طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

2024/06/09   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(198)

بلاك بورد جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

 

 

يعد بلاك بورد جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز أحد أنواع أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني والذي لاق استحسان عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين ينتمون للجامعة، والذي يضم أربعة أنظمة مختلفة كلها تهم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، لذلك حرصنا من خلال موقع دراسة لخدمات البحث العلمي على توفير معلومات كاملة عن نظام بلاك بورد جامعة ا لأمير سطام بدايةً  من التعريف بالجامعة وتقديم نبذة عنها، ثم التعرف على نظام البلاك بورد وأهميته ومن ثم تناول أنظمة بلاك بورد سطام وكيفية التسجيل بها.

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز:

 

 

  1. قبل الحديث عن نظام بلاك بورد سطام، يحب التعريف بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز والتعرف على نشأتها، والتي تعد أحدث الجامعات في المملكة العربية السعودية، والتي تأسست بمرسومٍ ملكي في عام 2009.
  2. كانت جامعة الأمير سطام في بادئ الأمر أحد فروع جامعة الملك سعود، والذي تحول إلى جامعة مستقلة في منطقة الخرج تحت مسمى "جامعة الخرج".
  3. بعد ذلك تم تغير مسمى الجامعة مرتين وهما "جامعة سلمان بن عبد العزيز، والآخر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز"، والذي تغير الأخير بموجب مرسوم ملكي إلى الجامعة في عام 2011 ميلادية.

ما هو نظام البلاك بورد؟:

 

  1. يعد نظام البلاك بورد من أهم الأنظمة التعليمية التفاعلية والذي تم إنتاجه من شركة بلاك بورد للخدمات التعليمية المباشرة في واشنطن.
  2. يتميز نظام البلاك بورد بأنه أحد أقوى الأنظمة التقنية المستخدمة في العملية التعليمية، والذي يوفر ممارسات متنوعة، تتيح لمستخدميه إمكانية التعامل مع نظام الجامعة مهما كان هناك من عقبات مكانية أو زمانية.
  3. هذا ويعد نظام البلاك بورد بوجهٍ عام من أكثر الأنظمة انتشارًا واستخدامًا في الجامعات السعودية بالإضافة إلى بلاك بورد سطام وأيضًا على مستوى جامعات العالم، فهو يستخدم بيئة الانترنت ويتميز عن غيره بمرونته واستيعاب عدد كبير من المتعلمين في فصوله الافتراضية.

 

تابع قراءة بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

أهم مميزات نظام بلاك بودر:

 

 

يتميز نظام البلاك بورد بوجهٍ عام وبلاك بورد سطام بوجهٍ خاص بالعديد من المزايا التي لا تتوفر في أنظمة إدارة التعلم الأخرى ، ومن أهمها:

  1. مرونة وسهولة التعامل مع نظام البلاك بورد كونه لا يحتاج إلى مهارة عالية وخبرات كبيرة في التعامل.
  2. سهولة الاستعانة بالدعم الفني في حالة وجود أي استفسار أو واجهة المستخدم أي مشكلة أثناء التعامل مع النظام.
  3. سهولة تشخيص الصفحة من جانب عضو هيئة التدريس أو الأستاذ الجامعي بإضافة أو حذف أيقونات حسب الرغبة.
  4. يتيح نظام البلاك بورد العديد من الروابط التي يحتاج إلى كلًا من الأستاذ الجامعي والطالب مثل (وصف المقررات، والمحاضرات، والواجبات، والاختبارات، ومنتديات النقاش، والفصول الافتراضية).
  5. يتيح نظام البلاك بورد إمكانية اطلاع كلًا من الأستاذ الجامعي والطلاب على الدرجات والتقديرات التحصيلية التي حصل عليها الطالب في الاختبارات.
  6. إمكانية تحميل المادة أو المحتوى العلمي للتدرب، إذ يمكن للمتعلم متابعة التعلم دون ضرورة وجودة في الجامعة.
  7. قدرة الأستاذ الجامعية من وضع المنهج أو مقرر على أسطوانات مما يتيح للمتعلم فرصة لمراجعة المادة العلمية والمقرر من خلال الهاتف المحمول عن طريق تسجيل الدخول بحسابه على نظام البلاك بورد التابع له.
  8. وجود منتدى لمناقشة المواضيع المطروحة من جانب عضو هيئة التدريس أو المتعلم، ويتميز النظام بإمكانية التنظيم وفق رغبة الأستاذ الجامعي، مع إمكانية إضافة منتديات أخرى حسب الرغبة وفي ضوء طبيعة المادة.
  9. يتميز نظام بلاك بورد سطام بإمكانية تحميل الملفات من قبل الطالب بجميع أنواعها طالما هي متواجدة على النظام.

 

مميزات نظام بلاك بورد جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز:

 

من خلال الاطلاع على نظام بلاك بود سطام ظهرت العديد من المميزات من أهمها:

  1. توفير بيئة دراسية مرنة بالإضافة إلى توفير حل لمشكلة الطلاب والطالبات الذين يشعرون بالخجل من المشاركات المباشرة في الجامعة.
  2. يوفر نظام البلاك بورد للطلاب والطالبات بيئة النقاشات الافتراضية وهذا ما يترتب عليه تحقيق مستوى تعليمي أعلى مما هو الحال في أساليب التعليم الاعتيادية.
  3. وجود مجالات التعلم المتعددة والتي يتم من خلالها طرح برامج تعليمية ذات مصادر معلومات متعدد وفق حجم المعلومات المتطلبة لمقرر الدراسي والتي تساعد الطلاب على التفكير الابتكاري، مما يكسبهم مهارات حل المشكلات.
  4. يساعد التعلم باستخدام برنامج البلاك بورد سطام على كسر جميع الحواجز والعوائق سواء المكانية أو الزمانية التي تواجه المؤسسات التعليمية كما يدعم البرنامج ليكون التعليم داعمًا لاقتصاد البلدان وموفرًا لبيئة دراسية حديثة في الجامعات بأقل التكاليف الممكنة.
  5. يساعد نظام بلاك بورد سطام على توفير المصادر المتنوعة والاتصال الفعال، بالإضافة إلى سهولة الحصول على المعلومة مما يترتب عليه زيادة التحصيل العلمي وارتفاع مستوى الأداء لدى الطلاب ومشاركتهم الفعالة.

 

لا يفوتك بلاك بورد جامعة الملك خالد

أنظمة بلاك بورد سطام المعتمدة:

 

 

من خلال بوابة التعليم الإلكتروني لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ظهرت أربعة أنظمة تنتمي إلى بلاك بورد للجامعة وهي:

أولًا: نظام الفصول الافتراضية (Blackboard Collaborate):

  1. هو أحد الأنظمة المرتبطة مع بلاك بورد سطام والذي يتيح لعضو هيئة التدريس إمكانية إنشاء مقابلات تفاعلية بالصوت والصورة ومغلقة بين الأستاذ الجامعي عضو هيئة التدريس والطلاب المسجلين على المقرر.
  2. أهم ما يميز هذه التقنية أنها تتجاوز العقبات الزمنية والمكانية، كما تتيح نسخة افتراضية من الفصل الدراسي تتضمن كافة أشكال التفاعل بطريقة الكترونية مثل:
  3. الكتابة على السبورة الإلكترونية سواء للطلاب أو الأساتذة الجامعيين.
  4. إمكانية التحدث والتواصل مع توفير صلاحية التحكم في التحدث للأساتذة الجامعيين.

ثانيًا: خدمة الرسائل الأكاديمية القصيرة (Blackboard Connect):

  1. أتاح نظام بلاك بورد سطام خدمة مخصصة لأعضاء هيئة التدريس وهي خدمة الرسائل الأكاديمية التي تتيح لعوض هيئة التدريس إرسال رسائل نصية لجميع الطلاب المسجلين في المقرر الخاص بعضو هيئة التدريس.
  2. هذه الخدمة لا تتطلب إنشاء أي مجموعات بطريقة يدوية أو الحصول على الأرقام الخاصة بالطلاب، فقط من خلال بيانات الطالب المسجلة في المقرر وفي نظام بلاك بورد جامعة الأمير سطام.
  3. كذلك تتيح خدمة الرسائل الأكاديمية القصير للطلاب إمكانية الرد على الأستاذ الدكتور من خلال جوال الطالب ليصل الرد على صندوق البريد داخل نظام البلاك بورد.

ثالثًا: خدمة التعلم الجوال (Blackboard Mobile):

  1. بلاك بورد هاتف التابع لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز هو عبارة عن تطبيق يمكن استخدامه عبر الهاتف الجوال متوافق مع نظام بلاك بورد.
  2. يقدم هذا التطبيق جميع مزايا التعلم الإلكتروني لكلٍ من عضو هيئة التدريس والطالب، مما يجعله فعال في متناول يد الجميع عن طريق الهاتف الجوال الخاص بهم.
  3. يمكن لأعضاء هيئة التدريس عن طريق هذه الخدمة إرسال رسائل للطلاب المسجلين في مقرراتهم، وكذلك المشاركة في المنتديات والمناقشات والتفاعل مع الطلاب من أي مكان وفي أي وقت.

رابعًا: نظام إدارة التعلم (Black board):

  1. نظام إدارة التعليم بلاك بورد سطام يتيح لمستخدميه من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إمكانية الحصول على نسخ إلكتروني من المقررات المسجلة له على نظام الأكاديمي.
  2. يستطيع الأستاذة الجامعي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز التفاعل الآمن مع الطلاب من خلال استخدام مجموعة من الأدوات المتعددة التي لا حصر لها مثل (تصميم الاختبارات- والواجبات وتصحيحها إلكترونيًا- إنشاء منتديات وحلقات للمناقشة- رفع المقرر والمحتوى وتنظيمه).
  3. يستطيع الأساتذة الجامعين من خلال نظام بلاك بورد جامعة سطام الاطلاع على تقارير الطلاب الأكثر تفاعلًا والطلاب المتعثرين أو من لديهم قيود أو قصور في التفاعل مع المحتوى.

 

يمكنك الاطلاع أيضًا على بلاك بورد جامعة الملك عبد ا لعزيز

 

كيفية التسجيل في نظام بلاك بورد سطام:

 

للتسجيل في نظام بلاك بورد جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على بوابة الخدمات الأكاديمية من خلال رابط بوابة خدمات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
  2. ثم اختيار أحد الخيارات الثلاثة (المقررات المطروحة- الخطط الدراسية- التحقق من وثيقة التخرج).
  3. يمكنك الدخول والتسجيل من خلال بوابة نفاذ مركز المعلومات الوطني (NIC).
  4. إذا لم يكن لديك حساب يمكنك  إنشاء حساب من رابط خدمات الدخول الموحد والاختيار من نوع الحساب (مستخدم جديد- حساب جديد شركات- تحديث بيانات- تغيير كلمة المرور).
  5. يتم تعبئة النموذج وفقًا للبيانات المتاحة لديك إذا كنت موظف أو ما يتناسب مع اختيارك ونظام التسجيل في بلاك بورد سطام متاح فقط للسعوديين وبرقم الهوية ورقم هاتف الجوال السعودي.

كيفية التسجيل في نظام بلاك بورد سطام:

مراجع المقال:

 

 

بوابة التعليم الإلكتروني. (د.ت). النظم والخدمات. جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.

أبو الحاج، عبد الرحمن. (2019). واقع استخدام نظام إدارة التعلم البلاك بورد (Blackboard) من وجهة نظر طلاب جامعة القصيم في دراسة مقرر المدخل إلى الثقافة الإسلامية. المجلة العلمية لكلية التربية- جامعة أسيوط، 35(2)، 2- 28.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada