طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(209)

الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي

 

يعتبر الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي أحد الكتاب والأدباء السعوديين الذين عاشوا في الفترة ما بين (1350ه – 1410ه)، وكان لديه العديد من الأعمال الأدبية الهامة، من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي وسنقوم بعرض سيرته الذاتية وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • السيرة الذاتية للدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي.
  • أهم المناصب التي شغلها الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي.
  • أهم أعمال الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي المطبوعة.

السيرة الذاتية للدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي

 

ولد الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي في قرية تدعى "أبي عروة" بوادي فاطمة في عام 1362 هجرية، وحصل على شهادة إتمام الدراسة الابتدائية من مدرسة القرية وذلك في عام 1380 هجرية، كما حصل على كفاءة المعلمين الابتدائي عام 1383 هجرية، والكفاءة المتوسطة في عام 1384 هجرية، وحصل على الشهادة الثانوية في عام 1387 هجرية، وحصل على البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها والتربية من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمكة المكرمة في عام 1392 هجرية مع مرتبة الشرف، واستطاع الحصول على درجة الماجستير في النحو والصرف من الكلية ذاتها في عام 1396 هجرية بتقدير ممتاز، كما حصل  على درجة الدكتوراه في النحو والصرف أيضاً من كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى في عام 1403 هجرية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

أهم المناصب التي شغلها الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي

 

شغل الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي العديد من المناصب الهامة في حياته العملية ومن أهم هذه المناصب الآتي:

  1. عمل مدرساً بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة خلال الفترة من 1384 هجرية إلى عام 1389 هجرية.
  2. عمل معيداً بكلية الشريعة بمكة المكرمة خلال الفترة من 1393 هجرية إلى 1396 هجرية.
  3. عمل محاضراً بكلية الشريعة بمكة المكرمة خلال الفترة من 1396 هجرية إلى 1403 هجرية.
  4. يشغل منصب أستاذاً بجامعة أم القرى ضمن هيئة التدريس بالجامعة وذلك منذ عام 1403 هجرية.

أهم أعمال الدكتور الشريف عبدالله علي عبدالحميد الحسيني البركاتي المطبوعة

 

  1. كتاب تحت عنوان "شفاء العليل في إيضاح التسهيل" للسلسبلي تم تحقيق ودراسة الكتاب من قِبَل المكتبة الفيصلية بمكة المكرمة على يد الدكتور وذلك في عام 1406 هجرية ويتكون هذا الكتاب من ثلاث مجلدات كما يبلغ عدد صفحاته 1460 صفحة.
  2. كتاب تحت عنوان "ديوان عدي بن الرفاع العاملي": تم جمعه ودراسته وتحقيقه من قِبَل المكتبة الفيصلية بمكة المكرمة في عام 1406 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 104 صفحة.
  3. كتاب تحت عنوان "تهذيب الخواص من درة الغواص": لابن منظور الأنصاري قام بتحقيقه ودراسته وتم نشر من قِبَل دار التركي للنشر والتوزيع بتونس ويرجع الكتاب إلى صاحبه ابن منظور الأنصاري المتوفي عام 711 هجرية.
  4. كتاب تحت عنوان "النحو والصرف بين التميميين والحجازيين": ونشر من قِبَل المكتبة الفيصلية بمكة المكرمة في عام 1404 هجرية ويتكون من 300 صفحة ويعتبر هذا الكتاب في الأصل رسالة الماجستير الخاصة بالدكتور الذي تقدم بها إلى جامعة أم القرى ونال بموجبها درجة الماجستير في عام 1396 هجرية ويتكون هذا الكتاب من مقدمة وبابين وخاتمة.
  5. كتاب تحت عنوان "الإرشاد إلى علم الإعراب": يبلغ عدد صفحات هذا الكتاب 542 صفحة ونشر من قِبَل مركز إحياء التراث الإسلامي في معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي في جامعة أم القرى الموجودة في مكة المكرمة، ويتضمن هذا الكتاب تحقيق كل من الدكتور عبدالله علي الحسين البركاتي والدكتور محسن سالم العميري، كما يعد الكتاب من الكتب الشارحة والمعلقة على كتاب الإيضاح العضدي لأبي علي الفارسي حيث يتضمن مسائله مع زيادات من المسائل والعلل تمس الحاجة إليها في كل باب من أبواب الكتاب تتميماً وتحقيقاً لمسائل الكتاب، كما نص على ذلك مصنفة في خطبة كتابة.
  6. ديوان شعر تحت عنوان "أهازيج من القرية" وهو ديوان شعر كتب باللهجة العامية.
  7. ديوان شعر تحت عنوان " العجير السلولي": قام الدكتور بجمعه وتحقيقه ودراسته.
  8. ديوان شعر تحت عنوان "همس الدموع": نشر في المعهد الإسباني العربي بمدريد في إسبانيا.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017