هناك العديد من أعمال الدكتور زاهر بن عواض الأدبية التي تم نشرها ومن أهم تلك الأعمال الآتي:
- ديوان شعر تحت عنوان "الألمعيات": تم نشره في بيروت عام 1400 هجرية ويتكون هذا الديوان من 163 صفحة.
- ديوان شعر تحت عنوان " من نفحات الصباء": تم نشره في الرياض ويتألف من 158 صفحة.
- ديوان شعر تحت عنوان " على درب الجهاد": تم نشره في الرياض عام 1400 هجرية ويتكون هذا الديوان من 218 صفحة.
-
كتاب تحت عنوان "دراسات في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم":
يتضمن هذا الكتاب دراسات ومباحث حول أصول الإيمان والشرائع والأخلاق والتنزيل المكي والتنزيل المدني وأثرهما في الدعوة وبناء المجتمع ومناسبات السور والأحاديث، ودلالاتها على الأحكام، ثم بعد ذلك تحدث عن الوحدة الموضوعية في سور القرآن، وذكر في فصل الكتاب الختامي في تفسير بعض الموضوعات مثل التوحيد والملائكة والأنبياء.
- كتاب تحت عنوان" مناهج الجدل في القرآن الكريم":
قد نشر هذا الكتاب في الرياض وهو الطبعة الأولى التي تم إصدارها في عام 1399 هجرية ويتكون من 466 صفحة، وهو يتضمن دراسة مناهج الجدل في القرآن الكريم وهذا الكتاب في الأصل رسالة الدكتوراه الخاصة بالدكتور زاهر بن عواض الألمعي والتي حصل بموجبها على الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1973 ميلادية، وقد قسم المؤلف الموضوع إلى مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة وهو كالآتي:
المقدمة: وقد تحدث الدكتور فيها عن بواعث اختيار الموضوع وعن قدره ومنزلته وأسباب قلة التأليف في الجدل القرآني.
الباب الأول: يحث فيه المؤلف عن مدلول الجدل ونشأته ويحتوي هذا الباب على أربعة فصول وهي كالآتي:
- الفصل الأول: حيث قام الدكتور زاهر بن عواض الألمعي بالتحدث في هذا الفصل عن معنى الجدل في اللغة والاصطلاح وأوضح فيه بعض الجوانب عن استعمال الجدل في الوضع اللغوي وعن اصطلاحاته في عُرف المنطقين والعلماء والأدباء مع توضيح بعض الفروق.
- الفصل الثاني: تحدث فيه المؤلف عن الجدل علماً من حيث نشأته وتطوره مع بيان أن الجدل مركوز في الفطرة الإنسانية.
- الفصل الثالث: تحدث المؤلف فيه عن جدال الملائكة وجدال إبليس وأوضح فيه أيضاً بواعث الجدل عند كل من الفريقين.
- الفصل الرابع: فقد تحدث فيه الدكتور زاهر بن عواض الألمعي عن الجدل الممدوح والجدل المذموم وجمع فيه كثيراً من النصوص من الكتاب والسنة وأقوال العلماء، ثم ختم الفصل بملخص كنتيجة لما تضمنه هذا الفصل من الجدل والموضوعية.
الباب الثاني: وهو يتضمن معقود لأدلة القرآن الكريم ويتكون هذا الباب من فصلان وهما:
- الفصل الأول: تحدث فيه الدكتور عن المناهج الاستدلالية في القرآن الكريم.
- الفصل الثاني: تحدث فيه الدكتور عن منهج القرآن في استدلاله وهل سلك منهج المنطق اليوناني، حيث ناقش الدكتور زاهر بن عوض الألمعي هذا الموضوع من جوانب متعددة وتناول فيها بعض الجوانب من مناهج بعض الفلاسفة الإسلاميين كالغزالي والرازي وابن رشد وابن تيمية وعرض بعض آرائهم حول المنطق وأدلة القرآن الكريم.
الباب الثالث: هذا الباب معقود لموضوعات الجدل في القرآن الكريم ويتضمن هذا الباب تسعة فصول وهي كالآتي:
- الفصل الأول: تحدث فيه عن الجدل في القرآن للدهريين والماديين.
- الفصل الثاني: تحدث فيه عن الجدل في وحدانية الله تعالى.
- الفصل الثالث: تحدث فيه عن الجدل في إثبات رسالات الأنبياء.
- الفصل الرابع: تحدث فيه عن الجدل في البعث والجزاء.
- الفصل الخامس: تحدث فيه عن أن الجدل كان في التشريعات.
- الفصل السادس: تحدث فيه عن موضوعات متفرقة ومقامات مختلفة لكثير من موضوعات الجدل الذي حاكاها لنا القرآن الكريم.
- الفصل السابع: تناول فيه الدكتور زاهر بن عواض الألمعي خصاص الجدل القرآني.
- الفصل الثامن: تحدث فيه الدكتور عن أثر الجدل القرآني في السنة المطهرة وعلاقته بها.
- الفصل التاسع: وهو فصل معقود لآداب الجدل والمجادل في ضوء التوجيه القرآني، وجمع الدكتور في هذا الفصل بعض القواعد المهمة التي ينبغي أن يتقيد بها كل مجادل ينشد الحقيقة ويبتغي المنهج القويم فيما يدرسه عن مجادلات هادفة بناءة لتقرير الحق ودفع الباطل وإزهاقه في حدود الآداب الرفيعة والمُثل العليا للجدل.
الخاتمة: وهي موجزة ومختصرة تحدث فيها الدكتور عن أهم النتائج حول الموضوع العام.
كتاب تحت عنوان "مع المفسرين والمستشرقين في زواج النبي e زينب بنت جحش:
نشر هذا الكتاب في عام 1976 ميلادية في القاهرة ويتألف من 141 صفحة تتضمنها دراسة تحليلية لأبعاد الموضوع وخطورته.
- كتاب تحت عنوان "مدخل لأصول الفقه".
- كتاب تحت عنوان "أصحاب الأخدود".
- كتاب تحت عنوان "رحلة ثلاثين عاماً": وهو كتاب يتحدث فيه الدكتور زاهي بن عواض الألمعي عن سيرته الذاتية ونشر في الرياض عام 1441 هجرية ويتألف من 258 صفحة يستعرض من خلالها حياته منذ عام 1371هجرية حتى عام 1401 هجرية.