طلب خدمة
×

التفاصيل

الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي

2022/06/16   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(49)
الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي

الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي

 

يُعَد الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي أحد أشهر الأدباء والكتاب السعوديين في الستين عاماً في الفترة التي تبدأ من (1350ه – 1410ه)، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي وكل ما يتعلق بجوانب حياته وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • السيرة الذاتية للأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي.
  • أهم المناصب التي شغلها الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي.
  • أهم أعمال الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي المطبوعة.

السيرة الذاتية للأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي

 

ولد الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي في منطقة "رجال ألمع" في عام 1355 هجرية، حيث درس بها حتى نهاية المرحلة الابتدائية وقد أتم هذه المرحلة في عام 1378 هجرية، كما درس العديد من الدراسات الأخرى.

أهم المناصب التي شغلها الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي

 

شغل الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي بعض المناصب المختلفة سواء كانت خاصة أو حكومية حيث كان له نشاط صحفي فكتب في جميع المجالات، وقد أشرف على تحرير صفحة عسير التي كانت تصدرها صحيفة عكاظ خلال الفترة من (1382هجرية حتى 1384 هجرية).

 

أهم أعمال الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي المطبوعة

 

هناك العديد من الأعمال المعروفة للأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي المطبوعة ومن أهم هذه الأعمال الأدبية الآتي:

  • كتاب تحت عنوان "رحلات في عسير": نشر في دار الأصفهاني بجدة عام 1392 هجرية وهو يتكون من 185 صفحة، ويتضمن هذا الكتاب مجموعة من النصوص والانطباعات ووصف ومشاهدات متنوعة.
  • ديوان شعر تحت عنوان "عبير من عسير".
  • ديوان شعر تحت عنوان "لمسات وهمسات".
  • ديوان شعر تحت عنوان "أحاسيس".
  • كتاب تحت عنوان "الإيضاح والتيسير في تاريخ عسير".
  • كتاب تحت عنوان "حلو ومر".
  • كتاب تحت عنوان" الأمثال الشعبية في المنطقة الجنوبية": وقد نشر هذا الكتاب مطابع الرياض وصدرت الطبعة الأولى منه في عام 1401 هجرية، حيث قام الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي يجمعها وترتيبها والتعليق عليها.

ومن أهم أقوال الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي في هذا الكتاب؛ حين قال " لما كان إقليم عسير يحفل بالكثير من الأمثال الشعبية ذات المستوى الرفيع في الألفاظ والعبارات فقد أخذت على عاتقي القيام بمهمة جمع هذه الأمثال وتسجيلها لإخراجها للقراء، في صيغة كتاب أمضيت فيه ما يزيد على خمسة عشرة عاماً، ولقد ارتأيت زيادة في الفائدة أن أقوم بالشرح والتعليق على هذه الأمثال التي سبق أن تم نشر مجموعة منها منذ أكثر من ثمانية عشر عاماً في صحيفة اليمامة".

قام الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي باستخدام منهج في جمع هذه الأمثال، وذلك عن طريق إيراد الأمثال في ترتيب هجائي للحرف الأول فقط دون الاهتمام ببقية الحروف وقام بشرح وتوضيح كل مثل بعد إيراده مباشرةً، وتضمن الكتاب ما يقرب (1086 مثلاً) كما يثبت الأستاذ يحيى إبراهيم الألمعي أن هذه الأمثال ليست كل الأمثال المتداولة في جنوب المملكة العربية السعودية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة

 

 

 

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017