طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المنهج الإحصائي في العلوم السياسية PDF

2023/01/03   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(1556)

المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

 

تُعَد العلوم السياسية مثلها مثل بقية العلوم الاجتماعية والإنسانية، كما يتطلب البحث العلمي السياسي مراعاة مجموعة من المعايير الموضوعية والخطوات الأساسية والأدوات والقواعد والعديد من المناهج المنظمة والمترابطة مع بعضها البعض ومن ضمن هذه المناهج المنهج الإحصائي في العلوم السياسية، وذلك من أجل الوصول إلى النتائج والأهداف المرجوة في دراسة القضايا والظواهر السياسية التي يشوبها الغموض، ومن ثم تقديم الحلول البنَّاءة في حل هذه المشكلات السياسية.

من خلال هذا المقال سوف نتطرق إلى معرفة المنهج الإحصائي وعلاقته بالعلوم السياسية وذلك من خلال بعض النقاط وهي:

  1. مفهوم المنهج الإحصائي في العلوم السياسية.
  2. أهم خطوات المنهج الإحصائي في العلوم السياسية.
  3. أهم مميزات وفوائد المنهج الإحصائي في العلوم السياسية.

المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

مفهوم المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

 

 

يُعرف المنهج الإحصائي باعتباره أعداداً أو أرقاماً يمكن لها أن تلخص إما توزيعات القيم على المتغيرات أو العلاقات بين المتغيرات، ويُعَد المنهج الإحصائي أحد أشكال الاختزال الرياضي والذي يستطيع عرض البيانات بكل دقة ووضوح، وقد يلجأ بعض الباحثين لاستخدام المنهج الإحصائي في العلوم السياسية بهدف جمع المعلومات اللازمة لدراسة ظاهرة سياسية معينة.

كانت بداية استخدام العلوم السياسية للرياضيات في أواسط القرن الماضي من خلال العديد من الدراسات المختلفة، وعلى الرغم من انقسام المختصين بين مؤيد ومعارض لاستخدام الرياضيات ولغة الأرقام في الدراسات السياسية غير أن الواقع قد أثبت صحة الموقف المؤيد وعززه بالنسبة لاستخدام علم الإحصاء والمنهج الإحصائي في العلوم السياسية.

كما يعتبر المنهج الإحصائي هو أحد أساليب وصف الظاهرة ومقارنتها، وإثبات الحقائق العلمية المتصلة، مثله مثل الأساليب الاستنتاج المنطقي وغيره من الأساليب الأخرى، ولكن يتميز المنهج الإحصائي عن غيره من الأساليب كونه يعتمد على التعبير الرقمي وجمع الأعداد والأرقام  عن الظواهر التي يتناولها الباحث عن طريق القياس المباشر، مثلا في مثال انتشار الأوبئة والأمراض، حيث يقوم الباحث برصد أعداد كل من المصابين والمعافين والوفيات ومن هم داخل المستشفيات أو يتم علاجهم.

مفهوم المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

أهم خطوات المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

 

عند استخدام المنهج الإحصائي في العلوم السياسية يجب على الباحث اتباع بعض الخطوات الهامة وهي كالآتي:

 

تحديد المشكلة:

يجب على الباحث أن يقوم بتحديد المشكلة البحثية تحديداً جيداً، وذلك عن طريق تحليلها إلى عناصرها الأولية لدراستها والإحاطة بها وفمهما من جميع أركانها.

 

صياغة الفروض:

إن الصياغة الجيدة للفروض تؤكد وجود ارتباطات بين الظواهر أو تنفيها، مثل افتراض أن يكون هناك علاقة بين مستوى دخل الفرد ومدى ميوله وانتمائه الحزبي السياسي في الدولة، حيث أكدت بعض الدراسات السياسية أنه كلما ارتفع دخل الفرد ومستواه المعيشي أصبح يميل إلى الحزب الجمهوري في الدولة.

 

المصطلحات والمفاهيم:

يجب على الباحث الاهتمام بصياغة التعاريف والمصطلحات وتعريفها إرجائياً وأن يعطي الظواهر مؤشرات كمية أو عددية تعكس أسلوب المنهج الإحصائي.

 

جمع البيانات الإحصائية:

يقوم الباحث بجمع المعلومات الرقمية أو الكمية عن الظاهرة محل الدراسة من خلال الرجوع إلى السجلات المتخصصة في جمع البيانات الإحصائية.

 

تبويب البيانات وعرضها:

بعد أن يقوم الباحث بجمع البيانات وتصويبها ومراجعتها يتم وضع هذه المعلومات والبيانات في جداول مناسبة، ومن الممكن أن يتم التبويب حسب التبويب الزمني أو التبويب الجغرافي أو التبويب الوصفي أو التبويب الكمي، وبعد عملية التبويب يتم تفريغ جميع الفئات المبوبة في جداول تسمى الجداول الإحصائية.

 

التحليل:

يعتمد تحليل البيانات الإحصائية على عملية التبويب السابقة، كي يتمكن الباحث من تحليل ما قام بجمعه من بيانات واستخلاص النتائج، ويتم التحليل من خلال بعض الطرق ومن أهمها:

  1. تحليل البيانات لمعرفة اتجاها العام: أو معرفة وإيجاد القيمة المتوسطة لها، أو إيجاد قيم تباعدها أو تشتتها عن بعضها البعض، وكذلك مقارنتها وإيحاد العلاقات والارتباطات بينها,
  2. التفسير: يقوم الباحث بتفسير تلك البيانات التي قام بجمعها وتبويبها وتحليلها، ويعني التفسير استخلاص ما تعنية من أرقام وقيم وتوضيح الارتباطات والعلاقات بينها وأنماطها.

أهم خطوات المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

أهم مميزات وفوائد المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

 

يتميز المنهج الإحصائي بالعديد من المميزات والفوائد والتي تميزه عن غيره من مناهج البحث العلمي الأخرى ولعل من أهم هذه المميزات الآتي:

  1. يتم الاستعانة بالمنهج الإحصائي في العلوم السياسية بغرض تفسير أنواع كثيرة من السلوك بما فيها السلوك السياسي من خلاله تعبير عنه بطريقة كمية مثل السلوك التصويتي في الانتخابات وأعداد الانتماءات الحزبي.
  2. يساعد أيضاً على دراسة العلاقة بين الوضع الداخلي والخارجي وتفاعلاتهما وارتباطهما مع بعضهم البعض، ويفيد في دراسة الارتباطات المختلفة كالعلاقة بين ظواهر محددة أو خصائص ظواهر معينة.
  3. من خلال استخدام لغة الأرقام في المنهج الإحصائي يعتبر هذا المنهج أوضح وأدق وصفاً من المناهج الأخرى التي تستخدم الطرق اللفظية أو السردية عن الظواهر.
  4. يساعد المنهج الإحصائي في العلوم السياسية في صناعة وترشيد القرارات والتوصل إلى استنتاجات ذات مصداقية عالية.
  5. يساهم المنهج الإحصائي بشكل كبير في اختبار الفروض ومدى صدقها من عدمه من خلال البيانات الإحصائية.

 

وعلى الرغم من جميع هذه المزايا إلا أن يعتبر المنهج الإحصائي ولغة الأرقام في أغلب الأحيان تكون مضللة ومزيفة للحقائق، حيث يلجأ العديد من الباحثين إلى تزيفها مرغماً لخضوعه لصناع القرار، حيث يلجأ  صناع القرار السياسي في بعض الأحيان إلى تضخيم الإحصائيات المتعلقة بأحد الظواهر الموجودة في المجتمع، مما يؤدي إلى خروج الباحث من نطاق أهدافه المراد تحقيقها والغرض منها ومن ثم يفقد البحث العلمي مصداقيته، بالإضافة إلى أن لغة الأرقام لا تكون كافية للتعبير عن الظواهر الكيفية ووصفها.

أهم مميزات وفوائد المنهج الإحصائي في العلوم السياسية

الخاتمة

 

من خلال هذا المقال نكون قد تطرقنا إلى معرفة المنهج الإحصائي وطرق استخدامه في العلوم السياسية وأهم مميزات استخدامه في العلوم السياسية، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الباحثين في مختلف المجالات والتخصصات، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

خلفة، نصير. (د.ت). محاضرات في منهجية وتقنيات إعداد البحوث في العلوم السياسية. كلية الحقوق والعلوم السياسية. جامعة ابن خلدون. تيارت. الجزائر.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: