طلب خدمة
×

التفاصيل

الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب

2022/06/16   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(137)

الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب

هو أحد الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً بدايةً من عام 1350ه – 1410ه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب وكل ما يتعلق به وذلك من خلال بض النقاط الهامة:

  • السيرة الذاتية للأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب.
  • أهم أعمال ومؤلفات الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب.

السيرة الذاتية للأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب

 

ولد الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب في عام 1333 هجرية في بلدة "جلاجل" وقد حفظ القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة، ثم التحق بالخدمة العسكرية في الشرطة وتدرج في الرتب حتى وصل إلى رتبة عميد، حيث قضى الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب أكثر من ربع قرن في خدمة المملكة العربية السعودية في الفترة من (1352ه- 1374ه)، وقد تقاعد وتفرغ للأدب والتأليف وكان آخر عمل قام به هو وكيل مدير الأمن العام في المنطقة الشرقية.

أهم أعمال ومؤلفات الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب

 

كانت له العديد من المؤلفات التي بلغت تسع كتب وهي تعتبر من أهم مؤلفات الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب والتي تتمثل في الآتي:

  • كتاب من حياة الملك عبدالعزيز: دار الشعاع بالرياض عام 1399 هجرية ويحتوي هذا الكتاب على 318 صفحة، حيث أن الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الأحيدب عايش الملك عبدالعزيز وقضى في خدمة الدولة أكثر من ربع قرن وذلك عن طريق توليه لعدة مناصب مختلفة، ولهاذا جاء هذ الكتاب إسهاماً في دراسة النواحي الحياتية المختلفة عن قرب من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
  • كتاب ظاهرة الأمن في عهد الملك عبدالعزيز: حيث أن المؤلف يعد أحد رجال الأمن في الدولة حيث كان في السلك العسكري وهو من المعاصرين ويعرض من خلال هذا الكتاب الأسباب في استتاب الأمن في هذه البلاد منذ وحدها الملك عبدالعزيز ألا وهو تطبيق الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية.
  • كتاب تحفة العقلاء في الهواء والثقلاء: الرياض مؤسسة الجزيرة عام 1390هجرية ويتضمن هذا الكتاب حوالي 165 صفحة، تحت قسم نوادر وفكاهة.
  • كتاب النكات والطرائف: الرياض مؤسسة الجزيرة عام 1390  ويتضمن هذا الكتاب حوالي 144 صفحة.
  • كتاب الممتاز في الأحاجي والألغاز: بيروت عام 1968 ميلادية ويتضمن حوالي 269 صفحة.
  • كتاب حكم وآداب من مآثر العرب: بيروت عام 1968 ميلادية وهو مكون من جزآن.
  • كتاب حكم قيمة من آثر العرب.
  • كتاب آلام وأمال وهو كتاب متكون من ثلاثة أجزاء.
  • كتاب الفواكه الشهية في المناظرات الأدبية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017