طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الإحصاء في علم النفس باستخدام spss

2023/01/25   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(2008)

الأساليب الإحصائية في علم النفس باستخدام spss

 

يلعب الإحصاء في علم النفس باستخدام spss دوراً هاماً في دراسة الظواهر النفسية، إذ أجمع كافة الأساتذة والمتخصصين في العلوم النفسية على وجود هدفين أساسين لاستخدام الإحصاء في البحوث العلمية التي يتم إجراءاها في مجالات علم النفس وهما وصف البيانات التي يتم جمعها ويطلق على الإحصاء في هذه الحالة اسم الإحصاء الوصفي أما الحالة الثانية وهو إمداد الباحثين بالأسلوب العلمي الدقيق الذي يساعدهم في تفسير نتائج البحوث النفسية التي يقومون بها تفسيراً علمياً منهجياً يسمح لهم بتعميم هذه النتائج على كافة أفراد مجتمع الدراسة الأصلي وفي هذه الحالة يسعى الإحصاء بالإحصاء الاستدلالي أو التفسيري.

هذا ويعد برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وهو اختصار لكلمة (Statistical Package for Social Sciences) من أوسع برامج الحاسب الآلي انتشار واستخداماً في مجال تحليل بيانات البحوث النفسية وذلك نظراً لما يتمتع به البرنامج من إمكانيات ومميزات تجعله المفضل لدى عدد كبير من الباحثين في مجال علم النفس.

ولذلك حرص المقال الحالي على توضيح الإحصاء في علم النفس من خلال استخدام برنامج spss وذلك من خلال طرح مجموعة من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. أهمية دراسة الإحصاء في علم النفس.
  2. كيفية تحليل ودراسة الظواهر النفسية إحصائياً.
  3. أهم خطوت اشتقاق عينة البحث في علم النفس.
  4. تعريف المتغيرات في البحث النفسي.
  5. أهم أنواع المتغيرات في بحوث علم النفس.
  6. برنامج spss واستخدامه في بحوث علم النفس
  7. أهم نوافذ برنامج spss.

 

الأساليب الإحصائية في علم النفس باستخدام spss

أهمية دراسة الإحصاء في علم النفس

 

تقوم معظم البحوث والدراسات في علم النفس على أساس دراسة العلاقات المتبادلة بين عدد من المتغيرات أو المقارنة بينهما في مجموعات مختفة من الأفراد، فإن علم الإحصاء هو العلم الذي يستطيع أن يمد الباحث بكافة الأساليب الإحصائية المناسبة من أجل تحليل البيانات الخاصة بالبحوث والدراسات في علم النفس.

هذا ويمكن القول بأن هناك صلة وثيقة بين الإحصاء والبحوث في العلوم الإنسانية بصفة خاصة وعلم النفس بصفة خاصة وتتضح أهمية الإحصاء في علم النفس من خلال مراحل البحث المختلفة، فندما نكون بصدد وضع إطار أو خطة بحث في علم النفس يحب على الباحث أن يكون على دراية كاملة بأسلوب العمل الإحصائي من حيث تحديد واختيار أداة عملية دقيقة من أدوات البحث العلمي لدراسة الظواهر النفسية المختلفة.

 

أهمية دراسة الإحصاء في علم النفس

كيفية تحليل ودراسة الظواهر النفسية إحصائياً

 

هناك العديد من الخطوات المنهجية التي يجب على الباحث اتباعها أثناء دراسته لأحد الظواهر والتي تمكنه أيضاً من استخدام الإحصاء في علم النفس بطريقة سهلة والحصول على نتائج علمية وثيقة يمكن تعميمها على المجتمع الأصلي وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

 

أولاً: تحديد المشكلة موضوع الدراسة :

تعد الدراسة الموضوعية لأي ظاهرة في علم النفس هي أحد أهداف البحوث النفسية وكي تتم دراسة الظواهر المختلفة بطريقة موضوعية يجب أن تكون دراستها شاملة لكل جوانب الظاهرة، بحيث تبدأ من منطلق مدروس لمشكلة محددة من حيث الأبعاد والعمق، ويجب على الباحث مراعاة بعض الأمور الهامة لتجديد مشكلة البحث وهي:

  1. موضوعية البحث وإمكانية تنفيذه عملياً على أرض الواقع.
  2. وضوح الرؤية لكل جوانب المشكلة البحثية لتشمل متغيراتها والعوامل المحددة لها.
  3. إمكانية الحصول على المعلومات المطلوبة لتنفيذ البحث.
  4. شمول البحث على عنصر التجديد والابتكار.
  5. قابلية الحقائق الموجودة في الظاهرة موضوع البحث للقياس.
  6. توفير كافة الإمكانيات المادية والمعنوية بالإضافة إلى الوقت الكافي لدراسة المشكلة وإتمام البحث.

 

ثانياً: مرحلة جمع البيانات :

هذه المرحلة تعد من المراحل الهامة التي لا يمكن تجاهلها عند استخدام الإحصاء في علم النفس، فتوفر البيانات الدقيقة والسليمة عن الظواهر والمتغيرات محل الدراسة يزيد من درجة الدقة في النتائج المستخلصة، ويساعد على اتخاذ القرارات الموضوعية البعيدة عن التحيز.

هذا وبصفة عامة تتعدد وتتنوع مصادر جمع البيانات لأنها تتوقف على طبيعة البحث ونوعه وإمكاناته ومن أهم هذه المصادر:

  1. مصدر غير مباشر للحصول على البيانات هو الذي يوفر للباحث بيانات جاهزة ومبوبة دون أي جهد.
  2. مصدر مباشر للحصول على البيانات وهذا النوع يعتمد الباحث عند الحصول على البيانات الخاصة بموضوع بحثه على المصادر الأولية لهذه البيانات ويقوم بإعدادها وتجهيزها بطريقة مباشرة دون الاعتماد على ما تم نشره من بيانات سابقة.

 

ثالثاً: مرحلة تصنيف البيانات وتبويبها :

في هذه المرحلة من مراحل العمل الإحصائي في بحوث علم النفس يقوم الباحث بتلخيص البيانات في جداول أو رسوم بيانية، ومن ثم تصنيفها حسب أهداف البحث ويستخدم الباحث في سبيل ذلك عدة طرق إحصائية كالترتيب أو الوصف الإحصائي.

 

رابعاً: مرحلة تحليل البيانات إحصائياً:

يحاول الباحث في هذه المرحلة أن يحلل البيانات التي حصل عليها من الخطوة السابقة وباستخدام الأسلوب الإحصائي المناسب، ثم يقدم تفسيراً لما حصل عليه من نتائج ولابد من أن يقدم الباحث أسباباً قوية لقبول أو رفض أي فرض من فروض البحث، ويمكن أن يكون التفسير قائماً على أساس حدود الدراسة مثل عينة الأفراد الذين أجريت عليهم الدراسة والأدوات المستخدمة في جمع البيانات.

 

كيفية تحليل ودراسة الظواهر النفسية إحصائياً

أهم خطوت اشتقاق عينة البحث في علم النفس

 

توجد مجموعة من الخطوات الأساسية لاشتقاق عينة البحث في بحوث علم النفس لتحليها إحصائيا وهي كالآتي:

أولاً: تحديد المجتمع الأصلي المعني بالدراسة :

يجب على الباحث في هذه الخطوة أن يتعرف بدقة على كافة الأفراد المكونين لمجتمع الدراسة الأصلي بالإضافة إلى التعرف على أهم خصائصهم.

ثانياً: عمل قائمة بأسماء أفراد مجتمع البحث الأصلي :

يمكن للبحث أن يحصل على قائمة بأسماء أفراد المجتمع المعني بالدراسة جاهزة أو معدة مسبقاً، وقد يعد هذه القائمة بنفسه إذا لم تكن معدة من قبل، ويجب على الباحث التأكد من أن هذه القائمة تشتمل على جميع أفراد المجتمع الأصلي.

ثالثاً: اختيار بعض الأفراد من القائمة :

يقوم الباحث باختيار بعض الأفراد من القائمة في هذه المرحلة بحيث يمثلوا المجتمع الأصلي كله من حيث الخصائص المطلوب دراساتها قدر الإمكان.

رابعاً: اختيار حجم عينة مناسب وكافي:

يجب أن يكون حجم العينة التي يتم اشتقاقها مناسباً وكافياً ويتحدد حجم العينة من خلال ثلاث عوامل رئيسية وهي:

  1. طبيعة المجتمع الأصلي.
  2. مدى تعميم نتائج البحث.
  3. درجة الدقة المطلوبة.

 

أهم خطوت اشتقاق عينة البحث في علم النفس

تعريف المتغيرات في البحث النفسي

 

يمكن تعريف المتغيرات في البحوث المختلفة على أنها مجموعة من المثيرات والاستجابات التي تتفاعل فيما بينها لتخلق نوعاً من العلاقات التي يريد الباحث أن يختبرها ويتحقق منها، ومن المعروف أن خصائص الأفراد تختلف من فرد لآخر داخل المجتمع الأصلي، ويطلق على هذه الخصائص اسم المتغيرات، والمتغير هو تلك الخاصية القابلة للتغير من فرد لآخر في المجتمع.

 

أهم أنواع المتغيرات في بحوث علم النفس

 

تصنف متغيرات البحث إلى عدة أنواع ولكن هناك نوعين أساسين من أنواع المتغيرات وهما المتغيرات النوعية والمتغيرات الكمية:

 

أولاً: المتغيرات النوعية :

هي المتغيرات الوصفية أو التي تسمى المتغيرات التصنيفية أي أن كل فرد ينضم لمجموعة معينة أو إلى فئة معينة حسب امتلاكه لصفة معينة مثل (المستوى الثقافي، المستوى الاجتماعي، الاقتصادي، الجنس، ولون البشرة، وما إلى ذلك).

 

ثانياً: المتغيرات الكمية :

هذا النوع من المتغيرات يقاس بمقداره مثل الوزن والعمر والدرجات التحصيلية للأفراد ودرجات حرارة الجو في أيام الأسبوع المختلفة ويتضمن هذا النوع على فرعين وهما (المتغيرات المتصلة، المتغيرات المنفصلة).

أما بالنسبة للبحوث  النفسية تنقسم المتغيرات إلى خمس أنواع وتتمثل في الآتي:

  1. المتغير المستقل: يطلق على هذا النوع من المتغيرات اسم العوامل المثيرة وهو المتغير الذي يعتبره الباحث المؤثر الأساسي في الظاهرة أو السلوك الذي يلاحظه أو يدرسه ويسمى بالمتغير التجريبي.
  2. المتغير التابع: يسمى هذا النوع من المتغيرات بمتغير الاستجابة وهو ما ينتج من أثر المتغير المستقل، أي أن قيمة هذا المتغير تتأثر بتغير قيمة المتغير المستقل.
  3. المتغير الوسيط: يعتبر هذا المتغير من المتغيرات المستقلة من الدرجة الثانية بمعنى أن الباحث يقوم بتغيير هذا المتغير لمعرفة تأثيره على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع.
  4. المتغير المثبت: هو  المتغير الذي يقوم الباحث بتحديده وإلغاء أثره على المتغير المستقل، وذلك حتى يتمكن الباحث من دراسة أثر المتغيرات الوسيطة.
  5. المتغير المتداخل: هو المتغير الذي يؤثر في الظاهرة التي يدرسها الباحث ولكنه لا يتمكن من ملاحظته أو قياسه؟، بينما يستدل الباحث على أثره من خلال تأثيره في المتغير التابع عن طريق تأثيره في كل من المتغيرات المستقلة والوسيطة.

 

أهم أنواع المتغيرات في بحوث علم النفس

برنامج spss واستخدامه في بحوث علم النفس

 

لاق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية اهتمام كافة الباحثين في علم النفس نظراً لما يتميز به البرنامج من إمكانيات ومميزات تجعله من أفضل برامج التحليل الإحصائي، ومن أهم مميزاته سهولة استخدامه ووضح تعليماته وتوافقه مع تطبيقات Microsoft الأخرى  بحيث يستطيع الباحثين المستخدمين له نقل نتائج تحليلاتهم الإحصائية بسهولة إلى برامج الأوفيس الأخرى، هذا ويتضمن البرنامج معظم الاختبارات الإحصائية المستخدمة في مجال علم النفس.

 

أهم نوافذ برنامج spss

 

تتوفر في برنامج الحزم الإحصائية (Spss) مجموعة من النوافذ وهي:

  1. نافذة محرر البيانات: هذه النافذة تعرض محتويات ملف معين من البيانات حيث يمكن تكوين ملف جديد أو تحوير ملف موجود، وإن هذه النافذة تفتح تلقائياً عند بدء تشغيل البرنامج.
  2. نافذة المشاهدة: هذه النافذة تعرض من خلالها جميع النتائج الإحصائية والجداول والمخططات حيث يمكن تنقيح النتائج وتخزينها.
  3. نافذة مسودة المشاهد: هذه النافذة تتيح عرض المخرجات كنص اعتيادي بدلاً من جداول محورية تفاعليه وبهذا لا يمكن تحوير الجداول والمخططات في هذه النافذة.
  4. نافذة محرر الجداول المحوري: هذه النافذة تتيح إمكانية تحوير الجداول المحورية بطرق متعددة.
  5. نافذة محرر المخططات: تتيح هذه النافذة إمكانية تحوير المخططات.
  6. نافذة محرر النصوص: تتيح هذه النافذة إمكانية تحوير المخرجات التي لا تعرض كجداول محورية.
  7. نافذة محرر القواعد: تتيح هذه النوافذ إمكانية خزن خيارات صناديق الحوار حيث يمكن تحويرها لإضافة أوامر ومميزات لا تتوفر في الأوامر القياسية لبرنامج Spss.
  8. نافذة محرر الخطوط والتي تتيح إمكانية خلق وتحوير الخطوط الرئيسية.

 

أهم نوافذ برنامج spss

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرف على الإحصاء في علم النفس واستخدام برنامج spss بدايةً من عرض أهمية الإحصاء في بحوث علم النفس وكيفية تحليل ودراسة الأبحاث الخاصة بعلم النفس من خلال علم الإحصاء وأهم أنواع المتغيرات في بحوث علم النفس، وصولاً إلى التعريف ببرنامج spss وعلاقته بأبحاث علم النفس وأهم النوافذ المستخدمة فيه، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمة التحليل الإحصائي المقدمة من شركة دراسة يمكنك التواصل لطلب الخدمة من خلال الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: