طلب خدمة
×

التفاصيل

الأستاذ يعقوب محمد إسحاق

2022/06/16   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(96)

الأستاذ يعقوب محمد إسحاق

 

يُعَد الأستاذ يعقوب محمد إسحاق أحد أشهر الأدباء والكتاب السعوديين في الستين عاماً في الفترة التي تبدأ من (1350ه – 1410ه)، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للأستاذ يعقوب محمد إسحاق وكل ما يتعلق بجوانب حياته وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • السيرة الذاتية للأستاذ يعقوب محمد إسحاق.
  • أهم المناصب التي شغلها الأستاذ يعقوب محمد إسحاق.
  • أهم أعمال الأستاذ يعقوب محمد إسحاق المنشورة.

السيرة الذاتية للأستاذ يعقوب محمد إسحاق

 

ولد الأستاذ يعقوب محمد إسحاق في مكة المكرمة عام 1361 هجرية، حيث تلقى تعليمه في مكة المكرمة حتى حصل على درجة البكالوريوس في الآداب تخصص اللغة العربية، وحصل بعد ذلك على شهادة الدبلوم العالي في التربية وعلم النفس من كلية التربية جامعة الرياض.

أهم المناصب التي شغلها الأستاذ يعقوب محمد إسحاق

 

عمل الأستاذ يعقوب محمد إسحاق بالتدريس لفترة بلغت أربعة سنوات ثم بعد ذلك تم نقله إلى الرقابة والتحقيق حيث عمل مراقباً إدارياً بفرع الهيئة بجدة، وهو يعمل الآن رئيساً لتحرير مجلة حسن الأسبوعية للأطفال منذ صدورها.

 

أهم أعمال الأستاذ يعقوب محمد إسحاق المنشورة:

هناك العديد من الأعمال التي تم نشرها للأستاذ يعقوب محمد إسحاق ومن أهمها الآتي:

  • كتاب تحت عنوان "في التربية وعلم النفس":

تم نشره في جدة من مؤسسة الطباعة والصحافة والنشر في عام 1392 هجرية ويتألف الكتاب من حوالي 384 صفحة.

  • كتاب تحت عنوان "القائد في القواعد".
  • كتاب تحت عنوان "تأديب الموظفين عند المسلمين بين الأمس والحين".
  • كتاب تحت عنوان "الريال الاتحادي".

ويملك الأستاذ يعقوب محمد إسحاق العديد من المجموعات المختلفة التي تحدث عنها ومن أهمها:

  • مجموعة "لكل حيوان قصة":

وفي هذا المجموعة تحدث عن العديد والعديد من الحيوانات والطيور ونذكر منها (القرد، الضب، الأرنب، السلحفاة، الثعلب، النعام، الغزال، الحمامة، الدجاج، البجع، وغيرها من الحيوانات والطيور).

  • مجموعة "حكايات كليلة ودمنة"

وفي هذه المجموعة قام الأستاذ يعقوب محمد إسحاق بسرد قصص كليلة ودمنة المعروفة ونذكر منها (الغراب يهزم الثعبان، عندما أصبح القرد نجاراً، أسد غررت به أرنب، المكاء التي خدعة السمكات).

  • مجموعة "التربية الإسلامية":

وهي مجموعة تتضمن العديد من الأحكام الدينية ومن أهمها (الصلاة، الزكاة، الصوم، الوضوء، التيمم، زكاة بهيمة الأنعام، صلاة الجمعة، صلاة الكسوف، صلاة الاستسقاء، صلاة الجنازة، الصدقات، سجود التلاوة، وغيرها من الأحكام والصلوات الأخرى).

  • مجموعة "نحو مجتمع أفضل":

ذكر الأستاذ يعقوب محمد إسحاق في هذه المجموعة العديد من الأعمال الأدبية، كما تتضمن أيضاً العديد من الكتب المختلفة والمتنوعة والتي نذكر منها (حفلة لا تنسى، حلم الكبار، بيدي لا بيد عمرو، مغامرة لا تنسى، حلم ليلة صيف، غلطة بسيطة، حاجة بسيطة، مباراة لا تنسى، المباراة الكبرى، لا يصح، الحائرة الخطر، الأحمق، أنا حر، اللدغة الأولى، لا وألف لا، حكايات عم مخالف، زيارة مرفوضة، الجائزة، الاعتراف بالحق، الأخيار، سر الشجرة، مشكلة خاصة، رحلة العجائب، والعديد من الأعمال الأدبية المتنوعة).

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017