طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3653)

مواقع هامة لنشر وتحميل المقالات والأبحاث والأوراق العلمية

 

موقع (Discovery):

هو عبارة عن مؤسسة علمية تقوم بنشر العديد من الأخبار والمقالات العلمية في العديد من التخصصات والمجالات (رابط الموقع).                                     

                                                                       

موقع (Science Direct):

 هو موقع يهتم باستكشاف الأبحاث العلمية والتقنيات الطبية، كما يوفر هذا كم كبير من الأبحاث العلمية الموثوقة والمحكمة، ويمتاز بسهولة البحث فيه والتعامل معه (رابط الموقع).     

                                                                           

 

موقع (Scientific American):

هو موقع أمريكي عبارة عن مؤسسة علمية متكاملة تضم مجلة مُحكمة ومعتمدة لنشر الأوراق البحثية والمقالات العلمية ويمكن الدخول عليها من خلال الرابط التالي (رابط الموقع)

 

موقع (Sciencemag):

هي عبارة عن مجلة علمية معروفة ومشهورة تقوم بنشر مقالات وأخبار علمية تابعة للرابطة الأمريكية وهي مسؤولة بدورها عن إصدار مجلات علمية متعددة (رابط الموقع).

 

موقع (Science Daily):

واحد من أفضل مواقع البحث عن الأوراق العلمية، حيث يقوم بنشر العديد من الأوراق العلمية والمقالات والأبحاث في مختلف التخصصات والمجالات العلمية بصورة يومية، هذا بالإضافة إلى نشر المقالات بلغة بسيطة وسهلة وكل هذا بصورة مجانية (رابط الموقع).

 

موقع (Open Access Library):

 يمكن لزائرين هذا الموقع الوصول إلى 4 مليون مقالة أكاديمية في جميع المجالات والتخصصات العلمية، كما يمتاز بسهولة البحث فيه واستخدامه (رابط الموقع).

 

موقع (Cornell University Library):

هو موقع يتيح لجميع زائرية إمكانية الوصول إلى أكثر من مليون بحث إلكتروني في تخصصات (الفيزياء وعلوم الكمبيوتر، والرياضيات، وعلم الأحياء، والعلوم الطبية) (رابط الموقع).

 

موقع بيل العلمي (Yalescientific):

هو عبارة عن موقع علمي يقوم بإدارة نخبة كبيرة من المختصين في مجالات العلوم وله مجلة علمية معتمدة ومحكمة (رابط الموقع).

 

 

موقع (Microsoft Academic):

هو موقع تابع لشركة ميكرو سوفت يضم العديد من المقالات والأبحاث والتي تتيح لجميع الباحثين الاطلاع عليها والاقتباس منها (رابط الموقع).

 

موقع (Connect Papers):

هو موقع هام لعمل بحث علمي في موضوع محدد، كونه يعطي خريطة مهمة لجميع الأوراق والأبحاث العلمية المشابهة وذات صلة بالموضوع، فهو يُعَد من المواقع الهامة والمفيدة للباحثين وطلاب الدراسات العليا، وكذلك عند عمل الباحث لدراسة مرجعية (رابط الموقع)

 

مواقع خاصة بتوفير المكتبات والمجلات العلمية من جميع أنحاء العالم

 

 

موقع (DOAJ):

هو دليل مجتمعي يفهرس ويتيح الوصول إلى المجلات العلمية العالية الجودة، بالإضافة إلى إتاحة البحث عن الأوراق البحثية وتحميلها كاملة وبشكل مجاني، كونه يضمن أوراق علمية لأكثر من 9 آلاف مجلة علمية محكمة حول العالم (رابط الموقع).

 

موقع (Lib Guides Community):

هو موقع يقدم لجميع الباحثين خدمة البحث واستكشاف أكثر من 318968 دليل بحث يشرف عليه أكثر من 53731 من أمناء المكتبات في أكثر من 3 آلاف مكتبة في جميع أنحاء العالم (رابط الموقع).

 

 

موقع مكتبة (Inspec):

هي مكتبة تضم ما يقرب من 13 مليون خلاصة بحثية في مجالات الرياضيات والهندسة (رابط الموقع).

 

 

 

موقع (Refseek):

هو عبارة عن محرك بحث مخصص للطلاب والباحثين، يصنف أكثر من مليار مادة، بما في ذلك صفحات الويب والكتب والموسوعات والمجلات والصحف والمقالات (رابط الموقع).

 

موقع (Research4life):

 هذا الموقع عبارة عن مبادرة عن اليونسكو حيث وفرت به 3 مكتبات وفقاً لموضوع البحث تعطي وصولاً مجانياً للعديد من المجلات البحثية والكتب حول العالم وهو موقع هام جداً لجميع الباحثين (رابط الموقع).

 

موقع (worldcat):

هو موقع يضم فهرس عالمي لمواد المكتبات يمكن للطلاب والباحثين البحث من خلاله عن المكتبات القريبة من تخصصاتهم المختلفة وفد استفاد منه العديد من الطلاب في السنة التحضيرية نظراً لسهولة استخدامه (رابط الموقع).

 

 

 

موقع (Google Scholar):

هو موقع معروف للكثير من الباحثين حيث يقدم الباحث العلمي من Google طريقة سهلة للبحث على نطاق واسع في المادة العلمية. يمكن للباحثين البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر سواء كانت (المقالات والرسائل الجامعية والكتب ومستودعات على الإنترنت والجامعات ومواقع أخرى) (رابط الموقع).

 

موقع (Academic Info):

هو عبارة عن دليل بحث يحتوي على أفضل الروابط والموارد وأكثرها ارتباطا بموضوع البحث الذي يخص الباحث، من خلال استعراض قائمة تتضمن العديد من نتائج البحث التي تكون غالبا عبارة عن مراجع مطبوعة أو مصادر إلكترونية (رابط الموقع).

 

موقع (Archival Research Catalogue):

هو الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن البحث في الوثائق التي تقوم هذه المؤسسة بحفظها وتوثيقها، كما يمكن استخدام الموقع للبحث في المراجع التي توفرها بعض المكتبات الرئاسية الأمريكية (رابط الموقع).

 

 

 

موقع (BASE):

هو أحد محركات البحث الأكثر ضخامة في العالم خاصة بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة، وتشرف على إدارة هذا الموقع  مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية (رابط الموقع).

 

موقع (BMC research):

هو عبارة عن قاعدة بيانات تضم حوالي 300 مجلة من حل العالم، ومن أهم مميزاتها أنها تجعل الأبحاث العلمية العالية الجودة متاحة أمام الجميع لكل من يريد الوصول إليها وبطريقة مستدامة (رابط الموقع).

 

موقع (Library of Congress):

هو الموقع التابع لمكتبة الكونجرس والتي توفر للباحثين خدمة البحث في المصادر الأولية للوثائق، بما في ذلك الصور والخرائط والمخطوطات والصحف التاريخية وغير ذلك (رابط الموقع).

مواقع إنشاء عروض التقديمية ورسوم بيانية وبرامج متعددة

 

موقع (Charts Bulider):

يساعد هذا الموقع في إنشاء مخططات بشكل ديناميكي بصورة مجانية بالإضافة إلى تحويل جميع البيانات إلى رسوم بيانية بشكل احترافي وجذاب. (رابط الموقع).

 

موقع (All PPT):

هو موقع متخصص في تصميم جميع العروض التقديمية بصورة احترافية، إذ يتيح العديد من القوالب الجاهزة والشرائح التي يمكن لجميع زواره تصفحها والاختيار بينها . (رابط الموقع)

 

موقع (PPT search engine):

يساعد هذا الموقع جميع مستخدميه سواء كانوا معلمين أو طلاب أو باحثين أو مدربين إذ يتيح إمكانية تنزيل جميع أنواع العروض التقديمية المجانية من جميع أنحاء العالم من خلال شبكة الإنترنت. (رابط الموقع).

 

رابعاً: مواقع هامة للبحث في تخصصات معنية محددة:

موقع (The Virtual LRC):

يتميز هذا الموقع بفهرسة الآلاف من أفضل مواقع المعلومات الأكاديمية، والتي تم اختيارها من قبل المعلمين ومهني المكتبات في جميع أنحاء العالم، بهدف تزويد الطلاب والمدرسين بمعلومات صحيحة للمشاريع الأكاديمية الخاصة بالمدارس والجامعات (رابط الموقع).

 

موقع (Sweet Search):

هو موقع يهدف إلى مساعدة الطلاب على تحصيل المعلومات المستهدفة بسرعة، عن طريق تحديد أهم النتائج ذات الصلة من قائمة موارد ذات مصداقية، كما يسهل عليهم العثور على مصادر أولية بعيداً عن المواقع غير المرغوبة والمواقع الهامشية التي تفتقر إلى الصرامة الأكاديمية أو الصحفية (رابط الموقع).

 

موقع (Infotopia):

هو محرك بحث للطلاب يطرح معلومات وأرشفة لمواقع ومواضيع الفن، والتاريخ والعلوم الاجتماعية والقضايا والمشاكل المجتمعية (رابط الموقع).

 

 

موقع (PubMed):

يمتاز هذا الموقع باحتوائه على أكثر من 27 مليون اقتباس علمي في مجال الطب الحيوي بمؤلفاته، بالإضافة إلى العديد من الكتب والمجلات الطبية، وهو من أفضل المواقع التي تتخصص في مجال الطب (رابط الموقع).

 

موقع (Eric):

هو عبارة عن مكتبة رقمية على الإنترنت للبحث التربوي والمعلومات، تحت رعاية معهد العلوم التربوية (IES) في وزارة التعليم الأمريكية. ويوفر سهولة الوصول إلى المصادر التربوية لدعم استخدامها في تحسين ممارسات التعلم والتدريس، وفي اتخاذ القرارات التربوية و في إنجاز البحوث العلمية (رابط الموقع).

 

 

 

 

 

 

 

أهم مواقع فحص نسبة الاقتباس والانتحال

 

موقع (Paperrater):
هو موقع مفيد للغابة لجميع طلاب الدراسات العليا والباحثين إذ يتميز هذا الموقع عن غيره كونه متخصص في تقييم الأبحاث العلمية وتحليلها ومن ثم يحدد نسبة الاقتباس والقص واللصق الموجود بها (
رابط الموقع).

 

موقع (Plagiarism Checker):

موقع رائع مقدم من (Grammarly) يساعد جميع الباحثين وطلاب الدارسات العليا في اكتشاف الانتحال من مليارات صفحات الويب وكذلك من قواعد البيانات الأكاديمية لـ(ProQuest)، إذ يقوم الموقع بعرض نسبة الفحصة بصورة مجانية  ومعرفة ما إذا كان النص الخاص بالباحث يحتوي على محتوى مكرر أم لا، بالإضافة إلى الاهتمام على المقاطع التي تتطلب اقتباسات وتمنح الباحث الموارد والمعلومات التي يحتاجها لتقدير مصادره بشكل جيد. (رابط الموقع).

 

موقع (Scribbr):

هو موقع ممتاز يتيح للعديد من الباحثين ثلاث خدمات ممتازة وهم:

1-التدقيق اللغوي والتحرير والذي يمكن من خلاله مستخدميه الحصول على مساعدة من الخبراء والمحررين الأكاديميين والذين يقومون بمراجعة وتحرير جميع الأعمال البحثية.

 2- فحص نسب الانتحال يمكن من خلال هذه الخدمة اكتشاف جميع السرقات الأدبية الغير مقصودة من قِبَل الباحثين ويقوم باقتراح حلول متعددة لها.

3- مولد الاقتباس: الذي يساعد الباحثين في إنشاء اقتباسات دقيقة من خلال منشئ الاقتباسات المجاني المقدم من الموقع مما يوفر الوقت على العديد من الطلاب وتجنب تكرار العمل. (رابط الموقع).

 

موقع (Grammarly):

موقع هام لجميع طلاب الدراسات العليا والباحثين كونه يمكنهم من تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية بالنسبة للنصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية، وهو متاح لأجهزة الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف ومدعوم  بالذكاء الاصطناعي   ومتاح على نظام التشغيل windows  (رابط الموقع)

مواقع هامة للبحث عن الدراسات السابقة

 

موقع (EThOS):

هو موقع إلكتروني يمكن لمستخدميه من الباحثين وطلاب الدراسات العليا الاطلاع على جميع الدراسات السابقة وذات صلة بأبحاثهم العلمية في مختلف المجالات إذ يحتوي على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه من مختلف أنحاء العالم (رابط الموقع).

 

موقع (Elict):

هو موقع مميز يستخدمه العديد من الباحثين في مراجعة الأدبيات من خلال كتابة اسم البحث الخاص بهم من أجل استنباط الأوراق البحثية الذات صلة بموضوع البحث ومن ثم تلخيصها واستخراج المعلومات الأساسية منها (رابط الموقع).

 

موقع هام لرومنة المراجع لطلاب الدراسات العليا

 

موقع (Arabic Romanization ALA-LC):

هو موقع خاص برومنة النصوص العربية والمراجع الأدبية وفقاً لمعايير جمعية المكتبات الأمريكي (مكتبة الكونجرس) وهي أداة مميزة جداً لكنها تحول الحروف إلى اللاتينية لكن يمكن استبدالها بطريقة سهلة بالحروف الأجنبية (رابط الموقع).

 

 

ثامناً: مواقع عربية هامة لطلاب الدراسات العليا:

موقع ناسا بالعربي:

يبلغ عدد مبادرات ناسا بالعربي إلى خمسة مبادرات، قامت بترجمة ونشر أكثر من 5 آلاف مقال في مجالات وتخصصات علمية مختلفة، ساهم فيها ما يزيد عن 250 متطوعاً ومتطوعة مؤهلين للقيام بالأدوار الموكلة إليهم في المبادرة كلّ حسب موقعه وتخصصه. (رابط الموقع)

 

موقع البواحث الإسلامية والعربية:

هو عبارة عن محركات بحث مستخلصة من العديد من المواقع، تساعد الباحثين في البحث عن أفضل المصادر الإسلامية على الإنترنت مثل (القرآن الكريم، والتفسير، والحديث، والفقه، والفتاوى، والخطب، والمحاضرات، والدروس، والصوتيات، والدويات، والكتب، وغيرها) . (رابط الموقع).

 

موقع الباحثون السوريون:

يعد موقع الباحثون السوريون من أهم المواقع العربية الموثوقة التي تقوم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية والمقالات المرتبطة بالمجال العلمي. ويتميز موقع الباحثون السوريون باحتوائه على العديد من التخصصات سواء العلمية أو الأدبية (رابط الموقع).

 

 

 

موقع دراسة:

هي منصة إلكترونية تهدف إلى خدمة الباحثين وطلاب الدراسات العليا في العديد من المجالات العلمية من خلال توفير العديد من الخدمات الهامة لهم بالإضافة إلى المكتبة الإلكترونية التي تضم العديد من الكتب والمراجع والأطروحات والرسائل العلمية. (رابط الموقع).

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024