طلب خدمة
×

التفاصيل

فحص نسبة الاقتباس

2022/06/07   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(513)

فحص نسبة الاقتباس في البحث العلمي

 

تُعد خدمة فحص نسبة الاقتباس من أهم خدمات البحث العلمي والتي يحتاجها الباحث العلمي . حيث أن مشكلة السرقة العلمية أو السرقة الأدبية من أكثر المشكلات التي يعاني منها الباحثون في مجال الأبحاث والدراسات هي مشكلة السرقة الأدبية، أو الاستلال، وهي ما يُعرف بالـ Plagiarism، ولذا تقدّم «شركة دراسة» خدمة فحص نسبة الاقتباس  ؛ للتأكد من خلوّها من السرقات الأدبية.

وتتم  عملية فحص نسبة الاقتباس من خلال برامج معتمدة في الجامعات السعودية تدعم اللغة العربية  وتوضح مواطن الخلل و التشابه ومع أي نص آخر يتشابه نصك الحالي  و يوضح تقرير فحص نسبة الاقتباس ما يلي :

  1. تقديم تقرير مفصّل بنسبة السرقة الأدبية ( نسبة الاقتباس % ) .
  2. الإشارة والتعقيب على مواضع الاقتباس داخل النص.
  3. رابط الوصول لنسبة الاقتباس في النص الحالي و ربطه بالنص الأصلي .
  4. يمكن «تعديل وتصحيح أماكن القصّ واللصق، وإعادة فحص المحتوى للوصول إلى بحثٍ أصيلٍ خالٍ من السرقة الأدبية (( كخدمة مستقلة)) ويتم  ذلك من خلال عدة مراحل

فحص نسبة الاقتباس في البحث العلمي

مراحل وخطوات إعادة الصياغة

 

1- قراءة النص الأصلي قراءة وافية دقيقة:

أن قراءة النص بشكل كامل من أهم الخطوات التي تسبق عملية الصياغة، فمن خلالها يتعرف الكاتب أو الباحث على جميع الأفكار التي يتضمنها النص وفهم المعنى المقصود من النص، من خلال قراءة النص اكثر من مرة قبل البدء في مرحلة إعادة الصياغة.

2- البدء في صياغة النص:

وهي المرحلة التي تلي مرحلة القراءة، حيث يبدأ الكاتب بصياغة المحتوى من جديد بناءاً على ما توصل إليه من أفكار يتضمنها المحتوى الأصلي، ويجب أن يراعي عن الكتابة أن تكون واضحة ومعبرة عن المعنى المقصود في النص الأصلي، ولا حرج في الاستعانه بالمحتوى الأصلي في حين نسيان أن عنصر أو فكرة.

3- المراجعة الدقيقة للنص المصوغ:

وهي المرحلة النهائية بعد كتابة النص، والتي من خلالها يمكن معرفة الأخطاء الشائعة عند إعادة الصياغة مثل الأخطاء الإملائية واللغوية المتعلقة بلغة النص سواء كان باللغة العربية أو اللغة الانجليزية أو غيرها من اللغات، فكثرة الأخطاء في النص تؤدي إلى التشكيك في المحتوى العلمي وبالخصوص إذا كانت رسالة علمية مثل الماجستير أو الدكتوراه أو المقالات التي تطرح في المجلات العلمية أو المواقع الإلكترونية.

4- طرق إعادة الصياغة:

يمكن إعادة الصياغة لأي محتوي علمي أو نص مكتوب من خلا عدة طرق ومن أهمها:

  1. إعادة ترتيب الجمل: وهي من أسهل طرق إعادة الصياغة ولا تتطلب مجهود كبير فيُستخدم فيها عنصري التقديم والتأخير دون التأثير على المعنى العام للمحتوى العلمي.
  2. تغيير الجملة الأصلية: وهو أحد الأساليب التي يكتسبها الكاتب من خلال كثرة إعادة الصياغة للعديد من النصوص والمقالات، فيجب أن يكون الكاتب لديه العديد من المفردات اللغوية والمصطلحات اللازمة لإعادة كتابة الجملة بشكل جديد دون التغيير في المفهوم العام للنص. وبهذه المهارة يكون قد وصل الكاتب إلى مرحلة الاحتراف في إعادة صياغة الجمل.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

أبو سليمان، عبد الوهاب ابراهيم،(1987). كتابة البحث العلمي صياغة جيديدة. الطبعة الثالثة. دار الشروق للنشر والتوزيع. جامعة أم القرى. مكة المكرمة. المملكة العربية السعودية.

 

فحص السرقة الأدبية

 

 

 

 

من أكثر المشكلات التي يعاني منها مجال الأبحاث والدراسات مشكلة السرقة الأدبية، أو الاستلال، وهي ما يُعرف بالـ Plagiarism، ولذا تقدّم «شركة دراسة» خدمة فحص النصوص العلمية ومراجعتها؛ للتأكد من خلوّها من السرقات الأدبية.

 

ضوابط تقديم الخدمة

  1. مَن يقوم بالعمل أكاديميٌّ متخصّص (نفس تخصّص كلّ عميل).
  2. تقديم تقرير مفصّل بنسبة السرقة الأدبية.
  3. الإشارة والتعقيب على مواضع الاستلال داخل النص.
  4. ضمان استرداد الرسوم في حال خالفنا أيّاً من ضوابط الخدمة أعلاه.

 

محددات الخدمة

  1. خدمة فحص البحث ضدّ السرقة الأدبية من خلال أفضل برمجيات فحص السرقة المعتمدة لدى الجامعات ومراكز البحوث العالمية
  2. الالتزام بتاريخ التسليم المحدّد وفق التقييم، ويبدأ من تاريخ التعميد وتحويل الرسوم.
  3. يمكن «تعديل وتصحيح أماكن القصّ واللصق، وإعادة فحص المحتوى للوصول إلى بحثٍ أصيلٍ خالٍ من السرقة الأدبية» كخدمة مستقلة

 

 

للاطلاع على الخدمة: أضغط هنا

فحص السرقة الأدبية

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017