طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعة حائل

2024/06/09   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(117)

بلاك بورد جامعة حائل

 

 

نظرًا للتطور التكنولوجي والتحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس ظهر بلاك بورد جامعة حائل مواكبةً لمتطلبات العصر الحديث، والذي يساهم في تعزيز دور أعضاء هيئة التدريس الفعال في تحقيق معايير الجودة العالمية في التعليم، الأمر الذي ألزم تدريب وتطوير كفايات أعضاء هيئة التدريس التكنولوجية ليكونوا مؤهلين للتعامل مع هذه التطورات، لذلك حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال هذا المقال على تقديم شرح توضيحي لبلاك بورد جامعة حائل وكيفية استخدامه وأهم مميزاته وذلك من خلال تقديم نبذة تعريفية علن الجامعة بدايات استخدام البلاك بورد في جامعة حائل.

عن جامعة حائل:

 

 

جامعة حائل هي إحدى الجامعات السعودية الموجودة في شمال المملكة، وتقع في مدينة حائل، تم إنشاؤها في عام 1426 هجرية الموافق 2005 ميلادية، وسعت الجامعة منذ هذا الوقت إلى الاستثمار في القدرات البشرية المتاحة والمحافظة عليها ومضاعفة قدرتها التنافسية لتحقيق الإبداع في البحث العلمي والتفوق الأكاديمي، هدفًا منها للارتقاء بمنظومة التعليم الجامعي لضمات جودته.

 

تاريخ بلاك بورد جامعة حائل:

حرصت  جامعة حائل على إدراج بيئة نظام التعلم البلاك بورد ضمن نظامها التعليمي ليعمل بجانب التعليم داخل قاعات الدرس.

  1. يحقق نظام بلاك بورد جامعة حائل أهداف التعلم المرجوة كنظام تعلم إلكتروني في بدايةً من تاريخ 17/ 1/ 2014 ميلادية.
  2. شجعت أعضاء هيئة التدريس على استخدامه في دعم مقرراتهم إلى جانب التعليم الصفي من جميع التخصصات في الجامعة، بل وصل التشجيع إلى مكافئة عضو  هيئة التدريس من خلال كتاب شكر تقدمه الكلية أو العمادة.
  3. عند تقييم عضو هيئة التدريس في جامعة حائل يؤخذ بعين الاعتبار استخدامه لنظام التعلم البلاك بورد، ومن خلال تقديم التسهيلات المختلفة كالدورات التدريبية، وتوفير الفنيين وأدلة الاستخدام.

 

أقسام أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني:

 

 

تنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني إلى نوعين، كما ذكرت العديد من الدراسات وهما:

أولًا: أنظمة مفتوحة المصدر:

هي أنظمة تقدم مجانًا لاستخدامها ولا تباع وتخضع للتطوير والتعديل من المطورين والمهتمين وعادة ما تكون في الشبكة الإلكترونية ومن أمثلة هذه الأنظمة (Moodle, Caroline, Top Class).

ثانيًا: أنظمة مغلقة المصدر:

هي أنظمة تكون حكرًا لشركة ربحية وتكون هي المسؤولة عن تطويره وتحسين الخدمات المتوفرة في النظام، وأيضًا لا يمكن استخدامها إلا بترخيص من الشركة المالكة من أشهر هذه  الأنظمة (WebCT, Blackboard).

 

لا يفوتك مقال شمولي عن بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود

 

ما هو نظام البلاك بورد وأهم خصائصه جامعة حائل:

 

 

هو عبارة عن بيئة تعليمية افتراضية آمنة وسهلة الاستخدام تقوم بإدارة العملية التعليمية، ويقدم أعضاء هيئة التدريس المحتوى التعليمي والمحاضرات من خلال عدة وسائط تعليمية.

من خلال نظام بلاك بورد جامعة حائل يقدم أعضاء هيئة التدريس المحتوى التعليمي والمحاضرات من خلال عدة وسائط تعليمية، ويتواصلون مع طلبتهم عبر أدوات الاتصال دون التقيد بالزمن والمكان عبر أجهزة الحاسوب أو الأجهزة الذكية.

خصائص نظام بلاك بورد جامعة حائل:

يشمل نظام البلاك بورد على عدة خصائص  داعمة لعدة صيغ من الملفات، وذلك للنشر الإلكتروني حتى يستطيع مستخدميه من حفظ واسترجاع محتوياته بكل سهولة ويسر، ويشمل نظام البلاك بورد على منصات للتواصل ومشاركة المحتوى وتشمل:

  1. الإعلانات: تُمَكِن أعضاء هيئة التدريس من إرسال إعلان أو خبر إلى الطلبة.
  2. المحادثة الفورية: تسمح لعضو هيئة التدريس والطلاب أيضًا فيما بينهم بالنقاش شريطة أن يكونوا متواجدين في نفس الزمان.
  3. المناقشات: تسمح لعضو هيئة التدريس والطلبة بإنشاء موضوع للمناقشة مع توفر خاصية الرد ولا تشترط أن يكونوا متواجدين في نفس الزمان.
  4. البريد: وتسمح هذه الخاصية لعضو هيئة التدريس والطلاب بإرسال بريد إلى بعضهم البعض.

بالنسبة لمشاركة المحتوى فيشمل النظام على:

  1. المحتوى التعليمي: تسمح لعضو هيئة التدريس برفع المقالات والواجبات والوسائط التعليمية.
  2. التقويم: وتستخدم هذه الخاصية لإبلاغ الطلبة بالتاريخ المحدد للاختبارات والمهام.
  3. الواجبات: تسمح هذه الخاصية للطلبة برفع التكليفات المطلوبة وتقديمها لعضو هيئة التدريس.
  4. مكتبة الوسائط التعليمية: يرفع عضو هيئة التدريس عن طريق هذه الخاصية المقاطع الصوتية أو المرئية حتى يتمكن الطلبة من الاطلاع عليها.
  5. الاختبارات الإلكترونية: تمكن عضو هيئة التدريس من رفع الاختبارات الدورية أو النهائية للطلبة ويشترط أن يكون الطلبة متوفرًا لديهم اتصال انترنت لأخذ هذا الاختبار.

أهم فوائد ومميزات بلاك بورد جامعة حائل:

 

 

نظام بلاك بورد جامعة حائل له العديد من الفوائد والمميزات التي ساهمت بشكل فعال وكبير في التعليم الإلكتروني وهي:

  1. يسمح نظام البلاك بورد الطالب وعضو هيئة التدريس التفاعل مع المحتوى التعليمي سواء كان مطبوعًا، مسموعًا، مرئيًا، في أي زمان ومكان شريطة أن يتوفر الانترنت.
  2. يسمح نظام البلاك بورد أن يخزن المحتوى التعليمي ويصبغ إلكترونية متعددة تساعد عضو هيئة التدريس في توفر ما يحتاجه الطلاب.
  3. يُمَكِن نظام البلاك بورد جامعة حائل مستخدميه من توفير بيئة افتراضية للإجابة عن الاستفسارات والتي تكون من قبل عضو هيئة التدريس أو الطلاب فيما بينهم سواء كان عن طريق المناقشات، والإيميل وغيرها.
  4. يمكن نظام البلاك بورد للطلاب  إثراء النقاش في المواضيع المطروحة، والمتعلقة بالمقرر الدراسي مما يتيح لهم تمحيص المعلومات ونقدها في بيئة افتراضية ساعدت كثيرًا في تطوير مهارتهم.
  5. تساهم في تحقيق التواصل الفعال بين عضو هيئة التدريس والطلاب وذلك لتعزيز عملية التعليم والتعلم عبر الإعلانات.
  6. يوفر نظام البلاك بورد إمكانية متابعة التطور التعليمي للطلاب وذلك بتوفير نتائج الطلاب في الاختبارات سواء كانت دورية أو نهائية.

كيفية الدخول والتسجيل لبلاك بورد جامعة حائل:

 

 

يمكنك الدخول والتسجيل على منصة بلاك بورد جامعة حائل تحت تنظيم عمادة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني نظام إدارة التعلم.

كيفية الدخول والتسجيل لبلاك بورد جامعة حائل:

مراجع المقال:

 

 

الزهراني، عبد العزيز. (2017). استخدام نظام إدارة التعلم "البلاك بورد" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للتعليم بالانترنت، 94- 123.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada