طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دور المواقع الالكترونية في نمو وتطور السياحة

2024/07/13   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(60)

دور المواقع الالكترونية في نمو وتطور السياحة

 

تناولت العديد من الدراسات دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة في مختلف البلدان العربية والاستفادة من تجارب دول أجنبية متعددة في النهضة والتطور بالسياحة سواء الداخلية أو الخارجية، هذا الأمر دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة إلى البحث عن أهم هذه الدراسات وتناول موضوع دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة بالدراسة والبحث، وذلك من خلال المقال الحالي الذي تناول هذا الموضوع بنوع من الاستفاضة والشمول، وذلك من خلال التعرف على ماهية السياحة وأهميتها بالإضافة إلى تعريف المواقع الإلكترونية وأهميتها ودورها المتميز في دعم وتطوير السياحة والترويج لها، مع عرض نموذج يوضح دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة في المملكة العربية السعودية، جاء المقال على النحو التالي.

ما تعريف السياحة:

 

 

السياحة هي كل العمليات المتداخلة وخصوصًا العمليات الاقتصادية المتعلقة بدخول الأجانب وإقامتهم المؤقتة في البلدان وانتشارهم داخل وخارج منطقة أو ولاية أو دولة محددة. كما يعرفها بعض الباحثين على أنها مجموعة الظواهر والعلاقات الناتجة عن عمليات التفاعل بين السياح ومنشآت الأعمال، والدول والمجتمعات المضيفة وذلك من أجل استقطاب الأجانب والزوار.

 

أهم أنواع السياحة:

 

 

تتعدد أنواع السياحة تبعًا للدوافع والرغبات، الأمر الذي أوضح مدى دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة وانتشارها في العديد من البلدان، مما نتج عنها ظهور أنواع كثير من السياحة اختلفت وفق احتياجات الزوار أو السائحين ومن أهم هذه الأنواع الآتي:

أولًا: السياحة الدينية:

هي ذلك التدفق المنظم من السواح القادمين من الداخل أو الخارج بهدف التعرف على الأماكن الدينية والتراث الديني، وما تحمله من قيم روحية دينية، كما تمثل مصدرًا للتعرف على التراث الديني لدولة ما مثل زيارة مكة والمدينة المنورة.

ثانيًا: السياحة الرياضية:

يقصد بها الانتقال من مكان الإقامة إلى مكان آخر في دولة أخرى لفترة مؤقتة بهدف ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة أو الاستمتاع بمشاهدتها مثل المشاركة في دورات الألعاب الأولمبية وبطولات العالم.

رابعًا: السياحة العلاجية:

يعد هذا النوع من أهم أنواع السياحة الحديثة وبالأخص في الدول التي تتمتع بوجود العيون والآبار الكبريتية التي تساد على الشفاء من بعض الأمراض، وهذا النوع يعد من الأنواع التي نتجت عن دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطوير السياحة، والترويج عنها من خلال الاستعانة بحمامات الرمال وعيوب المياه الساخنة وأشعة الشمس وغيرها من العلاجات الطبيعية.

خامسًا: السياحة الترفيهية:

يقصد بها تغيير مكان الإقامة لفترة زمنية محددة من أجل الاستمتاع والترفيه عن النفس وليس لها غرض آخر، ويمكن أن تكون إما سياحة داخلية أو خارجية ويستخدم العديد من الدول دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطوير هذا النوع من السياحة، وهذا النوع من أقدم الأنواع التي عرفها العالم.

سادسًا: السياحة الموسمية:

هي اتجاه الزوار والسائحين في مواسم معينة صوب مناطق معينة دون أخرى، كما هو الحال في اتجاه السائحين إلى الشواطئ والجزء البحرية في فصل الصيف أو موسم الصيف من أجمل الاستجمام والاستمتاع باعتدال المناخ وممارسة الرياضة المائية والغوص وما إلى ذلك.

ما المقصود بالمواقع الإلكترونية:

 

المواقع الإلكترونية هي مجموعة من الصفحات تتكون من نصوص ومقاطع من الفيديوهات الرقمية والمرتبطة مع بعضها البعض ضمن إطار متماسك ومترابط، إذ يتضمن كل موقع إلكتروني على صفحة رئيسية تتفرع إلى صفحات أخرى، ويكون للموقع عنوان محدد، ويميزه عن بقية المواقع الإلكترونية الأخرى على شبكات الإنترنت والوصول إلى الموقع دوت وقت أو زمن محدد.

المواقع الإلكترونية تعرف أيضًا على أنها أحد الوسائل العصرية الحديثة التي تساعد على ربط الناس ببعضهم البعض في أي مكان يتواجدون فيه، ويتم نقل المعلومات وتناولها، لذلك دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطوير السياحة كبيرة جدًا، كونها يتوافد عليها عدد كبير من الزوار من جميع أنحاء العالم.

 

خصائص وسمات المواقع الإلكترونية:

 

كان للمواقع الإلكترونية دور كبير في نمو وتطور السياحة في عدد كبير من البلدان العربية، وكان السبب الأول في ذلك يرجع إلى سمات وخصائص المواقع الإلكترونية والتي ممكن عرضها على النحو التالي:

أولًا: تحقيق التفاعلية:

أن يكون للمستخدم لديه الخيار المطلق في التجول بين الصفحات والعناوين والموضوعات بما يلبي حاجاته فالتتابع الذي يراه في علاقته بوقت ومكان وبيئة الاستخدام بالإضافة إلى إمكانية الحصول على رجع الصدى الفوري من المستخدم ويظهر جلبًا في الحصول الفوري على نشر الآراء من خلال استطلاعات الرأي التي تجريبها المواقع.

ثانيًا: اللاجماهيرية:

يقصد بها أن الرسالة اتصالية من الممكن أن تتوجه إلى فرد واحد أو إلى جماعة معينة وليس إلى جماهير ضخمة كما كان في الماضي وتعني أيضًا درجة التحكم في نظام الاتصال بحيث تصل الرسالة مباشرة من منتج الرسالة إلى المستفيد.

ثالثًا: الشخصنة:

إذ يمكنك لأي مستخدم أن يحدد لنفسه وبشكل شخصي الشكل الذي يريد أن يرى به الموقع فيركز على أبواب ومواد بعينها، ويحجب أخرى، وينتقي بعض الخدمات، وبلغي الأخرى، وبقوم بكل ذلك بأي وقت يريده، وبإمكانه تعديل وقت ما يشاء وفي كل الأحول هو يتلقى ويستمع ويشاهد ما يتوافق مع اختياراته الشخصية وليس ما يقوم الموقع به.

رابعًا: المساحة المفتوحة:

المساحة المخصصة للنشر في المواقع الإلكترونية تتميز بخاصية الحدود المفتوحة، ومساحة التخزين هائلة بالنسبة للحاسبات التي تدبر المواقع مما لا يجعل هناك قيود تتعلق بالمساحة بالإضافة إلى تكنولوجيا النص الفائق والروابط النشطة التي تسمح بتكوين نسيج معلومات متنوع وذو تشعبات لا نهائية.

خامسًا: التمكن:

فالمستخدم لديه العديد من الخيارات المتاحة من بسط نفوذه على المادة المقدمة وعملية الاتصال ككل، وذلك من خلال الاختيار ما بين الصوت والصورة الموجودة مع المحتوى المعروض على الموقع الإلكتروني والخدمات المتعددة، مما يعزز من دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة.

 

لا يفوتك عناوين دراسات سابقة عربية عن التجارة  الإلكترونية

دور المواقع الإلكترونية في تطور السياحة:

 

 

المواقع الإلكترونية لها دور كبير في تطوير ونمو السياحة ويرجع ذلك إلى النقاط التالية:

  1. تسمح المواقع الإلكترونية للشركات السياحية والسياحة بشكل عام بممارسة أعمالها والترويج ليها بطريقة لم تكن متاحة من قبل.
  2. توفير العديد من الخدمات على المواقع الإلكترونية مما يعزز من ترويجها وانتشارها في مختلف أنحاء العالم مثل الخدمات السياحية والفندقية عبر مختلف الشبكات المفتوحة.
  3. استخدام جميع شركاء القطاع السياحي من مؤسسات وهيئات وأفراد للمواقع الإلكترونية في تشييد وإقامة كيانات سياحية متعددة مثل الفنادق الذكية وغيرها والتي تعتمد في تشغيلها على التقنيات الحديثة.
  4. جمع المعطيات والمعلومات الخاصة بالأماكن والبلدان السياحية المراد التعريف بها وعرضها على السياح والزوار من مختلف أنحاء العلام.
  5. العمل على رقمنة المعالم والأماكن السياحية باستخدام الوسائل التكنولوجية المتطورة والاستعانة بالمواقع الإلكترونية ونشرها وعرضها إلكترونيًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والمدونات الرقمية.
  6. تصميم تطبيقات وبرمجتها لتصبح متاحة على الجوال والهواتف الإلكترونية التي تحمل كل المعطيات والصور عن الأماكن السياحية والمدن والبلدان ذات الجذب السياحي مما يسهل على السائحين الوصول إليها وتوسيع المعرفة بها.
  7. توظيف المواقع الإلكترونية في تطور السياحة لها دور كبير في كأحد مقومات الجذب السياحي للعديد من المناطق السياحية والبلدان حول العالم، مما يزيد من استقطاب أكبر عدد من السياح لهذه المناطق.

ما هي متطلبات تطوير السياحة الإلكترونية:

 

 

تعد السياحة الإلكترونية والترويج للسياحة من خلال المواقع الإلكترونية ثمرة لإنجازات علمية متقدمة للغاية في العديد من المجالات المتكاملة لبعضها البعض ولعل من أهم متطلبات أو المقومات الأساسية لتطور ونمو السياحة الإلكترونية الآتي:

أولًا: الإطار الاقتصادي الداعم للسياحة الإلكترونية:

والذي يشمل على السياسات الاقتصادية الملائمة والتي تهدف إلى نمو السياحة الإلكترونية في إطار سياسات الحرية الاقتصادية ومن ثم إفساح المجال أمام القطاع السياحي الخاص، والذي يلعب دورًا فاعلًا في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ثانيًا:  وجود هيكل اقتصادي متطور:

باعتبار أن السياحة الإلكترونية حلقة من سلسلة التطور الاقتصادي والتجاري، يجب أن يدعمها ويقف وراء تطورها اقتصاد قوي متنوع الهيكل، ومرن يكون قادرًا على تلبية الطلب الفعال، سواء في الداخل أو الخارج، مما يترتب عليه نشأة الحاجة إلى الدخول في مثل هذا النوع من السياحة، ويتولد الدافع لتطويرها على نحوٍ مستمر.

ثالثًا: البنية الأساسية للمعلومات:

تحتاج السياحة الإلكترونية إلى توافر عدة متطلبات حتى يمكن تطبيقها والاستعانة بها على أكمل وجه، حيث تتعلق هذه المتطلبات بحالة البنية التقنية الموجودة، وكيفية تطويرها واستثمار الموجود منها في مجال السياحة الإلكترونية، ويشمل في ذلك توافر بنية أساسية للمعلومات قائمة على قاعدة اتصالات حديثة ومتطورة، بالإضافة إلى توافر صناعات أخرى مغذية متطورة يدعمها قطاع البحث العلمي والتطوير.

رابعًا: تطوير الإدارة الإلكترونية:

يهتم هذا الجزء بدور الإدارة في القطاع السياحي سواء أكانت العامة أو الخاصة، في تطوير الإدارة الإلكترونية، وذلك من خلال تعمق تأكيد على ضرورة رفع مستوى الوعي والإدراك لأهميتها الإدارية، بالإضافة إلى تنظيمية إنجاز الأعمال وإتمام التعاملات على نحوٍ أسرع.

خامسًا: وجود إطار قانوني محدد على المستويين المحلي والدولي:

تعتبر السياحة الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من التجارة الدولية والتي تعمل في إطار الاتفاقية العامة لتحرير التجارة في الخدمات منظمة التجارة العالمية، وهو الأمر الذي جعل معظم الدول تدرج الخدمات السياحية في جداول التزاماتها الملحقة بالاتفاقية العامة لتحرير التجارة في الخدمات.

أهمية الترويج السياحي وأهدافه:

 

 

 

الترويج السياحي له أهمية كبيرة نذكر منها:

  1. التعريف بالمنتج والخدمة السياحية وتقديم كافة المعلومات عن المنظمة السياحية والمستهلك مما يعزز من دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة.
  2. رسم صورة ذهنية وتذكير السياح والمستهلك بالمنتج.
  3. التفضيل لنوعية معينة من المنتج أي المنافسة.
  4. تحريك الطلب السياحي وزيادة المبيعات.
  5. زيادة المبيعات واستقرار الأرباح للمنظمات السياحية.
  6. دعم رجال ومندوبي البيع والوكلاء.
  7. قناة الاتصال بين البيئة الداخلية للمنظمة والبيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة.
  8. إعلام المستهلك بالمنتج والمنظمة السياحية كالعلامة السياحية، والأسعار، ومنافذ التوزيع.

هذا ويهدف الترويج السياحي من خلال المواقع الإلكترونية إلى:

  1. تزويد المعلومات عن المنظمة السياحية ومنتجوها وخدماتها.
  2. شرح وتوضيح أعمال ونشاطات المنظمة السياحية.
  3. جذب السائح والحصول على ولائه.
  4. تكرار استخدام المنتج والخدمة السياحية.
  5. إعداد وتهيئة الإدراك والانتباه لدى السائح.
  6. شرح أعمال ونشاطات المنظمات السياحية والفندقية والتعرف على آراء السائحين وتعزيز عامل الجذب السياحي لديه.
  7. التعرف على السائحين المستهدفين.

خبرة المملكة العربية السعودية في تطوير السياحة بالمواقع الإلكترونية:

 

لتعزيز معرفة دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة سوف نتناول خبرة الملكة العربية السعودية في هذا شأن والتي جاءت على النحو التالي:

  1. قامت المملكة في عام 2008 بتدشين موقع إلكتروني مطور للهيئة العامة للسياحة والآثار باللغتين العربية والأجنبية.
  2. يطلق على هذا الموقع "السياحة السعودية" على شبكة الإنترنت، تأكيدًا منها بالاهتمام بالإعلام والتسويق الإلكتروني.
  3. تمت الاستعانة بخبراء في عالم الإنترنت قبيل تدشين الموقع لمعالجة الأخطاء وإخراج الموقع في شكل ملائم وثوب مغاير شكلًا ومحتوى وسرعة تنقل داخل الموقع الجديد للهيئة.
  4. تناول الموقع كل أنشطة الهيئة وحملاتها مع التحديث المستمر على مدار الساعة، بالإضافة إلى إصدارات الهيئة.
  5. تتضمن الصفحة الرئيسية من الموقع معلومات متكاملة عن الهيئة وتأسيسها ورؤيتها، كما تضم الاستراتيجيات العامة لتنمية السياحة الوطنية واتفاقات التعاون التي عقدتها الهيئة.
  6. عرض الأبحاث الخاصة بالآثار والمتاحف قائمة المواقع الأثرية والتاريخية والتراثية والمواقع الإلكترونية للهيئة التي تتيح للمتصفح متابعة آخر الإصدارات والدراسات العالمية ذات الصلة بالسياحة.
  7. يتيح الموقع الاطلاع على الخدمات والأنشطة الإعلامية الإلكترونية التي تقدمها الهيئة في مجال منح التراخيص المتعلقة بالأنشطة السياحية عن طريق الإنترنت مثل الفيز السياحية وتراخيص المشاركة بالوقت والإرشاد السياحي.

 

أهم الدراسات التي تناولت دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة:

 

 

من خلال الاطلاع على قواعد البيانات المختلفة ظهرت مجموعة من الدراسات التي تناولت دور المواقع الإلكترونية في نمو وتطور السياحة وهي:

  1. دراسة تحت عنوان "دور المواقع الإلكترونية في ترويج السياحة الداخلية دراسة تحليلية" للباحثين محداب دلال، وبوخرص نسرين.
  2. دراسة تحت عنوان "دور المواقع الإلكترونية في الترويج السياحي دراسة وصفية تحليلية لموقعي الوكالتين السياحيتين "فيزاترافل" و"الطاسيلي" بورقلة  للباحثين حمزة غشوة، ومعمر نوحة.
  3. دراسة  تحت عنوان "دور الإعلام السياحي بالمواقع الإلكترونية في مواجهة أزمة السياحة الحالية بمصر" للباحثة أمل صلاح عيسى.
  4. دراسة تحت عنوان "أثر جاذبية المواقع الإلكترونية في بناء الصورة الذهنية لوكالات السياحة والسفر الأردنية" للباحثة إسراء بسام سعد الدين المجالي.
  5. دراسة تحت عنوان "السياحة كمدخل للتنمية الاقتصادية بالجزائر: دراسة تحليلية لأهم مواقع الإنترنيت الخاصة بالسياحة في الجزائر" للباحثة عنية بلعربي.
  6. دراسة تحت عنوان "دور المواقع الإلكترونية في التسويق السياحي: Gate EG نموذجًا" للباحثة حنان محمد علاء عادل.
  7. دراسة تحت عنوان "دور المواقع الإلكترونية لشركات السياحة والطيران في التسويق السياحي: دراسة تطبيقية على الجماهير المستفيدة من الخدمات" للباحثة رشا عبد الرحيم عبد العظيم مزروع.
  8. دراسة تحت عنوان "استخدامات المواقع الرسمية الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي لتنشيط السياحة: دراسة كيفية مقارنة بين موقعي مصر وتركيا" للباحثة سارة أحمد حسني.
  9. دراسة تحت عنوان "استثمار تكنولوجيات الإعلام والاتصال الذكية في التعريف بالمدن السياحية في الجزائر" للباحث بدر الدين زمور.

مراجع المقال:

 

محداب، دلال، وبوخرص، نسرين. (2022). دور المواقع الإلكترونية في ترويج السياحة الداخلية دراسة تحليلية [رسالة ماجستير منشورة]. جامعة صالح بوينيدر، الجزائر.

غشوة، حمزة، ونوحة، معمر. (2015). دور المواقع الإلكترونية في الترويج السياحي دراسة وصفية تحليلية لموقعي الوكالتين السياحيتين "فيزاترافل" و"الطاسيلي" بورقلة [رسالة ماجستير منشورة]. جامعة قاصدي مرباح. ورقلة.

عيسى، أمل صلاح. (2020). دور الإعلام السياحي بالمواقع الإلكترونية في مواجهة أزمة السياحة الحالية بمصر. مجلة كلية الآداب، 4 (54)، 1- 56.

زمور، بدر الدين. (2019). استثمار تكنولوجيات الإعلام والاتصال الذكية في التعريف بالمدن السياحية في الجزائر.  أعمال الجامعة الصفية السادسة: المدينة في العالم العربي- الواقع والتطلعات. المعهد العالي للغات المطبقة بالمكنين، 231- 240.

 

مراجع المقال:

التعليقات


ebrahim rezk2024/07/14

hgsghl ..

ebrahim rezk2024/07/14

hgsghl ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada