طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي

2023/05/16   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(854)

الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي

 

لمعرفة الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي يجب على الباحثين أن كلاً من البيانات والمعلومات يمثلان حجر الأساس الذي يبنى عليه البحث العلمي بأكمله، فبدون البيانات والمعلومات لا يستطيع الباحث كتابة البحث العلمي، فقبل أن يبدأ الباحث في اختيار مشكلة البحث وموضوعه يجب أن يتأكد من توافر معلومات وبيانات كافية تساعده على دراسة المشكلة البحثية الرئيسية، حيث أن اكتمال البحث العلمي وإنجازه يرتبط بشكل أساسي بالمرجعية العلمية لموضوع ومشكلة البحث محل الدراسة.

من منطلق هذا حرص المقال الحالي على توضيح الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي وذلك من خلال مناقشة بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو تعريف البيانات في البحث العلمي؟.
  2. ما هو تعريف المعلومات في ابحث العلمي؟.
  3. ما هي أهم أنواع البيانات في البحث العلمي؟.
  4. ما هي أهم أنواع المعلومات في البحث العلمي؟.
  5. كيفية جمع البيانات في البحث العلمي؟.
  6. كيفية جمع المعلومات في البحث العلمي؟.
  7. الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي.

 

ما هو تعريف البيانات في البحث العلمي؟

 

البيانات في البحث العلمي هي عبارة عن حقائق أولية عشوائية غير منظمة وغير مجدية للبشر، ولجعلها ذات قيمة يستلزم معالجتها وتحليلها، وتحويلها إلى معلومات. هذا وتعتبر البيانات هي الأساس التي تحدد من خلالها قرارات استخدام الأدوات، كما يمكن تعريف البيانات على أنها كلمات وحروف وأرقام تتعلق بموضوع الدراسة، وينتج عنها المعلومات التي يتم استخدمها في تحليل الدراسة.

ما هو تعريف المعلومات في البحث العلمي؟

 

 

المعلومات في البحث العلمي هي مجموعة من البيانات المنظمة والغير منظمة، والتي تم إجراء عليها مجموعة عمليات التحليل والمعالجة، حتى يصل الباحث من خلالها إلى مجموعة من المعلومات التي يمكن الاستفادة منها في بحثه العلمي. ويقننا القول يأن المعلومات في البحث العلمي هي نتيجة لتحليل البيانات التي قام الباحث بجمعها في البحث العلمي.

ما هي أهم أنواع البيانات في البحث العلمي؟

 

لمعرفة الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي يتضح أن البيانات في البحث العلمي تنقسم إلى  أنواع متعددة أهمها:

  1. البيانات النوعية: وهي التي تمثل مقياساً ما لصفة معينة، أو ظاهرة بعينها.
  2. البيانات الرقمية: والتي تمثل قيم عددية قد تكون كسرية أو صحيحة وذلك طبقاً لطبيعة البيئة التي يتم دراستها.
  3. البيانات الاسمية: هي البيانات التي تقوم على تصنيف المتغيرات من خلال مجموعة من السمات التي تعمل على تمييز متغير عن الأخر، خاصة المتغيرات التي يمكن المقارنة بينهم.
  4. البيانات الترتيبية: وهي الخاصة بترتيب المتغيرات المكونة للبيانات، ويوضح الترتيب تفاصيل المتغير مثل: الرتبة الأكاديمية (أستاذ- أستاذ مساعد –مدير).
  5. البيانات الفترية: يتخصص هذا النوع من البيانات في مساواة المسافات، ويتم استخدامها في العديد من الدراسات والبحوث المختلفة مثال: العلوم التربوية والاجتماعية والنفسية، فعلى سبيل المثال يقاس من خلال تلك البيانات نسبة الذكاء، وهنا لا يعتبر الصفر رقم له قيمة حقيقية، بل يعد لا قيمة له، فوجوده لا يعبر عن غياب الصفة.
  6. البيانات النسبية: صفة النسبية هنا تعني وجود قيمة فعلية للصفر، فعدم وجود الظاهرة يتم التعبير عنه بالمساواة بالصفر.

ما هي أهم أنواع المعلومات في البحث العلمي؟

 

 

تتضمن المعلومات في البحث العلمي العديد من الأنواع والتي من خلالها يمكن للباحثين معرفة الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي وهي كالتالي:

  1. المعلومات التعليمية: هي أحد أنوع المعلومات التي يكون مصدرها من العملية التعليمية سواء المدارس أو الجامعات وتهدف إلى إكساب الطلاب العديد من المعارف والمهارات العلمية من خلال مناهجهم الخاصة.
  2. المعلومات التنموية: هي المعلومات التي يمكن للباحث الحصول عليها من خلال كثرة الاطلاع والقراءة والتي تهدف إلى تنمية وتطوير معارفه ومداركه العلمية وإكسابه العديد من المهارات.
  3. المعلومات الفكرية: هي أحد أنواع المعلومات التي تستهدف الرقي بفكر الشخص، ويتم الحصول عليها واستخراجها من خلال القراءة والاطلاع المستمر على البحوث والدراسات، من أجل دراسة واستخلاص أفكار جديدة ويتم جمعها في صورة فرضيات وحقائق ونظريات.
  4. المعلومات البحثية: هي النوع الأهم للبحث العلمي والذي يتم الحصول عليها بعد إجراء عمليات التحليل لكافة البيانات التي قام الباحث بجمعها من خلال أدوات جمع البيانات المختلفة.

كيفية جمع البيانات في البحث العلمي؟

 

 

 

هناك العديد من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي وهو الطرق التي يستخدمها الباحث سواء في عملية الوصف أو التحليل للوصول إلى أهدافه، ويمكن للباحث الاستعانة بأكثر من أداة لجمع البيانات في البحث العلمي ومن أهمها:

  1. الاستبيان.
  2. المقابلة.
  3. الملاحظة.

 

الاستبيان كأداة جمع البيانات:

هو أداة الحصول على الحقائق وتجميع البيانات عن الظروف والأساليب القائمة بالفعل، كما يعتمد الاستبيان على إعداد مجموعة من الأسئلة يتم إرسالها لعدد كبير نسبياً من أفراد مجتمع الدراسة، إذ أنه يعد من أكثر وسائل جمع البيانات استخداماً في البحث العلمي وبالأخص في البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية.

 

المقابلة كأداة جمع البيانات:

المقابلة هي عبارة عن حوار بين الباحث والشخص الذي تتم المقابلة معه ويحب عند بدأ المقابلة أن يكون هناك علاقة وئام واحترام بين الباحث والمستجيب لكي يضمن الباحث الحد الأدنى من التعاون مع المستجيب.

 

الملاحظة كأداة جمع البيانات:

الملاحظة هي عبارة عن تفاعل وتبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر أحدهما الباحث والآخر المستجيب أو المبحوث، وذلك بغرض جمع البيانات المحددة والتي تتعلق بموضوع الدراسة.

كيفية جمع المعلومات في البحث العلمي؟

 

يتم جمع المعلومات في البحث العلمي من خلال مجموعة من الجوانب على أن تكون هذه المعلومات كافية ووافية وشاملة لجميع جوانب البحث العلمي والمشكلة محل الدراسة وذلك من خلال:

  1. الاعتماد على المصادر الأولية في جمع المعلومات، وفي حالة إذا كان هناك صعوبة في الحصول على المصادر الأولية المطلوبة يمكنه الاستعانة بالمصادر الثانوية.
  2. تحري الدقة من أن المصادر والوثائق هي الأداة الوحيدة المعتمد عليها في جمع وتحليل المعلومات، أو أنها أداة مكملة لأدوات أخرى، مثل (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة).
  3. التأكد من طبيعة أوعية المعلومات التي سيعتمد عليها الباحث هل سيعتمد على كتب أو بحوث ومقالات ودوريات أو على تقارير أو على براءة اختراع أو وثائق جارية والأرشيف الجاري أو وثائق تاريخية. وهل سيعتمد على المواد المطبوعة أم على المواد السمعية والبصرية من خلال التسجيلات أو على المواد والأوعية الإلكترونية، فلكل مادة شكلها وطبيعتها في التعامل مع المعلومات التي يحتاجها الباحث.

 

الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي

 

يمكن توضيح الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من خلال مجموعة من الفروقات وهي كالتالي:

  1. الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث الطبيعة.
  2. الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث الوضوح.
  3. الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث المصدر.
  4. الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث الاستقلالية.

 

أولاً: الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث الطبيعة:

  1. البيانات في البحث العلمي عبارة عن وحدات فردية كونها تحتوي على مواد خام ليس منها فائدة، فتتمثل طبيعتها بأنها عبارة عن رموز وأرقام ونصوص وغيرها.
  2. أما بالنسبة للمعلومات فطبيعتها تتمثل بمجموعة بيانات مجتمعة تحمل معاني منطقية، فهي بيانات تم تحليلها.

 

ثانياً: الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث الوضوح:

  1. البيانات في البحث العلمي لا تعطي معنى كما تفعل المعلومات، حيث أن المعلومات تساعد الباحث على الفهم كما أنها تقلل من عدم اليقين.
  2. عندما تتم معالجة البيانات إلى المعلومات فإنها تصبح خالية تماماً من أي تفاصيل غير ضرورية، وبذلك فإن المعلومات هي أكثر موثوقية من البيانات.

 

ثالثا: الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث المصدر:

  1. يتم الحصول على البيانات من خلال التجارب أو من خلال الدراسات الاستقصائية وتستند البيانات إلى الملاحظات والسجلات التي يتم تخزينها على جهاز الحاسوب.
  2. أما المعلومات فيتم الحصول عليها من مصادر مختلفة مثل الإنترنت والصحف والأشخاص والتلفاز والكتب وغيرها، وتنتج المعلومات نم خلال تحليل يقوم به الباحث لتحويل البيانات إلى المعلومات.

 

رابعاً: الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من حيث الاستقلالية:

  1. البيانات في البحث العلمي لا تعتمد على المعلومات ولكنها أصيلة.
  • أما المعلومات هي التي تعتمد على البيانات أي لا يمكن الحصول على المعلومات من دون معالجة البيانات.

 

الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي PDF

 

يمكنك التعرف أكثر على الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من خلال تحميل نسخة إلكترونية PDF توضح الفرق بينهما وذلك بطريقة مجانية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

فيديو توضيحي عن التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

 

 

 

أمثلة توضح الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي

 

من خلال الجدول التالي سوف نوضح الفرق بين البيانات والمعلومات في البحث العلمي من خلال الأمثلة:

أمثلة على البيانات في البحث العلمي

أمثلة على المعلومات في البحث العلمي

تمثل البيانات هي كل الأرقام والرموز التي تعكس حالة معينة مثل الحالة الاجتماعية أعزب أو مطلق أو متزوج  أو أرمل ويتم استخراجها على شكل أرقام ورموز

هي المعلومة النهائية بعد إجراء التحليل على البيانات والأراقم الخاصة بالحالة الاجتماعية مثل " أن عدد المتزوجين اكثر من عدد المطلقين في حين أن عدد الأرامل قليل جداً بالنسبة بني الحالتين السابقتين" فهذه تعد معلومة لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال تحليل البيانات.

توجد بعض البيانات التي يرمز لها بالرمز (0) والتي تعبر على عدم تحقيق خاصية معينة في فرد العينة بالبحث العلمي، وأخرى ترمز إلى (1.0) والتي تفيد إلى توافر هذه الخاصية.

ممكن بعض تحليل البيانات واستخراج هذه الرموز التعرف على أسماء جميع أفراد العينة الذين تتوفر لديهم الخاصة أو لم تتوفر لديهم هذه الخاصية، وتكون المعلومة كالمثال التالي" أسفر تحليل البيانات على أن 30% من  الأشخاص الذين  أجرت عليهم التجارب لم يتوفر فيهم الخاصية بينما 70% منهم تتوفر فيهم الخاصية"، وبذلك أصبحت المعلومات نتيجة لتحليل البيانات.

 

مراجع للاستزادة

 

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب. صنعاء.

قنديلجي، عامر إبراهيم. (2015). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. الطبعة الخامسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: