ما يكتبه في الرسالة بشكل منتظم.

أولًا: دور المرشد في الإشراف على الرسائل العلمية:

 يقوم المرشد العلمي بمساعدة الطالب وتوجيهه بغرض إنجاز الفكرة البحثية وخطة البحث وتتمثل مهامه في :

  1. تعريف الطالب بالطرق التي تمكنه من اختبار الموضوع ، وأوعية المعلومات ،ومسارات البحث في تخصصه ،مع مراعاة رغبة الطالب في المقام الأول والتوجهات البحثية المعاصرة في مجال التخصص.
  2. مناقشة الطالب في الموضوع الذي قام باختياره وتطويره حسب النماذج المعتمدة لصياغة الفكرة البحثية.
  3. توجيه الطالب إلى كيفية الاطلاع على الدراسات السابقة والإفادة منها، بحيث يتمكن من صياغة عبارات مقبولة حول الإضافة العلمية التي يتميز بها موضوعه.
  4. مساعدة الطالب في تسكين المعلومات التي جمعها حول موضوع بحثه على النماذج المعتمدة لفكرة البحث ليتسنى عرضها على لجنة الدراسات العليا بالقسم، والتحقق من استيفاء المعلومات جميعها حسب نماذج الفكرة البحثية المعتمدة.
  5. ارشاد الطالب للمصادر العلمية في موضوعه وكيفية البحث عنها، والاستفادة من خطط المشاريع البحثية السابقة.
  6. يتفق المرشد العلمي مع الطالب لتحديد مواعيد التقدم بالفكرة البحثية وخطة البحث إلى لجنة الدراسات العليا بالقسم ومتابعة السير في إجراءات الموافقة عليها.
  7. الإرشاد العلمي على خطة البحث والإشراف على الرسالة العلمية.

لا يفوتك مقال رائع عن فن التعامل مع المشرف الأكاديمي

ثانيًا: دور طالب الدراسات العليا في الرسائل العلمية:

يتم إعداد الطالب في مرحلة الماجستير ليكون باحثا متمرسا في الميدان، ويمتلك القدرة على العمل باستقلالية مستثمرا المصادر المتاحة حوله، وانطلاقا من هذا الدور المهم للطالب، فإن مسؤوليته في مرحلة الاعداد للرسالة تتمثل كالتالي:

  1. الاطلاع على أنظمة ولوائح الدراسات العليا في الجامعة، وعلى الخطة الزمنية المعتمدة في برنامج الدراسات العليا بالكلية من حيث تسلسل المقررات او تسجيل ساعات الرسالة، وكذلك الالتزام بمواعيد تقديم الفكرة البحثية وخطة البحث، تمهيدا لإقرارها حسب الأنظمة خلال فترة لا تتجاوز الفصل الثالث من التحاق الطالب بالبرنامج.
  2. متابعة كافة إعلانات القسم ووكالة الكلية للدراسات العليا ذات الشأن بمراحل عمله المختلفة، والالتزام بالاطلاع على أوقات عمل لجنة الدراسات العليا بالقسم وفترات تسليم الفكرة البحثية أو خطة البحث او الرسالة مكتملة وعدم تجاوزها.
  3. الالتزام بتعبئة النماذج المطلوبة جميعيها وفق الطرق النظامية وحسب ما يطلبها المرشد العلمي .
  4. حضور حلقات النقاش والدورات التدريبية التي تعقدها الكلية لطلبة الدراسات العليا.
  5. الالتزام بخطة البحث المعتمدة عند العمل على إنجاز الرسالة ، وفي حالة ظهور أية تغييرات جوهرية بينها ،يقوم الطالب من خلال مشرفه ،برفع مسوغات التغيير إحالتها إلى مجلس القسم المعنى واخذ الموافقة عليها حسب الإجراءات النظامية.

أسلوب الكتابة العلمية:

 

اسلوب الكتابة العلمية يتميز بعده خصائص وجوانب تساهم في وضوح ورقة البحث، ويجب على الباحث أن يكون على دراية كفاية بذلك.  ويشترط في أسلوب الكتابة في الرسائل العلمية أهمها:

1- الكلمات

  1. استخدام الكلمات الفصيحة بدلا من الكلمات الدارجة.
  2. استخدام الكلمات البسيطة السهلة غير المعقدة.
  3. عدم استخدام الكلمات الغربية او القديمة او الكلمات الاجنبية.

2-الجمل :

تستخدم الجمل في البحث العلمي بشكل دقيق ومحدد لتحقيق وضوح المعلومات، ولكننا رصدنا بعض المشكلات التي يقع بها الباحث وهي كالتالي:

  1. وجود صعوبة في التعبير نتيجة لافتقار الباحث للمفردات الملائمة.
  2. عدم وضوح الفكرة المراد التعبير عنها والاعتماد على تكرار الافكار.
  3. تداخل مجموعة افكار في جملة واحدة مما يؤدى الى عدم تجانس الافكار.

3- الفقرات:

تتكون من مجموعة من الجمل الواضحة في معانيها، والمترابطة فيما بينها. فعند كتابة كل فقرة ينبغي ان تتصف بالآتي:

  1. أن تعبر كل فقرة عن فكرة رئيسة واحدة.
  2. أن يوجد نوع من التسلسل المنطقي بين الفقرة السابقة واللاحقة.
  3. أن تكتب الفقرات بصورة مستقلة بعضها عن بعض، فتكتب كل فقرة جديدة مع بداية سطر جديد على ان تترك خمس مسافا تفي بداية السطر الأول للفقرة الجديدة بغرض إظهار استقلالية الفقرات المعبرة عن مضمون البحث بصورة عامة ،على أن توضع نقطة بنهاية السطر أو الفقرة .
  4. أن تكون الفقرات خالية من الأخطاء النحوية والإملائية والطباعية.

 

اكتشف  تجربتي في كتابة الماجستير والدكتوراه

 

مكونات خطة البحث العلمي

 

تناول الدليل البحثي للدراسات العليا اهم مكونات خطة البحث العلمي، إذ تعتبر الخطة البحثية بمثابة وثيقة تحدد كيفية إجراء البحث وتحتوي عادة على عدة مكونات أساسية تشمل كالاتي:

  1. العنوان:

يجب ان يكون واضحا ومحددا، ويعكس موضوع البحث ودقته، ان يعبر عن القضية المركزية في البحث ويوضح المتغيرات المدروسة.

  1. مقدمة البحث:

تتضمن خلفية الموضوع، وتبرز أهمية البحث، والأهداف الرئيسية مع توضيح النظريات والمفاهيم التي سيبنى عليها موضوع البحث.

  1. مشكلة البحث:

تعريف دقيق للمشكلة التي سيعالجها البحث ويتم تحديد المشكلة بالاستناد الى الادلة العلمية والخبرات السابقة، ويتم صياغتها في صورة تقرير او صورة سؤال يتفرع منه عدة اسئلة فرعية.

  1. فرضيات البحث:

إذا كان هناك فرضيات، يتم عرضها هنا بشكل واضح. وتعد فرضية البحث اجابة مبدئية ومحتملة للإجابة عن سؤال البحث ويتم التوصل اليها من خلال مجموعة من النظريات والدراسات السابقة.

  1. منهجية البحث:

 وصف للطريقة التي سيتم استخدامها لجمع وتحليل البيانات، بما في ذلك التصميم البحثي، وادوات جمع البيانات والاجراءات المتبعة.

  1. أهداف البحث:

ما ينشده الباحث من إجراء دراسته معبرا عنها بنقاط تتساوى في عددها مع أسئلة البحث أو تقل عنها. وصياغة الأهداف تكون محددة وقابلة للقياس.

  1. أهمية البحث:

يعرض الطالب هنا الأهمية النظرية (العلمية) والأهمية التطبيقية (العملية)المتوقع الحصول عليها من إجراء بحثه، مع التركيز تكون محددة وقابلة للقياس.

  1. مصطلحات البحث أو متغيراته:

 تعريف المصطلحات أو المتغيرات حسب طبيعة البحث بشكل مفاهيمي مع توثيق المصدر الذي يعرف ذلك المصطلح، والتزويد بتعريف إجرائي يوضح كيف قياس المتغير. ويوجه الطالب لتوثيق مصادر علمية متخصصة في الموضوع بدلا من الاستناد إلى تعريفات القواميس اللغوية.

  1. الإطار النظري والدراسات السابقة:

يتضمن الإطار النظري عناوين المحاور الأساسية لموضوع البحث وعناصره الفرعية. ويقوم الطالب بعرض أمثلة من الدراسات السابقة التي قام بمراجعتها ،والمرتبطة بمتغيراته البحثية مع ترتبيها زمنيا ،بحيث تكون على شكل فقرة أو فقرات تعكس مستوى مقبول من التحليل والتفكير النقدي للدراسة لسابقة والمرتبطة مع موضوع الخطة.

 

اطلع على مكونات خطة البحث العلمي

 

مواصفات الرسالة العلمية

 

من أهم العناصر التي تتضمنها الدليل البحثي للدراسات العليا مواصفات الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه، إذ أوضح الدليل أن الرسالة العلمية تحتوي على وثيقة بحثية للطالب في دراسة أحد المواضيع، وتمتاز بوجود معايير محددة لمحتواها. وتنقسم الرسالة العلمية إلى ثلاث أقسام وهي:

القسم الأول:  الصفحات الابتدائية:

تحتوي الصفحات الابتدائية على صفحات خاصة بالعنوان، وإجازة الرسالة، والبسملة والإهداء والثناء وقائمة الفهرس. وتحتوي صفحة العنوان على عنوان الرسالة وعلى الاسم الرباعي لمقدم الرسالة وتاريخ إجازة الرسالة والمشرف على الرسالة والمشرف المساعد. اما بالنسبة للصفحة الثناء يراعى كتابه عبارات مختصرة في سرد الأشخاص او الجهات الذين يوجه إليهم الثناء كما يراعى في ذلك الموضوعية وسلامة اللغة وألا تزيد على صفحة واحدة.

القسم الثاني: متن الرسالة العلمية:

  1. يشتمل المتن على فصول خمسة متمثلة في الإطار العام للدراسة، والإطار النظري والدراسات السابقة ومنهجية الدراسة، وإجراءاتها، وخلاصة الدراسة، وتوصياتها.
  2. الإطار العام لدراسة  يصف هذا الفصل الخلفية النظرية لموضوع الدراسة، والأسباب التي دعت الطالب لاختيار المتغيرات المستهدفة، بالإضافة إلى استعراض النظريات والمفاهيم المتعلقة بشكل مباشر بموضوع الدراسة.
  3. فصل الإطار النظري والدراسات السابقة فهو يتضمن محورين:
  • المحور الأول هو الإطار النظري للدراسة ويتناول فيه الباحث متغيرات الدراسة واهم النظريات وعلاقتها ببعضها البعض، ويوجه الطالب في كتابه هذا القسم إلى الابتداء بالعام ثم الخاص مكونا بذلك قاعدة متينة لمشكلة الدراسة ويسوغ لظهورها في الدراسة بغرض دراستها.
  • المحور الثاني يتضمن ذكر الباحث للدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة التي قام بمراجعتها، والمرتبطة بمتغيراته البحثية حسب ورودها في عنوان الدراسة مع ترتبيها زمنيا سواء أكانت عربية أم أجنبية.
  1. الفصل الثالث وهو منهجية الدراسة وهو وصف الإجراءات المتبعة وبشكل كاف فيما يختص بمنهج الدراسة ومجتمع الدراسة وعينتها، وإداوتا الدراسة وإجراءات التطبيق والأساليب الإحصائية.
  2. بالنسبة للفصل الرابع والخامس فهو خلاصة نتائج الدراسة وهو عرض النتائج التي افرزتها البيانات وتوضيح ملخص الدراسة وأهم النتائج والتوصيات بناء على ما توصل ليه الباحث من نتائج وتقديم مقترحات لأبحاث مستقبلية ذات ارتباط بموضوع الدراسة.

القسم الثالث: المراجع والملاحق:

يحتوي البحث العلمي على قائمة مراجع توثيقا لجميع المصادر التي جمعها الطالب في بحثه وفقا لألية قواعد التوثيق بالإضافة إلى الملاحق التي توفر نسخة من أدوات البحث.

توثيق الدراسات السابقة والمصادر العلمية:


 

 

 

يهدف توثيق الدراسات السابقة والمصادر العلمية  كما ذُكِرً في الدليل البحثي للدراسات العليا، إلى تحديد مصادر المعلومات التي يتم الرجوع إليها والاعتماد عليها في بحثه وللتوثيق غرضا أخر مهم وهو إعطاء الحق لصاحب الفكرة وبذلك يفسح المجال للقارئ الى التعرف إلى مصدر تلك المعلومات. ويوجد نظاما معتمدا شائع في التوثيق في كثير من جامعات العالم أخذه من جمعية علم النفس الأمريكية.

يتم توثيق المصادر كافة التي استخدمت في سياق البحث، ويجب ألا يظهر في قائمة المراجع سوى المصادر التي استخدمت في سياق محتوى البحث، ماعدا الحالات التي يتم فيها الاستشهاد بالقرآن الكريم حيث يراعي ذكر رقم الآية واسم السورة في المتن ولأيتم إدراج القرآن الكريم ضمن قائمة المراجع.

 

تعرف على مقال شمولي عن طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

تحميل الدليل البحثي للدراسات العليا بكلية التربية pdf:

 

للتعرف أكثر على محتويات الدليل البحثي للدراسات العليا حرصنا في شركة دراسة على توفير نسخة إلكترونية للاطلاع والتحميل المجاني لكتاب الدليل البحثي للدراسات العليا بكلية التربية إعداد الخطة البحثية وكتابة الرسالة العلمية pdf.

خاتمة

 

وأخيرا يجب على الطالب لعمل بحثا متكاملا ومنظما ، أن يراعى اختيار موضوع دراسته ،ويتمعن في الدراسات السابقة عن موضوعات في تخصصه ويجب عليه أن يظهر براعة ومقدرة في صياغة الأسئلة البحثية واختيار إجراءات البحث وعرض النتائج بشكل كتابي يتوافق مع معايير الكتابة الأكاديمي ويجب على الطالب الاطلاع على الارشادات التي ستساعده في التعرف على مراحل العمل .

مراجع المقال:

 

كلية التربية بالدمام. (2021). الدليل البحثي للدراسات العليا بكلية التربية "إعداد الخطة البحثية وكتابة الرسالة العلمية". جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل.

ما هو طالب الدراسات العليا البحثي؟:

  • هو طالب يرغب في الحصول درجة الماجستير أو الدكتوراه ويركز على البحث العلمي. بدلاً من الاعتماد على المواد الدراسية التقليدية فقط، إذ يقوم الطالب بتنفيذ مشروع بحثي مستقل يُشرف عليه أستاذ جامعي، بهدف تقديم مساهمة جديدة في مجال دراسته.
  • كم تكلفة دراسة الماجستير في جامعة الإمام عبد الرحمن؟:

  • تكاليف دراسة الماجستير في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل قد تختلف حسب البرنامج ونوع الدراسة (انتظام أو انتساب)، وقد توفر الجامعة منحًا دراسية أو إعفاءات مالية للطلاب السعوديين. ويكون من الأفضل التواصل مع الجامعة مباشرة أو زيارة موقعها الإلكتروني لمعرفة الرسوم الدراسية الدقيقة للعام الدراسي الحالي.
  • كيف تقدم للدراسات العليا؟:

  • للتقديم لمرحلة الدراسات العليا، يجب اتباع الخطوات التالية:
  • 1. البحث عن برنامج الدراسات العليا الذي ترغب في التقديم إليه.
  • 2. التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة مثل الدرجة الجامعية السابقة، المعدل التراكمي، والخبرة العملية إن وجدت.
  • 3. تقديم المستندات المطلوبة مثل:
  • • شهادة البكالوريوس أو الماجستير (حسب المرحلة).
  • • السجل الأكاديمي.
  • • خطابات التوصية.
  • • السيرة الذاتية.
  • • رسالة الدافع (Statement of Purpose).
  • 4. إجراء الاختبارات المطلوبة مثل اختبار اللغة (TOEFL أو IELTS) أو اختبارات القدرات الخاصة بالدراسات العليا ).
  • 5. إرسال الطلب عبر البوابة الإلكترونية للجامعة.
  • 6. الانتظار للقبول ومتابعة حالة الطلب.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada