طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الإطار النّظري في البحوث العلمية

2024/08/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(5644)

الإطار النظري في البحوث العلمية

 

يعد الإطار النظري في البحوث العلمية من المكونات الرئيسية للبحث، ويعتمد عليه الباحثين بشكل كبير في بحوثهم ورسائلهم العلمية لتناول الأدبيات والدراسات ذات الصلة بموضوع ومشكلة البحث محل الدراسة، لأن في ذلك فوائد عدة من أهمها توسيع القاعدة المعرفية للباحثين ومعلوماتهم عن الموضوع أو المشكلة محل الدراسة.

ونظرًا لأهمية الإطار النظري في البحوث العلمية حرصت دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال المقال الحالي على تناول الإطار النظري تعريفه وأهميته وكيفية صياغته وإعداده في البحوث العلمية بالإضافة إلى أهم مكونات الإطار النظري.

مفهوم الإطار النظري:


 

 

الإطار النظري للبحث هو ذلك الجزء الذي يعتمد على إجراء مسح عدد كبير من الوثائق والأدبيات والدراسات المنشورة في موضوع محدد أو مشكلة معينة، فهو بدوره لا يقدم أي معلومات حديثة أو نتائج لم يصل إليها الآخرين، ولكنه يعتمد بشكل كبير على مصادر المعلومات الأولية ذات صلة بموضوع ومشكلة الدراسة.

ما هو الإطار النظري للبحث؟:

 

الإطار النظري للبحث هو حجر الأساس الذي يبني عليه الباحث دراسته بجميع جوانبها ولا يقتصر فقط على الخلفية النظرية أو التأهيل لموضوع الدراسة كما هو شائع عند أغلب الباحثين،

الإطار النظري في البحث هو تعبير يشير إلى اختيار نظرية معينة أو مجموعة من المفاهيم أو القوانين يتم من خلالها صياغة وحل المشكلة محل الدراسة، إذ يعد الإطار النظري هو الخلفية النظرية العلمية التي يحتاج الباحث للإلمام بها ومعرفتها لكي يتمكن من إعداد بحثه العلمي وتحقيق الأهداف المرجوة التي تثري المعرفة.

خصائص الإطار النظري في البحوث العلمية:

 

يتضمن الإطار النظري مجموعة من الخصائص التي يجب أن تكون متوافرة في الإطار النظري ليساعد الباحث في تحديد طبيعة الإشكالات العلمية الناتجة عن فكرة الموضوع، وصياغتها بطريقة منهجية، وتتمثل خصائص الإطار النظري في الآتي:

أولًا: الشمولية:

يجب أن يتضمن الإطار النظري في البحوث العلمية جميع المعلومات التي يحتاجها الباحث ليدعم بها موضوع رسالته العلمية أو بحثه ا لعلمي، فكلما كان الباحث مطلع على عدد كبير من الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة كانت أحكامه حول حقائق بحثه أدق وأعمق.

ثانيًا: الدقة:

يجب أن يتميز الإطار النظري في البحوث العلمية بالدقة عند جمع الأدبيات والمعلومات ذات الصلة بالموضوع، لذلك يجب على الباحث أن يتحرى الدقة في جمع البيانات والمعلومات سواء كانت من الكتب او الأدبيات أو الدراسات السابقة، ويتأكد من موثوقيتها

ثالثًا: الابتكار:

يقصد بالابتكار كأحد خصائص الإطار النظري لرسائل الماجستير والبحوث العلمية هو قدرة ا لباحث على تحليل المعطيات المتوفرة ذات الصلة، مما يمكنه من استخراج الأفكار والنظريات وصياغة الفروض والنتائج دون الحاجة إلى النقل المجرد للأفكار دون وضع بصمة الباحث ورأيه.

رابعًا:  الأصالة:

يقصد بها التأكد من أصالة المصادر التي تدعم رسالة الماجستير الخاصة به أو بحثه العلمي، فعند صياغة الإطار النظري يجب أن يتأكد الباحث من المصادر وموثوقيتها والابتعاد عن المراجع غير الموثوقة التي قد تسبب في ضعف البحث العلمي، ويترتب عليها رفضه من أساسه.

خامسًا: التنظيم:

يجب أن يتسم الإطار النظري في البحوث العلمية بالتسلسل المنطقي في عرض الأفكار وتنظيم  العناوين وطرق تناوله لموضوع الدراسة، مع الحفاظ على خطوات ومراحل البحث بطريقة منسقة. والذي يتناول فيها الباحث مشكلته البحثية من العام للخاص للحصول على إجابات للتساؤلات الخاصة بالبحث.

ما هي مكونات الإطار النظري:

 

يحتوي الإطار النظري في البحوث العلمية على عدة عناصر رئيسية وهي:

  1. الدراسات السابقة وفيها يكتب الباحث الدراسات ذات الصلة بموضوعه البحثي سواء العربية أو الأجنبية.
  2. توضيح العلاقات بين المتغيرات المتشابهة في الإطار النظري للبحث.
  3. إيضاح العلاقات بين المتغيرات المتشابهة في البحث.
  4. إبراز المتغيرات التي لها صلة بموضوع البحث.
  5. التطرق إلى كتابة أهمية البحث وما الذي دفع الباحث لدراسته.
  6. تحديد وتسمية جميع المتغيرات التي ترتبط بموضوع البحث.
  7. التحديد الدقيق لنوع المتغيرات، واتجاه العلاقة بين جميع المتغيرات، وذلك في ضوء المراجع والأدبيات المتاحة.

 

مقال شمولي عن ما هو الإطار  النظري وما هي مكوناته

خطوات كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير:

 

توجد مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب على طالب الماجستير معرفتها حول كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير، هذه الخطوات بدورها تمكن الباحث من كتابة الإطار النظري بطريقة منهجية منضبطة خالية من الأخطاء وهي :

  1. كتابة وصف إطار العمل، أو المفاهيم، أو النماذج، أو الوقوف على النظريات ذات الصلة، التي لها دور كبير في دعم رسالته العلمية.
  2. عدم الإطالة في كتابة الإطار النظري وتناول المحاور الرئيسية المهمة ذات صلة بمتغيرات الدراسة والتي من خلالها تضيف للدراسة وتؤصل معلوماتها.
  3. كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير يجب أن يتم داخل سياق متزن بين جميع أجزاء ومباحث الإطار النظري وعدد صفحاته، مع تجنب وجود فروق كبيرة من المباحث وبعضها البعض.
  4. صياغة الإطار النظري للبحث بطريقة توضح مدى ترابطه مع أدوات الدراسة، بصورة تسمح لهذه الأدوات بعكس أهمية الإطار النظري ومعلوماته، حتى يتوفر لدى الطالب علاقة بين كلًا من الإطار النظري التطبيقي والميداني في الدراسة.
  5. يكتب الإطار النظري في البحوث العلمية بطريقة منهجية ذات تسلسل منطقي للأفكار، مع مراعاة أن تكون المعلومات المقتبسة بطريقة علمية رصينة تقلل من نسب الاقتباس ويتجنب بها الباحث الوقوع في دائرة السرقة الأدبية.
  6. عند كتابة الإطار النظري يجب على الباحث أن يراعي خلوه من الأحكام أو التوصيات أو النتائج أو يصدر أية أحكام في أمور أو قضايا ذات صلة بموضوع البحث الذي هو بصدده دون أن يكون هناك أدلة علمية على صحة أفكاره.
  7. بعد الانتهاء من كتابة الإطار النظري يجب مراجعة جميع فصول ومباحث الإطار النظري في رسالة  الماجستير لغويًا وإملائيًا لضمان خلوها من أي خط لغوي قد يؤدي إلى فهم الجمل والعبارات بطريقة خاطئة وتضعف الإسناد العلمي للباحث.

 

اطلع على خطوات كتابة  الإطار النظري بالترتيب

الإطار النظري والدراسات السابقة:

 

 

هناك علاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة في البحوث العلمية يمكن أن نطلق عليها علاقة الجزء بالكل، وذلك من منطلق أن الدراسات السابقة هي جزء من الإطار النظري للبحث، وفيها يقوم الباحث بتتبع ما طرحه من أدبيات من فصول الإطار النظري وتقديم شروحًا وتحليلًا للدراسات السابقة بناء على هذا الطرح مع مراعاة الآتي:

  1. الاطلاع على المصادر الأصيلة الأولية ليأخذ معلومات بحثه منها، والابتعاد عن المصادر الثانوية ويتجنبها قدر الإمكان.
  2. إثبات صحة المعلومات المتواجدة في الدراسات السابقة التي اعتمد عليها، وانتقاء الدراسات الحديثة.
  3. الحصول على المعلومات من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، والمعتمدة بالنشر في الدوريات والمجلات العلمية المحكمة.
  4. الحرص على الاختصار في العرض وأن يكتفي بكتابة الأفكار المهمة والأساسية التي تتوافق مع متغيرات بحثه العلمي.
  5. مراعاة كتابة الدراسات السابقة بالترتيب بدايةً من الأقدم إلى الأحدث.
  6. أن تتضمن كتابة الدراسات السابقة أسم الباحث والسنة التي نشرت فيه، بالإضافة إلى الأهداف بطريقة مختصرة مع العينة والمنهج وأدوات الدراسة.

 

تعرف على الفرق بين الإطار النظري والخلفية النظرية

الإطار النظري والدراسات السابقة:

مثال على الإطار النظري للبحث:

 

كمثال على الإطار النظري للبحث سوف نستعرض مثال لدراسة تناول بيئة التعلم الشخصية وقام الباحث من خلال  الإطار النظري بتناول العناصر الآتية:

  1. مقدمة عن بيئة التعلم الشخصية.
  2. نشأة بيئة التعلم الشخصية.
  3. مفهوم بيئة التعلم الشخصية.
  4. أهمية بيئة التعلم الشخصية.
  5. خصائص بيئة التعلم الشخصية.
  6. نماذج بيئات التعلم الشخصية.
  7. أدوات بيئة التعلم الشخصية.

يمكنك الاطلاع على مثال الإطار النظري للبحث وتحميلة بصيغة pdf من خلال رابط مثال على الإطار النظري للبحث pdf.

كتب عن الإطار النظري في البحوث العلمية:

 

توجد العديد من الكتب التي تناولت خطوات البحث العلمي من بينها كتابة الإطار النظري في البحوث العلمية وهي بمثابة مرجعية لكاتب هذه المقال وهي كالتالي:

  1. المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. ط3. دار الكتب.
  2. الجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبد الرازق وأبو زينه، فريد. (2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الاول أساسيات البحث العلمي.  مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
  3. عليان، ربحي مصطفى. (2008). البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته. بيت الأفكار الدولية.
  4. الدليمي، عصام حسن وصالح، علي عبد الرحيم، (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. دار الرضوان للنشر والتوزيع.
  5. شحاتة، حسن، (2001). البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق. مكتبة الدار العربية للكتاب.
  6. الضامن، منذر،(2006). أساسيات البحث العلمي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  7. حسن، أحمد وماضي، أحمد ونجا، أحمد وسيد، أسامة وأبو جبارة، أمجد وحسين، إسلام والأشموني، خالد وسليمان، رشا وزهران، محمد وعطاالله، معتز، (2018). أساسيات البحث العلمي الإصدار الأول. علماء مصر
  8. النعيمي، محمد عبدالعال، والبياتي، عبدالجبار توفيق وخليفة، غازي جمال. ( 2015). طرق ومناهج البحث العلمي. الوراق للنشر والتوزيع.
  9. عبدالعزيز، سلوى رمضان وعبدالعزيز، محمد عبدالعال. (2023). البحث في الخدمة الاجتماعية. جامعة الفيوم.

كتب عن الإطار النظري في البحوث العلمية:

ما هو الإطار النظري في البحث العلمي؟:

  • الإطار النظري هو القسم من البحث العلمي الذي يحدد المفاهيم والنظريات الرئيسية التي يعتمد عليها البحث. يساعد الإطار النظري في تقديم خلفية نظرية تدعم المشكلة البحثية وتوجه الباحث في تحليل النتائج.
  • لماذا يعتبر الإطار النظري مهماً في البحث العلمي؟:

  • الإطار النظري ضروري لأنه يوفر أساساً علمياً قوياً للبحث، مما يساعد في تفسير الظواهر وفهم العلاقة بين المتغيرات كما أنه يوجه الباحث في تصميم الدراسة واختيار الأساليب المناسبة للتحليل.
  • كيف يتم بناء الإطار النظري في البحث؟:

  • لبناء الإطار النظري، يجب على الباحث مراجعة الأدبيات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، وتحديد النظريات والمفاهيم التي ترتبط بشكل مباشر بالبحث. بعد ذلك، يتم دمج هذه النظريات والمفاهيم في هيكل متكامل يوضح كيفية تفسير المشكلة البحثية.
  • ما الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي؟:

  • الإطار النظري يعتمد على النظريات الراسخة التي تم تطويرها واختبارها في مجالات الدراسة. أما الإطار المفاهيمي، فهو أكثر مرونة ويعتمد على تقديم نموذج مفاهيمي يربط بين المتغيرات الرئيسية في البحث دون الاعتماد بالضرورة على نظريات محددة.
  • ما هي التحديات التي قد يواجهها الباحث عند إعداد الإطار النظري؟:

  • من بين التحديات التي قد يواجهها الباحث:
  • 1. صعوبة تحديد النظريات المناسبة.
  • 2. تشابك المفاهيم، وتوفير الأدلة الكافية لدعم الروابط بين المتغيرات.
  • 3. كما يمكن أن يكون من الصعب صياغة إطار نظري متماسك وشامل يتناسب مع جميع جوانب البحث.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada