طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(223)

توثيق المواقع الإلكترونية حسب APA

إن للبحث العلمي أخلاقيات يجب على الباحث الالتزام بها ومراعاتها، والتي من أبرزها هي الأمانة العلمية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعملية التوثيق وكيفية الاستشهاد والالتزام بالقواعد الصحيحة في الاقتباس ونقل المعلومات من مصادرها سواء كان النقل حرفياً أو معاد صياغته، لذلك يجب أن يكون الباحث على اطلاع دائم وملماً بكافة قواعد التوثيق في كلاً من متن البحث وقائمة المراجع التي يعدها الباحث في نهايته، وهناك العديد من الباحثين الذين يلجئون إلى الاستشهاد والتوثيق من المواقع الإلكترونية ولكنهم يغفلون عن كيفية توثيقها بأسلوب صحيح سواء في متن البحث أو في قائمة المراجع.

لذلك فقد عمد المقال الحالي إلى توضيح كيفية الاستشهاد والتوثيق من المواقع الإلكترونية سواء في متن البحث أو في قائمة المراجع وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • مفهوم الاستشهاد بالمراجع في البحث العلمي.
  • مفهوم توثيق المراجع في البحث العلمي.
  • أهمية التوثيق في البحث العلمي.
  • طريقة توثيق المواقع الإلكترونية حسب أسلوب (APA7).
  • الإشارة العامة للموقع الإلكتروني حسب أسلوب (APA7).
  • كيفية الاستشهاد من الموقع الإلكتروني حسب أسلوب (APA7).
  • كيفية الاستشهاد بملف منشور على الموقع الإلكتروني حسب أسلوب (APA7).

مفهوم الاستشهاد بالمراجع في البحث العلمي

 

يعتبر الاستشهاد بالمراجع هو كل ما يستعين به الباحث العلمي في بحثه سواء كانت مقالات علمية أو كتب أو  رسائل علمية أو أطروحات له علاقة مباشرة مع موضوع البحث العلمي الخاص به، ومن ثم يقوم الباحث بترتيبها هجائياً وذكرها في قائمة المراجع التي يقوم بإعدادها في نهاية البحث ويتم كتابتها وفقاً للأسلوب المعتمد للتوثيق في الجامعة التي ينتمي إليها.

 

مفهوم توثيق المراجع في البحث العلمي

 

يقصد به إثبات مصادر المعلومات وإرجاعها إلى أصحابها والاعتراف بجهد الآخرين وحقوقهم العلمية وذلك توخياً للأمانة العلمية التي يجب أن يتحلى بها الباحث، بالإضافة إلى مساعدة القارئين على تحديد موقع المرجع الذي استعان به الباحث في قائمة المراجع الذي قام بإعدادها الباحث في نهاية البحث.

أهمية التوثيق في البحث العلمي

 

  • يعد التوثيق التزام من الباحث بأخلاقيات البحث العلمي وتحليه بالأمانة العلمية.
  • تعكس المراجع التي قام الباحث بتوثيقها بالجهد المبذول من قِبَل الباحث في البحث العلمي.
  • يساعد التوثيق الجيد في البحث العلمي على معرفة حداثة المراجع التي استعان بها الباحث.
  • يساعد على توفير وقت الباحث والقارئ من خلال الرجوع إلى المرجع عن طريق قائمة المراجع التي قام الباحث بإعدادها في نهاية البحث.
  • تلعب دوراً كبيراً في زيادة الثقة في النتائج التي استطاع الباحث الوصول إليها من خلال البحث.

طريقة توثيق المواقع الإلكترونية حسب أسلوب (APA7)

 

يوجد العديد من الباحثين والطلاب الذين يقومون باقتباس العديد من المعلومات من الواقع الإلكترونية، إذ تعتبر المواقع الإلكترونية الآن بمثابة مرجع للعديد من المعلومات وبالأخص المواقع الإلكترونية المُعتمدة، والتي تتضمن العديد من المعلومات والبيانات الموثوق منها، لكن العديد من الباحثين لا يعرفون كيفية التوثيق والاستشهاد من المواقع الإلكترونية حسب الإصدار السابع من دليل (APA)

الإشارة العامة للموقع الإلكتروني حسب أسلوب (APA7)

 

يقصد بها كيفية الإشارة إلى موقه إلكتروني دون تحديد فكرة أو معلومة أو صفحة معينة ومحددة في هذا  الموقع، وفي هذه الأثناء لا يجب على الطالب أو الباحث كتابة الموقع في قائمة المراجع ولا توثيقه داخل النص، ويمكن أن يكتفي الطالب أو الباحث فقط بذكر اسم الموقع الإلكتروني وتضمين عنوانه الإلكتروني (URL) ما بين قوسين.

مثال على ذلك:

إذا أراد الباحث أو الطالب توضيح خدمة ما قد أشار إليها موقع مثل ويكيبيديا يمكن للطالب الإشارة إلى هذه الخدمة داخل النص مثل؛

أشار موقع ويكيبيديا (https://www.wikipedia.org/) أن هناك تحميل للكتاب بصيغة (PDF) لجميع الفئات العمرية والمهتمين بالبحث العلمي.

 

 

كيفية الاستشهاد من الموقع الإلكتروني حسب أسلوب (APA7)

 

في حالة اقتباس الباحث أو الطالب فكرة أو معلومة معينة من صفحات الويب أو المواقع المختلفة أو المدونات العلمية، يجب على الباحث أو الطالب في هذه الحالة توثيقها في المتن وتعامل معاملة المراجع الأخرى وذلك عن طريق تدوين (اسم المؤلف، تاريخ النشر، رقم الفقرة)، وسوف نوضح ما يتم ذكره في كل نقطة من الثلاثة في بعض الحالات الشاذة:

1- اسم المؤلف:

 إذا لم يتم  تحديد وذكر اسم المؤلف أو كاتب المقال بشكل واضح ومحدد في نص المقال، وقام الباحث بالبحث عنه في صفحات الموقع مثل (من نحن)، في هذه الحالة يقوم الباحث بوضع اسم الموقع بديلاً عن اسم المؤلف باعتباره الموقع هو المؤلف والمسؤول الأول على هذه المعلومات.

2- تاريخ النشر:

      يجب أن يكون التاريخ المذكور في المقالة هو تاريخ نشر المحتوى الذي قام الباحث أو الطالب بالاستشهاد والاقتباس منه، ولا يجب على الباحث كتابة تاريخ حقوق النشر الموجود أسفل الصفحة أو موقع الويب، لأن تاريخ حقوق النشر الموجود أسفل الصفحة في موقع الويب لا يمثل التاريخ الذي نشر فيه المحتوى أو المقال الذي قام الباحث بالاستشهاد به، وفي حالة إذا لم يكن هناك تاريخ واضح ومحدد لنشر المحتوى، يتم معاملة المقالة على أنها بدون تاريخ ويكتب بعد اسم المؤلف اختصار (د.ت) باللغة العربية، وإذا كان باللغة الإنجليزية يكتب (n.d).

3- رقم الفقرة التي اقتبس منها الباحث:

يجب على الباحث ملاحظة ومراعاة أنه يتم كتابة رقم الفقرة في حالة الاقتباس الحرفي للمحتوى، والذي يعتبر بديلاً عن رقم الصفحة في حالة الاقتباس من المراجع العلمية الأخرى، فإذا كان الباحث مقتبس من الفقرة الثالثة من محتوى باللغة العربية يكتب (الفقرة 3) أما إذا كان مقتبس من محتوى باللغة الإنجليزية يكتب (para 3).

 

بعد أن قام الباحث بتوثيق المعلومة في المتن كما تم توضيحه يقوم الباحث بتوثيقها في قائمة المصادر والمراجع الذي يعدها وذلك على النحو التالي:

اسم المؤلف. (تاريخ النشر). عنوان المقال أو المحتوى الرئيسي. اسم الموقع (باللغة العربية أو الأجنبية). رابط المحتوى الذي تم الاقتباس منه.

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا كيفية الاستشهاد والتوثيق من المواقع الإلكترونية حسب طريقة التوثيق (APA7)، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا من مختلف المجالات والتخصصات العلمية، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

كما يمكنكم طلب خدمة توفير المراجع والمصادر وتلخيص الدراسات السابقة من خلال الرابط التالي (خدمة توفير المراجع وتلخيص الدارسات السابقة العربية والأجنبية)

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

كليبي، رشا عبدالله والسبيعي، منى حميد. (2020). مراجع البحث وتوثيقها وفقاً لنظام (APA) أمثلة وأخطاء شائعة محدث وفق الإصدار السابع من الدليل. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.

 

 

 

بذلك تكون قد تعرفت على معلومات وافية بخصوص كيفية الاستشهاد والتوثيق من المواقع الإلكترونية، وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ وكالة استشارات أكاديمية  مميزة مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، وتواصل معهم الآن من خلال:

  1.  الايميل التالي: [email protected]   
  2. أو التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017