طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعة الأميرة نورة

2024/06/12   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(109)

بلاك بورد جامعة الأميرة نورة

 

 

يعد نظام بلاك بورد جامعة الأميرة نورة أحد أهم أنظمة إدارة بيئة التعلم التي تتسم بالقوة والترابط، كونه قدم فرصا تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين، كما أن هذا النظام ساعد كثيرًا من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم عن طريق الإنترنت،

ونظرًا لأهمية بلاك بورد جامعة الأميرة نورة سعت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة من خلال المقال الحالي إلى تقديم شرح تفصيلي عن كيفية استخدام بلاك بورد جامعة الأميرة نورة، وذلك من خلال التعرف على ما هو البلاك بورد وخصائص نظام البلاك بورد بالإضافة إلى التعرف على أنماط نقدم المقررات الدراسية عبر نظام البلاك بورد جامعة الأميرة نورة. ولكن قبل التعرف على كل هذه الأمور سوف نقوم بتقديم نبذة مختصرة عن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

 

عن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:

 

 

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن هي إحدى الجامعات السعودية الرائدة والتي كانت ثمار الرعاية والاهتمام الكبير بأهمية التعليم العالي للمرأة، وسميت الجامعة بهذه الاسم نسبة إلى شقيقة مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد  العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله، وتم تفعيل الجامعة في عام 1428 هجرية الموافق 2007 ميلادية، وذلك بتعيين أول مديرة لها وهي معالي الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود.

 

ما هو نظام البلاك بورد (Black board):

 

تعرف الجامعة السعودية الإلكترونية نظام البلاك بورد على أنه نظام إدارة تعلم المعلومات، ومتابعة الطلاب، ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية، وهو نظام قائم على الموضوع  يسمح للطلاب بالوصول إلى المقرر الدراسي في أي زمان ومكان، سواء داخل القاعة الدراسية أو خارجها.

 

ما هو نظام البلاك بورد جامعة الأميرة نورة؟:

 

 

نظام البلاك بورد جامعة الأميرة نورة هو نظام إدارة التعلم الإلكتروني المعتمدة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وهو نظام يتيح للمعلمة تحميل المواد التي يقوم بتدريسها على الموقع الإلكتروني، ويتيح للطالبات فرصة الاستمرار في عملية التعلم في أي وقت وفي أي مكان.

 

لا يفوتك مقال عن بلاك بورد جامعة الملك خالد

أهم خصائص نظام البلاك بورد جامعة الأميرة نورة؟:

 

يتميز نظام البلاك بورد جامعة الأميرة نورة بخصائص متعددة يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  1. النظام يسهل عملية تقسيم المتعلمين سواء بشكل عشوائي أو من خلال اختيار الطلاب مجموعاتهم بأنفسهم وكل مجموعة تستطيع توزيع المهام بينها.
  2. يعطي النظام لكل مستخدم سواء كان طالب أو عضو هيئة تدريس كلمة سر تمكنهم من الدخول إلى نظام بلاك بورد جامعة الأميرة نورة والاستفادة من إمكانياته كلًا حسب صلاحيته.
  3. يتيح النظام خدمات متنوعة لجميع المستخدمين كلًا حسب تخصصه إذ يوفر للإداريين العديد من الأدوات المتعلقة بالقبول والتسجيل ووضع الخطة الدراسية وما إلى ذلك.
  4. يوفر النظام عدة قوالب لبناء محتوى المقررات الدراسية تشتمل على أدوات عديدة لتحرير المحتوى مما يمكن عضو هيئة التدريس من بناء مقرره بالشكل الذي يرغب فيه.
  5. يوفر النظام لعضو هيئة التدريس العديد من المميزات التي تمكنه من إنشاء اختبارات إلكترونية متنوعة من صياغتها مثل (اختيار الصح والخطأ، واختيار متعدد الخيارات، والترتيب، والتوصيل، وما إلى ذلك).
  6. يقوم النظام بعرض الأسئلة بطريقة عشوائية لكل طالب، ويمكن تحديد وقت وزمن عرض الأسئلة، ومن أهم مميزات النظام إنشاء اختبارات على مستوى المادة أو على مستوى الوحدة الواحدة.
  7. تنوع طرق التقييم التي يوفرها النظام كالمشاركة الفعالة في المنتدى أو إنشاء مدونات فردية أو جماعية من قبل الطلاب وكتابة التقارير.
  8. يقدم النظام ميزة التصحيح الآلي ووضع الدرجات حسب المعطيات، ويجمع كل الدرجات، ويخرج المعدل والتقدير، مع تمكين عضو هيئة التدريس من تحرير الدرجات، ونشرها للطلاب شخصيًا أو بشكل عام.
  9. يوفر النظام مخزنًا لجميع الوحدات التعليمية التي يمكن استدعائها حسب الحاجة أو نقلها من شعبة إلى شعبة أخرى.
  10. يمنح نظام بلاك بورد جامعة الأميرة نورة أعضاء هيئة التدريس القدرة على مشاركة المحتوى مع زملائهم ممن يدرسون المادة دون أية مخاطر أمنية.
  11. يمنح النظام ميزة متابعة الطلاب في كل مكان من بداية دخولهم على النظام وحتى خروجهم منه وزمن مكوثهم فيه، مع تدوين تقارير خاصة بكل طالب تظهر الوقت والتاريخ والمحتوى الذي تتصفحه والمهام التي قام بها وغيرها وتصدير هذه المعلومات للطلاب.

 

ما هي أنماط تقديم المقررات الدراسية عبر نظام البلاك بورد؟:

 

 

يتيح نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد تقديم المقررات الإلكتروني بعدة أنماط وهي:

أولًا: النمط الإداري:

هو النمط الأكثر شيوعًا والأسهل للتطبيق، ويوفر هذا النمط فقط بعض الأدوات منها الخطة التدريسية، ومعلومات الأستاذ، ومواعيد الامتحانات، ومواعيد تسليم الواجبات.

ثانيًا: النمط الإضافي أو الداعم:

يعتبر هذا النمط أفضل من النمط السابق حيث يتم توفير بعض الأدوات الإضافية والتي تدعم المادة المعطاة في القاعات التدريسية ولا تعتبر بديلة عنها، ومن هذه الأدوات ملاحظات المادة، المسودات، وغيرها من الأدوات التي توفر مادة تعليمية إضافية للمتعلم.

ثالثًا: النمط الأساسي أو المدمج:

في هذا النمط يحصل الطالب على معظم مكونات المادة من خلال الانترنت ويجب أن تتوفر بعض الصفات في المعلم ليقوم بإنشاء حقيبة تعليمية مناسبة لهذا النمط، ومن هذه الصفات القدرة على كتابة المحتوى بطريقة علمية وسلسلة حسب المعايير الأكاديمية.

رابعًا: النمط التشاركي:

في هذا النمط يصبح المتعلم مشمولًا في بناء المادة التعليمية وذلك من خلال مشاركته في النقاشات المتزامنة والدردشة والعروض التقديمية ونقاشات الفيديو. أما بالنسبة لعضو هيئة التدريس فيجب أن يكون على دراية كاملة بالأدوات المستخدمة في هذا النمط ويتقن استخدامها والأهداف المنشودة منها وفي بعض الأحيان يسمى هذا النمط بالممزوج.

خامسًا: النمط الغامر أو الكامل:

في هذا النمط لا وجود للقاعة التدريسية ويكون التعليم عن بعد بالكامل ويعتبر هذا النمط هو الأصعب من حيث بناء المادة التعليمية والاستخدام فعضو هيئة التدريس والطلاب يجب أن يكونا على دراية كبيرة بالأدوات المستخدمة وكيفية استخدامها.

 

أقرأ أيضًا بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

 

ما أهمية نظام البلاك بورد جامعة الأميرة نورة؟:

 

 

تبرز أهمية النظام في الأدوات والوسائل الكثيرة التي تمكم عضو هيئة التدريس من بناء مقررات ديناميكية تفاعلية بسهولة يس مع إدارة محتوى المقرر بطريقة مرنة وبسيطة وبفاعلية ومتابعة الطلاب ومراقبة كفاءة العملية التعليمية.

يمكن ربط النظام مع أنظمة التعلم الإلكترونية الأخرى، ويتيح النظام فرص كبيرة للمتعلمين في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت، وذلك من خلال الأدوات المتنوعة التي يوفرها للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة. بالإضافة إلى التواصل مع المعلم وبقية المتعلمين المسجلين في نفس المقرر.

 

كيفية تسجيل الدخول إلى نظام  بلاك بورد جامعة الأميرة نورة:

 

 

يختلف بلاك بور الأميرة نوره عن غيره من نظام إدارة التعلم الإلكتروني بالجامعات الأخرى حيث، أن الدخول إلى النظام لا يتطلب التسجيل فقط تقوم إدارة جامعة الأميرة نورة بإنشاء حساب جديد لجميع الطالبات بعد تعفيل البريد الإلكتروني الجامعي الخاص بهم.

يمكن للطلاب الدخول للحساب من خلال رقم الهوية السعودي أو الرقم الجامعي أو الإقامة من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى نظام بلاك بورد جامعة الأميرة نوره.
  2. الضغط على حقل تسجيل الدخول.
  3. يقوم الطالب بإدخال كلمة المرور والبريد الجامعي بدون (pnu.edu.sa@).
  4. يمكن للطلاب تصفح الأدلة الإرشادية لكيفية التعامل مع بلاك بورد نوره والذي يتضمن شرح للنقاط التالية:
  1. الفيديو التعريفي للمقررات الإلكترونية.
  2. شرح كيفية الدخول إلى نظام البلاك بورد.
  3. شرح كيفية تغيير لغة النظام.
  4. شرح كيفية التعامل مع دليل التنبيهات  والاعلامات.
  5. كيفية الاطلاع على إعلانات المقرر الدراسي.
  6. شرح كيفية الوصول إلى الفصول الافتراضية الترا.
  7. شرح كيفية المشاركة في لوحة المناقشات (المنتديات).
  8. شرح كيفية التعامل مع المدونات في المقرر الدراسي.
  9. عرض تفاعلي عن كيفية تقديم واجب إلكتروني داخل المقرر الدراسي.
  10. شرح كيفية تقديم اختبار إلكتروني داخل المقرر الدراسي.
  11. شرح كيفية الاطلاع على التغذية الراجعة على الاختبار أو الواجب.
  12. طريقة استعراض الدرجات والتقديرات.
  13. شرح لدلالات الرموز الخاصة بفحة الدرجات.
  14. كيفية الدخول إلى رسائل المقرر.
  15. تعلم كيفية وضع تعليق أو ملاحظة على إدخال بمدونة محدد.

 

يمكنك تحميل الدليل الإرشادي نظام بلاك بورد جامعة الأميرة نورة pdf.

كيفية تسجيل الدخول إلى نظام  بلاك بورد جامعة الأميرة نورة:

ما هو نظام البلاك بورد ؟:

  • هو نظام برمجي قائم على التفاعل المتبادل بين كلٍ من عضو هيئة التدريس والطالب بغرض تسهيل أداء المهام اليومية للمعلم والطالب على حد سواء عن طريق توفير مجموعة من الأدوات تتيح للمعلم بناء المقررات الالكترونية المتكاملة ونشر الاعلانات.
  • كيف يمكنني الوصول إلى نظام البلاك بورد ؟

  • يمكنك الدخول إلى نظام التعليم الالكتروني "البلاك بورد" عن طريق بلاك بورد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والموجود الرابط الخاص به في فقرات المقال، أو من خلال الذهاب إلى موقع الجامعة اضغط هن اختيار أيقونة " نظام إدارة التعلم الإلكتروني".
  • كيف يمكنني تسجيل الدخول إلى نظام البلاك بورد ؟

  • يمكنك تسجيل الدخول إلى نظام البلاك بورد من خلال الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني الجامعي حيث إن جامعة الأميرة نورة ليس لديها رابط للتسجيل يتم إعطاء الطالب حساب التسجيل وكلمة المرود بمجرد الحصول على البريد الجامعي.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada