طلب خدمة
×

التفاصيل

إبراهيم بن سليمان الأحيدب

2022/06/16   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(136)

إبراهيم بن سليمان الأحيدب

 

هو أحد الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً بدايةً من عام 1350ه – 1410ه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب وكل ما يتعلق به وذلك من خلال بض النقاط الهامة:

  • السيرة الذاتية للدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب.
  • أهم المناصب الوظيفية للدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب.
  • أهم ما نشر للدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب من أعمال.

السيرة الذاتية للدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب

 

ولد الدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب في مدينة جلاجل عام 1371ه، وتلقى دراسته الابتدائية في الرياض والمرحلة المتوسطة والثانوية في معهد إمام الدعوة العلمي بالرياض، ثم التحق بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث حصل الدكتور إبراهيم بن سليمان الأحديب على درجة الليسانس في الجغرافيا في عام 1394 هجرية، قد حصل الدكتور إبراهيم بن سليمان الأحديب على درجة الماجستير في الجغرافيا من جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم استطاع الحصول على الدكتوراه في الجغرافيا من جامعة ولاية أريزونا بمدينة تمبين بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1405 هجرية.

أهم المناصب الوظيفية للدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب

 

  • عمل الدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب معيداً بقسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1395 هجرية.
  • يعمل الدكتور إبراهيم ين سليمان الأحيدب الآن أستاذاً بقسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، ورئيساً لقسم الجغرافيا بالجامعة.

أهم ما نشر للدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب من أعمال

 

الكتاب رقم 21 من سلسلة كتب "هذه بلادنا" تحت عنوان "جلاجل": رعاية الشباب. الطبعة الأولى. عام 1409 هجرية. ويحتوي على 134 صفحة، وتصدر هذه السلسلة عن الإدارة العامة للنشاطات الثقافية برعاية الشباب، ثم تأتي مقدمة الدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب التي يقدم فيها كتابه للقراء، ويذكر فيها بعض المجهودات التي قام بها، وقد اشتمل الكتاب على خمسة فصول وهي كالآتي:

  • الفصل الأول: يحتوي على (الموقع والبيئة الطبيعية والتركيب الجيولوجي والسطح والتربة والأدوية والنباتات الطبيعية والمناخ ومصادر المياه والسد).
  • الفصل الثاني: يحتوي على جلاجل في المعاجم العربية، ويذكر من خلال هذا الفصل أسباب تسميتها وأهم الأحداث التاريخية التي وقعت في جلاجل.
  • الفصل الثالث: يتضمن هذا الفصل السكان والنشاط السكاني وأعمال السكان والتطور العمراني.
  • الفصل الرابع: تتضمن التعليم والحركة التعليمية القديمة والحديثة، وذكر أهم الشخصيات العلمية والقضائية والأدبية.
  • الفصل الخامس: ذكر اهم الأماكن الأثرية والألعاب الشعبية القديمة وبعض الأدوات المستخدمة قديماً والدوائر الحكومية والنشاط الرياضي.

وفي نهاية الكتاب توجد ملاحق بالعديد من الخرائط الجغرافية والصور التوضيحية كما يتضمن الكتاب فهرس موضح لجميع المراجع التي استعان بها الدكتور إبراهيم بن سليمان الأحيدب في كتابه.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017