طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحليل البيانات باستخدام SPSS Modeler

2023/01/11   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(698)

ما هو برنامج SPSS Modeler؟

 

يعد برنامج SPSS Modeler من البرامج المستخدمة في تحليل البيانات في مجالات علوم البيانات (Data science) والبيانات الضخمة أو البيج داتا (Big data). حيث يعتمد SPSS Modeler على لغة البرمجة بايثون python، بالإضافة إلى حزم جاهزة كمصدر للمعلومات. وفيما يلي أبرز المعلومات عن برنامج SPSS Modeler المستخدم في التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. يعد برنامج SPSS Modeler من البرامج قليلة الشهرة، نظراً لحداثته النسبية، حيث قامت شركة IBM الشهيرة بتطويره مؤخراً. كما أن استخدامات SPSS Modeler في تحليل البيانات تقتصر على تنقيب البيانات بالإضافة إلى المهام التحليلية التنبؤية.
  2. يعد برنامج SPSS Modeler من برامج التنبؤ والتحليل التنبؤي والتي تعتمد على تحليل النصوص والتنقيب في البيانات.
  3. يمكن المطورين والمستخدمين من المعالجة الإحصائية للبيانات وإعداد خوارزميات التنقيب البياناتي من غير الحاجة إلى معالجة البيانات باستخدام لغات البرمجة.
  4. يساهم SPSS Modeler في خلق أساليب جديدة للاستفادة من البيانات، عبر تصميم وبناء نماذج أعمال جديداً بداية من إعداد البيانات ومعالجتها.  الأمر الذي يساهم ولا شك في تحقيق معدلات إنتاجية أفضل.
  5. من خلال برنامج SPSS Modeler يمكن للإحصائيين القيام بمهام تحليلية تنبؤية من خلال إعداد وبناء نماذج تنبؤية، بالاعتماد على البيانات المتاحة.
  6. يقوم البرنامج بدفع عملية التنبؤ في IBM Planning Analytics، ومن ثم يمكن إنجاز عمليات التنبؤ والتخطيط بمعدلات أقل في الأخطاء والنتائج.

 

ما هو برنامج SPSS Modeler؟

خصائص برنامج SPSS Modeler

 

بعد ما تعرفنا في عجالة على برنامج SPSS Modeler حان الوقت للتعرف أكثر على البرنامج التحليلي، من خلال عرض مميزات البرنامج وخصائصه.

  1. يدعم العديد من مصادر البيانات: حيث يمكن للمستخدم التعامل مع البيانات من جداول البيانات والملفات غير المفهرسة وقواعد البيانات الرئيسية.
  2. إعداد البيانات آلياً: حيث يوفر للمستخدم التحويل الآلي للبيانات، بعد تحليلها، إلى أدق وأفضل أنساق النماذج التنبؤية وأقلها أخطاءً.
  3. أدوات قوية للرسوم البيانية: يقوم مصمم الرسوم البيانية الذكي حيث يساعد البرنامج مستخدميه على إيجاد الرسوم البياني المثالية والتي تتناسب مع البيانات المحللة من خلال مصمم الرسومات البيانية الذكي.
  4. إعداد النماذج آلياً: فبرنامج SPSS Modeler يعمل على اختبار طرق إعداد النماذج ومقارنة النتائج واختيار النموذج المنشور في عملية تشغيلية واحدة. مما يسمح للمستخدمين باختيار أفضل طريقة بسرعة وكفاءة.
  5. تقنيات متعددة وطرق حسابية متنوعة: تتيح أداة SPSS Modeler العديد من تقنيات التعلم الآلي المبتكرة، والتي تستفيد من أدوات لغات البرمجة Python ولغة R وغيرهما.
  6. تحليل النصوص: حيث يعمل على التقاط الموضوعات والمفاهيم والموضوعات والاتجاهات الأساسية عبر تحليل بيانات النصوصوبالتالي فهو يتيح للمستخدم الاستفادة من هذه المزية في الكشف عن الرؤى في محتوى المدونة والتعليقات على منصات التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الالكتروني.
  7. التحليل الجغرافي المكاني: فمن خلاله يمكن استكشاف البيانات الجغرافية مثل: خطوط الطول وخطوط العرض والأكواد البريدية، الأمر الذي يساهم في تكوين رؤية أفضل وزيادة دقة التنبؤ.
  8. دعم التقنيات مفتوحة المصدر: يتيح البرنامج الاستفادة من لغات البرمجة مفتوحة المصدر مثل: R و Python في تضخيم قوة التحليلات. مما يفتح الباب أمام تعاون المتخصصين وعلماء البيانات الذين يشتركون في نفس بيئة التشغيل.

خصائص برنامج SPSS Modeler

خاتمة

 

وختاماً نذكركم بأن شركة دراسة لخدمات البحث العلمي تقدم للباحثين وطلاب الدراسات العليا خدمة التحليل الإحصائي الاحترافي، الكمي أو الوصفي. بأعلى جودة وبأسعار تنافسية، ليكون خالياً عن الأخطاء، وشاملاً لمناقشة النتائج واستعراضها بأفضل الطرق التي تتناسب وطبيعة الدراسة. كما نحيل القارئ الكريم إلى مقالاتنا عن الأدوات المستخدمة في تحليل البيانات والتحليل الإحصائي في البحث العلمي مثل: التحليل الإحصائي باستخدام برنامج AMOS، والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS ، وتحليل البيانات باستخدام  برنامج SAS، بالإضافة إلى تحليل البيانات باستخدام لغة البرمجة آر R وغيرها من الأدوات التي تساهم في رفع كفاءة التحليل البياناتي وتقليل الأخطاء وزيادة دقة النتائج.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: