طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(398)

التوثيق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في البحوث العلمية

عديد من الباحثين يلجؤون إلى الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على العديد من المعلومات والبيانات التي تساهم في أبحاثهم العلمية، ولكن قد يغفل البعض عن معرفة كيفية التوثيق والاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعية، الأمر الذي دفعنا من خلال منصة دراسة للبحث العلمي والترجمة للتحدث في هذا المقال عن كيفية الاقتباس والتوثيق من مواقع التواصل الاجتماعي حسب كلاً من جمعية اللغات الحديثة (MLA)، والجمعية الأمريكية لعلم النفس(APA) وذلك من خلال عدة نقاط هامة وهي كالآتي:

  1. جمعية اللغات الحديثة (MLA).
  2. جمعية علم النفس الأمريكية (APA).
  3. كيفية التوثيق من التدوينة (Blog Post).
  4. كيفية التوثيق من تغريده على تويتر (Tweet).
  5. كيفية التوثيق من مقال على الفيس بوك (Face Book Post).
  6. كيفية التوثيق من فيديو يوتيوب (Youtube Video).
  7. كيفية التوثيق من بريد إلكتروني (Email).

ماهي جمعية اللغات الحديثة (MLA)

 

هي عبارة عن جمعية اختصاصية ترتبط بالبحث العلمي اللغوي والأدبي، موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تهدف هذه الجمعية إلى دعم وتعزيز الدراسة وتدريس اللغة والأدب، إذ تضم هذه الجمعية أو المنظمة في عضويتها ما يقارب الثلاثون ألف عضواً يمثلون حوالي مئة دولة، حيث إن العضوية تشمل العديد من الباحثين الأكاديميين والأساتذة وأيضاً مجموعة من الخريجين في مجالات اللغة والأدب سواء محاضرين أو دارسين، وبالرغم من أن هذه المنظمة أو الجمعية تم تأسيسها في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر المركز الرئيسي لها في نيويورك إلا أنها تمتلك تأثيراً كبيراً وعضويات متعددة دولياً من مختلف أنحاء العالم.

ماهي جمعية علم النفس الأمريكية (APA)

 

تُعَد أكبر جمعية علمية ومهنية في الولايات المتحدة الأمريكية لعلم النفس، بالإضافة إلى كونها الأكبر عالمياً، حيث تضم ما يقارب المئة وعشرون ألف عضواً تختلف فئاتهم ما بين (طالب، واستشاري، وطبيب، ومعلم، وعالم)، كما تشتمل الجمعية على حوالي أربعة وخمسون قسماً تشمل العديد من التخصصات الفرعية المختلفة في جميع مجالات علم النفس.

كيفية التوثيق من التدوينة (Blog Post)

 

يستعين العديد من الطلاب والباحثين في مختلف المجالات والتخصصات بالعديد من المقالات الموجودة على المدونات العلمية في العديد من أبحاثهم العلمية، والجدول التالي سوف يوضح كيفية التوثيق والاقتباس من هذه المدونات حسب جمعية اللغات الحديثة (MLA)، وجمعية علم النفس الأمريكية (APA):

 

كيفية التوثيق من المقالات على المدونات (Blog Post)

MLA

اسم المدون أو المؤلف. " عنوان المقالة أو التدوينة". عنوان المدونة الرئيسي. الناشر. تاريخ النشر. رابط الموقع (الويب). تاريخ المعاينة.

APA

اسم المدون أو المؤلف. (اليوم، الشهر، السنة). عنوان المقالة أو التدوينة. رابط التدوينة بالمائل. الرابط.

 

كيفية التوثيق من مقال على الفيس بوك (Face Book Post)

 

تعتبر منصة الفيس بوك مثلها مثل العديد من منصات التواصل الاجتماعي، إذ يوجد عليها العديد من الأشخاص والحسابات التي تتيح العديد من المعلومات الهامة التي يمكن أن يستفيد منها العديد من الطلاب والباحثين في أبحاثهم العلمية، والجدول التالي يوضح كيفية التوثيق والاقتباس من مقالات الفيس بوك وفقاً لكل من جمعية اللغات الحديثة (MLA)، وجمعية علم النفس الأمريكية (APA):

 

كيفية التوثيق من مقال على الفيس بوك (Face Book Post)

MLA

اسم الكاتب أو المؤلف. "نص التدوينة". رابط الفيس بوك. تاريخ النشر. [تاريخ المعاينة. (رابط المقال على الفيس بوك)]

APA

اسم المستخدم. (اليوم، الشهر، السنة). نص المقال. رابط المقال. مقتبس من رابط الفيس بوك.

 

كيفية التوثيق من فيديو يوتيوب (Youtube Video)

 

تحتوي منصة يوتيوب على العديد من الفيديوهات التعليمية في مختلف المجالات والتخصصات، التي يمكن أن يستعين بها الطلاب والباحثين في أبحاثهم العلمية، وفي الجدول التالي سوف نوضح كيفية التوثيق والاقتباس من منصة يوتيوب وفقاً لكل من جمعية اللغات الحديثة (MLA)، وجمعية علم النفس الأمريكية (APA):

 

كيفية التوثيق من فيديو يوتيوب (Youtube Video)

MLA

عنوان الفيديو. تاريخ النشر. يوتيوب. رابط الفيديو. تاريخ المعاينة.

APA

لقب صاحب الفيديو، اسم صاحب الفيديو. (اليوم، الشهر، السنة). عنوان الفيديو بالمائل.[فيديو]. رابط اليوتيوب. يوتيوب. رابط الفيديو.

 

كيفية التوثيق من بريد إلكتروني (Email)

 

 

قد يحتوي البريد الإلكتروني على بعض المعلومات الهامة التي يمكن أن تفيد الباحثين في أبحاثهم العلمية، ولكن السؤال هنا كيف يقوم الباحث بتوثيق اقتباس هذه المعلومات التي استخدمها من البريد الإلكتروني، سوف يقوم الجدول التالي بالإجابة على هذا السؤال وفقاً لكل من جمعية اللغات الحديثة (MLA)، وجمعية علم النفس الأمريكية (APA):

 

كيفية التوثيق من بريد إلكتروني (Email)

MLA

اسم المرسل. "موضوع الرسالة". مرسل إلى (اسم المرسل إليه). تاريخ الإرسال. رابط البريد الإلكتروني.

APA

لا يقوم الباحث بتوثيقه في قائمة المصادر والمراجع، ويقوم فقط بتوثيقه من خلال الاستشهاد النصي فقط به في المتن، مثل (رابط المراسلة الشخصية، اليوم، الشهر، السنة)

 

الخاتمة

 

نرجو من الله أن نكون قد وضحنا كيفية توثيق الاقتباس من مواقع التواصل الاجتماعي، ليكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الطلاب والباحثين والمُقدمين على الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات والتخصصات.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017