طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(199)

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

منح المشرع الأردني بموجب المادة (202) من قانون أصول المحاكمات المدنية الأردني، محكمة الاستئناف، الحق في ممارسة خيار الإصرار على حكمها المنقوض من قبل محكمة التمييز "الهيئة العادية" وذلك رغبة من المشرع الأردني بمنح محكمة الاستئناف نوع من السلطة التقديرية للموازنة فيما بين القرار الذي تصدره وقرار محكمة التمييز، لأنها قد تجد أن حكمها هو الأكثر موافقة لأحكام القانون ولا مجال لنقضه من قبل محكمة التمييز، وقد خالف بذلك المشرع التشريعات الإجرائية المقارنة. هنالك إجراءات، يتوجب على محكمة الاستئناف اتباعها، والالتزام بها بينها المشرع عند ممارسة خيار الإصرار، من خلال دعوة فرقاء الدعوى في اليوم الذي تحدده المحكمة، ثم تلاوة القرار وسماع أقوالهم حوله. وأخيرا تقرر اتباع أي الخيارين: أما قبول النقض والسير بالدعوى وفقا بما جاء بقرار محكمة التمييز، أو الإصرار على حكمها السابق. أن حق الإصرار الممنوح لمحكمة الاستئناف هو حق مقيد ومقرر لمحكمة الاستئناف ولمرة واحدة فقط، وقد أكد على ذلك القانون وقرارات محكمة التمييز. يمنح الخصم المتضرر من قرار الإصرار حق الطعن به، ويتوجب عليه الالتزام بميعاد الطعن، وكذلك دفع الرسوم القانونية المقرة والالتزام بنص المادة (196) من قانون أصول المحاكمات المدنية؛ مما ينتج عن ذلك انعقاد الهيئة العامة لمحكمة التمييز التي تكون الفيصل بين الحكمين أما تؤيد حكم محكمة التمييز بهيئتها العادية، أو قد تجد أن قرار محكمة الاستئناف قد جاء أكثر مواءمة وانسجاما للقانون من قرار الهيئة العادية. ومن أهم التوصيات تعديل نص المادة (202) من قانون أصول المحاكمات المدنية، وذلك من خلال إيراد نص قانوني بشكل صريح، يضمن عدم جواز تجزئة القرار من خلال الإصرار على جزء وإتباع النقض في الجزء الآخر، وإيراد فقرة لنص المادة (202) من قانون أصول المحاكمات المدنية، التي تمنع التقدم بالبينات أو الطلبات أو المرافعات في حالة ولوج محكمة الاستئناف لخيار الإصرار على قرارها المنقوض؛ وذلك لخروجها من ولايتها وانتقالها لمحكمة التمييز.
 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada