طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1395)

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel

مما لا شك فيه أن دقة التحليل الإحصائي تعد من الأهمية بمكان، فالعديد من الآثار والتطبيقات في مختلف المجالات تترتب على صحة نتائج التحليل الإحصائي. لذلك كان لا بد من تطوير الأدوات المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي، والتي أثمرت العديد من البرامج والأدوات التي ساعدت في تحسين جودة نتائج التحليل الإحصائي للبيانات ورفع دقتها. ومن بين هذه البرامج التي اشتهرت في الآونة الأخيرة برنامج Excel ، الذي أثبت كفاءته خاصة في الأوساط البحثية. وفي هذا المقال نتناول التعريف ببرنامج Microsoft Excel، ومكوناته ومميزاته وخصائصه.

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel

ما هو برنامج إكسل  (Microsoft Excel)؟

 

يعتبر برنامج Excel أحد أهم البرامج التي أتاحت للباحثين والإحصائيين القيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات بسلاسة ودقة. ويعد برنامج الإكسل أحد أهم البرامج التي أصدرتها شركة ميكروسوفت في آخر القرن العشرين بهدف تسهيل عمليات إدخال البيانات وتخزينها ومعالجتها والتعامل معها. وقد أضحى برنامج إكسل Excel أشهر البرامج المستخدمة في إدارة البيانات وتحليلها، إذ يبلغ إجمالي المستخدمين حوالي مليار مستخدم. ويعتبر برنامج الإكسل من البرامج المجانية ذائعة الصيت والمستخدمة في التحليل الإحصائي. وقد أصدرت شركة ميكروسوفت الإصدار الأخير منه في عام 2022 ضمن حزمة برامج ميكروسوفت 365. ويتكون ملف Excel من ورقة عمل واحدة أو أكثر، حيث تتألف كل ورقة عمل من 65536 صفاً مرقماً من (1 إلى 65536) بالإضافة إلى 256 عمود معنونة من (A-Z) تليها (AA-AZ) حتى  (IV).

ما هو برنامج إكسل  (Microsoft Excel)؟

خصائص ومميزات تحليل البيانات الإحصائية باستخدام إكسل Excel

 

يتميز إكسل Excel بالعديد من المميزات، التي جعلته أهم وأشهر البرامج الرائدة في المعالجة الإحصائية للبيانات، ومن هذه المميزات:

  1. سهولة الاستعمال والسلاسة في التعامل، حيث يعتمد البرنامج على لغة البرمجة VBA، ومن ثم فهو يضمن لمستخدميه تجربة سلسة وبسيطة تمكنهم من التحليل الإحصائي والحصول على النتائج بسرعة ودقة.
  2. يتميز إكسل Excel بكونه أشهر التطبيقات وأكثرها استعمالاً في معالجة وإدارة البيانات، خاصة في مجالات المحاسبة والإدارة والإحصاء المالي.
  3. لا تقتصر استخدامات إكسل Excel على المجالات المحاسبية والمالية فحسب، وإنما تتعدى ذلك إلى الإحصاء واستخداماته الواسعة في البحث العلمي. حيث يسهل برنامج إكسل Excel التحليل الإحصائي للبيانات، المطلوب في العديد من البحوث العلمية.
  4. يستطيع البرنامج إكسل Excel التعامل مع البيانات المفقودة من خلال عدد من الوسائل الذكية والمتنوعة، لضمان الحفاظ على البيانات.
  5. يعتمد على نظام مواجهة كنمط برمجية، ومن ثم فإنه يوفر على الباحث عناء تكوين النماذج.
  6. يتميز برنامج إكسل Excel بإتاحته مجاناً من قبل شركة ميكروسوفت للعديد من الفئات، على عكس البرامج الإحصائية الأخرى مثل SAS والتي يعيبها ارتفاع سعر الخدمة والتكلفة الباهظة.

خصائص ومميزات تحليل البيانات الإحصائية باستخدام إكسل Excel

مكونات برنامج Microsoft Excel للتحليل الإحصائي وكيفية تحليل البيانات

 

ويتيح برنامج الإكسل للمستخدمين كما يمكن لمستخدمي البرنامج استعمال أدوات الرسم الإحصائي في رسم النماذج في صور بيانية. وعلى الرغم من تعدد البرامج والأدوات الإحصائية، إلا أن برنامج Microsoft Excel يعد من أهم هذه التقنيات. حيث يمتاز البرنامج بالقدرة على بناء عدد من النماذج التحليلية التي تعكس تكوين العلاقات المعقدة وطبيعتها. ويتيح لك برنامج الإكسل البدء مباشرة في عملية التحليل الإحصائي عبر الذهاب إلى data tab واختيار data analysis حيث يمكنك التعرف على أساليب التحليل التي يمكنك استخدامها في تحليل البيانات. بعد ذلك يمكنك الضغط على الأمر Go، واختيار الأداة analysis tool Pak لتظهر لك العديد من الأدوات التحليلية المتاحة، ومن أهمها:

  1. التحليل التبايني لعاملين مكررين.
  2. التحليل التبايني لعاملين بدون تكرار.
  3. الترابط.
  4. التغاير.
  5. إحصاءات وصفية.
  6. العديد من طرق التحليل الأخرى التي يضيق عنها المقال.

ويوفر لك البرنامج إمكانية معالجة البيانات والتعامل معها بسهولة بداية من إدخال البيانات، وإدخال الأوامر، وإعداد وتصميم الرسوم البيانية والجداول التكرارية والأشكال الإحصائية وغيرها. كما يمتاز البرنامج بواجهة بسيطة تمتاز بإظهار طبيعة العلاقات المفروضة بين المتغيرات المختلفة. لذلك فإلبرنامج يعد أداة مثالية يمكن استخدامها في التحليل الإحصائي في مختلف حقول البحث العلمي، مثل: الصحة العامة والأوبئة، والعلوم النفسية والتربوية والإنسانية. حيث يمكن الباحثين من بناء نماذج بيانية دقيقة تتناسب مع كافة المتغيرات القياسية، كما يسهل القيام بعملية نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM).

مكونات برنامج Microsoft Excel للتحليل الإحصائي وكيفية تحليل البيانات

خاتمة

 

لا شك أن علم الإحصاء والتحليل الإحصائي للبيانات قد بات مرتبطاً ومتداخلاً مع العديد من المجالات الأخرى، فمن مجالات التسويق والاقتصاد إلى ميادين البحوث العلمية في العلوم البحتة والتطيبقية. مما فتح الباب أمام ظهور العديد من التقنيات والوسائل التي سهلت عملية التحليل الإحصائي، مثل البرنامج الشهير برنامج SPSS ، وبرنامج SAS ، وبرنامج EVIEWE، وبرنامج إكسل Excel الذي تناولناه في هذا المقال. وفي الختام نرجو أن يكون هذا المقال مفيداً في التعريف بالبرنامج وتوجيه أنظار المتخصصين إليه.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: