طلب خدمة
×

التفاصيل

الأستاذ شكيب محمد الأموي

2022/06/16   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(164)

الأستاذ شكيب محمد الأموي

 

يُعَد الأستاذ شكيب محمد الأموي أحد أشهر الأدباء والكتاب السعوديين في الستين عاماً في الفترة التي تبدأ من (1350ه – 1410ه)، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للأستاذ شكيب محمد الأموي وكل ما يتعلق بجوانب حياته وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • السيرة الذاتية للأستاذ شكيب محمد الأموي.     
  • أهم مؤلفات الأستاذ شكيب محمد الأموي المنشورة.

السيرة الذاتية للأستاذ شكيب محمد الأموي

 

ولد الأستاذ شكيب محمد الأموي في بلدة صفد من فلسطين، ولم يكمل دراسته الجامعية، وبعد هجرته إلى المملكة العربية السعودية، عمل بها موظفاً بوزارة المالية ثم انتقل إلى وزارة الدفاع والطيران، كما عمل رئيساً لتحرير مجلة قافلة الزين بالظهران، وأصبح كاتب ومحاضر وخطيب وله العديد من المشاركات الأدبية والفكرية التي نشرت في الصحف والمجلات المحلية والعربية.

أهم مؤلفات الأستاذ شكيب محمد الأموي المنشورة

 

أصبح الأستاذ شكيب محمد الأموي كاتب ومحاضر وخطيب وله العديد من المشاركات الأدبية والفكرية التي نشرت في الصحف والمجلات المحلية والعربية ومن أهم هذه الأعمال الأدبية الآتي:

  • كتاب تحت عنوان" قصة رحلة إلى الشرق الأقصى": نشر هذا الكتاب في الدار السعودية بجدة يتكون من 352 صفحة حيث يروي المؤلف من خلاله قصة رحلة قام بها إلى الشرق الأقصى وشرح فيها مشاهداته وانطباعاته وهذا ما يعرف الآن في عالم الأدب باسم "أدب الرحلات".

  • كتاب تحت عنوان " جريمتان ضد الإسلام والتاريخ": نشر هذا الكتاب في الدار التونسية عام 1980 ميلادية، ويتكون من 148 صفحة ويتحدث هذا الكتاب عن اغتيال الملك فيصل وانتهاك حُرمة المسجد الحرام.

  • كتاب تحت عنوان "المملكة العربية السعودية وتطورات مصادرها الطبيعية": هو كتاب ترجمة الأستاذ شكيب محمد الأموي من تأليف تويثشيل حيث قدم له حافظ وهبة  في القاهرة ونشر من خلال دار إحياء الكتب العربية في عام 1955 ميلادية ويتكون من 316 صفحة.

  • كتاب تحت عنوان" مع الأيام": نشر من قبل دار العلم في عام 1406 هجرية ويحتوي على 368 صفحة ويشتمل على مقالات وأحاديث وخواطر متنوعة، وعلى ما يبدو ن الموضوعات تم نشرها من قبل في وسائل الإعلام المتنوعة، وقد ضمها المؤلف إلى بعضها بعضاً لتكون شهادة على الهصر الذي تم كتابتها فيه.

  • كتاب تحت عنوان "رعب تحت ضفاف بحيرة جنيف": نشر من قِبَل دار تهامة بجدة في عام 1402 هجرية ويتألف من 184 صفحة، والكتاب عبارة عن جملة خواطر ومذكرات كتبت متفرقة وجمعت في هذا الكتاب ومنها ( فكرة الدعوة إلى مؤتمر، محارب قديم، لمحة سريعة عن تاريخ تكوين سويسرا، خطاب المؤلف إلى المؤتمر).
  • كتاب الأحاديث والذكر: نشر من قِبَل دار العلم للطباعة والنشر في عام 1406 هجرية ويتألف من 384 صفحة، كما يمثل هذا الكتاب الجزء الثاني من خطب ومقالات الأستاذ شكيب محمد الأموي وتكمل المجموعة الباقية المنشورة تحت عنوان "مع الأيام"، وبالمثل كما فعل في الكتاب الأول صدر كل مقال بالإشارة إلى الجريدة التي نشر فيها أول مرة وتاريخ النشر حيث ضم إلى الكتاب قطعاً نادرة من الصور الجماعية للمناسبات التي تدور حولها المقالات وكان عدد المقالات 54 مقالة، يغلب محتواها القضية الفلسطينية والنضال العربي وتوضح أهمية التوجيه العربي لجلالة الملك فيصل.
  • كتاب تحت عنوان" وقائع سرية" جدة.
  • كتاب تحت عنوان: القوة الدافعة السرية للشيوعية" جدة.
  • قصة بعنوان" أصداء النغم": نشر في القاهرة من دار الفكر العربي يتكون من 201 صفحة.
  • كتاب تحت عنوان "مفاتن الصحراء" نشر في القاهرة في عام 1375 ميلادية عدد صفحاته 214 صفحة.
  • كتاب تحت عنوان "شهوات آثمة": نشر في القاهرة ويتكون من 191 صفحة.
  • كتاب تحت عنوان " أضخم مشروع إسلامي في القرن الرابع عشر".
  • كتاب تحت عنوان " حرب فلسطين عام 1948 ميلادية".

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017